ما هي انواع الاستثمارات المالية

 توجد الكثير من انواع الاستثمارات المالية التي تختلف فيما بينها من حيث الأهداف و المستجدات و من حيث رؤوس الأموال و المهارات و لكن لا تختلف في شيء واحد و هو تحقيق الأرباح و كسب المال، و في هذا الموضوع سنتعرف على ما هي الاستثمارات المالية و ما هي انواعه المختلفة.

ما هي انواع الاستثمارات المالية

الاستثمارات المالية

الاستثمارات المالية هي عبارة عن مموعة من رؤوس الأموال يتم استثمارها في مشاريع ذات أهداف ربحية، و تختلف الاستثمارات المالية حسب أنواعها و نوعية الماشريع التي تم إعتمادها، حيث أنها قد تعتمد على مشاريع ملموسة كالتجارة في السلع أو الاستثمار في العقارات و بناء المنشئات أو الاستثمار في مشاريع خدماتية و رقمية كالتداول في الأسهم و تقديم الخدمات.

انواع الاستثمارات المالية

تنقسم انواع الاستثمارات المالية إلى عدة أقسام من أهمها :

1. الاستثمارات المالية الخاصة

و هي نوع من الاستثمارات المالية التي يستطيع أي شخص القيام بها و استثمار رأس ماله في مشاريع كيف ما كانت نوعيتها لتحقيق الأرباح و كسب المال.

2. الاستثمارات المالية العامة

هذا النوع من الاستثمارات المالية تقوم به الحكومة و السلطات المعنية بدل الأشخاص، حيث يتم عمل استثمارات مخصصة في أماكن معينة بأصناف مختلفة إما تنموية فكرية أو ملموسة من أجل الرفع من مستويات التنمية البشرية و تحسين حياة الفرد و خلق فرص شغل.

3. الاستثمارات المالية الأجنبية

و هي مشاريع تقوم بها جهات و منضمات خارجية داخل دولة معينة من أجل عمل شركات إقتصادية و التقليل من نسب البطالة.

4. الاستثمارات المالية الصناعية

تعتبر أحد أهم انواع الاستثمارات المالية نضرا لما تقوم به من إحياء للمناطق النائية بعمل ورشات و مصانع ضخمة توفر فرص الشغل لليد العاملة المحلية و ذوي الكفائات العالية كما تنشط الإقتصاد.

5. الاستثمارات المالية الزراعية

و هو أحد أشهر انواع الاستثمارات المالية حيث يتم إعتماده بشكل كبير نضرا للرواج و كمية الطلب العالية و المتصاعدة على المواد الغدائية.

6. الاستثمارات المالية الإدارية

و هو نوع من الاستثمارات المالية الخاص بالمؤسسات الحكومية تقوم بإنشاء منشئات و مشاريع إدارية لتحسن جودة تقديم الخدمات.

7. الاستثمارات المالية الإجتماعية

و التي يتم من خلالها تنفيد مجموعة من المشاريع الثقافية كالمهرجانات و الحفلات و المسابقات... من أجل الترفيه عن المجتمع و رفع الوعي و التوعية، و يتم الربح فيه من الدعاية و بطاقات الدخول و الإشتراك.

مجالات الاستثمارات المالية

يوجد العديد من الاستثمارات المالية و الخيارات للمستثمرين لتنفيد مشاريعهم و الربح من خلالها و من بين هذه المجالات ما يلي :

  1. استثمارات الأسهم : يمكن ببساطة لأي مستثمر يرغب في تحقيق أرباح دون عناء كبير شراء أسهم الشركات و المؤسسات الصاعدة و بيعها و تحقيق الأرباح منها.
  2. الاستثمارات العقارية : و هي أكثر المجالات الشائعة في مجال الاستثمار في العالم، حيث يمدتم استثمار رؤوس الأموال في بناء المنشئات و الأسواق و المحلات التجارية و الشقق السكنية و غيرها و إعاظة بيعها و تحقيق الأرباح منها.
  3. الاستثمارات البنكية : حيث يقوم المستثمر باستثمار أمواله داخل الأبناك من خلال شراء السندات و العقود أو فتح حساب استثماري لتوفير و إيداع المال و يتم تحقيق الربح حسب نسبة العوائد التي تختلف من بنك لأخر.
  4. الاستثمار في الذهب : و هي أفضل خيار يتجه له أصحاب الثراء الفاحش للحفاض علة ممتلكاتهم و أموالهم في أمان حيث يعتبر الذهب من المعادن التي لا تفقد قيمتها و التي تحقق أرباح كثيرة.
  5. استثمارات السلع : و هي أحد انواع الاستثمارات المالية الشائعة حيث يتم شراء السلع المختلفة بالجملة و إعادة بيعها للمستهلكين.

أهداف الاستثمارات المالية

الأهداف وراء الاستثمارات المالية هي التي تستقطب عدد كبير من المستثمرين لإنشاء و تنفيد المشاريع و من ببين أهداف الاستثمارات المالية ما يلي :

  • تحقيق الأرباح و كسب مزيد من الأموال.
  • تنمية الإقتصادات و توسيع نشاطها.
  • توفير حاجيات و طلبات السكان.
  • التنويع و الإختلاف في المشاريع داخل المجتمعات.
  • القضاء و التقيل من نسب البطالة.
  • تهيئة و بناء المدن الحضارية.
  • خلق فرص شغل جديدة لليد العاملة و الكفائات.
  • الرفع من مستوى التنمية البشرية
  • بناء و تقوية المستقبل.
  • خلق شراكات إقتصادية محلية و عالمية.

انواع المستثمرين الماليين

يوجد الكثير من انواع المستثمرين من بينهم :

  • البنوك و المؤسسات الحكومية و المؤسسات الشبه حكومية.
  • أصحاب و ملاك الأراضي و المنشئات.
  • الجمعيات و المكاتب العمومية.
  • الشركات العالمية بمختلف أنواعها و جنسيتها.
  • الأشخاص العاديين ذوي رؤوس الأموال.

أفضل انواع الاستثمارات المالية

توجد الكثير و العديد من انواع الاستثمارات المالية و ليست كلها ناجحة أو قد تكون نسب تفاوت كبيرة من ناحية الأرباح و المدى فيها، و هذه أفضل انواع الاستثمارات المالية الناجحة :

1. الاستثمارات المالية العقارية

حيث تعتبر من أبرز و أفضل مجالات الاستثمارات المالية الناجحة و المربحة، فسوق العقار دائما في إرتفاع و تصاعد في قيمته دون حدود أو توقف و هذا يشكل نسب ربح عالية و ضخمة للمستثمرين، كما أنه توجد العديد من طرق الاستثمار في العقارات كشراء البقع الأرضية و إعاظة بيعها أو تجهيزها أو المساهمة في الصناديق الاستثمارية.

2. الاسثمارات في الذهب

يعتبر الاستثمار في الذهب من أنجح أنواع الاستثمار على الإطلاق، فمعدن الذهب شبيه إلى حد ما بالعقار حي ث أن لا يفقد قيمته أبدا و لا يتأثر كثيرا بالأزمات الإقتصادية، ناهيك عن الطلب المتزايد عنه و قلة نسبة العرض، فالذهب فرصة ذهبية لجني المال و تحقيق الأرباح العالية.

أدوات الاستثمارات المالية

تعتمد الاستثمارات على مجموعة مختلفة من الأدوات من أجل القيام بتنفيد المشاريع و هي :

  1. الأدوات الاستثمارية المادية : و هي عبارة عن مشاريع تجارية و أراضي فلاحية و منشئات و عقارات و مباني سكنية و الخدمات و السلع و المنتجات...
  2. الأدوات الاستثمارية المالية : و هي عبارة عن وثائق مالية أو أسهم شركات و السندات و شهادات إيداع الأموال...

قواعد نجاح الاستثمارات المالية

لضمان نجاح كل انواع الاستثمارات المالية لا بد من الإلتزام ببعض القواعد و التوابث في مجال الاستثمار و من أهمها :

  1. الإلتزام بالخطط و دراسات الجدوى.
  2. نسبة توفير الأموال من المستثمر.
  3. كم هي تكاليف و مصاريف الاستثمار.
  4. طبيعة و نوعية الاستثمار.
  5. الإحتفاظ و خزن جزء من الأموال للإحتياط.
  6. دراسة مختلف انواع الاستثمارات المالية و فهمها.
  7. إكتشاف وسائل و طرق الاستثمار المتنوعة.
  8. الإبتعاد عن المشاريع ذات خطورة عالية لفقدان رأس المال.
  9. التنويع في الاستثمارات و المشاريع.
  10. عدم المبالغة في توقع النجاح و نسب الأرباح.
  11. القيام بوضع موازنة للعوائد و المخاطر.
  12. عدم التهرب الضريبي و القانوني.
  13. الاستثمار في الدخل و الأرباح.
  14. القيام باستثمارات مالية صغيرة متنوعة.
  15. الاستثمار في مشاريع طويلة الأجل.
  16. الحصول على الأوراق و الرخص القانونية.

تعتبر انواع الاستثمارات المالية فرصة و إختيار مناسب للمستثمرين لكسب الأموال و تحقيق الثروة من خلال تنفيد المشاريع الناجحة كما أن الاستثمارات المالية تساعد في خلق فرص شغل للشباب العاطل و تحسن من مستوى دخل الفرد و توسع النشاط الإقتصادي داخل المدن و هنا تكمن أهميتها و حاجة الدول لها.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات