ما هو الحل مع الشخصية النرجسية

الحل مع الشخصية النرجسية

غالبا ما نصادف في حياتنا شخصا يحب ذاته و يمجدها بل ويعشقها، ويكره أي إنتقاد يوجه إليه ويصل الأمر به إلى مواجهته بالقوة و الرفض و عدم القبول و غالبا ما نصادف هذه الحالة في شخص في بداية سن بلوغه، هذا الإنسان يعاني من الشخصية النرجسية و في هذا الموضوع سنتعرف على الشخصية النرجسية و صفاتها و الأهم ما هو الحل مع الشخصية النرجسية و كيفية التعامل معها.

تعريف الشخصية النرجسية

أحد أشهر الامراض النفسية و أخطرها، يُطلق عليها اضطراب الشخصية النرجسية وبالإنجليزية NPD إختصارا ل (Narcissistic Personality Disorder)، أو بمعنى أخر عبادة
الحل مع الشخصية النرجسية
الإنسان لذاته، إن كل واحد منا يمتلك شيئا من جنون العظمة في نفسه و كل شخص له الحق في تقدير ذاته والإفتخار بها وهذا شيء طبيعي، و لكن إذا زاد هذا التقدير عن حده يتطور هذا الشيء من أمر طبيعي إلى مرض نفسي وهو مرض النرجسية.

قد يهمك : ما معنى النرجسية في علم النفس

اسباب النرجسية

قبل معرفة الحل مع الشخصية النرجسية لا بد أولا من معرفة أهم اسباب النرجسية إذ يُصَنِف المتخصين و الباحثون في هذا المجال أن اسباب النرجسية تنقسم إلى ثلاثة عوامل و هي :
  • عامل البيئة أي طبيعة المحيط الذي ترعرعت فيه هذه الفئة وخاصة علاقته مع أبويه في فترة الطفولة حيث يؤدي عدم الإنسجام بين الأبوين و الطفل في علاقتهم إلى مضاعفات نفسية تؤدي بدورها إلى الإصابة بمرض النرجسية.
  • العوامل الوراثية أي أن الطفل يمكن أن يولد وهو يحمل مرض النرجسية في جيناته.
  • عامل البيولوجية العصبية وهنا نتحدت عن العلاقة بين دماغ المصاب وتفكيره وسلوكه.
إضافة إلى العوامل الثلاث المسببة لهذا الاضطراب توجد بعض الأسباب التي تسبب مرض النرجسية وهي:
  • العزلة التي يختار أن يعيشها الشخص النرجسي في محيطه و التي تجعله مولعا بنفسه و يشعر بالتميز الغير عادي تجاه الأخرين.
  • إمتلاك المال الوفير و كل سبل العيش وتوفر كل مغريات الحياة التي يحتاجها الشخص، دون العمل أو السعي لتحقيقها، أي الغنى بصفة عامة.
  • التعرض للقمع من الأهل يجعل الإنسان نرجسي أناني الطبع و دون أخلاق و يتكون في داخله نوعا من العدوان تجاه الأخرين مما يجعله لا يحبهم و يحب نفسه فقط و يرى أنه الطيب و الأفضل.
و هناك الكثير و الكثير من الأسباب النفسية و المادية التي تسبب مرض النرجسية و تختلف من شخص و محيط لأخر.

تعرف على : ما هي خطورة الشخصية النرجسية

الحل مع الشخصية النرجسية

الأن سنتعرف على ما هو الحل مع الشخصية النرجسية و كيفية التعامل معها و الإحتراز من مضايقتها في 10 خطوات و هي :
  1. قبول الشخصية النرجسية : الخطوة الأولى من الحل مع الشخصية النرجسية هي قبولها و قبول صفاتها و سلبياتها و جوهرها، فالشخص النرجسي هو شخص رائع سطحيا و يثير الإعجاب، لكن جوهره سودوي و يخفي المكر و الخداع، لذلك يجب أخد هذا بعين الإعتبار.
  2. لا تركز على النرجسي : إن الانسان النرجسي يريد دائما أن يكون في دائرة الإهتمام و لفت الإنتباه، و لن يتوقف على جذب إنتباهك أبدا سواء بالقيام بأفعال سلبية أو إيجابية، لذلك لا تجعل نفسك ملكا للنرجسي و لا تحاول أن تضيع من وقتك و تغير نمط حياتك لتتعايش مع الشخص النرجسي، بل عش على طريقتك وأولوياتك و لا تعر الإنتباه لهم.
  3. لا تضهر إنزعاجك : إن الانسان النرجسي بطبعه يستمتع و يتلذد برؤيتك متضايق و منزعج من تصرفاته، و إضهار إنزعاجك له يحفزه على القيام بالمزيد من الجهد في مضايقتك و تشتيت أفكارك و إضعافك، لذلك إجعل تصرفاته كأنها غير موجودة.
  4. ضع حدودا لنفسك : إن الاشخاص النرجسيين متطفلون جدا و لا يكفوا من مضايقة من حولهم، سواء بالقول أو الفعل، لذلك يجب أن تضع حدودا و خطوط حمراء لمبادئك و ما تحب فعله و ما لا تحب و أين تريد الذهاب و لا تريد، و ما حب مشارته مع غيرك من أغراض شخصية و أقوال.
  5. لا تتراجع و تتردد : بعض أن تقوم بوضع حدود لنفسك و تكون صارم مع النرجسي في أحد المواقف، فإن الانسان النرجسي سيحاول أن يجعلك تشعر بالذنب و أنك أنت المخطئ و القاسي و قد تراجع عن أحد قراراتك أو رأيك و تتعاطف معه، و ستخسر تقدمك و هيبتك في المرة القادمة، لذلك لا تتراجع خطوة للوراء في قراراتك.
  6. تذكر أخطائهم : إن الانسان النرجسي سيحاول أن يضع اللوم عليك و يجعلك أنت السبب في أخطائهم، و قد تقوم بتجنب الأمر و تقبل لومهم للحفاض على السلام، لا تقم بذلك أبدا و كن صارما و قل الحقيقة دائما.
  7. أكثر من علاقاتك : في بعض الأحيان قد تجد نفسك غير قادر على مواجهة العنف النرجسي و الأفعال المسيئة لوحدك، لأن النرجسيين لا يتوقفوا عن فعل ذلك، فتوسيع دائرة معارفك و أصدقائك، و بناء بعض العلاقات الصحية و التواصل مع العائلة و المشاركة في المجتمع، سيقلل من فرص بروز صفات الشخص النرجسي.
  8. لا تثق بوعودهم : لا تقم بالوثوق بوعود الأشخاص النرجسيين أبدا، إن النرجسي سيقوم بتزيين الوعود و يجعلها تبدوا حقيقية، ولا تنسى أن وراء وعوده رغبة أو حاجة إليك، لذلك كن قويا صارما و لا تقم بأي شيء من أجلهم حتى يفوا بوعودهم أولا.
  9. قم بالمساعدة : إن الحل مع الشخصية النرجسية يكون في بعض الأحيان بتقديم المساعدة و الدعم، فالنرجسية هو مرض نفسي و اضطراب عقلي، و يجب أن تدرك هذا و تعامل الانسان النرجسي على هذا الأساس، و لا بأس في أن تكون لطيف معه و تقدم له بعض المساعدة دون تجاوز الحدود.
  10. إقطع العلاقة : في بعض الحالات لن تسطتيع التكيف و مقاومة الشخص النرجسي و قد تؤدي أفعاله و أقواله إلى التأثير على حياتك و صحتك النفسية و الجسدية لذلك فيكون هنا الحل مع الشخصية النرجسية هو قطع العلاقة و عدم الإستمرار بها.




































ما هو الحل مع الشخصية النرجسية
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent