متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ؟

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ؟ لطالما طُرح هذا السؤال بشكل كبير جدا، لأن الذهب هو المعدن الأغلى في العالم و الأكثر ربحا، و يعتبر الذهب من أفضل طرق استثمار المال و حفض و تحقيق الثروة لأن الذهب
متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض
عبر التاريخ لم يتأثر كثيرا بالأزمات السياسية و الإقتصادية سوى تأثر طفيف و حافض على قيمته، لكن في بعض الأحيان ترتفع و تنخفض قيمته، و في هذا الموضوع سنتعرف على متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ؟ و ما هي أسباب ذلك.

أسباب إرتفاع و إنخفاض سعر الذهب

إن أسعار الذهب تتئثر بعدة عوامل مختلفة و هي كثيرة و هذه أهم الأسباب المؤثرة في إرتفاع و إنخفاض أسعار الذهب على مستوى العالم.

إكتشف : ما هي اوقات انخفاض اسعار الذهب

سياسات البنوك

من أشهر الأسباب المؤثرة في أسعار الذهب هي قوانين و سياسات الأبناك للمال، خاصة الأبناك المركزية الكبرى، التي تقوم بالإحتفاض بكميات ضخمة من الذهب و جعلها على شكل إحتياطي، و تتنافس الأبناك فيما بينها لشراء المزيد من الذهب و هذا يؤدي إلى تزايد الطلب عليه، الذي يؤدي بدوره إلى إرتفاع أسعار الذهب.

التحليلات الإقتصادية

إذا أردت معرفة متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض فمن المرجح أن تبحث عن مؤشرات أسعار الذهب داخل البيانات و التحليلات الإقتصادية سواء كانت خاصة بالذهب أو عامة للإقتصاد كله، حيث تعتبر التحليلات الإقتصادية أحد أسباب تغير أسعار الذهب، مثل تقارير الأجور و تحليلات التصنيع و تقارير الصادرات و الواردات و معدلات النمو الإقتصادي العالمي و معدلات البطالة، فكلما كانت هذه المؤشرات إيجابية فإن سعر الذهب ينخفض و كلما كانت المؤشرات سلبية يرتفع سعر الذهب و ذلك ناتج عن الإجراءات و السياسات التي تتبعها البنوك وفق هذه المؤشرات.

قد يهمك : متى ينزل سعر الذهب ؟

الطلب و العرض

مثل كل باقي المنتجات المستهلكة، فإن أسعار الذهب أيضا تتأثر بالعرض و الطلب عليه، فكلما كان الطلب على الذهب مرتفع و ما يتم عرضه للبيع قليل فهذا يؤدي إلى إرتفاع سعر الذهب بشكل صاروخي، و العكس إذا كان الذهب المعروض كثير و الطلب عليه قليل تنخفض قيمة الذهب و أسعاره.

تعدين الذهب

إن عملية تعدين و إنتاج الذهب لها علاقة بعملية العرض و الطلب، في الماضي كانت عمليات تعدين الذهب غير مكلفة لأن الذهب كان قريب و لا يحتاج إلى حفر عميق داخل المناجم و كانت أسعار الذهب منخفضة نوعا ما، لكن الأن أصبحت عمليات تعدبن الذهب تؤثر هي الأخرى بشكل مباشر في إرتفاع أسعار الذهب، حيث أن عملية التعدين الأن أصبحت مكلفة جدا، بسبب إستنفاد كميات الذهب القريبة و الخطورة التي يواجهها العمال داخل مناجم الذهب مما يؤدي إلى تكاليف إيضافية لتأمين صحة العمال و الاستثمار في ألات و تكنولوجيا متطورة في عمليات التنقيب و كذا تأثر إنتاج الذهب بمطالب النقابات العماليت و الأجور و غيرها.

التضخم

التضخم يعني وجود إحتياطي كافي و أكثر من الازم و يعني أن السلع و الخدمات المعروضة كثيرة و كل شيء يحتاجه السوق موجود و بشكل رخيص، و من البديهي أن تعتقد أن هذا مؤشر على إنخفاض قيمة أسعار الذهب، لكن العكس فعندما يحذث تضخم و رخاء إقتصادي تميل البنوك إلى نهج سياسات مالية ترفع من قيمة أسعار الذهب للحفاض على ثباته دون تأثر بتحولات التضخم.

تعرف على : طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

تقلبات العملات

عندما نتكلم عن تقلبات العملات فإننا نتكلم بالأخص عن عملة الدولار الأمريكي أقوى عملة في العالم، تماما كأقوى معدن في العالم الذهب، فالذهب يعرض و يباع في الأسواق العالمية بعملة الدولار الأمريكي، فهذا يعني أن إرتفاعه أو إنخفاضه مرتبط بإنخفاض و إرتفاع عملة الدولار، فإنخفاض الدولار يعني إرتفاع قيمة الذهب و غلاءه يعني إنخفاض سعر الذهب.

صناديق الاستثمار

تم تخصيص هذه الصناديق لأصحاب رؤوس الأموال الراغبين في الاستثمار في الذهب بشكل غير مباشر أو فعلي، يعني تجارة الذهب عبر بيع وشراء الأسهم و الصناديق الاستثمارية، فعادة كلما كان الطلب متزايد على هذه الصناديق و الأسهم يتم رفع قيمتها مما يؤدي أيضا إلى إرتفاع قيمة الذهب، و العكس إذا إنخفض الطلب تنخفض، و هذه الصناديق لا تتأثر فقط بمؤشر الطلب و العرض بل بعدة مؤشرات أخرى.

حليّ الذهب

تعتبر المجوهرات و حليّ الذهب محرك أساسي لأسعار الذهب، حيث أن نصف الطلب على الذهب في العالم هو عبارة عن طلب لإكسسوارات و حليّ الذهب، كما أن العالم الأن يتجه إلى صناعات مختلفة متعلقة بمعدن الذهب كالإلكترونيات و اللوازم الطبية و حتى الأكل، مما يفسر تزايد الطلب على هذا المعدن الذي يؤدي إلى إرتفاع أسعاره.

الإستقرار

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض و ما علاقته بالإستقرار ؟ هنا نتكلم عن الإستقرار الإقتصادي و السياسي للبلدان، الأمر الذي له علاقة مؤثرة و غير مباشرة على أسعار الذهب في العالم، إن الإستقرار السياسي يؤثر على النمو و الوضع الإقتصادي للبلدان، و الوضع الإقتصادي نفسه يؤثر على تجارة الذهب، في حين يعتقد البعض أن سعر الذهب ينخفض أثناء الأزمات السياسية و الإقتصادية العالمية، فالعكس يحذث لأن الذهب أحد أفضل الإختيارات للمستثمرين أثناء الأزمة لأنه لا يتأثر و لا ينخفض بل يزداد و يرتفع ثمنه.

اقرأ أيضًا : أفضل طرق الاستثمار في الذهب

المجتمع

المجتمع له علاقة غير مباشرة بإرتفاع و إنخفاض سعر الذهب، فكلما كان المجتمع لا يعاني من البطالة و الجوع، و كان هناك إزدهار و تكافئ إجتماعي و فرص الشغل للشباب، زادت فرص الزواج و الإخصاب، و مثل هذه المناسبات لها علاقة مباشرة بإستهلاك حليّ الذهب.

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

بعد أن تعرفنا على العديد من الأسباب المؤثرة بشكل مباشر أو غير مباشر في أسعار الذهب الأن سنتعرف على متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ثمنه.

متى ينخفض سعر الذهب

  • قد تنخفض أسعار الذهب عند قيام البنوك المركزية بخفض إحتياطي الذهب.
  • بعد ضهور مؤشرات و بيانات إقتصادية سلبية قوية كمعدلات البطالة و الأزمات.
  • مؤشر العرض و الطلب، إذا قل الطلب على الذهب و إرتفع العرض، فهذا يؤدي إلى إنخفاض أسعار الذهب.
  • قلة نشاطات صناعة و إنتاج الذهب، كالتعدين و صنع حليّ الذهب يؤدي إلى تدني قيمته.
  • عند إرتفاع قيمة عملة الدولار الأمريكي تنخفض أسعار الذهب لأنه له علاقة مباشرة بنفس العملة.
  • عند حذوث ركوض داخل أسواق بيع حليّ الذهب و إنخفاض الطلب عليها تنخفض أسعار الذهب.

متى يرتفع سعر الذهب

  • ترتفع أسعار الذهب بعد قيام البنوك المركزية بالرفع من إحتياطي الذهب لديها.
  • يرتفع سعر الذهب متؤثرا بالتقارير و المؤشرات الإقتصادية الإيجابية.
  • كلما إرتفع الطلب على الذهب زادت أسعاره و خصوصا عند إنخفاض العرض.
  • كلما زادت نشاطات التعدين و التنقيب عن الذهب كلما إرتفعت أسعاره.
  • عند حذوث تضخم إقتصادي فإن مستوى أسعار الذهب يرتفع.
  • إذا إنخفضت قيمة عملة الدولار الأمريكي فإن مؤشرات أسعار الذهب ترتفع.
  • تزايد الطلب على الصناديق الاستثمارية الخاصة بالذهب.
  • إرتفاع متزايد في الطلب على حليّ الذهب و المجوهرات يؤدي إلى الرفع من أسعار الذهب.


إن الذهب أحد أبرز و أهم المعادن في العالم و أيضا أحد أهم محركات الإقتصاد و الاستثمار في العالم، و توجد الكثير من الأسباب التي تحدد متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض من أهمها السياسات التي تنهجها الأبناك و مؤشرات العرض و الطلب، و رغم كل هذه الأسباب فقد تتأثر أسعار الذهب بجزئيات بسيطة جدا، لكن و مع ذلك يبفى الذهب أفضل خيار للاستثمار و حفض الثروات.








































متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent