ما معنى النرجسية في علم النفس

معنى النرجسية في علم النفس

بعد الاطلاع على مواقع التواصل الإجتماعي وما يدور بها من أحداث ، نرى أن النرجسية تغزو العالم بصورة خطيرة وسريعة ، وطبقا لتقارير خبراء الصحة العقلية حول معنى النرجسية في علم النفس ، بأنها الإعجاب الشديد 
معنى النرجسية في علم النفس
بالنفس والإتكال على المظهر الخارجي للشخص وليس جوهره ، وسعي الفرد دائما إلى التعظيم من نفسه وقدراته أمام الأخرين ، ونتسائل دائما عن أسباب إرتفاع عدد النرجسيين في عصرنا الحالي ؟ وهل النرجسية مرض خطير و هل لها علاج ؟ و ما هو معنى النرجسية في علم النفس و أعراضها ؟ و أهط طرق علاجها، سنتعرف على هذه النقاط خلال هذا الموضوع.

قد يهمك : ما هو الحل مع الشخصية النرجسية

ما هي النرجسية

تعتبر و تفسر النرجسية بالإعجاب و الحب الشديد جذا للنفس بدرجات كبيرة و غير عادية حيث هي ثقة سلبية بالنفس.

و هي أيضا الإفراط في تقدير الذات و الإهتمام الزائد بالمظاهر و التمييز الطبقي و التكبر و التمجيد من نفسه و مميزاته.

و أيضا النرجسية هي مجموعة من الصفات السلبية التي تعود بالضرر على العلاقات و المجتمع، بسبب التعامل المتطرف و العدواني، و يتم تشخيصها كمرض من أمراض الصحة العقلية يسمى اضطراب الشخصية النرجسية.

ما معنى النرجسية في علم النفس

النرجسية (Narcissistic Personality Disorder ) هي اضطراب في شخصية الفرد والذي يتصف بالأنانية والغرور والتعالي وحب النفس بصورة جنونية، يحاول الفرد خطف الأضواء والأهمية ممن حوله، من أجل إشباع رغباته، و يُعرف أصل كلمة النرجسية من أسطورة يونانية يدعى نركسوس والذي وصف بالجمال الفاتن وعشق نفسه عند رؤيته لوجهه في الماء حتى مات، وتعتبر النرجسية مشكلة إجتماعية وثقافية أيضا، قد تحدث للفرد مشاكل مع الآخرين في ظل وجود حضارة نرجسية متنامية في مجتمعنا الحالي.

صفات الشخصية النرجسية

تتكون الشخصية النرجسية من عدة صفات أساسية ومنها حب الذات والإستغلال والإبتزاز للأخرين لتحقيق الرغبات، حيث يشعر هذا الشخص بالعظمة و الانانية.

وأنه شخص غير عادي ، يسعى دائما لإختيار الأفضل في ملابسه و يريد دائما أن يظهر بمظهر لائق متكامل أمام الأخرين ليثير إعجاب من حوله، كما أنه شخص يحب المدح وسماع كلمات الإعجاب والإندهاش ولا يقبل النقد أبدا وهذا يتطابق تماما مع معنى النرجسية في علم النفس.

يرى هذا الشخص أنه فريد لا يوجد له مثيل ، دائما يريد تأييد و قبول أفكاره و إحترامها من الآخرين، كما أنه غيور و حسود يريد أن يكون الأفضل دائما دون غيره، حيث يستميت لتولي المناصب العليا من أجل الوصول لأهدافه وليس لتحقيق ذاته.

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

يظهر على الشخص المصاب باضطرابات الشخصية النرجسية عدة أعراض تختلف حدتها من شخص إلى آخر ، ومنها ما يلي :
  • حب النفس بشكل مبالغ فيه.
  • يشعر الشخص النرجسي بالتميز عن غيره ، وأحقيته في أن ينال إعجاب من الجميع.
  • يرون أنفسهم الأفضل والأكثر نجاحا دون تحقيق أي إنجازات تستدعي ذلك.
  • يستعرضون إنجازاتهم ونجاحهم بشكل مبالغ فيه.
  • السعي الدائم وراء إيجاد شريك حياة مناسب.
  • السعي وراء إيجاد أشخاص تتناسب مع تفكيرهم وشخصياتهم.
  • ينظر إلى الأخرين بأنهم أقل منه تفكيرا وشأنا ويحتقرهم.
  • يريد أن يستمع إليه الأخرين على العكس هو لا ينصت لأحد.
  • يحسدون الأشخاص الأفضل منهم علما ومكانة في المجتمع.
  • يستغل من حوله ليحصل على ما يريد.
  • عدم إعطاء أهمية لمشاعر الآخرين و إحتياجاتهم.
  • يبدو عليهم التعجرف والغرور والتفاخر المتزايد بأنفسهم أمام الناس.
  • السعي وراء الأشياء الثمينة لإشباع رغبتهم و التباهي أمام المجتمع، مثل شراء افضل سيارة وإرتداء أفضل الماركات بالملابس.

هل النرجسية مرض نفسي ؟

يشير معنى النرجسية في علم النفس إلى العديد من الصفات الغير مستحبة على الإطلاق كحب الأنا و التعالي والتعظيم من الشأن، وطبقا لبعض الدراسات التي أجريت حول معنى النرجسية في علم النفس أكدت انها لا تعد مرضا يستدعي العلاج ولكنها إن تفاقم الأمر فإنها توضع في خانة الاضطرابات الشخصية، ويأتي ذلك في صورة الهوس بالشهرة والنجاح والغيرة الزائدة من الآخرين، كما يحتاج هؤلاء الاشخاص إلى معاملة خاصة في بعض الأحيان، مثل الإنتظار في الأماكن العامة هذا يثير من غضبهم في إعتقادهم أنهم أشخاص ذو شأن عظيم وأن وقتهم ثمين.

والجدير بالذكر أن الشخصية النرجسية تتكون من شقين أساسين وهما : الهوس بالعظمة والتباهي والغرور، بجانب حب الذات، كما أن الشخصية النرجسية تمتع بها قادة سياسين معروفين وهما صدام حسين ، وموسوليني وهتلر وغيرهم. و إلى وقتنا هذا لم يتوصل علماء النفس إلى تفسير أسباب وجود الشخصية النرجسية المرضية، إلا أن من خلال العديد من الأبحاث التي تجري حول معنى النرجسية في علم النفس أنها تعويض عن إحساس الشخص بالنقص.

أبعاد الشخصية النرجسية المرضية

طبقا لبعض الدراسات التي أجريت حول معنى النرجسية في علم النفس بجامعة كاليفورنيا الأمريكية ، أشارت ألى أن الأشخاص النرجسيون هم أكثر تهورا في إتخاذ القرارات عن غيرهم و يتصفون بالعدوانية والعنف الذي قد يؤدي بهم إلى إرتكاب الجرائم و التفكير بالإنتحار أثناء شعورهم بالفشل أو عدم الإهتمام بهم.
يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في التعامل مع النرجسيين ، ولكن أظهرت الدراسات أن الأشخاص النرجسيين يتولون أعلى المناصب نظرا لبراعته في إظهار الثقة بالنفس وأنهم أكثر طموحا عن غيرهم من أجل الوصول إلى أعلى المناصب من أجل إشباع رغباتهم والشعور بأنهم الأفضل في الكون.

اقرأ أيضًا : ما هو الكتمان في علم النفس

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

يصعب على الشخص المصاب بالنرجسية تقبل أنه مريض و أنه لابد من علاجه، ولكن عندما تتدهور حالته إلى أن تصل للاكتئاب ، هنا يستسلم المريض من أجل التخلص من هذا المرض و ممارسة حياته بصورة طبيعية، ويشمل العلاج :
  • إحترام الأشخاص الأخرين وحسن التعامل معهم.
  • الثقة بالنفس والبعد عن التكبر والعجرفة الزائدة وفهم الآخرين.
  • تقبل رأي الآخر والنقد البناء، وبناء العلاقات الإجتماعية سواء في الحياة الخاصة أو العملية.
  • محاولة الإندماج مع المحيط.
  • ضرورة معرفة المريض بخطورة هذا المرض عليه وعلى من حوله.
  • يأتي هنا دور الطبيب النفسي لعلاج المصاب بالشخصية النرجسية ، محاولة إظهار الصفات الإيجابية و محو السلوكيات السلبية، وجعله يتعامل مع غيره بشكل واقعي ومنطقي.
إن هذه الظاهرة او المرض النفسي أصبح منتشرا بشكل كبير جدا جدا، أصبح نصف الكوكب نرجسي الطبع و الشعور، وهذا الاضطراب يهدد المجتمع كافة، وقريبا سنشهد إنعدام الأحاسيس و الشعور بالأخر و الغير إذا بقي الإنسان على هذا النحو، و في الأخير يجب عليك كشخص و علينا كمجتمع أن نفهم طبيعة هذه الأمراض النفسية و كيف نتعامل معها و مع المصاب بها لكي لا نزيد الطين بلة و نعالج كل مشكل بحله المناسب.






























ما معنى النرجسية في علم النفس
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent