مشاكل مريض الوسواس القهري والزواج

مريض الوسواس القهري والزواج

مريض الوسواس القهري والزواج هما شيئان يؤديان إلى نفس النتائج، المشاكل الزوجية و الجنسية و الشك و الطلاق... وغيرها من التأثيرات السلبية و الخطيرة
مريض الوسواس القهري والزواج
على حياة الشريكين، لذا في هذا الموضوع سنسلط الضوء على مريض الوسواس القهري والزواج و الصعوبات و العقبات التي يواجهها كلا الزوجين، و نتعرف على ما هي اضرار الوسواس القهري على الزواج و الأهم سنتعرف على الطريقة الصحيحة في كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري سواء المتزوج أو الأعزب.

معلومات عن الوسواس القهرى

قبل أن نتعرف على مشاكل و صعوبات مريض الوسواس القهري والزواج لا بد أن نلقي نضرة على هذا الإضطراب، و نكتشف معلومات عن الوسواس القهري الشديد؛
إن الوسواس هو مرض نفسي يُصيب الشخص في إحدى مراحل عمره، بسبب إما التعرض لصدمة نفسية أو يرثه من والديه و محيطه أو بسبب العزلة و الإنطوائية، و في بعض الحالات بسبب تشوهات خلقية على شكل إرتجاج في المخ، و تختلف الأسباب و تتنوع من شخص لأخر، و للوسواس عدة أنواع مثل وسواس الامراض الخطيرة أو وسواس الدين أو النضافة... و في هذا الموضوع إخترنا مريض الوسواس القهري والزواج الذي يعتبر أحد أشهر الأنواع الأكثر ضررا على صحة الشخص إما النفسية أو الجسدية و هذا ما سنتعرف عليه في الجزء التالي.

قد يهمك : ما علاج الوسواس القهري الشديد

اضرار الوسواس القهري

إن اضرار الوسواس القهري على الزواج عادة ما تكون طفيفة في البداية، لكن سرعان ما تصبح خطيرة على الشخص أو الزوج، لذلك وُجب العلاج قبل فوات الأوان، و هذه بعض أهم اضرار الوسواس القهري الأكثر شيوعا التي قد تكون عائقا في نجاح الزواج؛
  • التفكك الأسري و الطلاق بسبب إنعدام الثقة و التفاهم بين الشريكين.
  • الضعف الجنسي و عدم القدرة على الممارسة السليمة بسبب التوتو النفسي.
  • صداع و ألم حاد في الرأس ناتج عن كثرة التفكير و الشك.
  • إلتهابات خطيرة في الجلد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • نقص واضح في الوزن و عدم القدرة نهائيا على الأكل.
  • الشك الكثير جدا و الشعور بالخيانة من الطرف الأخر.
  • الإصابة بالاكتئاب الحاد نتيجة الجو المتشائم و العزلة في البيت.
  • الإدمان على شرب الكحول و التدخين مما يؤديان إلى الإصابة بأمراض جسدية خطيرة.
  • عدم الإستمتاع الكافي في العلاقة مع الزوج أو الزوجة و الشعور فقط بالألم و التعب.
  • التفكير في الأفكار السلبية و الإنتحارية بسبب الضغط المتولد بسبب الوسواس.
  • الإغتسال و النضافة المبالغ فيهما قبل و بعد عملية الجماع قد توحي إلى الشريك الأخر بأنه متسخ.
  • فقدان الأمل في عيش حياة سليمة و جميلة مليئة بالراحة و السعادة.
كانت هذه بعض من اضرار الوسواس القهري التي تأثر على الزواج و حياة الشريكين بشكل كبير.

تعرف على : خطر الوسواس القهري عند الفتاة

هل الوسواس القهري يمنع الزواج

اذا كنت مريض بالوسواس و ترغب في تكوين أسرة و ولادة أطفال، و عيش حياة جيدة و سليمة، فقبل الإقدام على ذلك ربما ستطرح هذا السؤال على نفسك، هل الوسواس القهري يمنع الزواج ؟ الإجابة هي نعم فالوسواس القهري قد يكون سببا و عائقا في إتمام مراحل الزواج بالشكل المطلوب و السليم، فالمريض بالوسواس سواء كان ذكر أو أنثى عند بحثه عن شريك حياته ستواجهه عدة مشاكل من بينها:
  • ضعف و عدم التواصل مع الشريك تواصلا صحيا سليما.
  • إنعدام الثقة التامة في الشريك و التشكيك فيه.
  • التعرض للضغط و التوتر النفسي أثناء مراحل التعارف.
  • التعرض للخجل الزائد و الشديد أثناء النضر إلى الشريك.
  • عدم رغبة أهل الزوجة أو الشريك في اتمام الزواج بسبب السلوك الغير مفهوم من المريض.
  • عادة المريض بالوسواس القهري يُدمن التدخين أو شرب الكحول و قد يكون سببا لرفض الزواج من الشريك.
  • عدم القدرة على العيش في جو تسود فيه الثقة و السلام و الإستخاء.
فقط هذه بعض من الكثير من الأسباب التي قد تكون عائقا أو سببا يمنع المريض بالوسواس من الزواج، و لكن كما هو الحال فلكل داء دواء و في الجزء التالي سنتعرف على طُرق حل مشاكل مريض الوسواس القهري والزواج و بشكل فعال و إلى الأبد.

حلول مريض الوسواس القهري والزواج

في هذا الجزء سنكتشف أفضل الممارسات و الأفعال التي تساعد المتزوج أو المقبل على ذلك في علاج كثرة التفكير والوسواس في العلاقة الزوجية أو أثناء الخطوبة.
نلاحظ أن زواج الحب و العلاقات الغرامية التي يكون أحد جزئيا مصاب بالوسواس تنتهي بإنعدام الثقة، حيث ان الطرف المصاب يكون حساسا لدرجة كبيرة و يخاف من الخيانة والغدر و يوهم نفسه بأشياء لا وجود لها بأرض الواقع، و يكون التفاهم والحوار معه صعب للغاية لذلك سنعطيك(ي) بعض الأفكار واأفعال التي تساعد على توازن و إستمرار العلاقة مع الشريك المريض بالوسواس، وتجنب الخلافات والفراق في نهاية المطاف؛
  • حاول(ي) أن تخلق(ي) بينك و بين الزوج جو هادئ وتجنب(ي) الخلافات البسيطة لا تترك(ي) له أي فرصة ليشك فيك و إزرعي في قلبه الإطمئنان و أخبريه أنه أغلى إنسان في حياتك.
  • أخبر شريك حياتك عن حبك الكبير له و ثقتك العمياء فيه و إزرع فيه الأمل و إجعل من الجانب السلبي لهذا الاضطراب جانب ومصدر قوة للتقرب من الشريك.
  • تعامل مع الزوج(ة) بالحنان و لا ترفع صوتك و تجادله و وقم بتدليله لأن بهذه التصرفات و الأقوال سوف يجعل منك ملجأه و منبع حنان له.
  • حاول دائما إضهار الإمتنان و الشكر لشريك حياتك مهما كانت الأفعال أو حتى الأقوال بسيطة.
  • عندما يسيطر الوسواس القهري الشديد على شريكك في فكرة أو شيء ما فحاول أن تهدأه و اثبت له أن كل شيء عادي و طبيعي و ذلك بطريقة رومانسية.
بهذه الأفعال سوف تجعل شريك حياتك يعشقك و يحبك بجنون و يجعلك المأوى الكبير الوحيد و ستكون نهاية الوسواس القهري الشديد خطوة بخطوة.

شاهد أيضًا : كيفية التخلص من التوتر النفسي

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

إن هذا المرض بعثر و أضعف نفسية و شخصية العديد و الكثير من الناس، سواء الأزواج أو الشباب، إذ يكون المصاب به غير مدرك و واعي أنه مريض بالوسواس القهري الشديد، لذلك فمن المهم جدا معرفة كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري بالطريقة المناسبة لكي لا تزيد الضغط عليه.
في الكثير من الأحيان يصاب المرء بالوسواس عند تعرضه لصدمة أو حاذث مؤلم أو موقف يصعب عليه فهمه و إستيعابه، و يشكل عقدة له، فالحل و دواء الوسواس القهري له يكمن في مساعدته في تخطيه لهذه الأزمة أو العقدة، و يتطلب ذلك إعادة تجديد ثقته في نفسه و تغيير مبادئه و قيمه من قيم و مبادئ خاطئة إلى مبادئ قوية مبنية على المنطق و الصدق و التسامح مع نفسه، وذلك من خلال الشرح له الأمور من المنضور الأخر و تغيير نضرته للحادثة أو الشيء أو الإنسان أو التصرف الذي يراه غير ملائم و يصيبه بالوسواس، فمثلا لو كان يعاني من وسواس الامراض فيجب أن تساعده في إعادة بناء ثقافته الصحية و ثقافته الوقائية ضد الامراض،


و أيضا يجب أن تُخلصه من كل الأفكار السلبية التي تعيش داخل باطن عقله، كالخوف من الضلام و الخيانة و ذلك بالقيام بالتقرب منه و التعمق معه أكثر فأكثر، و أيضا يجب أن تراقب المحيط الذي يخالطه، و كل هذا لن يجدي نفعا في تخطي الوسواس القهري وعلاجه إلا إذا كان المريض مدركا و معترفا أنه مريض حقا، و أن تكون لديه الإرادة القوية في التغلب على الوسواس، و إن افضل علاج للوسواس القهري الشديد هي أن تقوم بالتكلم معه عن ذلك و مصارحته إعلامه بمخاطر و اضرار الوسواس القهري على حياته و زواجه و عمله و ذلك بشكل دوري و تدريجي.







مشاكل مريض الوسواس القهري والزواج
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent