ما هو صندوق الاستثمار ؟

صناديق الاستثمار هي أدوات استثمارية تجمع أموال مجموعة من المستثمرين وتديرها وفقاً لاستراتيجية وأهداف استثمارية محددة. تعتبر صناديق الاستثمار واحدة من أكثر الوسائل شيوعًا في عالم الاستثمار حيث توفر فرصة للمستثمرين بتنويع محفظة استثماراتهم والاستفادة من الخبرات المالية للمديرين المحترفين في اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة. تتنوع أنواع صناديق الاستثمار بناءً على الأصول التي يستثمر فيها الصندوق، مثل الأسهم والسندات والعقارات والسلع وغيرها. تعتبر صناديق الاستثمار خيارًا مثاليًا للمستثمرين الذين يبحثون عن تحقيق عائد مالي جيد مع تقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمار. في هذه المقالة، سنقدم لك نظرة عامة على مفهوم صناديق الاستثمار وأنواعها المختلفة وكيفية استفادتك منها في تحقيق أهدافك الاستثمارية.

ما هو صندوق الاستثمار ؟


ما هو صندوق الاستثمار ؟

صندوق الاستثمار و بالإنجليزية Investment fund و يعني مجموع رؤوس الأموال تم المساهمة فيها في الصندوق من أجل استثمارها في مشاريع مختلفة و متنوعة في العديد من المجالات، حيث توفر الأبناك مجموعة منوعة من صناديق الاستثمار كل منها ينشط في مجال مخصص و لكل منه نسب أرباح خاصة، صندوق الاستثمار المتداول هو ببساطة صندوق استثمار مشترك مدرج وتداول ويكون تحت إشراف أشخاص محترفين و متمكنين من أجل تنفيد أفضل المشاريع و بشكل ناجح مئة بالمئة، و كان تاريخ ظهورها في القرن التاسع عشر ميلادي في دولة هولاندا و تم إعتمادها عالميا و تقنينها سنة 1940 ميلادية.

ما هي أنواع صناديق الاستثمار المختلفة؟

بعد أن قمنا بتعريف ما هو صندوق استثمار سنقوم بالتعرف على أهم أصنافه و أنواعه و هي كالتالي :

1. صندوق الاستثمار المالي

و هو الصندوق استثمار مخصص للأسهم طويلة الأجل و التي تنشط بشكل بطيئ و هي خاصة بالمشاريع و الشركات الكبيرة.

2. صندوق الاستثمار المخصص

و هو نوع فريد من صناديق الاستثمار لأن يمارس مشاريعه في نوع خاص و محدد بدقة من المشاريع دون الخروج عن مجاله.

3. صندوق الاستثمار الديني

و هو من أنواع صنايق الاستثمار المفضلة لرجال الدين الراغبين في الاستثمار، حيث تكون المشاريع فيها تحترم مبادئ الديانة الإسلامية.

4. صندوق الاستثمار المنضبط

صندوق استثماري تم تخصيصه لؤلائك الراغبين في الحصول على أرباح دورية و شهرية منتظمة دون المخاطرة برأس المال، حيث يتم الاستثمار فيه في مشاريع ناجحة مستقرة العوائد.

5. الصندوق الاستثمار الجهوي

هذا النوع من الصناديق الاستثمارية تكون مشاريعه وفقا للمنطقة و الإقليم و ما هي حاجياته من السلع و الخدمات، حيث يتم خلق مشاريع مناسبة و خاصة لجهات و أقاليم معينة.

6. صندوق الاستثمار النشط

أو ما يسمى بصندوق الاستثمار المندفع، و هو نوع مخصص للراغبين في تحقيق أرباح عالية و خيالية، لكن مع نسب مرتفعة في خطورة خسارة رأس المال.

7. صندوق الاستثمار العالمي

و هذا الصندوق مخصص لكبار تجار العالم و كبار الشركات العالمية من أجل إنجاز مشاريع دولية ضخمة ذات أبعاد إقتصادية و سياسية.

8. صندوق المؤشرات الاستثماري

صندوق المؤشرات ينشط داخل منصات يتم فيه التداول و الاستثمار في الأسهم و البورصات و الأسواق العالمية، حيث يتم استثمار رأس ماله في بيع و شراء الأسهم.

9. الصندوق الاستثمار المالي

هذا النوع من صناديق الاستثمار يكون استثماره مؤقت أو لمدد معينة حسب إختيار المستثمرين، و يكون ذلك عبر شراء شهادات إدخار أو الإنخراط في محفظة استثمارية.

ما هي مزايا وعيوب الاستثمار في صناديق الاستثمار؟

فيما يلي بعض مميزات وعيوب صناديق الاستثمار :

مميزات صناديق الاستثمار

لذا صندوق الاستثمار الكثير من المميزات و الفوائد في عالم الاستثمار لما وفره من فرص و إمتيازات، و من بين مميزاته ما يلي :

  1. تنوع صناديق الاستثمار أتاح فرصة جيدة للمستثمرين في إختيار الصندوق الاستثمار المناسب لهم و لطموحاتهم و أهدافهم المالية و الربحية، كما نوع من أشكال الاستثمارات و الأصول المالية.
  2. وفر الصندوق الاستثمار فرصة إستثنائية لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة الراغبين في جني الأرباح دون استثمار كبير، حيث إعتمد صندوق الاستثمار على نظام القسمة في جمع المال، من خلال توفير صناديق ذات فئات صغيرة أو مشتركة.
  3. أتاح الصندوق استثمار للراغبين في التوقف أو الإنسحاب من هذا الصندوق فرصة الخروج منه من خلال بيعه دون خسارة المال لأن صداديق الاستثمار لا تقل قيمتها و يمكن بيعها بنفس ثمن الشراء و في أي وقت تريد.
  4. يوفر لك كمستثمر صندوق كافة المعلومات عنه و عن مشاريعه و أرباحه و كافة الإرشادات التي تحتاجها للاستثمار، و هذا يزيد من نسب نجاحك في إختيار صندوقك المناسب و يزيد من شفافية ووضوح الاستثمار.
  5. تتم إدارة مشاريع صناديق الاستثمارات من فئة خاصة و مستقلة تحوي أفضل و أحود المختصين و الخبراء في عالم الاستثمار و المشاريع.
  6. يمكنك تحقيق أرباح دائمة من خلال صندوق الاستثمار الدوري أو المنضبط دون أي جهد أو مخاطرة، كما يمكنك تحقيق ثروة ضخمة من خلال الصندوق الاستثمار النشط أو المندفع.
  7. تستطيع الإستفادة و التعلم من طرف الخبراء و المحترفين المتخصصين الذين قاموا بتسيير صناديق الاستثمارات و الإشراف عليها.
  8. بساطة صندوق الاستثمار، حيث أن صندوق الاستثمار بسيط جدا و لا يتطلب منك أي خبرة عالية أو مسيرة مهنية حافلة، كل ما تحتاجه هو إختيار نوع الصندوق الذي تفضله.

عيوب صناديق الاستثمار

بعد أن تعرفنا على صندوق الاستثمار و ما هي أنواعه و مميزاته، هذه بعض من عيوبه :

  • لا يوجد إمكانية متابعة عمليات تداول صندوق الاستثمار بشكل مباشر و مستمر بسبب سياسة إقفال أسواق التداول و هذا قد يؤثر سلبا على المشاريع بسبب فترات الإنقطاع عن التحليل.
  • دفع الضرائب على صندوق الاستثمار هو أمر ضروري و يلزم المنخرطين في الصندوق دفع الضرائب مهما كانت قيمة الأرباح حتى و لو كانت منعدمة.
  • في الصناديق الاستثمارية المشتركة يمكن أن تحذث خسارة أو إنهيار بسبب تفاهم الأعضاء المنخرطين أو تفريط أحد ما في أداء مهامه و واجباته تجاه الصندوق.
  • عادة ما تكون إقتطاعات إضافية على المشاريع المنجزة من طرف صناديق الاستثمارات بسبب ضهور تكاليف جديدة، و هذا يؤدي إلى التقليل من نسبة الأرباح المجنية.

ما هو صندوق الاستثمار المناسب لك

توجد بعض القواعد و المعايير الأساسية التي يجب عليك مراجعتها قبل إختيار نوع صندوق الاستثمار و هي :

  1. أهدافك و طموحاتك المالية و ميولك في المشاريع.
  2. ثمن الوحدة الاستثمارية في هذا الصندوق.
  3. مؤشرات إرتفاع و إنخفاض حجم الصندوق.
  4. كم هي أرباح الصندوق السنوية.
  5. هل تم تحقيق كافة أهداف الصندوق.
  6. توفر إمكانية بيع أو الخروج من الصندوق.
  7. الأشخاص و الإدارة المكلفة بتسيير الصندوق.
  8. قوة و مصداقية الشركة أو البنك الذي يمتلك الصندوق.
  9. أين تنشط صناديق الاستثمار هذه.
  10. قم بدراسة جميع أنواع صناديق الاستثمار المتاحة لك.


ما هو افضل صندوق استثماري

هذه قائمة من أفضل صناديق الاستثمار في الوقت الحالي :

S.No اسم الصندوق مدير الصندوق
1 صنـدوق العطاء للأسهم السعوديـة الأهلي المالية
2 صندوق الأهلي المرن للأسهم السعودية الأهلي المالية
3 إتش إس بي سي لأسهم المؤسسات المالية السعودية إتش إس بي سي
4 صندوق المبارك للأسهم السعودية النقية العربي للاستثمار
5 صندوق ألفا للأسهم السعودية ألفا المالية
6 صندوق الاستثمار كابيتال المرن للأسهم السعودية الاستثمار كابيتال
7 صنـدوق المساهم للأسهم السعوديـة الأهلي المالية
8 صنـدوق الرائــد للأسهم السعوديـة الأهلي المالية
9 صندوق الرياض للأسهم السعودية الرياض المالية
10 صندوق العربي للأسهم السعودية العربي للاستثمار


كيف يعمل صندوق الاستثمار

بعد أن تعرفنا جيدا على ما هو صندوق الاستثمار سنتعرف على ما هي خطوات و كيف يعمل صندوق الاستثمار، حيث يمر بخمسة مراحل أساسية و هي :

  • إستقطاب و جمع رؤوس الأموال من طرف الشركات و المستثمرين.
  • إستثمار رؤوس الأموال هذه في الأسهم و السندات و الأوراق المالية.
  • إختيار مجلس لإدارة صندوق الاستثمار و يكون مكون من إستشاريين و خبراء محترفين.
  • فتح المجال أمام المشاركين في صندوق الاستثمار لبيع و شراء الأسهم الخاصة بالصندوق.
  • تقييم قيمة أسهم صندوق الاستثمار في نهاية كل يوم.

أهمية صندوق الاستثمار

لا تقل أهمية صندوق الاستثمار عن باقي الاستثمارات الضخمة الأخرى كمجالات الاستثمار في العقارات و البناء و الذهب و النفط، حيث أن صناديق الاستثمار تعطي فرصة جديدة و مبتكرة للاستثمار و ربح الأموال بطرق مختلفة و متنوعة، في حين أن استثمارات الذهب و العقارات تعرف تدبذب ملحوظ و عدم إستقرار، فإن التوجه الأن أصبح نحو صنظوق الاستثمار الذي يوفر لك فرصة جني الأرباح دون الحاجة لخبرة سابقة أو مراقبة دائمة و بطرق متنوعة.

نكون قد تعرفنا بشكل مفصل على ما هو صندوق الاستثمار و ما هي أهم مميزاته و أصنافه و كيفيفة عمله، حيث صندوق الاستثمار يرشح على أن يكون شأنه مستقبلا عاليا كما هو حال استثمارت الذهب و العقارات حاليا.

كيف أستثمر في صندوق استثمار؟

للاستثمار في صندوق استثمار، يجب عليك اتباع بعض الخطوات الأساسية، مثل:
  • تحديد هدفك واستراتيجيتك الاستثمارية، ومعرفة مدى تحملك للمخاطرة والتكاليف المرتبطة بالاستثمار.
  • تحضير المستندات والبيانات الشخصية المطلوبة من قبل جهة الاستثمار، مثل الهوية والحساب البنكي وغيرها.
  • التعرف على أنواع صناديق الاستثمار المختلفة، واختيار النوع المناسب لك بحسب أهدافك وميولك. يمكنك استخدام خدمة بحث بينغ للحصول على معلومات عن أنواع صناديق الاستثمار وأمثلتها وآراء المستثمرين فيها. 
  • التواصل مع جهة الاستثمار التي تقدم الصندوق الذي ترغب فيه، سواء كانت بنك أو شركة أو منصة إلكترونية، والتسجيل في الصندوق وشراء حصص منه بالمبلغ الذي تحدده.
  • متابعة أداء الصندوق والأسهم التي يستثمر فيها، واتخاذ قرارات بشأن بيع أو شراء أو إعادة استثمار حصصك في الصندوق.
هذه هي خطوات عامة للاستثمار في صندوق استثمار، ولكن قد تختلف بعض التفاصيل حسب نوع الصندوق وجهة الاستثمار. يجب عليك قراءة الشروط والأحكام المتعلقة بالصندوق قبل الاستثمار فيه، والحصول على استشارة مالية متخصصة إذا كان لديك أي شك أو سؤال.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات