ماذا يعني الاستثمار؟

 

تعريف الاستثمار ومخاطره وسلبياتة

اكتشف ماذا يعني الاستثمار؟ وأهميته في بناء ثروتك وتحقيق أهدافك الاقتصادية. دراسة فوائد الاستثمار واستفد منه في حياتك المالية.

ماذا يعني الاستثمار؟


ما هو الاستثمار؟

يعتبر الاستثمار أحد أهم المفاهيم الحديثة لدى الدراسات المصرفية والمالية.

لغوياً يقصد به الزراعة طلباً للثمر.

ويعرف مالياً بأنه أي آلية تستخدم لتوليد الدخل في المستقبل.

يعرف ايضاً الاستثمار بانه شراء السلع التي لا يتم استهلاكها في فترة معينة ,ولكنها ستستخدم في المستقبل لتحقيق توسع وازدهار، مثل شراء السندات والأسهم والعقارات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن اعتبار اتخاذ إجراءات على أمل زيادة أو تحسين الإيرادات المستقبلية استثمارًا.

على سبيل المثال، عند اختيار مواصلة التعليم بالحصول على درجة اعلى مثل الماجستير او الدكتوراة، ويكون الهدف في الغالب هو زيادة المعرفة وتحسين المهارات ,فيعد ذلك أيضا اسثماراً.

الفرق بين الاستثمار والإدخار

قد يبدو للبعض أن هناك تقارباً في المعاني بين كليهما ولكن في الحقيقة يكمن فرقاً جوهريا بينهما يتمثل في:

1- الاستثمار

الاستثمار هو عملية استخدام الأموال أو الموارد المالية لشراء أصول أو الاستفادة من فرص تحقيق عوائد مالية مستقبلية. يتضمن الاستثمار التخطيط للاستفادة من النمو والزيادة في القيمة على المدى الطويل. يتم توجيه الاستثمارات نحو أصول مختلفة مثل الأسهم والسندات والعقارات وصناديق الاستثمار والأعمال التجارية.

يتم تحقيق العائد المالي من الاستثمار عن طريق زيادة قيمة الأصول المملوكة أو تلقي العوائد والأرباح من استثماراتنا. قد يكون الاستثمار ذو مخاطر أعلى مقارنة بالإدخار، حيث يمكن أن تتأثر قيمة الأصول بالتقلبات في السوق المالية. ومع ذلك، فإن الاستثمارات الجيدة والمتنوعة يمكن أن تحقق عوائد مالية أعلى على المدى الطويل.

2- الإدخار 

الإدخار هو عملية تجميع الأموال وتخزينها للحفاظ عليها واستخدامها في وقت لاحق. عندما نقوم بالإدخار، نقوم بوضع جزء من دخلنا جانبًا وعدم استخدامه للإنفاق الحالي. يتم توديع الأموال في حساب مصرفي أو حساب توفير، وتكون هذه الأموال عادةً متاحة للسحب في أي وقت نرغب فيه.

أهداف الإدخار تتراوح بين الحفاظ على طبقة احتياطية لتغطية النفقات غير المتوقعة، مثل الطوارئ الطبية أو إصلاح السيارة، وحتى تحقيق أهداف معينة مثل شراء منزل جديد أو تمويل التعليم الجامعي للأطفال. يعد الإدخار عادةً أكثر أمانًا وسهولة ولكنه يوفر عائدًا أقل مقارنة بالاستثمار.

بعد تعريفنا لمفهوم الاستثمار وتوضيح الفرق بين الاستثمار والإدخار ,لابد أنك لاحظت اننا ذكرنا أن للاستثمار علاقة وثيقة بنمو الإقتصاد وهذا ما سوف تتناوله مقالتنا.

علاقة الاستثمار والنمو الاقتصادي

يخدم الاستثمار النمو الاقتصادي بشكل كبير وذلك عن طريق زيادة الإنتاج وتوفير السلع والخدمات المتنوعة في السوق.

وطبعا خلق فرص عمل أكثر مما يخفض من نسبة البطالة وزيادة معدلات الدخل للفرد

,مع رفع مستوى المعيشة للمشاركين في الاستثمار كعمال وموظفين وأطقم إدارية

وأيضا فتح فرص جديدة للإنتاج والتصدير مما يحقق الاستقرار على المستوى الإقتصادي.

لذا تكون العلاقة بين الإقتصاد والاستثمار ايجابية ما أن تتم بشكل سليم على مستوى الرأسمالية.

مخاطر وسلبيات الاستثمار

قد يشمل الاستثمار العديد من عوامل الخطر والسلبيات ولكن فهمك ومعرفتك لمفهوم الاستثمار سوف يساعدك على تصنيف مخاطر الاستثمار المالية.

أنواع مخاطر الاستثمار

للاسف الكثير من المستثمرين غير مدركين لمخاطر الاستثمار التي قد تكلفهم الخسائر ,وقد يواجه المستثمر

أنواع متعددة منها لا يمكن تجنبها ومخاطر اخرى لا يمكن التنبؤ بها.

وتنقسم مخاطر الاستثمار إلى نوعين رئيسيين:

  • الأول منهم هو المخاطر المنتظمة التي تؤثر في السوق بشكل عام ويشمل التأثير الأسهم المتداولة في السوق ,وتتمثل هذه المخاطر في التغيرات التي تطرأ على الأوضاع السياسية والاقتصادية وأسعار الفائدة وضغوط التضخم وتغيير أسعار الصرف وغيرها من الظروف العامة التي تؤثر على الاستثمار.
  • أما الثاني فهو المخاطر غير المنتظمة أي المخاطر الداخلية للشركة متمثلة في التغييرات في اسلوب الادارة الداخلية أو القرارت الخاطئة الغير مدروسة التي تقوم بتنفيذها الشركة مما يؤثر عن اداءها في سوق العمل.

فيما يلي أمثلة على بعض أشهر المخاطر التي تواجه الاستثمار:

مخاطر السيولة

تعتبر مخاطر السيولة من العوامل المؤثر في الاستثمار والتى تعنى على عدم بيع السلع او المنتجات بشكل كافى في وقت محدد مما يؤثر على توافر السيولة النقدية والتي تضر بدورة رأس المال ولحل هذة المشكلة تأكد أن الميزانية الخاصة بك تحتوى على احتياطات نقدية كافية لحالات الطوارىء وأيضا تأكد من دراسة المنتج أو الخدمة المقدمة بشكل صحيح وواقعياً من أجل توقع معدلاً صحيحا لدورة رأس المال.

مخاطر التخلف عن السداد

وهي تعتمد على مصادر رأس المال ومصارفه ,فالإقتراض مثلاً كمصدراً لرأس المال يتطلب دراسة صحيحة لدورة رأس المال وإحصائيات المبيعات وطلب الخدمة ,فالتخلف عن سداد المستلزمات المادية يهدد الاستثمار بالكامل.

وأيضاً الإلتزامات المادية المتعلقة بحقوق الشركاء أو مرتبات العاملين بالمؤسسة يضر سمعة المشروع بشكل خطير.

مخاطر التضخم

يرغب المخططون الماليون في افتراض أن معدل التضخم يبلغ حوالي 3 أو 4 في المائة سنويًا على مدار فترات زمنية طويلة.

يتيح ذلك للمخططين والمستثمرين حساب العوائد “الحقيقية” المتوقعة للاستثمار.

إذا افترضت أن معدل التضخم هو 3 بالمائة وأن حساب التوفير الخاص بك يربح 1 بالمائة ، فإن عائدك الحقيقي هو خسارة 2 بالمائة سنويًا.

والمعنى البسيط لكى تفهم التضخم هو إنخافض القيمة الشرائية للعملة المحلية مع ثبات معدل الدخل ,فإذا كان دخلك الشهري هو 2000 جنيه مصرياً وتشتري به 20 منتجاً فبعد سنة من الآن إذا كنت تحقق نفس المبلغ شهريا فإنك ستشتري به 18 منتجاً فقط لأن قيمة دخلك قد إنخفضت.

 مخاطر إعادة الاستثمار

لنفترض أنك اشتريت سندًا بعائد 5٪ ,سوف يؤثر عليك إنخفاض أسعار الفائدة ,وعليك إعادة الاستثمار في مدفوعات ذات معدل فائدة أعلى من ذلك.

مخاطر الاستثمار الأجنبي

عند الاستثمار في دول أجنبية ,أو عندما تشتري اسهم او استثمارات أجنبية ,فإنك معرضاً للتغيرات الإقتصادية والسياسية في بلداً اخر غير بلدك الأصلي ,بالإضافة مع عدم توافر دراسات معنية بالسوق والمنافسة في تلك البلد فإنك معرضاً للمخاطر بسبب أختلاف الثقافات وطبائع الشعوب.

خطر الاستثمار طويل المدى

عندما يكون لديك استثمارات في المعاشات التقاعدية أو عقود التأمين أو المعاشات أو أي استثمار له أفق طويل الأجل

أو تفكر فيها دعنا نبدأ بالمعاشات هي أفضل الأمثلة:

إذا استمرت مدفوعاتك السنوية طالما كنت على قيد الحياة ، فإنك لاتضمن حياتك قبل أن تتلقى ما يكفي من مصلحتك لجعل مدفوعات الأقساط والرسوم ذات قيمة.

إذا كانت إستراتيجيتك الاستثمارية تركز فقط على المدى الطويل ، فهناك فرصة ألا تعيش أبدًا للاستمتاع بالمزايا.

الحياة قصيرة لذلك نصيحتنا أن تتجنب الاستثمار طويل الاجل او المدى . إذا حاولت التخطيط لحياتك المالية حتى تنفق ثروتك بالكامل أثناء التقاعد ، فإنك تواجه خطر الا تستمع بهذه الاموال لذلك لابد أن يكون استثمارك قصير المدى.

اقض بعض الوقت للتفكير في مخاطر استثماراتك ,قد تكتشف أن تسامحك مع المخاطرة أقل مما كنت تتوقع أو أنك ستحتاج إلى التكيف مع قبول المزيد من المخاطر لتحقيق أهدافك المالية. 


حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات