ما هي صفات الزوج الظالم

صفات الزوج الظالم

بسبب صفات الزوج الظالم تعاني الكثير من السيدات سواء داخل الوطن العربي أو خارجه من الظلم من زوجها، و إنتشرت هذه الظاهرة بكثرة في عصرنا و زماننا الحالي
صفات الزوج الظالم
و قد تختلف الأسباب من شخص إلى آخر، ولكن نتائج هذا الأمر واحدة و هي مدمرة للزوجة والأولاد و للمجتمع ككل، فتشعر الزوجة بالقهر والحزن طوال الوقت، وينعكس هذا الأمر على نفسيتها إلى أن تصاب بالاكتئاب الحاد والمدمر، و من المهم معرفة صفات الزوج الظالم للتفرقة بين كون الزوج ظالم بطبعه أو هو فقط يمر بضيق الحال في فترة معينة، تجعله يتصرف بغرابة حينها، وبعدها يعود لطبيعته.

تعرف على : أهم صفات الرجل بعد سن الاربعين

ما هو الظلم

الظلم لغويا يعني عدم الإحسان و الإسائة إلى الأشخاص، أما المعنى الإصطلاحي فيعني تجاوز الشخص ( الزوج ) حدوده و حقوقه و التعدي على غيره ( زوجته ) و ضلمها و إهانتها و ضربها و إخافتها و نكران الجميل.

صفات الزوج الظالم

من أبشع صفات الزوج الظالم هي عدم حب الخير للغير و الأنانية و النرجسية و عدم حب الزوج لزوجته و عدم المبالاة بما ترغب فيه و ما يحتاج أطفالهم و عدم توفير حاجيات البيت.

هناك الكثير من الأسباب والدوافع التي تجعل الزوج يمارس الظلم والإستبداد على أهل بيته، منها سوء التربية من الأهل، أفكار سلبية تجاه المرأة بشكل عام، أو حب التسلط والسيطرة على من هو أضعف منه ليشعر بالقوة دائما، أو نشأة الرجل في بيئة غير سوية تعرضت فيها والدته للظلم والقهر من طرف الأب، أما عن أبرز صفات الزوج الظالم فهي :

الأنانية

الزوج الظالم لا يبالي بزوجته ولا برغباتها أو نفسيتها ومشاعرها، لا يشعر بحزنها وألمها وقهرها، يرى نفسه فقط، ولا يهتم برعاية بيته وأبنائه، لا يهتم بالخروج مع زوجته والترفيه عنها أو شراء الهدايا لها، ولا يتذكر المناسبات الخاصة بزوجته مثل عيد ميلادها أو عيد زواجهم.

الحدة والغضب

الزوج الظالم غاضب طوال الوقت في المنزل، لا يمدح زوجته أو يمدح ما تفعله وما تبذله من جهد وتعب في المنزل طوال اليوم، يقلل مما تفعله دائما لا يعجبه أي شيء في المنزل، وهو حاد مع زوجته ويعاملها بجفاء، ويتعمد أن يهينها ويتلفظ الألفاظ السيئة التي لا تليق بزوجته.

التسلط

من أبرز صفات الزوج الظالم "التسلط" فهو يريد فرض سيطرته على كل شيء، دائما ما يهمش رأي زوجته ويعتبره غير مهم، ويجعلها تتخلى عن طموحاتها وأهدافها ويهمشها، ويقلل من شأنها سواء في المنزل أو أمام الناس.

الكذب و الخداع

إن الزوج الظالم يقوم بالكذب على زوجته في كل الأحيان من أجل التهرب من المسؤوليات و قضاء مصالحه الشخصية.

قسوة القلب

الزوج الظالم لا يعرف الرحمة، ويتمتع بقساوة القلب الغير محتملة، لا يهتم بحزن زوجته أو دموعها، فيستمتع بأذية زوجته وضربها في بعض الأحيان، ويستمتع بكونها تشعر بالخوف منه طوال الوقت، وتستمع لأوامره خوفا من أذيته.

المكر والغرور

الزوج الظالم لا يعترف بظلمه، بل يرى نفسه ضحية، ويرى أن زوجته هي المذنبة، وهي التي لا تهتم به وتعصي أوامره حتى لو لم تكن تفعل ذلك، ويقنعها بأنها هي من دفعته لضربها أو أذيتها، ويطلب منها الطاعة الكاملة، ولا تبدي رأيها أو تظهر شخصيتها، بجانب ذلك يمارس التكبر والغرور على زوجته، ويشعرها دائما بالدونية وعدم الثقة بالنفس.

عصبي

يعد الزوج الظالم من أكثر الأشخاص العصبيين على وجه الأرض، فهو يتعصب على زوجته بسبب أشياء بسيطة جدا تنتهي بمشاكل و صراعات.

شخص عنيد

من أبرز صفات الزوج الظالم العناد و عدم القبول، فحتى و لو كانت الزوجة على صواب، فإن الزوج الضالم سيعاندها و لا يأخد برأيها.
إتباع الكفار : فالزوج الضالم يتبع هوى الكفار من فسق و فجور و زنى و خيانة الزوجة و شرب الخمور و ممارسة كل مضاهر الكفر و الحرام لذا الكفار.

من صفات الزوج الظالم أيضا تعدد علاقاته النسائية، فهو لا يهتم بمشاعر زوجته، ويرى أنه يستحق أن يكون مرغوب طوال الوقت، ويسعى لخداع النساء الأخريات بالكلام المعسول والمدح، وتتحول شخصيته مع باقي النساء غير زوجته إلى الوداعة والمودة والرحمة، وبالطبع يحاول أن يخدعهم، ولكن سرعان ما يظهر على شخصيته الحقيقية مع مرور الوقت، وعلى الزوج الظالم معرفة أن الله سيعاقبه على الظلم، ولن يعيش في سكينة وراحة لوقت طويل، فالله عز وجل حرم الظلم بجميع أشكاله.

أسباب ظلم الزوج لزوجته

إن إنتشار صفات و أوجه الظلم للزوجة من طرف الزوج الظالم ليس أمر محض الصدفة، بل توجد الكثير و العديد من الأسباب التي تؤدي للإنتشار الظلم بين الأزواج و خاصة في عالمنا العربي، و من أبرز هذه العوامل و الأسباب ما يلي :
  1. التربية التي تلقاها الرجل في طفولته تكون غير جيدة.
  2. الزوج الظالم عاش وسط محيط متوتر و لا يوجد فيه مساواة و عدل.
  3. عيش الزوج طفولته في وسط المشاكل العائلية.
  4. وجود بعض الأفكار السلبية و العدوانة لذا الرجل ضد المرأة.
  5. عدم تعلم الزوج أثناء صغره و تلقيه تمدرس جيد.
  6. عدم معرفة الزوج الظالم بالحقوق المشروعة للزوجة.
  7. قد يرث الرجل صفة الظلم و الحقد و الإستبزاز من والديه.
  8. عدم التفاهم بين الزوج و الزوجة في البيت.
  9. الخيانة سواء من الرجل أو المرأة تولد شرارة الظلم بين الزوجين.
  10. معاملة الزوجة للزوج السيئة تؤدي إلى ممارسة الظلم من الزوج.
  11. الكذب و الخداع قبل الزواجة يؤدي إلى الظلم بعد حذوثه.
  12. ملل الزوج الظالم من الزوجة و رغبته في التجديد.

ما هو جزاء الزوج الظالم

بعد أن تعرفنا على أبرز صفات الزوج الظالم سنتعرف في هذا الجزء على ما هو جزاء و عقاب الزوج الظالم في الدنيا و الأخرة، حيث أن الله سبحانه حرم الظلم على كل عباده حيث قال : << يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا >> و قوله سبحانه : << و من يظلم منكم نذقه عذابا كبيرا >> فهذا تعبير صريح على تحريم ظلم الزوج لزوجته أو لأي شخص أخر، و هذه بعض صور عقاب و جزاء الزوج الظالم :
  • الشعور بالقلق و التوتر النفسي الدائم طيلة الوقت.
  • عدم التيسير و التسخير في كل أمور الحياة.
  • عدم التوبة النصوح و التهيان في العصيان و السيئات.
  • كثرة المصائب و الأزمات سواء في الرزق أو الصحة.
  • خسارة المال و الرزق بكثرة دون فائدة.
  • الهلاك و العذاب الشديد في القبر و يوم القيامة.
  • عدم غفران الذنوب و الشفاعة في يوم الأخرة.
  • الزوج و الشخص الظالم إذا دعى فيه المظلوم تقبل دعوته.

كيف تتعاملين مع الزوج الظالم

إن معرفة صفات الزوج الظالم يزيد من وعي الزوجة بزوجها و إكتشافه و بالتالي معرفة الطريقة المثلى للتعامل معه، و هذه بعض الإرشادات والنصائح لكي تتبعها المرأة في التعامل مع صفات الزوج الظالم و تعيش حياة زوجية سليمة سوية مع زوجها، و هي كما يلي:
  • يجب على الزوجة أن تهدئ من روعها وأن يسع صدرها كل ما يمليه زوجها عليها.
  • عيش زواج الحب و محاولة التقرب من الزوج و إمتاعه و إسعاده.
  • التحلي بالتسامح والإعراض عن الغطرسة والطغيان ورد الفعل القوي المسيطر على حياتها سواء مع زوجها أو أولادها أو أي من الأشخاص الغير مقربين لها.
  • عدم قول أي سر لأحد مهما حدث، وذلك حتى لا يتجنبها أحد، إلى جانب أخذ أولادها لها قدوة لهم بتحليها بمثل هذه الصفة وهي الائتمان على الأسرار، لكي لا تكون نقطة ضعف لها أمام زوجها.
  • التحلي بالأخلاق الحميدة والمبادئ الأخلاقية، وعدم النظر إلى الأخلاق وكأنها مجرد ترهات ومعيقات عند رؤية قسوة زوجها.
  • التقرب من الله تعالى و عبادته و طاعته و الدعاء له بالمغفرة و الرحمة و الثواب لها و لزوجها الضالم.
  • في حالة خرجت الأوضاع عن السيطرة و تعرضت الزوجة للأذى الجسدي، فيجب اللجوء للقانون.

الزوج الظالم يُعتبر أفة و مشكل كبير على المجتمع، و يتسبب في الكثير من المأسي و المعضلات الإجتماعية، ككثرة الطلاق و الإنفصال و مضاهر العنف الجسدي و اللفضي و التعدي وغيرها... و الله سبحانه و تعالى حرم الظلم بكل أنواعه على نفسه و على عباده، و الظالم سيتعرض للعذاب الشديد في الدنيا و الأخرة.






























ما هي صفات الزوج الظالم
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent