ما حكم تبديل الذهب بالذهب

حكم تبديل الذهب بالذهب

ما هو حكم تبديل الذهب بالذهب ؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من الأشخاص و التجار عند رغبتهم في مقايضة قطعة ذهب بأخرى، و إختلف حتى الفقهاء و علماء
حكم تبديل الذهب بالذهب
الدين في صحة هذا الأمر مما أدى إلى عدم الوضوح و التردد في حكم تبديل الذهب بالذهب و في هذا الموضوع سنزيل كل الغبار و سنعترف على حكم تبديل الذهب بالذهب الحقيقي و ما هي شروط صحته.

تبديل الذهب بالذهب

قبل أن نتعرف على حكم تبديل الذهب بالذهب سنعرف أولا ما هو، حيث أن تبديل الذهب بالذهب يعني عوض أن يقوم الشخص ببيع الذهب الخاص به مقابل قدرا من المال، يقوم بتبديله و مقايضته بقطعة ذهب أخرى قد تكون تساوي نفس قيمة ذهبه أو قد تكون أغلى منه، و تبديل الذهب بالذهب يكون إما لعدم توفر المال من أجل شراءه أو الرغبة في تجديده، و من الضاهر أنها عملية بيع و شراء سهلة و مشروعة لكن في الحقيقة هناك من قام بتحريم هذا النوع من المبادلة و هناك من أجازه بتوفر بعض الشروط، و في الجزء التالي سنعرف ما حكم تبديل الذهب في الإسلام.

ذات صلة : ما حكم الاستثمار في الاسهم

حكم تبديل الذهب بالذهب

إختلف الفقهاء و علماء الدين في بعض الجزئيات حول حكم تبديل الذهب بالذهب لكن الحكم يبقى واحد و هو :


  • يجوز تبديل الذهب بالذهب سواء كان قديما أو مكسورا أو قيمته قليلة مقارنة بالقطعة التي سيبادل فيها دون أي إكراه أو وقوع في الربى و الحرام، لكن شريطة أن يتم تحديد قيمة و ثمن الذهب القديم و بيعه و شراء القطعة الجديدة بثمنها المناسب أو تبديل الذهب بالأخر مع دفع الفارق بينهما، و هذا لكي يخرج معدن الذهب من كونه عملة أو وسيلة دفع و يصبح سلعة كباقي السلع و يحل فيها البيع و الشراء.
  • و هناك من العلماء من نفى قطعا و حرم تبديل الذهب القديم بذهب أخر جديد أو فضة بقطعة فضة أخرى وفقا لحذيث متفق عليه للرسول صل الله عليه وسلم يقول في معناه، أنه لا يجوز بيع الذهب بمثله و لا بيع الفضة بمثلها، و هذا ما جعل حكم تبديل الذهب بالذهب غير واضح و فيه لبس، لذا أوجب علماء الدين على أن يتم قبل تبديل الذهب يجب أولا بيعه بثمنه و من ثم شراء الذهب الجديد بثمنه و هذه العملية تحميك من الوقوع في أي شبهة أو حرام.

نستنتج أن حكم تبديل الذهب بالذهب هو أنه لا يجوز تبديل ذهب بأخر و لا يجوز تبديل الذهب بأخر مع دفع زيادة أو قدر من المال معه، بل يجب أن يقوم صاحب الذهب ببيعه و قبض ماله و من ثم يقوم بشراء الذهب الجديد بقيمته الحقيقية و يدفع ثمنه و يجوز تبديل الذهب بالذهب في حالة كان للقطعتين نفس القيمة و الثمن دون دفع أي مبلغ زائد و الله أعلم.




























ما حكم تبديل الذهب بالذهب
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent