ما هي اسباب تساقط الشعر عند الشباب

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

يعاني الكثير من الشباب والفتيات في مراحل العمر المتوسطة من المشاكل المزعجة التي تخص تساقط الشعر حيث أن في هذه الفترة يهتم الشباب إهتمام بالغ بالمظهر الخارجي لهم مما يجعل أمر تساقط الشعر بالنسبة لهم أمر في غاية الإحراج، وسوف نتعرف على الكثير من اسباب تساقط الشعر عند الشباب في هذا الموضوع.

قد يهمك : علاج الصلع بالاعشاب الطبيعية

ما هو تساقط الشعر عند الشباب

يتم تعريف تساقط الشعر بأنه حالة غير طبيعية تحدث للشعر وتؤدي إلى تساقطه بشكل مستمر و مفاجئ و عدم السيطرة على هذا التساقط و قد يتسبب هذا
اسباب تساقط الشعر عند الشباب
الأمر في حدوث مشكلة الصلع لدى الرجال والنساء بالإضافة إلى الأضرار النفسية السيئة الكثيرة التي تعود على الشاب أو الفتاة عند تساقط الشعر بهذا الشكل.

و ترجع اسباب تساقط الشعر عند الشباب إلى الكثير من الأشياء و العوامل قد يكون للإنسان دخل فيها وقد تكون خارجة عن إرادته ولكن في كلتا الحالتين يمكن التدخل الطبي والتوجه إلى الطبيب الخاص أو الإعتماد على العلاج الطبيعي لعلاج هذه المشكلة وحلها قبل حدوث مضاعفات لفروة الشعر.

تعرف على : ما سبب تساقط الشعر عند الرجال

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند الشباب وتختلف عند كل شخص عن الآخر حيث نجد اسباب تساقط الشعر عند الرجال تختلف قليلا عن اسباب التساقط عند النساء، وسوف نتعرف على كل هذه الأسباب في النقاط التالية :

الإصابة بالأنيميا

يتساقط الشعر نتيجة تعرض صاحبه للإصابة بالأنيميا أو حالات فقر الدم حيث أن بصيلات الشعر تحتاج دائما إلى العناصر والفيتامينات الهامة والضرورية ويعتبر نقص هذه العناصر والفيتامينات في الجسم أحد الأشياء التي تؤدي إلى ضعف بصيلة الشعر وسقوطها، ويمكن التحقق من هذه الحالة ومعرفة إن كان السبب وراء سقوط الشعر هو الأنيميا أم لا من خلال عمل تحليل للدم والإطلاع على نسبة الحديد الموجودة في الدم ومعرفة إن كانت هذه النسبة طبيعية أم لا.

التعرض لحالات الاكتئاب

في هذه الحالة تعتبر أسباب تساقط الشعر عند الشباب هي أسباب نفسية مثل التعرض لحالات الاكتئاب أو التوتر النفسي أو الضغط العصبي أو العصبية المفرطة حيث أن كل هذه الحالات النفسية تؤثر على صحة الشعر والبشرة بشكل مباشر وتؤدي إلى تساقط الشعر و تدهور صحة البشرة بشكل ملحوظ.

الوراثة

هناك كثير من حالات تساقط الشعر لدى الرجال والنساء في مرحلة الشباب والتي تكون أسبابها وراثية وفي هذه الحالة يكون علاج التساقط أمرا صعبا.

إستخدام مصففات الشعر

يؤدي إستخدام مصففات الشعر ذات درجة الحرارة المرتفعة لدى الرجال والنساء إلى التساقط المفاجئ للشعر حيث أن درجة الحرارة المرتفعة تعمل على ضعف بصيلات الشعر وتساقطها.

إستخدام منتجات الشعر مجهولة المصدر

هناك الكثير من المنتجات التجارية مجهولة المصدر مثل الشامبوهات وزيوت الشعر وماسكات الشعر وبعض الوصفات الخاصة بتنعيم وفرد الشعر وزيادة كثافته، حيث تعتبر كل هذه المنتجات ضارة جدا لصحة الشعر ولهذا كان من الضروري الإستعانة بالمنتجات الطبية فهي أكثر أمانا على صحة الشعر ولا تسبب تساقطه.

ربط الشعر بقوة

يعمل ربط الشعر بقوة وشدة على تساقط الشعر المستمر حيث أن الشعر يحتاج إلي المعاملة برفق وخاصة لدى الأطفال الصغار حيث يكون شعرهم أكثر ضعفا ولا يتحمل القوة والشد بشكل مبالغ به.

إستخدام الصبغات الكيميائية

يعتبر إستخدام الصبغات الكيميائية لتغيير لون الشعر إحدى أسباب تساقط الشعر عند الشباب حيث أن هذه الصبغات الكيميائيه تحتوي على الكثير من المواد الضارة التي تضعف بصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقطها.

قشرة الشعر

تعتبر القشرة إحدي الأسباب المزعجة التي تؤدي إلي تساقط الشعر وتدهور حالته.

التغدية الغير صحية

إن أكل وجبات الأكل الغير الصحية و الضارة كالوجبات السريعة و غيرها لها تأثير قوي على صحة و نمو الشعر، بسبب نقص في الفيتامينات و المواد التي يحتاجها الجسملذا فمن الضرور تحضير وجبات غداء صحية.

الحمل والولادة عند النساء

تتعرض المرأة الحامل أو الأم حديثة الولادة إلى سقوط مفاجئ في الشعر وبشكل غير طبيعي ويرجع هذا إلى أن العناصر والفيتامينات الموجودة في الجسم خلال فترة الحمل أو الرضاعة تقل كثيرا حيث تذهب إلى الجنين في حالة الحمل أو إلى الطفل الصغير في حالة الرضاعة ولهذا ينصح دائما الأطباء جميع الأمهات والنساء الحوامل بتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على العناصر والفيتامينات والمكملات الغذائية للحفاظ على صحة الأم بشكل عام وصحة الشعر والبشرة بشكل خاص.

التغدية الغير صحية

إن أكل وجبات الأكل الغير الصحية و الضارة كالوجبات السريعة و غيرها لها تأثير قوي على صحة و نمو الشعر، بسبب نقص في الفيتامينات و المواد التي يحتاجها الجسملذا فمن الضرور تحضير وجبات غداء صحية.

شاهد : كيف تحضر وجبات الغداء الصحية

أثر تساقط الشعر عند الشباب

على غرار الضرر الجسدي فهناك أثر نفسي كبير لتساقط الشعر عند الشباب والفتيات حيث تؤثر مشكلة تساقط الشعر تأثير سلبي على حالة المريض وتجعله يشعر بإنعدام الثقة في النفس حيث أن صحة الشعر ولمعانه وكثافته من الأشياء التي تعطي المظهر الجميل عند الشباب وعند فقدان هذا الشعر يصاب الشخص بحالة من القلق النفسي و الاكتئاب والإنعزال عن الأصدقاء ويفضل الجلوس في المنزل وعدم الخروج، وتزداد حالة الشخص سوء كلما إزداد تساقط الشعر ولهذا كان من الضروري على كل شاب وفتاة عند التعرض لتساقط الشعر ضرورة التوجه إلى الطبيب لمعرفة أسباب سقوط الشعر عند الشباب والعمل على علاجها وحلها.

علاج تساقط الشعر عند الشباب

يتوقف علاج تساقط الشعر عند الشباب على تحديد أسباب تساقط الشعر وقد ذكرنا من قبل العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التساقط وكل سبب منهم له علاج يختلف عن غيره حيث :
  • يعتبر علاج مشكلة تساقط الشعر في حالة وجود الأنيميا أو الإصابة بفقر الدم هو تناول بعض المكملات الغذائية الصناعية وبعض أنواع الفيتامينات الموجودة على هيئة حبوب طبية ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة للمريض حسب شدة حالة التساقط.
  • في حالة تساقط الشعر بسبب القشرة يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض الأدوية الطبية المخصصة لعلاج القشرة من الفروة نهائيا وهكذا يتم القضاء على مشكلة تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بالقشرة.
  • عندما يكون السبب وراء تساقط الشعر هو الإفراط في إستخدام مجففات الشعر والمصففات ذات درجة الحرارة المرتفعة فإن علاج التساقط هنا يكون من خلال أمرين:
1- الأمر الأول منهم هو التقليل من استخدام مصففات الشعر أو الإمتناع عن إستخدامها.
2- أما الأمر الثاني هو إستخدام بعض المنتجات الطبية تحت إشراف الطبيب المختص بغرض علاج الشعر والحفاظ على صحته وتعويض الشعر المتساقط ونمو بصيلات جديدة من الشعر حتى يعود الشعر إلى حيويته وصحته.
  • في حالة تساقط الشعر الناتج عن إستخدام المواد مجهولة المصدر يتم التوقف تماما عن إستخدام هذه المنتجات و إستبدالها بالمنتجات الطبية الآمنة التي يقوم الطبيب بوصفها.
  • يفضل عدم إستخدام الصبغات الكيميائية للشعر التي تعمل على حدوث التساقط المستمر.
  • لتتمتع بشعر جذاب و صحي يجب عليك الإهتمام بتناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر التي تحتاجها فروة الشعر لكي ينمو بصحة جيدة.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة و النوم أثناء النوم يساعد الشعر في التجدد و نمو الخلايا.
  • يجب ضرورة التوجه إلى الطبيب الخاص فور ملاحظة أي حالة غير طبيعية تظهر على الشعر مثل السقوط المفاجئ أو التقصف لعلاج المشكلة في وقت مبكر.
  • يجب عدم الإفراط في إستخدام الشامبو عند غسل الشعر حيث أنه يعمل على تخليص فروة الشعر من الزيوت الطبيعية التي تفرزها لكي ترطب الشعر ولهذا يفضل الأطباء إستخدام الشامبو ثلاث مرات أسبوعيا على الأكثر.
  • عند وجود مشكلة التساقط المفاجئ لابد من الإطلاع على أسباب تساقط الشعر عند الشباب أولا قبل البدء في إتخاذ أي اجراء أو تناول أي أدوية حيث أن معرفة سبب تساقط الشعر هي الخطوة الأهم من علاج تساقط الشعر نفسه.







































ما هي اسباب تساقط الشعر عند الشباب
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent