ما هي المحفظة الاستثمارية ؟

ما هي المحفظة الاستثمارية

يتسائل الكثير ما هي المحفظة الاستثمارية ؟ من أجل أن يكونوا أكثر دراية و قربا من عالم المال والأعمال، و تعتبر المحفضة الاستثمارية أحد محركات عالم الاستثمار و في هذا الموضوع سنتعرف أكثر على ما هي المحفظة الاستثمارية ؟ من خلال معرفة أنواعها و مكوناتها و فوائدها و تعريف المحفظة الاستثمارية و كيف يتم عملها.

ذات صلة : ما هو الاستثمار ؟

تعريف المحفظة الاستثمارية

يمكن تعريف المحفظة الاستثمارية Investment Portfolio أنها الأسهم و السندات الاستثمارية التي هي ملك لشخص واحد أو عدة أشخاص أو مؤسسة أو مؤسسات، و هذه الأسهم و السندات هي عبارة
ما هي المحفظة الاستثمارية
إما عن شركات أو مشاريع، و سميت بالمحفظة الاستثمارية لأنها تستثمر رأس مالها في العديد و الكثير من المشاريع المختلفة و عدم وضع رأس المال كله في مشروع واحد لكي يتم تجنب مخاكر فشل المشروع و الخسارة.
يتم منح مسؤولية المحفظة الاستثمارية لمؤسسة خاصة كالأبناك و الشركات أو لشخص واحد له الجزء الأكبر من رأس المال، و يقوم بتسييرها و التحكم في مشاريعها بالطريقة المناسبة و الأنجح لتحقيق الأرباح المرجوة و تجنب الخسائر، و يبتدأ رأس مال المحفظة الاستثمارية بمئة 100 دولار فما فوق.

تعرف على : ما هو الصندوق الاستثماري ؟

أنواع المحفظة الاستثمارية

بعد أن تعرفنا على ما هي المحفظة الاستثمارية سنتعرف على أهم أنواعها و هي :
  • محفظة استثمارية ذات عائد تابث : و هي أحد أنواع المحافض التي يتم الاستثمار بها في المشاريع ذات الأرباح المضمونة و ذات المخاطرة الأقل للحصول على عائد شهري ثابت.
  • محفظة الاستثمار الربحية : و هي محفظة تتميز بتطورها حيث يتم استثمار أموالها في مشاريع تنموية تنموا تدريجيا من أجل تحقيق أرباح متصاعدة و متزايدة نحو الأعلى و تكون فيها نوع من المخاطرة.
  • محفظة الاستثمار المتنوعة : حيث يتم توزيع رأس مالها على مشاريع ذات عائد تابث و على مشاريع ضخمة ذات أرباح متنامية و الغرض منها هو الموازنة بين الربح و الحفاظ على رأس المال.
  • محفظة الاستثمار المهاجمة : و هي محفظة حركية كثيرا تقوم بمشاريع ذات طابع حركي لتحقيق أرباح ضخمة و لكن يتم فيها المخاطرة بكل رؤوس أموال المحفظة.
  • محفظة استثمارية تقليدية : و هي شبيهة بالمحفظة ذات العائد الثابت التي تقوم بمشاريع معينة للحصول على عائد ثابث، لكن مع البحث عن فرص و مشاريع جديدة للرفع و تحسين هذا العائد.
مع وجود هذه الإختلافات بين محفظة الاستثمار و محفظة أخرى إلا أنها أهدافها و رغباتها هي واحدة، تكمن في الحفاظ على رؤوس الأموال و الاستثمار لتحقيق الأرباح.

قد يهمك : ما هي انواع الاستثمارات المالية

فوائد محفظة الاستثمار

توجد الكثير من الإيجابيات و الفوائد لمحفظات الاستثمار و من أهمها :
  • تشغيل الشباب و القضاء على البطالة.
  • المساهمة في رفع النمو الإقتصادي للبلدان.
  • تلبية حاجيات الناس و المجتمع من مشاريع و خدمات.
  • تحقيق الأرباح و جمع المال.
  • خلق فرص شغل جديدة عبر إنشاء المشاريع.
  • القضاء على الفقر و الجفاف المادي.
  • توقيع شراكات و إتفاقيات مع شركات و مؤسسات أجنبية.

كيفية إنشاء محفظة استثمارية

توجد العديد من الشروط و العوامل لفتح و إنشاء محفظة استثمارية و هي ليست قواعد و قوانين بل نصائح يجب أن يلتزم بها الراغب في إنشاء محفظة استثمارية لكي ينجح فيها و يتجنب خسارة رؤوس الأموال.


و من أهم هذه الإرشادات هو أن تحدد المؤسسة أو الشخص المستثمر الأهداف المرجوة من إنشاء محفظة استثمارية و ما هو رأس المال المخصص لها و ما هي المحفظة الاستثمارية التي يرغب فيها، هل ذات أرباح ضخمة مع مخاطرة كبيرة برؤوس الأموال في مشاريع غير مضمون نجاحها لكن تحقق الثروة، أم محفظة استثمارية ذات أرباح و عوائد قليقة مع ضمان عدة خسارة رؤوس الأموال، أو الموازنة بينهما، أي أن عملية إنشاء محفظة استثمارية يحتاج إلى دراسة جدوى للمشاريع التي سيتم الإعتماد عليها، و من ثم التوجه للبنك و إحضار الرخص المستلزمة و الوثائق المطلوبة كإثبات الهوية و رأس المال لفتح المحفظة الاستثمارية.


































ما هي المحفظة الاستثمارية ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent