كيفية بيع الذهب المستعمل؟

كيفية بيع الذهب المستعمل

كيفية بيع الذهب المستعمل ؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه أغلب الأشخاص الراغبين في بيع ذهبهم لأسباب متعددة منها الرغبة في تجديد حليّ الذهب و الحصول على قطع جديدة، أو المرور من أزمة مالية أو أسباب أخرى، و في جميع الحالات يجب معرفة كيفية بيع الذهب المستعمل بالطريقة الصحيحة و إتباع بعض النصائج الهامة قبل عملية البيع لتجنب الإحتيال و الغش و البيع بالسعر المناسب، و هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

كيفية بيع الذهب المستعمل

كيفية بيع الذهب المستعمل في المحلات

تعتبر المحلات المختصة في بيع و شراء الذهب هي الوجهة الأفضل لك لبيع ذهبك المستعمل أو القديم، حيث أن محلات الذهب ليست فقط للبيع بل و أيضا الشراء، يمكنك أخد الذهب إلى أحد المحلات و عرض ذهبك القديم عليه و سيقوم بوزنه و يعطيك الثمن المناسب له أو يمكنك مقايضته بحلي أو قطعة ذهب أخرى تساوي نفس قيمته، لكن لا تقبل بالعرض الأول حتى تعرض الذهب المستعمل على كل المحلات لتعرف ثمنه المناسب، و أيضا وزنه الحقيقي فهناك محلات لها ميزان غير دقيق.

كيفية بيع الذهب المستعمل في المزاد

توجد العديد من المدن القريبة لك التي تعمل مزادات علنية لبيع و شراء القطع الأثرية و السلع القيمة، و إذا كنت ترى أن الذهب المستعمل الخاص بك نادر و جميل و له قيمة مرتفعة، فإن بيعه في مزاد علني هو الإختيار الأفضل و المناسب، كل ما عليك فعله هو البحث عن مكان هذا المزاد في مدينتك و تقييم ذهبك المستعمل، و عرضه للمزايدة مع تحديد الثمن الأولي له و سيتم بيعه لصاحب السعر الأعلى.

كيفية بيع الذهب المستعمل في الأسواق

بيع الذهب المستعمل داخل الأسواق المحلية و الأسبوعية هو نفس عملية بيع الذهب في المحلات لكن ما يميزه أنه يمكنك بيع الذهب بسرعة نضرا للكم الهائل من الراغبين في الشراء و قلة عرض الذهب في السوق و يجب أن لا تبيع لأول مشتري حتى تحصل على الثمن الأعلى، من عيوب بيع الذهب المستعمل في السوق أنه قد لا تجد ميزانا لوزن الذهب و يتم فقط تقييم القطعة كما أنه لا توجد فاتورة تثبت بيعك للذهب و تحميك في حالة الغش.

كيفية بيع الذهب المستعمل من المنزل

هل توجد طريقة لبيع الذهب المستعمل من المنزل ؟ في الحقيقة توجد أكثر من كيفية بيع الذهب المستعمل فقط من بيتك، و قد تكون هي الأفضل و الأسهل، حيث يمكنك إلتقاط صور واضحة للذهب المستعمل و وضعه في صفحتك الخاصة على الفايسبوك و عرضه للبيع أو في مجموعات الفايسبوك الخاصة بالبيع و الشراء في منطقتك، هذا سيجلب لك العديد من الراغبين في شراء ذهبك، أو قم بوضع الذهب في مواقع البيع و الشراء الخاصة ببلدك فقط لا تنسى تضمين معلومات الإتصال الخاصة بك مثل رقم الهاتف.

كيفية حساب بيع الذهب المستعمل

طريقة حساب سعر بيع الذهب المستعمل تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك عيار الذهب ووزنه وسعر الذهب الحالي في السوق. ومن المهم أيضًا أخذ العمر وحالة القطعة من الذهب في الاعتبار، حيث أن الذهب القديم والمستخدم له قيمة أقل من الذهب الجديد.

لحساب سعر الذهب المستخدم، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد وزن الذهب المستعمل: يجب قياس وزن الذهب المستعمل بدقة باستخدام ميزان دقيق.
  2. تحديد عيار الذهب: عليك أولا معرفة عيار الذهب المستعمل. يجب أن يكون لديك فكرة عن عيار الذهب الذي تمتلكه. فمثلا، إذا كان الذهب عيار 18 قيراطًا، فهذا يعني أنه يحتوي على 75٪ من الذهب و 25٪ من المعادن الأخرى. وبالتالي، فإن الذهب عيار 24 قيراطًا هو الأكثر قيمة، حيث يحتوي على 100٪ من الذهب الخالص.
  3. معرفة سعر الذهب: يجب معرفة سعر الذهب الحالي بحيث يتم تحديد سعر الذهب المستعمل بناءً على سعر الذهب الحالي.
  4. حساب قيمة الذهب المستعمل: يتم حساب قيمة الذهب المستعمل باستخدام الصيغة التالية: قيمة الذهب = وزن الذهب x سعر الذهب للجرام x عيار الذهب / 24.


على سبيل المثال، إذا كان وزن الذهب المستعمل هو 20 جرامًا، وكان سعر الذهب للجرام 60 دولارًا، وكان عيار الذهب هو 18 قيراطًا، فإن القيمة المحسوبة للذهب المستعمل ستكون:

20 x 60 x 18 / 24 = 900 دولار.


ومن المهم ملاحظة أن القيمة المحسوبة للذهب المستعمل يمكن أن تختلف قليلاً عن السعر الفعلي لبيع الذهب بسبب عوامل مثل نسبة الربح للبائع والتكاليف الإضافية.

نصائح عند بيع الذهب المستعمل

بعد أن تعرفنا على كيفية بيع الذهب المستعمل الأن سنتعرف على أهم النصائح قبل البيع و التي تعتبر ضرورية لتضمن البيع بالثمن المناسب لذهبك و أن لا تتعرض لعمليات النصب و الإحتيال، في ما يلي بعض الأمور التي يجب أخدها بعين الإعتبار قبل عملية البيع :

  • قم بأخد الذهب المستعمل الخاص بك إلى خبير في الذهب تعرفه أو قم بتمريره على بضعة محلات ذهب لقومو بتقييمه و معرفة سعره الحقيقي.
  • خد في بالك أن الذهب يبقى دائما ذهب و يحافظ على سعره دائما، فلى تضن أن قيمته ستنخفض فقط لأنه ذهب مستعمل أو قديم.
  • شكل الذهب قد يكون معيار لتقييمه لكن ليس معيارا أساسيا لتحديد سعره، بل جوذته تكمن في نقاءه و صفائه و طابعه.
  • قبل عملية البيع قم بتصفح الأنترنت و قم بجولة في أحد المواقع المختصة في نقل سعر الذهب بشكل مباشر لتبيعه بسعره الحقيقي.
  • لا تتسرع في بيع ذهبك المستعمل حتى و لو كنت تمر بأزمة مالية خانقة، بل إنتضر الفرصة و السعر المناسب و الحقيقي له.
  • أثناء عملية نقل الذهب من بيتك إلى السوق أو إلى البائع تأكد أنك تحفظه في مكان أمن و غير معرض للسقوط أو السرقة.
  • إذا عُرض عليك حليّ و قطعة ذهب أخرى للمقايضة بذهبك المستعمل تأكد جيدا من صفائها و وزنها الحقيقي وذلك بعضك إياها أو وضعها أمام المغناطيس فإذا إنجذبت له فهي مغشوشة و العكس، و قم بمسحها من الغبار قبل وزنها.

نكون قد تعرفنا على كيفية بيع الذهب المستعمل و القديم في المحلات و الأسواق التجارية أو من خلال المزادات العلنية أو حتى من المنزل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، و أيضا تعرفنا على أفضل الممارسات التي عليك القيام بها لتجنب أية مغالطات عند بيعك الذهب المستعمل.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات