علاج الشخير عند النساء بسهولة

علاج الشخير عند النساء

يحدث الشخير لأسباب صحية متعددة، وفي بعض الحالات من المهم عدم إهمال حذوثه، فقد يشير الشخير إلى مشكلة إنقطاع التنفس أثناء النوم، وهي مشكلة صحية خطيرة من المهم علاجها في أسرع وقت، لتفادي الأثار الجانبية الخطيرة لها. المرأة بشكل خاص تشعر بالحرج من الشخير، وتبحث عن طرق علاج الشخير عند النساء لحل المشكلة من جذورها، خاصة إذا كانت متزوجة ولا تريد أن تسبب القلق لزوجها، و في هذا الموضوع سنتعرف على أهم أسباب و علاج الشخير عند النساء بطرق سهلة و فعالة.

تعرف على : كيفية علاج اضطرابات النوم

ما هو علاج الشخير عند النساء

لحل مشكلة الشخير، من المهم معرفة الأسباب التي تسبب تلك المشكلة، وعلاجها بشكل خاص، فالغالبية العظمى من النساء تتبع الطرق التقليدية في العلاج
علاج الشخير عند النساء
والتي قد لا تتناسب مع حالتها الصحية، على سبيل المثال علاج الشخير عند النساء المصابات بمشكلة الانحراف الأنفي يختلف كليا عن علاج الشخير عند النساء المصابات بمشكلة إنقطاع التنفس عند النوم، فالأولى يمكن علاجها بإجراء عملية صغيرة في الأنف، والثانية يمكن علاجها بجهاز خاص بالتنفس وقت النوم، لذلك فمن المهم معرفة أسباب هذا الشخير من أجل العلاج.

أسباب الشخير عند النساء

قد يصاب الأشخاص بالشخير من وقت إلى الآخر، وهذا لا يدعو للقلق، فعندما لا يمكنك تحريك الهواء عبر الأنف والحلق بحرية، تهتز الأنسجة المحيطة مسببة صوت الشخير، كما أن وضع اللسان يعيق التنفس في بعض الأحيان، أو الإصابة بالأنفلونزا و إلتهاب الحلق.
لكن البعض يصاب بمشكلة الشخير بشكل دائم وتزداد حدتها في بعض الأوقات. كما أن الشخير في وقت النوم يحرم الشخص من النوم الجيد والهادئ، و يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب في فترة النهار والتهيج والنعاس، ويسبب لشريك حياته الإنزعاج وعدم النوم الجيد و العديد من المشاكل... أما أسباب الشخير الشائعة فهي :

إكتشف : أفضل طريقة للنوم في 3 دقائق

مشاكل الأنف والجيوب الأنفية :

إنسداد الأنف والمسالك الهوائية، يسبب صعوبة في إستنشاق الهواء وذلك يؤدي إلى مشكلة الشخير في الكثير من الأحيان.

التقدم في العمر :

مع بلوغ المرأة منتصف العمر وما بعده، يضيق الحلق وتضعف قوة عضلات الحلق، مما يسبب الشخير وبالطبع ليس هناك أمور يمكن فعلها حيال التقدم في السن، ولكن مع تغيير نمط الحياة المتبع والأغذية التي يتم تناولها، يمكن لمشكلة الشخير أن تقل.

زيادة الوزن :

الأنسجة الدهنية الزائدة حول البطن والرقبة والصدر، تسبب الشخير والضغط على التنفس.

الإصابة بمشكلة توقف التنفس :

تسبب هذه المشكلة الشخير، ومشاكل صحية أخرى للقلب والتنفس، وتحدث عندما ينقطع التنفس لفترات وجيزة خلال وقت النوم، ويؤدي ذلك للشعور بالنعاس الشديد والتعب خلال وقت النهار، والشعور باللهث عند الإستيقاظ في الليل، ومن المهم علاجها بسرعة.

وضعية النوم :

النوم بوضعيات غير مريحة قد تتسبب في حدوث الشخير أيضا، فالنوم على الظهر يجعل لحم الحلق يرتاح ويسبب الارتخاء.

التوتر و القلق :

إن التوتر النفسي الشديد و القلق الزائد لذى الشخص يسبب له الأرق و صعوبة في النوم و التنفس و يؤدي ذلك إلى حذوث الشخير.

قد يهمك : كيفية التخلص من التوتر النفسي

كيفية علاج الشخير عند النساء

حاليا يمكن علاج الشخير عند النساء بطرق متعددة، منها أجهزة منتشرة بالأسواق خاصة بهذا الأمر، ولكن لا ينصح بتجربتها إلا تحت إشراف طبي، فقد لا تناسب جميع الأشخاص أو تسبب لهم بعض الأثار الجانبية، وسيختار طبيبك الجهاز المناسب لحالتك ومشكلتك الصحية، ولكن قبل تجربة الأجهزة الطبية يمكنك تجربة إستراتيجيات المساعدة الذاتية لوقف الشخير وهي كالآتي:
  1. تغيير وضعية النوم يساعد بشكل كبير في التخفيف من حدة الشخير، فرفع الرأس بمقدار أربعة بوصات يساعد على التنفس بشكل صحيح، كما أن النوم على جانب الجسم بدلا من الظهر يقلل من حدة الشخير.
  2. في حالة الإصابة بالإنسداد الأنفي أو الجيوب الأنفية، من المهم إتباع طرق دائمة للعلاج، فعلى سبيل المثال قم بتنظيف الممرات الأنفية بمحلول ملح طبي قبل النوم لفتح مجرى الهواء، بجانب إستخدام حبوب مخصصة لعلاج مشكلة الجيوب الأنفية، للمساعدة على التنفس الصحيح أثناء النوم، والحفاظ على تهوية الغرفة جيدا قبل النوم.
  3. العمل على فقدان الوزن الزائد يمنع الشخير المرتبط بزيادة الوزن، فكما ذكرنا سابقا أن دهون البطن الزائدة ودهون الصدر والرقبة تعيق عملية التنفس الصحيحة، وبالتالي تسبب مشكلة الشخير، ومن أجل علاج الشخير عند النساء المرتبط بزيادة الوزن، يجب التخلص من الدهون الزائدة بممارسة الرياضة و إتباع حمية غذائية.
  4. الإقلاع عن التدخين يمنع الشخير المرتبط بتهيج أغشية الحلق والأنف المرتبط بالتدخين، والذي يتسبب في ضيق الشعب الهوائية ويسبب الشخير.
  5. في حالة المعاناة من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم، من المهم تجنب المهدئات والمنومات و باسط العضلات قبل النوم، فهي ترخي عضلات الحلق وتعيق التنفس وتسبب الشخير وتوقف التنفس لفترات وجيزة.
  6. ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد في تقليل حدة الشخير، فهي تعمل على تقوية عضلات الذراعين والصدر والأكتاف، وبالتالي يؤدي ذلك لتناغم عضلات الحلق ويحسن من التنفس.

علاج الشخير بالتمارين الرياضية

يمكن علاج الشخير عند النساء عن طريق القيام بتمارين رياضية، تعمل على منع الشخير مع الإستمرار عليها، و من بين هذه التمارين الرياضية :
  • وضع طرف اللسان خلف الأسنان الأمامية العلوية، مع تحريكه للخلف ثلاث دقائق.
  • غلق الفم ثم مسك الشفاه لمدة 30 ثانية.
  • تحريك الفك لليمين والفم مفتوح لمدة 30 ثانية، مع تكرار نفس الأمر للجهة اليسرى.
  • شد عضلة مؤخرة الحلق لمدة ثلاثين ثانية مع فتح الفم.
  • الغناء يساعد في تقليل الشخير الناتج عن إرتخاء العضلات، ويساعد الغناء في التحكم في عضلات الحلق وبالتالي تقليل الارتخاء.
في النهاية الخلاصة هي أن علاج الشخير عند النساء يعتمد على معرفة المشكلة المسببة للشخير، لحل المشكلة من جذورها، مع تغيير نمط الحياة المتبع وتغيير وضعية النوم، و ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مع تمارين الحلق لتعمل على شد العضلات الموجودة في الحلق، وتحسن من التنفس وتمنع إرتخاء العضلات في الحلق.







































علاج الشخير عند النساء بسهولة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent