ما هو صندوق الاستثمار ؟

ما هو صندوق الاستثمار

ما هو صندوق الاستثمار ؟ و ما هي أنواع صنوق الاستثمار ؟ و ما هي مميزات و عيوب هذا الصندوق ؟ و كيف يمكنك الاستثمار فيه ؟ و ما هي أهميته و أهم خصائصه و فوائده ؟ و كيف يعمل هذا الصندوق ؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها من خلال هذا الموضوع.

ذات صلة : ما هو الصندوق الاستثماري ؟

ما هو صندوق الاستثمار ؟

صندوق الاستثمار و بالإنجليزية Investment fund و يعني مجموع رؤوس الأموال تم المساهمة فيها في صندوق من أجل استثمارها في مشاريع مختلفة و متنوعة في العديد من المجالات، حيث توفر الأبناك مجموعة 
ما هو صندوق الاستثمار
منوعة من صناديق الاستثمار كل منها ينشط في مجال مخصص و لكل منه نسب أرباح خاصة، و يكون صندوق الاستثمار تحت إشراف أشخاص محترفين و متمكنين من أجل تنفيد أفضل المشاريع و بشكل ناجح مئة بالمئة، و كان تاريخ ظهورها في القرن التاسع عشر ميلادي في دولة هولاندا و تم إعتمادها عالميا و تقنينها سنة 1940 ميلادية.

اقرأ أيضًا : ما هو الاستثمار ؟

انواع صندوق الاستثمار

بعد أن قمنا بتعريف ما هو صندوق الاستثمار سنقوم بالتعرف على أهم أصنافه و أنواعه و هي كالتالي :

صندوق الاستثمار المالي

و هو صندوق استثمار مخصص للأسهم طويلة الأجل و التي تنشط بشكل بطيئ و هي خاصة بالمشاريع و الشركات الكبيرة.

صندوق الاستثمار المخصص

و هو نوع فريد من صناديق الاستثمار لأن يمارس مشاريعه في نوع خاص و محدد بدقة من المشاريع دون الخروج عن مجاله.

صندوق الاستثمار الديني

و هو من أنواع صنايق الاستثمار المفضلة لرجال الدين الراغبين في الاستثمار، حيث تكون المشاريع فيها تحترم مبادئ الديانة الإسلامية.

صندوق الاستثمار المنضبط

صندوق استثماري تم تخصيصه لؤلائك الراغبين في الحصول على أرباح دورية و شهرية منتظمة دون المخاطرة برأس المال، حيث يتم الاستثمار فيه في مشاريع ناجحة مستقرة العوائد.

صندوق الاستثمار الجهوي

هذا النوع من الصناديق الاستثمارية تكون مشاريعه وفقا للمنطقة و الإقليم و ما هي حاجياته من السلع و الخدمات، حيث يتم خلق مشاريع مناسبة و خاصة لجهات و أقاليم معينة.

صندوق الاستثمار النشط

أو ما يسمى بصندوق الاستثمار المندفع، و هو نوع مخصص للراغبين في تحقيق أرباح عالية و خيالية، لكن مع نسب مرتفعة في خطورة خسارة رأس المال.

صندوق الاستثمار العالمي

و هذا الصندوق مخصص لكبار تجار العالم و كبار الشركات العالمية من أجل إنجاز مشاريع دولية ضخمة ذات أبعاد إقتصادية و سياسية.

صندوق المؤشرات الاستثماري

صندوق المؤشرات ينشط داخل منصات يتم فيه التداول و الاستثمار في الأسهم و البورصات و الأسواق العالمية، حيث يتم استثمار رأس ماله في بيع و شراء الأسهم.

صندوق الاستثمار المالي

هذا النوع من صناديق الاستثمار يكون استثماره مؤقت أو لمدد معينة حسب إختيار المستثمرين، و يكون ذلك عبر شراء شهادات إدخار أو الإنخراط في محفظة استثمارية.

تعرف على : ما هي انواع الاستثمارات المالية

مميزات صندوق الاستثمار

لذا صندوق الاستثمار الكثير من المميزات و الفوائد في عالم الاستثمار لما وفره من فرص و إمتيازات، و من بين مميزاته ما يلي :
  1. تنوع صناديق الاستثمار أتاح فرصة جيدة للمستثمرين في إختيار صندوق الاستثمار المناسب لهم و لطموحاتهم و أهدافهم المالية و الربحية، كما نوع من أشكال الاستثمارات و الأصول المالية.
  2. وفر صندوق الاستثمار فرصة إستثنائية لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة الراغبين في جني الأرباح دون استثمار كبير، حيث إعتمد صندوق الاستثمار على نظام القسمة في جمع المال، من خلال توفير صناديق ذات فئات صغيرة أو مشتركة.
  3. أتاح صندوق الاستثمار للراغبين في التوقف أو الإنسحاب من هذا الصندوق فرصة الخروج منه من خلال بيعه دون خسارة المال لأن صداديق الاستثمار لا تقل قيمتها و يمكن بيعها بنفس ثمن الشراء و في أي وقت تريد.
  4. يوفر لك كمستثمر صندوق الاستثمار كافة المعلومات عنه و عن مشاريعه و أرباحه و كافة الإرشادات التي تحتاجها للاستثمار، و هذا يزيد من نسب نجاحك في إختيار صندوقك المناسب و يزيد من شفافية ووضوح الاستثمار.
  5. تتم إدارة مشاريع صندوق الاستثمار من فئة خاصة و مستقلة تحوي أفضل و أحود المختصين و الخبراء في عالم الاستثمار و المشاريع.
  6. يمكنك تحقيق أرباح دائمة من خلال صندوق الاستثمار الدوري أو المنضبط دون أي جهد أو مخاطرة، كما يمكنك تحقيق ثروة ضخمة من خلال صندوق الاستثمار النشط أو المندفع.
  7. تستطيع الإستفادة و التعلم من طرف الخبراء و المحترفين المتخصصين الذين قاموا بتسيير صندوق الاستثمار و الإشراف عليه.
  8. بساطة صندوق الاستثمار، حيث أن صندوق الاستثمار بسيط جدا و لا يتطلب منك أي خبرة عالية أو مسيرة مهنية حافلة، كل ما تحتاجه هو إختيار نوع الصندوق الذي تفضله.

عيوب صندوق الاستثمار

بعد أن تعرفنا على ما هو صندوق الاستثمار و ما هي أنواعه و مميزاته، هذه بعض من عيوبه :
  • لا يوجد إمكانية متابعة عمليات تداول صندوق الاستثمار بشكل مباشر و مستمر بسبب سياسة إقفال أسواق التداول و هذا قد يؤثر سلبا على المشاريع بسبب فترات الإنقطاع عن التحليل.
  • دفع الضرائب على صندوق الاستثمار هو أمر ضروري و يلزم المنخرطين في الصندوق دفع الضرائب مهما كانت قيمة الأرباح حتى و لو كانت منعدمة.
  • في الصناديق الاستثمارية المشتركة يمكن أن تحذث خسارة أو إنهيار بسبب تفاهم الأعضاء المنخرطين أو تفريط أحد ما في أداء مهامه و واجباته تجاه الصندوق.
  • عادة ما تكون إقتطاعات إضافية على المشاريع المنجزة من طرف صندوق الاستثمار بسبب ضهور تكاليف جديدة، و هذا يؤدي إلى التقليل من نسبة الأرباح المجنية.

ما هو صندوق الاستثمار المناسب لك

توجد بعض القواعد و المعايير الأساسية التي يجب عليك مراجعتها قبل إختيار نوع صندوق الاستثمار و هي :
  1. أهدافك و طموحاتك المالية و ميولك في المشاريع.
  2. ثمن الوحدة الاستثمارية في هذا الصندوق.
  3. مؤشرات إرتفاع و إنخفاض حجم الصندوق.
  4. كم هي أرباح الصندوق السنوية.
  5. هل تم تحقيق كافة أهداف الصندوق.
  6. توفر إمكانية بيع أو الخروج من الصندوق.
  7. الأشخاص و الإدارة المكلفة بتسيير الصندوق.
  8. قوة و مصداقية الشركة أو البنك الذي يمتلك الصندوق.
  9. أين تنشط صناديق الاستثمار هذه.
  10. قم بدراسة جميع انواع صناديق الاستثمار المتاحة لك.

كيف يعمل صندوق الاستثمار

بعد أن تعرفنا جيدا على ما هو صندوق الاستثمار سنتعرف على ما هي خطوات و كيف يعمل صندوق الاستثمار، حيث يمر بخمسة مراحل أساسية و هي :
  • إستقطاب و جمع رؤوس الأموال من طرف الشركات و المستثمرين.
  • إستثمار رؤوس الأموال هذه في الأسهم و السندات و الأوراق المالية.
  • إختيار مجلس لإدارة صندوق الاستثمار و يكون مكون من إستشاريين و خبراء محترفين.
  • فتح المجال أمام المشاركين في صندوق الاستثمار لبيع و شراء الأسهم الخاصة بالصندوق.
  • تقييم قيمة أسهم صندوق الاستثمار في نهاية كل يوم.

أهمية صندوق الاستثمار

لا تقل أهمية صندوق الاستثمار عن باقي الاستثمارات الضخمة الأخرى كمجالات الاستثمار في العقارات و البناء و الذهب و النفط، حيث أن صناديق الاستثمار تعطي فرصة جديدة و مبتكرة للاستثمار و ربح الأموال بطرق مختلفة و متنوعة، في حين أن استثمارات الذهب و العقارات تعرف تدبذب ملحوظ و عدم إستقرار، فإن التوجه الأن أصبح نحو صنظوق الاستثمار الذي يوفر لك فرصة جني الأرباح دون الحاجة لخبرة سابقة أو مراقبة دائمة و بطرق متنوعة.


نكون قد تعرفنا بشكل مفصل على ما هو صندوق الاستثمار و ما هي أهم مميزاته و أصنافه و كيفيفة عمله، حيث صندوق الاستثمار يرشح على أن يكون شأنه مستقبلا عاليا كما هو حال استثمارت الذهب و العقارات حاليا.




































ما هو صندوق الاستثمار ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent