ما هو الصندوق الاستثماري ؟

ما هو الصندوق الاستثماري

الصندوق الاستثماري هو عبارة عن برنامج اقتصادي يعتمد على تعدد المستثمرين و رؤوس الأموال هدفه تحقيق الأرباح و النهوض بالإقتصاد و النمو 
ما هو الصندوق الاستثماري
و تنويع المشاريع، و سنتعرف على ما هو الصندوق الاستثماري و ما هي أنواعه و ما هي إيجابياته و سلبياته و أهميته خلال هذا الموضوع.

ذات صلة : ما هو صندوق الاستثمار ؟

ما هو الصندوق الاستثماري ؟

الصندوق الاستثماري Investment fund و هي وسيلة مهمة من وسائل الاستثمار يتم تسييره و التجارة به من طرف لِجن و أشخاص متخصصين و مميزون في مجال الاستثمارات، و يعتمد الصندوق الاستثماري على أموال مستثمرين خارجيين للقيام بمشاريع تهدف للتنمية و كسب الأرباح، و قد تختلف هذه المشاريع من صنوق استثماري لصندوق أخر، مثل التداول و الاستثمار في الاسهم و تجارة المنتجاة و السلع أو مشاريع العقارات.

قد يهمك : ما هي المحفظة الاستثمارية ؟

أنواع الصندوق الاستثماري

بعد أن تعرفنا على ما هو الصندوق الاستثماري سنقوم بالتعرف على أنواعه التي تنقسم إلى عشرة 10 أنواع و هي :
  1. الصندوق الاستثماري الإسلامي : و هو عبارة عن صندوق تكون فيه رؤوس الأموال مجموعة من مشاريع قانونية و يتم استثمارها هي الأخرى في مشاريع قانونية و حلال تحترم قواعد و تشريعات الديانة الإسلامية.
  2. صندوق المؤشرات : و هو صندوق استثماري يعتمد في تجارته بالأساس على تداول الأسهم و العملات داخل البورصات المحلية و العالمية، و هو صندوق حركي و لا يخلو من خطر فقدان رؤوس الأموال.
  3. صندوق الاستثمار المتزن : هي صناديق تعتمد على مشاريع مدروسة بعناية تهدف للحصول على أرباح و عوائد مضمونة دون المخاطرة برؤوس الأموال، و هي مخصصة للمستثمرين الراغبين في تحقيق أهداف و أرباح مضمونة.
  4. صندوق الأسواق المالية : هي صناديق استثمارية موسمية و قصيرة مدة الإنجاز، حيث تعتمد على مشاريع في الأغلب تكون عبارة عن شهادات إدخار و محفظات استثمارية لا تتجاون ثلاثة أشهر.
  5. الصندوق الاستثماري المندفع : و هو عكس صندوق الاستثمار المتزن حيث تكون فيه رؤوس الأموال معرضة للخطر لأنها تجازف في الاستثمار في مشاريع ذات أرباح ضخمة مع خطورة عالية.
  6. الصندوق الاستثماري الرأسمالي : هو صندوق يقوم بالاستثمار في الأسهم، لكن الأسهم طويلة الأجل و تنمو بشكل بطيء مثل شراء أسهم الشركات الناشئة و المشاريع الضخمة.
  7. الصندوق الاستثماري الدوري : و هو أشهر أنواع صناديق الاستثمار حيث يقوم بالاستثمار في المشاريع بشكل معقلن و أمن لضمان الأرباح و العوائد بشكل مستمر و غير منقطع.
  8. الصندوق الاستثماري الدولي : و هو صندوق للاستثمار على المستوى العالمي و ليس فقط الوطني و هي تجذب المستثمرين الكبار أصحاب رؤوس الأموال الضخمة لإنجاز مشاريع قارية.
  9. الصندوق الاستثماري المتخصص : و هو صندوق أكثر دقة من باقي الصناديق حيث تكون مشاريعه محددة مسبقا و مهتمة فقط بإحدى المجالات كمجال السياحة أو الصحة.
  10. الصندوق الاستثماري الإقليمي : و هو صندوق يهتم في مشاريعه بإنجازها في أماكن و أقاليم معينة و محددة لا يمكن تجاوزها و من أهدافه خلق فرص شغل في مناطق جديدة.

إيجابيات الصندوق الاستثماري

لا يكفي معرفة ما هو الصندوق الاستثماري فقط من خلال مفهومه و أنواعه بل يجب ذكر سلبياته و أهم إياجبياته و هي :
  • يمتاز الصندوق الاستثماري بالتنوع في رؤوس الأموال و أيضا التنوع في أنواع المشاريع ناهيك عن تعدد أنواعه هو أيضا.
  • يمكنك المساهمة و المشاركة في صندوق استثماري برأس مال بسيط دون الحاجة لأموال و مبالغ ضخمة و هذه فرصة لصغار التجار و الشباب للاستثمار.
  • الربح مضمون في الصندوق الاستثماري حيث أن رؤوس الأموال و المشاريع يتم تسييرها من طرف أشخاص و خبراء ذوي الكفائة و الخبرة العالية في إنجاز المشاريع.
  • البساطة و الوضوح في إنجاز المشاريع دون الحاجة إلى تعقيد و خبرات لأن المكلفين بالصندوق هم من ينجزون المشاريع.
  • السهولة في المشاركة و الاستثمار داخل الصناديق الاستثمارية، إذ توفر مجموعة من المؤسسات مثل شركات التأمين و شركات الوساطة فرصة الإنخراط في الصناديق.
  • التنوع في الصناديق و المشاريع و يمكن للمستثمر إختيار نوعية الصناظيق و المشاريع التي تناسبه.

سلبيات الصندوق الاستثماري

كما للصندوق الاستثماري إيجابيات و مميزات فله أيضا بعض العيوب السلبية و هي :
  • لا يمكن للمستثمر في الصندوق الاستثماري بمتابعة أسهمه طيلة اليوم حيث أنه يتم إقفال أسواق تداول الأسهم عند نهاية العمل.
  • يتم دفع الضرائب على الأرباح التي يجنيها الصندوق الاستثماري ( حتى يتم إسترجاع رؤوس الأموال ) .
  • قد لا يتم التفاهم و التوجه في نفس الإتجاه المربح داخل الصندوق الاستثماري و ذلك بسبب إختلاف طرق تفكير و طموح أصحاب رؤوس الأموال المشاركين فيه.
  • قد تكون تكاليف و ميزانيات الصندوق الاستثماري عالية في بعض الأحين بسبب تنفيد المشاريع.

أهمية الصندوق الاستثماري

لا يمكن معرفة ما هو الصندوق الاستثماري دون معرفة أهميته، حيث أن الصندوق الاستثماري يعتبر من أحد أقوى الإختيارات المتاحة في عالم المال و الأعمال، إذ منح الفرصة للمستثمرين الراغبين في إنجاز المشاريع بطريقة غير مباشرة و التجارة و ربح الأموال، الفرصة في استثمار أموالهم في صناديق مشتركة أمنة و متنوعة، سواء برؤوس أموال ضخمة أو بسيطة، ناهيك عن التنويع و الإبتعاد عن الاستثمار التقليدي المتمثل في تجارة الذهب و العقارو التفتح نحو تجارة الأسهم و السندات و القيام بالمشاريع بطرق مبتكرة.


































ما هو الصندوق الاستثماري ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent