كيف ادخل مجال العقارات ؟

كيف ادخل مجال العقارات

كيف ادخل مجال العقارات ؟ أحد الأسئلة الشائعة التي يطرحها الراغبين في دخول مجال العقارات و أيضا ما هي قواعد و طرق الاستثمار العقاري الناجح و المربح ؟
كيف ادخل مجال العقارات
في هذا الموضوع سنتعرف على كيف ادخل مجال العقارات بسهولة و بنجاح و ما هي ميزات و فوائد الاستثمار في مجال العقارات و ما هي طرق تسويقه و أهم النصائح لضمان نجاحك و تحقيق أرباح ضخمة من العقار.

مجال العقارات

العقارات و بالإنجليزية Real Estate و هو أحد أنواع الاستثمار، بل أفضل طرق الاستثمار الناجح في العالم، حيث أن العقارات تحقق أرباح خيالية و كبيرة كما أنها لا تفقد قيمتها أبدا بل تزداد في الصعود مع الزمن، يعتمد استثمار العقارات على شراء بقع أرضية أو عقارات قديمة و بنائها أو إصلاحها و تجهيزها و إعادة بيعها و تحقيق هامش الربح، و مجال العقارات له الكثير من المميزات و الأصناف التي سنتعرف عليها في الجزء التالي.

ذات صلة : ما هو الاستثمار العقاري ؟

أصناف مجال العقارات

توجد الكثير من أصناف و أنواع مشاريع العقارات الاستثمارية و من أبرزها ما يلي :
  1. مجال العقارات السكنية : مثل التجزئات و الشقق السكنية والفيلات...
  2. مجال العقارات التجارية : مثل الأسواق و المحلات التجارية و المرائب...
  3. مجال العقارات الترفيهية : كالمنتجعات و النوادي و الفنادق السياحية...
  4. مجال العقارات الصناعية : مثل الورشات و المصانع الصناعية...
  5. مجال العقارات الإدارية : وهي مقرات الشركات و الوحدات و المكاتب الإيدارية...
  6. مجال العقارات الرقمي : و هو مثل شراء و بيع و تداول أسهم شركات العقار...
  7. مجال العقارات الإصلاحية : و هي عملية إصلاح و تجديد العقارات القديمة...
  8. مجال العقارات الوهمي : و هو من أفضل مجالات تحقيق الأرباح من العقارات دون رأس مال، حيث تعمل كوسيط عقاري بين البائع و المشتري.
إختيار أحد أنواع المجالات العقارية مهم جدا لادخل مجال العقارات بالطريقة الصحيحة، حيث عليك إختيار الصنف الدي يناسب طموحاتك و أهدافك و ميولك.

تعرف على : الاستثمار العقار : المميزات و الأنواع و كيفية البدأ

فوائد الدخول في مجال العقارات

قبل أن نتعرف على كيف ادخل مجال العقارات لا بد أن نتعرف على ما هي الأسباب و العوامل التي تدفعك للدخول في مجال العقارات و من أهم هذه العوامل ما يلي :
  • مجال العقارات من المجالات المربحة جدا و لا توجد حدود لكميات الأرباح فيه لأنه تصاعدي.
  • ليس من الصعب الدخول في المجال العقاري حتى ولو بدون خبرة.
  • لن تحتاج إلى مستوى دراسي أو شهادة جامعية للدخول إلى مجال العقارات.
  • حتى أثناء حدوث الأزمات العالمية الإقتصادية و السياسية فعقارك لن يتأثر بذلك.
  • إستهلاك المشاريع العقارية لا يتوقف بل يتزايدا تماشيا مع النمو الديموغرافي.
  • كيف ما كانت ميزانيتك تستطيع الدخول في المجال العقاري.
  • مجال العقارات يضمن لك أرباح شهرية منتظمة كتأجير الشقق و المحلات.
  • مجال العقارات يفتح لك الأبواب على العديد من المشاريع الأخرى الناجحة.

كيف ادخل مجال العقارات

من أجل دخول مجال العقارات عليك أن تسير على خطوات مهمة في هذا المجال و من أبرزها ما يلي :
  1. عليك التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالمجال العقاري مثل المميزات و السلبيات و المفاهيم و أهم المصطلحات العقارية.
  2. من المهم أن تقوم بعمل خطة عمل محكمة من أجل المشروع و تحديد قائمة من الأهداف التي ترغب في تحقيقها في هذا المجال و توفير رأس المال الكافي للبدأ فيه.
  3. عليك تحديد نوعية المشروع العقاري الذي تريد العمل فيه، هل هو فندقي أم سكني... و تقوم بدراسة المنافسين المباشرين لك و عمل دراسة جدوى للمشروع العقاري الخاص بك لتحديد فرص التحسين و التميز لديك.
  4. قم بالحصول على رخصة مزاولة مهنة العقارات من طرف الإدارات العمومية و هي وسيلة للعمل بشكل قانوني يحميك و يعطي الثقة لعملائك.
  5. قم بتحديد ميزانيتك التي تريد الدخول بها إلى مجال العقارات، و كلما كانت الميزانية كبيرة كلما كانت الأرباح أكبر.
  6. قم بإختيار العقار الذي تريد شراءه أو الاستثمار فيه و في حالة كنت ترغب في العمل كوسيط عقاري قم بتحديد السوق الذي تريد أن تنشط فيه.
الأن ربما لازلت تتسائل كيف ادخل مجال العقارات ؟ حيث أن الدخول في المجال العقاري ليس أمرا صعبا و النجاح فيه يتطلب فقط الإتزام ببعض القواعد و الضوابط و الخطوات التي تعرفنا عليها و سنكتشفها في باقي أجزاء الموضوع، و قبل أن نتعرف عليها يجب أولا أن نتعرف على أهم مصطلحات مجال العقارات و هي :
  1. رهن العقار : تعني شراء عقار ما عن طريق رهنه، و هذا يعني أنك لن تستطيع التصرف فيه حتى تكمل ثمنه.
  2. تقييم العقار : و هو عبارة عن عملية تقييم للعقار قبل شراءه أو بيعه من أجل معرفته قيمته وفقا للسوق.
  3. تمويل عقاري : و يعني الحصول على دعم و مساعدات مالية كالقروض البنكية لشراء عقار ما.
  4. مقايضة العقار : و هي عملية إستبدال عقار ما بعقار أخر له نفس القيمة السوقية.
  5. السمسار العقاري : و هو الوسيط الذي يقوم بوساطة بين بائع العقار و مشتريه و يحصل على عمولة لذلك وقظ يكون إما شخص أو وكالة عقارية.
  6. إداراة الممتلكات : و هي إعطاء الحق لوكالة أو مؤسسة عقارية للتصرف في أملاكك العقارية.
  7. تطوير العقار : أي عملية تجديد و بناء و تجهيز إحدى العقارات القديمة في حالة سيئة.
  8. فقاعة عقارية : و تعني وجود طلب كبير على الأملاك العقارية و إنخفاض في عروض البيع مما يؤدي إلى إرتفاع الأسعار.
  9. العقارات المشاعة : و هي الأملاك العقارية التي يمتلكها أكثر من شخص واحد و غالبا تمون للورثة.
  10. المضاربة العقارية : و هي الوسيلة التي يقوم فيها المستثمر بشراء عقار بثمن قليل و بيعه بثمن مرتفع إذا أتيحت فرصة ذلك.
الأن بعد أن تعرفنا على أهم المصطلحات العقارية الضرورية في هذا المجال سنتعرف على كيف ادخل مجال العقارات بنجاح و دون خسارة، في الجزء التالي.

كيف ادخل مجال العقارات بنجاح

بعد أن تعرفنا على كيف ادخل مجال العقارات و ما هي خطوات ذلك، الأن سنتعرف على طرق و قواعد نجاح دخولك إلى عالم العقارات، حيث يجب عليك إتباع بعض النصائح للنجاح و تحقيق الأرباح، و منها :
  • قم بالتسويق لنفسك أو لوكالتك العقارية بأفضل الطرق المتاحة لك بإستمرار كعزم العملاء لحفلة شواء و التعامل المحترم و الراقي،هذا سيضمن لك فرص الحصول على عقار مميز بثمن رائع كما سيجلب لك الكثير من العملاء المحتملين.
  • قم ببناء سمعة جيدة في وسطك الإجتماعي و في مجال عقارك، حيث أن السمعة الجيدة هي أحد أهم عوامل نجاح العمل في مجالات العقارات.
  • ليكون دخولك في مجال العقارات مميز و موفق قم بعمل كل اللوازم و الرخص القانونية للوساطة أو البناء و البيع و الشراء و لا تتهرب من دفع الضرائب.
  • قم إختيار ما يناسبك من أنواع العقارات فمثلا قد يناسبك العمل في العقارات السكنية مثل الشقق و الفيلات و لا تناسبك العقارات التجارية كالمحلات و الأسواق.
  • كن صريحا و واضحا مع عملاءك دون تردد، حيث يجب عليك أن تكون شديدا و صارما في ما يتعلق بالأثمنة و الخصومات و الإلتزامات.
  • أحصل على أرباح بسيطة و قليلة في سبيل بناء علاقات و شراكات ستكون الطريق العابر للأعمال و الأرباح الكبيرة مستقبلا.
  • لا تتسرع أبدا في إتخاد قرارات البيع و الشراء مهما كانت الفرصة تبدوا جيدة، حتى تقوم بعملية تقييم و دراسة وافية للعقار.
  • تعلم من أخطائك و خبرات منافسيك فالتعلم هو طريق للخبرة و الخبرة هي سر تحقيق النجاح و كسب المال، فإن وقوع الخطأ وارد لذا إجعله درسا و أكمل مشوارك.
  • عليك أن تتقن مهارة التفاوض لأنها سر من أسرار نجاحك في عالم العقارات، فالمفاوض الجيد يساوي الأرباح الجيدة.
  • لا تجعل عملك تقليدي و غير منظم، بل قم بتنظيم أوراقك و قم بحساب التكاليف و المصاريف و حساب الأرباح لتكون على دراية بتقدمك.
  • قبل شراء أي عقار كيف ما كان جماله أو موقعه المميز و ثمنه المنخفض لا تشتريه حتى تتأكد من صحة أوراقه و حالته القانونية.
  • لا تتأخر أبدا في المواعيد و الإجتماعات خصوصا تلك التي تخص العملاء و كن دائما أنيق المضهر و التصرفات و ضع عطرا جميلا يجعل عملاءك يشعرون بالتميز للقائك.
  • عليك و من الضروري أن تقوم بحملات التسويق العقاري سواء التقليدية أو الإلكترونية لضمان الوصول إلى العملاء و سنتعرف على طرق التسويق العقاري في الجزء التالي.

كيفية تسويق العقار

لا يمكن أن تدخل عالم العقارات دون أن تتعلم طرق تسويق العقار حيث أن التسويق هو الأرباح، إذ يعتبر حلقة أساسية في مجال العقارات، كما أنه ليس بالأمر الصعب، لذا سنقدم لك أفضل طرق التسويق العقاري التي ستجعل من عقارك محط الأنضار و ترتفع قيمته و يكثر الطلب عليه، و من أهم طرق تسويق العقار ما يلي :

أدوات تسويق العقار التقليدية

عندما نتكلم عن تسويق العقار التقليدي فإننا نتحذث عن الطرق المادية و الملموسة على أرض الواقع، في حين أن الكل يتجه إلى التسويق الإلكتروني فمن الخطأ إهمال التسويق التقليدي و مميزاته، كالافتات الإشهارية على جوانب الطرق التي تنتج الكثير من العملاء و الدخل، و في ما يلي أشهر و أنجح طرق التسويق التقليدي :
  1. قم بإستضافة حدث وسيط أو قم بحفلة في منطقة عقارك، سيساعد هذا في تحسين التواصل مع الأشخاص و العملاء في نفس مجالك، حيث تعتبر إحدى أفضل طرق تسويق العقار التقليدية الغير مباشرة.
  2. قم بطباعة تصميمات إحترافية تصف بها نوعية مشروعك العقاري، حيث تعتبر الطباعة من أفضل و أسرع طرق تسويق العقار إنتشارا، و تأكد بإلتزامك بوضوح أوصاف عقارك و موقعه و معلومات الإتصال بك و أهم العروض.
  3. إذا إستطعت فقم بدعم الجمعيات الخيرية و دور المسنين المحلية، ناهيك عن العمل الإنساني و الخيري، فهذا سيعزز مكانتك في المنطقة و سيجعلك أنت و مشروعك محط الأنضار.
  4. إذا كان لك مكتب أو مقر عمل و تسيير عقارك فإهتم جيدا بمضهره الخارجي و إهتم أكثر بإسمك أو إسم عقارك داخل السوق و لافتته، فالإنطباع الأول للعملاء على أنك إحترافي جد مهم.
  5. استثمر في البيانات الصحفية، قد تضن أن الصحف الورقية لم يعد لها أهمية لكن في الجانب الأخر يوجد عملاء رائعين يقرؤون صحيفتهم المفضلة، لذا قم باستثمار بعض المال في الصحف خاصة تلك التي تهتم بشؤون المنطقة و ما يحذث فيها.
  6. قم بعقد ندوات عقارية أو تحسيسية أو مسابقات ثقافية و رياضية مجانية، و ألق خطابات و تحدث عن موضوعات نافعة و مفيدة و قم بتقديم هدايا و جوائز مادية أو معنوية للمشاركين و لا تنسى أن تعرف من خلالها بنفسك و مشروعك و ستعود لك الفوائد بعشرة أضعاف.
  7. قم بعمل بطاقات عمل مميزة و جذابة حيث تستطيع بطاقات العمل وحدها أن تجعلك مميزًا و يتم الإتصال بك أو على الأقل رؤيتها و الإحتفاض بها عوض التخلص منها، ولا تنسى توزيعها على الأشخاص و المحلات التي لها علاقة أو قريبة من عقارك.
  8. لافتات و أغطية الحافلات التي تتجول في مدينتك كل يوم و تمر بمئات المقاهي و الأشخاص، قم بوضع لافتات عليها، أو قم بوضعها على سيارتك للإشهار المجاني كل هذا سيعزز من علامتك التجارية و يجعل عقارك مؤلوفا و موثوقا.
  9. إجعل عملاءك يقومو بالتسويق للعقارك بالنيابة عنك، من خلال منحهم إمتيازات و تسهيلات مالية في حالة إستقطبوا عملاء جدد لشراء العقارات و الشقق.
  10. قم بالإستعانة بالسماسرة العقاريين لبيع عقاراتك بثمن معين و إعطائهم في المقابل عمولة على ذلك.

أدوات تسويق العقار الإلكترونية

لضمان نجاح مشروعك العقاري و تميزه لا بد أن تقوم بالتسويق له بكل الطرق المتاحة، فبعد تسويقه بالطرق التقليدية يجب أن لا تهمل الطرق الرقمية التي تعد أيضا طريقا ممهدا لكسب العملاء، و تجود الكثير من طرق تسويق العقار الإلكترونية و هذه أفضلها :
  1. تسويق العقار عبر مواقع التواصل الإلكتروني حيث تعتبر من أفضل الوسائل المتاحة لجذب مزيدا من العملاء، إذ أن مواقع التواصل الإجتماعي فيها عدد لا محدود يصل لملايين الزوار يوميا، قم بإنشاء صفحة أو مجموعة لعقارك على مختلف منصات التواصل الإجتماعي، و كن نشطا فيها من خلال تقديم الفائدة و التواصل مع الناس و المساعدة و من حين لأخر تسويق عقارك.
  2. قم بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث تعتبر من أنجح طرق التسويق كيف ما كان نوع المشروع أو المنتج المراد بيعه، قم بكتابة رسائل مميزة و مفهومة و أرسلها عبر البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين.
  3. قم بفتح قناة على منصة يوتيوب و قم بتصوير أعمال البناء و المواد و غيرها على شكل فلوغات و نصائح للمشاهذين و هذا سيعزز من علامتك التجارية.
  4. قم إما بعمل موقع إلكتروني يعرف بمشروعك العقاري أو وضع حملات و إعلانات ممولة داخل المواقع التي من نفس مجالك.
  5. قم بالإستفادة من تطبيق واتساب و أسس مجموعة فيه للمهتمين بالعقارات و تواصل مع زبائمك بإستمرار و أبقهم على إتصال دائما بمشروعك العقاري.
  6. قم بالمشاركة في حملات مواقع التواصل الإجتماعي و كن دائما مع الرأي العام.
  7. قم بأخد صور مميزة و جميلة لعقارك من مختلف الجوانب و الجهات، فالصور و الفيديوهات أمر مطلوب و ستحتاجه في عملية التسويق أو البيع و التفاوض.

كيف أتميز في مجال العقارات

مجال و عالم العقارات واسع و كبير، و توجد ملايين العقارات الجديدة التي تضهر يوما بعد يوم، و في الغالب كل العقارات تكون ناجحة دون خسارة تذكر، لكن توجد بعض منها تكون أكثر نجاحا و تميزا عن باقي العقارات، و إذا أردت التميز في عقارك و تحقيق أرباح أكثر قم بإتباع النصائح التالية :
  • لا تقلد العقارات الأخرى المجاورة لك بل قم ببناء عقار مختلف جدا.
  • إذا لاحضت إزدهار مشروع عقاري في منطقة ما كتجزئات سكنية فلا تقم بالنفس الشيء ووفر لهم عقار تجاري أو ترفيهي سيكون أكثر نجاح.
  • إذا كنت تزاول مهنة سمسار عقاري فإهتم بهندامك و مواعديك ووعودك.
  • قم بالتوسع و إستكشف عقارات االعالم و القصص الناجحة في بعض المناطق و أدخلها لمنطقتك.
  • لا تقم بعمل قروض مالية من أجل الاستثمار في العقار.
  • قم بتنظيم وقتك جيدا و طور من نفسك دائما.
  • تابع دائما أخبار و مؤشرات و جديد عالم العقارات.
  • فكر خارج الصندوق بأفكار غير مسبوقة.
الأن نكون قد عرفنا كيف ادخل مجال العقارات و كيف أتميز فيها و أسوق لها و ما هي أنواع العقارات المناسبة، كل ما عليك القيام به هو إتخاد القرار و الشجاعة للبدأ في مجال العقارات و تحقيق الأرباح الضخمة، لكن و لا بد من الإلتزام بكل القواعد و النصائح، و عدم التسرع في إتخاد القرارات و الفصل بين العمل و العواطف و المشاكل، لتشق طريقك العابر في مجال العقارات و تدخل فيه بالطريقة الصحيحة.



























كيف ادخل مجال العقارات ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent