ما هي خطورة الشخصية النرجسية

خطورة الشخصية النرجسية

إن النرجسييون دائما ما يضهروا بشكل ساحر و مثير و لافت، و يهتمون بمن حولهم بشدة و يحبونهم، لكن هذا الإهتمام يكون زاءف و هو فقط إغواء للوصول إلى أهدافهم، و هنا تكمن خطورة الشخصية النرجسية بسبب
خطورة الشخصية النرجسية
ما قد ينجم عنه من ضرر و معاناة للأشخاص المحيطين بهم، و في هذا الموضوع سنتعرف على خطورة الشخصية النرجسية على الأفراد و المجتمع، و ما هي النرجسية و صفاتها.

ما هي النرجسية

النرجسية هي اظطراب في الشخص يجعله يشعر بالغرور و العظمة و المثالية والتعالي... و تجعل صاحبها يحب نفسه فقط و أناني لا يحب الخير لغيره و أصدقائه، هذه الفئة من الناس تستغل الناس لأغراضهم الشخصية و تحتقرهم و تحسد الناجحين، لأنهم في نظرهم هم فقط المميزون من بين بني جنسهم، و يتخيلون أنفسهم في أبهى حلل القوة و المثالية، و تكون علاقاتهم الشخصية كثيرة الاضطراب و تعمها الفوضى و التوتر النفسي بسبب كونهم أشخاصا إستغلاليين.

تعرف على : ما معنى النرجسية في علم النفس

خطورة الشخصية النرجسية

إن مرض اضطراب الشخصية النرجسية له الكثير من السلبيات و الأضرار،و يشكل خطورة على الأفراد المصابين بها و أيضا الأشخاص المحاطين بهم، و هذه بعض من أهم المخاطر على الفرد و المجتمع؛

خطورة الشخصية النرجسية على الفرد

  • يكتسب الشخص النرجسي كل الصفات السيئة كالحقد و الحسد و عدم حب الخير لغيره.
  • يصبح الشخص النرجسي أناني جدا و يحب نفسه فقط ولا يحب الخير حتى لأخيه، و لا يرضى إلا بما يرضيه هو فقط وقد يفعل المستحيل ليرى نفسه أفضل منك.
  • يعاني الشخص النرجسي من الإفتقار إلى الأصدقاء بسبب غروره مما يجعله يصاب بالإكتئاب و الحزن و غيرها من الأمراض النفسية.
  • يعاني المصاب بمرض اضطراب الشخصية النرجسية من التهميش الأسري و الإقصاء و تجده دائما الشخص المنبود و الغير محبوب داخل عائلته، بسبب تعاليه و غروره و حبه لكل شيء لنفسه فقط.
  • قد يصبح الشخص أكثر عرضة لممارسة و تجربة أشياء خطيرة على صحته النفسية أو الجسدية مثل التدخين و إدمان شرب الخمر و غيرها.
  • بعض الأشخاص النرجسيين يصبحون أكثر هوسا بالعمليات التجميلية بسبب حبهم الكبير لمنظرهم و مضهرهم الخارجي، و ليس بالبعيد أن يغير شكله كل أسبوع و قد يضطر لبتر أو تعديل شكله تماما و رغم ذلك لا يرضى على نفسه ويصل إلى مرحلة تشويه جسده و وجهه.
  • يعاني الشخص النرجسي من الإنفصال الداخلي، أي أنه لا يستطيع أن يتحكم حتى في نفسه و قراراته و يعرف أهدافه وطموحاته، بل يغرق في بحر إرضاء الرغبة التي لا تنتهي من الطلبات.

خطورة الشخصية النرجسية على المجتمع

إن خطورة الشخصية النرجسية لا تؤثر فقط على المريض بها، بل تصل خطورتها حتى إلى المجتمع، و من أهم هذه السلبيات و المخاطر :

قد يهمك : ما هو الحل مع الشخصية النرجسية
  • التفكك و التباعد الإجتماعي بسبب قلة و إنعدام التواصل عند الشخص النرجسي سواء في المنزل أو المحيط أو العمل.
  • كثرة عقوق الوالدين، إذ أن المصاب بهذا المرض النفسي يفضل نفسه على والديه، و قد يصل به الأمر إلى شتمهما و نكران جميلهم و تعبهم، و أيضا عدم الإهتمام بهم، ماديا أو نفسيا.
  • الطلاق، إن اضطراب الشخصية النرجسية سببا مباشر في دمار و تفكك الأسر، إذ أن الشخص النرجسي لا يهتم بزوجته و لا بأطفاله و لا يعير أي إهتمام بسيط تجاههم و لا يمنحهم الحب و التعاون و الإهتمام... و إنعدام هذه الأشياء يؤدي إلى الطلاق.
  • إنعدام الأخلاق الحميدة و الرحمة والشفقة و التعاون و الزكاة و الصدقة و صلة الرحم داخل المجتمع.
  • الإنحلال الأخلاقي والديني في المجتمع، إذ ستسود كل مظاهر الغرب داخل مجتمعاتنا العربية، فالشخص النرجسي قد يفعل أي شيء و بأي ثمن لكي يظهر هو الأقوى و المميز عن غيره، مما يجعله يمارس ممارسات غير أخلاقية.
  • ناهيك عن المشاجرات و التمييز الطبقي الذي يمارسه المصاب بمرض اضطراب الشخصية النرجسية على غيره.
إن هذه الظاهرة أو المرض النفسي أصبح منتشرا بشكل كبير جدا، إذ أصبح نصف الكوكب نرجسي الطبع و الشعور، وهذا الاضطراب يهدد المجتمع كافة، و يؤدي إلى إنعدام الأحاسيس و الشعور بالأخر و التعاون... و إذا بقي الإنسان على هذا النحو سنصبح نعيش وسط محيط أناني سوداوي، لذلك يجب عليك كشخص و علينا كمجتمع أن نفهم طبيعة هذه الأمراض النفسية و كيف نتعامل معها و مع المصاب بها.


































ما هي خطورة الشخصية النرجسية
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent