كيفية لفت الانتباه في علم النفس

لفت الانتباه في علم النفس

فتاة جميلة في الرابعة والعشرين من عمرها، ترتدي ملابس أنيقة ومتناسقة، لديها شعر طويل أسود اللون ينعكس جماله على أعيننا، تضع عطرا جذابا تغدو رائحته المكان بأكمله ومع كل هذه الأشياء، كانت إبتسامتها تأسر القلوب والعيون معا لمن حولها ! مرح صاحبة
لفت الانتباه في علم النفس
السعادة، لديها طابعها الخاص التي تفرضه على غيرها، متفوقة في مجالها حيث تتميز بالثقة بالنفس والإنجاز في العمل، فهي تجذب الجميع لها، فأصبحت هي حديث العمل أثناء حضورها أو غيابها في كلتا الحالتين كانت شخصيتها تلفت الإنتباه، كان البعض يشعر بالضيق بطريقة متفاوتة، لأنها كانت لديها هوس لفت الانتباه ،فهل يمكن وصف لفت الانتباه أنه أمر عادي أم اضطراب فى الشخصية ؟ سوف نتعرف على مفهوم لفت الانتباه في علم النفس و أسبابه و أساليبه و سلبياته خلال هذا الموضوع.

تعرف على : أسرار الحاسة السادسة في علم النفس

ما هو لفت الانتباه ؟

إن لفت الانتباه في علم النفس هو الغرض في جذب إنتباه الأخرين في أمر ما، سواء أكان إنسانا أو سلعة أو موقفا أو كلاما.

و يرغب الأشخاص للفت الانتباه من أجل الوصول لهدف شخصي ما، مثل تحقيق هدف معين أو صداقة جديدة أو الحصول على المال أو العمل، و قد يفعل أي شيءمن أجل جذب إنتباه المستهدفين.

ما هو لفت الانتباه في علم النفس

ما هو لفت الانتباه ؟ يعرف مصطلح لفت الانتباه في علم النفس بالانجليزية ( Attention in psychology ) و هو يعني الرغبة في جذب نظر الآخرين من أجل تحقيق الأهداف المرجوة،حيث هناك ثلاث طرق للفت الانتباه إما شخصا أو منتجا أو موقفا ما حدث، ويأتي من وراءه المنفعة الخاصة مثل قبول في الوظيفة، أو النجاح في تسويق منتج نال الإعجاب، وعلى الرغم من كل هذه الوسائل لخطف الأنظار إلا أنه يصعب على البعض لفت انتباه الجميع إليه.

أساليب لفت الانتباه في علم النفس

هناك العديد من العوامل الفعالة لجذب أنظار الجميع، ولكنها تختلف بإختلاف الأهداف المراد تحقيقها، وسوف نتعرف على أهم خطوات لفت الانتباه ومنها :

دراسة الهدف جيدا

يجب عليك الإلمام بالمعلومات الكافية عن اللأهدف المرجوة، حيث يزيد من فرصة لفت الانتباه الآخرين لك، وعلى سبيل المثال هناك فتاة صغيرة تتميز بصوتها العذب ولديها العلم بتفضيل أبيها لبعض الاناشيد، فتقوم بغناء تلك الاناشيد لكي تشد نظر أبيها لصوتها الجميل.

نوع أسلوب لفت الانتباه

من الضروري التنوع في أساليب جذب الانتباه للوصول إلى ماتريد دون الشعور بملل أو إحباط، على سبيل المثال شاب يقدم على وظيفة في إحدى الشركات المرموقة، عليه القيام ببعض الخطوات للفت النظر، أولا كتابة السيرة الذاتية بطريقة مميزة وإرسالها إلى فريق العمل حتى يحدد له موعد المقابلة الشخصية.

وأثناء المقابلة عليه أن يهتم بمظهره الشخصي والتحدث بطلاقة وشرح خطط مناسبة سيصل بها إلى القمة في الشركة، بالإضافة إلى طلب الرقم الخاص للشركة من أجل معاودة الاتصال لكي يطرح عليهم بعض الخطط الجديدة التي تطور الشركة.

و هنا قد إتبع هذا الشخص العديد من الأساليب الفعالة ومنها السيرة الذاتية، ووضع خطة، الاتصال الهاتفي، و لفت الانتباه للشركة مما يزيد فرصه في القبول في الوظيفة.

الانتباه للآخرين

عند انتباه الأشخاص لبعضهم البعض يصبح عنصر الإهتمام متبادل بينهم، على سبيل المثال الإهتمام بشئون أسرتك يزيد من إنجذابها لك.

التميز

طريقتك المميزة و أسلوبك و طابعك الخاص يزيد من قدرتك على لفت انتباه الآخرين، بينما التقليد الأعمى للآخرين فهو أسلوب ركيك يتبعه البعض ولكنهم يفشلون في خطف الأنظار.

إكتشف : معلومات غريبة عن علم النفس ستدهشك

مرض لفت الانتباه في علم النفس

يتساءل الكثيرون هل يمكن أن يصاب الإنسان بمرض لفت الانتباه ؟ نعم يحدث تحت مسمى (اضطراب الشخصية الهستيرية)، كما أن هؤلاء الأشخاص لا يمتلكون الثقة بأنفسهم،  في نضرهم أن الاهتمام والمديح بالآخرين يجعلهم مصدر لفت للانتباه، وطبقا لدراسات علمية حول الانتباه في علم النفس أشارت إلى غالبية المصابين باضطراب الشخصية الهستيرية هما النساء و بصورة ضئيلة الرجال.

أسباب مرض لفت الانتباه

لم يثبت حتى الآن سبب أساسي لوجود هذا المرض، ولكن هناك بعض الأسباب قد تكون عامل في الإصابة بمرض لفت الانتباه ومنها :
الجين الوراثي ، الدافع البيئي الذي تفرض على الإنسان بعض السلوكيات، على سبيل المثال: إعطاء الحرية الكاملة للأبناء في تصرفاتهم.

اعراض مرض لفت الانتباه

من أعراض مرض لفت الانتباه في علم النفس :
  • الإتكال على المظهر الخارجي من إرتداء ملابس أنيقة والظهور بشكل مرتب ونظيف بشكل مكثف و مبالغ فيه.
  • الإحساس بالفرح والسعادة في حالة لفت الانظار إليه، بينما يحدث الشعور بالحزن والضيق عندما لا يكون محط للأنظار.
  • التقلب المزاجي أي يحزن ويفرح في آن واحد.
  • الروتين الحياتي يصيب الشخص بالملل الدائم.
  • البطئ في إتمام المهام التي تتخذ فترة أطول في تأديتها.
  • الفشل في عمل علاقات ناجحة.
  • التمثيل هو الأسلوب المتبع للفت نظر الآخرين.
  • السير وراء الأكاذيب من أجل خطف أنظار الغير.
  • المدح بشكل مبالغ به في الآخرين.
  • عدم تقبل رأي الآخر والنقد البناء.
  • سرعة إتخاذ القرارات دون التفكير بعقلانية.
  • التهديد بالانتحار من أجل لفت النظر.
وهذه الاعراض التي يصاب بها بعض الأشخاص قد تؤدي بهم إلى الدخول في مرحلة الاكتئاب.

اقرأ أيضًا : معلومات عن النفس البشرية ستدهشك

علاج مرض لفت الانتباه

أساس نجاح العلاج هو تقبل المريض بالحالة المصاب بها، حيث يشعر بالضيق في بداية الأمر إلا أنه يختفي بالتدريج ، مع إتباع تعليمات الطبيب النفسي. يتكون العلاج من شقين وهما :

العلاج النفسي

ثبت علميا مدى فاعلية العلاج النفسي في علاج لفت الانتباه في علم النفس حيث يكون الطبيب هو العامل المساعد للمريض و إعطائه الثقة الكاملة لكي يتحدث عن مشاعره بأريحية، ثم تدريجيا يبدأ المريض في تقييم الأمور بطريقة صحيحة، حيث تزيد قدرته على التواصل الإجتماعي الناجح الذي يخلو من المدح و أسلوب لفت الانتباه.

العلاج بالأدوية

إذا وقع المريض في دائرة الاكتئاب، هنا يضطر الطبيب إلى وصف مضادات للاكتئاب أو مضادات القلق و هذه الأدوية تساعد المريض على تخطي تلك المرحلة مع ضرورة إتباع إرشادات الطبيب.































كيفية لفت الانتباه في علم النفس
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent