كيفية شراء اسهم في البورصة بخطوات بسيطة

كيفية شراء اسهم في البورصة

كيفية شراء اسهم في البورصة ؟ عادة ما يواجه الراغبين في الاستثمار في الاسهم صعوبة في أول عملية شراء اسهم في البورصة بسبب قلة الخبرة و التجربة، أو
كيفية شراء اسهم في البورصة
بسبب القيود و التعقيدات التي تفرضها المنصات الوسيطة في بيع و شراء اسهم في البورصة أو مخاطر النصب و الإحتيال التي قد يتعرض لها، و في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية شراء اسهم في البورصة بالطريقة الصحيحة و عبر مراحل بسيطة.

شراء اسهم في البورصة

قبل أن نتعرف على كيفية شراء اسهم في البورصة لا بد أن نتعرف على ما يعني ذلك، حيث أنه عندما تقوم بعملية شراء الاسهم في البورصه فهذا يعني أنك تشتري حصة و جزء من ملكية شركة ما، و يمكنك تحقيق أرباحا كبيرة من عمليات بيع و شراء اسهم في البورصة ناهيك عن الأرباح و الفوائد التي تقدمها الشركات لملاك اسهمها، و ستحتاج فقط إلى كمبيوتر أو هاتف محمول و إتصال بالانترنت لتبدأ عملية التداول و جني المال.

قد يهمك : كيف تشتري اسهم خطوة بخطوة

كيفية شراء اسهم في البورصة

الأن سنتعرف على كيفية شراء اسهم في البورصة بإتباع بعض الخطوات البسيطة و السهلة بالترتيب، و هي كالتالي :
  1. قم بالتفكير في الأهداف و الرغبات التي تطمح إليها من شراء اسهم في البورصة و ما هو غرضك منها، هل تريد أن تعيد بيعها و التجارة بها، أم تريد إدخارها حتى تتراكم الأرباح عليها، و ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها عبر الأموال التي تكسبها من الاسهم، قم بتحديد المبلغ التي تطمح في تحقيقه بالضبط و كم هي المدة الزمنية التي تحتاجها لتصل إليه.
  2. بعد أن قمت بتحديد أهدافك، ثاني خطوة في كيفية شراء اسهم في البورصة و التي تعتبر جد مهمة هي تحديد ميزانيتك و نسبة تحمل المخاطر، حيث أن شراء و بيع الاسهم في البورصة يحمل معه مثله مثل باقي الاستثمارات بعض المخاطر مثل فقدان جزء أو كل رأس المال، لذا خد بعين إعتبارك أنك تستطيع تحمل أية تكاليف إيضافية أو أية خسارة فادحة في حالة حذوث خطأ ما أو هبوط في الأسعار.
  3. قم بإختيار نوعية الاسهم التي تريد شرائها من البورصة حيث أنه توجد الكثير من أنواع الاسهم و لكل نوع أهميته و إيجابياته و كمية أرباحه و سعره، حيث توجد اسهم الشركات التي تمكنك من تقاسم أرباحها السنوية و اسهم تمكنك من إتخاد قرارات الشركة و حضور إجتماعتها، و نوع من الاسهم يكون بعوائد و أرباح تابثة لمدة زمنية معينة و هناك اسهم ذات أرباح و مخاطرة عالية، و اسهم إما قصيرة أو طويلة الأجل.
  4. الأن بعد أن إخترت نوعية الاسهم التي تريد ملكها، الأن يجب عليك أن تقوم بإختيار الشركة أو المنصة الوسيطة التي ستكون هي أداة شراء اسهم في البورصة حيث أنه توجد العديد من المنصات الإلكترونية المختلفة التي توفر لك لوحة تحكم فيها قائمة بكل اسهم كل شركات العالم، كل ما عليك فعله هو أن تختار المنصة الأفضل من ناحية الخدمة من التحقق من سمعتها و فتح حساب فيها و تأكيد هويتك.
  5. الخطوة التالية في كيفية شراء اسهم في البورصة مهمة جدا و قد تضن أنك لست بحاجة إليها و لكن إذا أهملتها فقد تقع في أخطاء كارثية أثناء عملية شراء الاسهم في البورصه و هي فهم و حفظ مصطلحات تداول السهم و مصطلحات المنصات الوسيطة و ذلك لتسهل عليك عملية الشراء و بشكل أمن، كما أن متابعة و قراءة كل ما يتعلق بمجال الاسهم سيزيد من خبرتك و إحترافك في شراء و بيع الاسهم.
  6. و الأن نصل إلى أخر مرحلة في شراء اسهم في البورصة حيث عليك أن إختيار الشركة التي تريد شراء اسهمها، إذ يوجد ما لا يعد و يحصى من أنواع الشركات و لكل شركة اسعار خاصة، و تقوم بتقديم طلب شراء رسمي للاسهم، و عليك أن تتلزم ببعض القواعد و النصائح قبل عملية الشراء للتجنب أية مخاطر محتملة، و التي سنتعرف عليها في الجزء التالي.

نصائح قبل شراء اسهم في البورصة

بعد أن تعرفنا على كيفية شراء اسهم في البورصة بخطوات سهلة سنتعرف الأن على أهم المعايير و القواعد التي من الضروري أن تضعها في إعتبارك قبل شراء الاسهم من البورصة و التي ستزيد من نسب نجاحك و أربحاك و تبعدك عن الخسارة، و من أهم هذه النصائح ما يلي :
  1. لا تشتري اسهم شركة واحدة معينة، بل قم بالتنويع في عمليات شراء الاسهم من مصادر و شركات ذات مجالات مختلفة، هذا الأمر سيجنبك الخسارة الفادحة في حالة إفلاس أحد الشركات التي تمتلك اسهمها.
  2. قم بشراء الاسهم الممتازة التراكمية التي تحقق أرباحا كبيرة على المدى الطويل و إجتنب الاسهم ذات الأجل القصير و الربح السريع.
  3. إختر السمسار أو الشركة الوسيطة في عمليات شراء الاسهم بعناية، وذلك من خلال التأكد من خدمة و أراء العملاء فيه و سمعتها، حيث أنه يوجد بعض السماسرة و الشركات الوسيطة ذات الخدمة الرديئة و التي تفرض رسوما إيضافية في عمليات البيع و الشراء.
  4. بعد أن تنتهي من شراء اسهم في البورصة و تمتلكها قم بالمراقبة الدورية و المنتظمة لها، حيث أن اسواق التداول و بيع وشراء الاسهم تعرف تقلبات كثيرة و سريعة، لذا فعليك المتابعة لكي لا تفوت عليك أية فرصة بيع أو شراء مميزة.
  5. لا تشتري الاسهم و تتاجر بها بالإعتماد على الحظ أو تجعل مشاكل حياتك و تقلبات مشاعرك تأثر في عمليات البيع و الشراء و كن مركزا و صبورا.
  6. قم في البداية بالاستثمار في شراء اسهم ذات سعر قليل و قم بصفقات بسيطة يمكنك تحمل نفقاتها و مخاطرها و فهمها، حتى تكتسب خبرة كافية للصفقات و عمليات الشراء الكبيرة.
  7. لا تضع في عقلك أن الاستثمار في شراء الاسهم و بيعها مجرد لعبة أو مشروع حظ أو غير ناجح، بل هو استثمار مثله مثل باقي كل الاستثمارات يحتاج إلى عمل و جهد كبير و فشل و نجاح.
  8. في عالم الاسهم توجد الكثير من المصادر و المواقع المزية و الغير موثوقة تقوم بتصدير أخبارا مزيفة متعلقة باسهم و حالة الشركات هدفها إما تمويه المتداولين او جذبهم لشراء اسهم ما، لذى لا تتسرع حتى تتأكد من صحة الأخبار و الاسعار من المصادر الموثوقة.
  9. لا تقترض أبدا الأموال من أصدقائك أو عائلتك أو تحصل على قرض بنكي من أجله أن تقوم بعملية شراء الاسهم في البورصة و إعادة بيعها و تحقيق الربح و سداد القرض، فرغم الأرباح العالية في تجارة الاسهم إلا أنها تحمل خطورة عالية.
  10. يمكنك أن تقوم بفتح حساب مجاني تدريبي فإحدا المنصات الإلكترونية الوسيطة، التي توفر لك رصيد من المال وهمي تشتري به الاسهم و تبيعها حتى تتدرب و تفهم سوق التداول و من ثم تشحن رصيدك و تبدأ التداول بشكل فعلي.

نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على كيفية شراء اسهم في البورصة عبر الانترنت و بمراحل سهلة يمكن لأي مبتدأ تطبيقها، و عليك أن تلتزم بالنصائح في الفقرة السابقة حتى تشتري اسهم مربحة و لا تخسر أموالك.




























كيفية شراء اسهم في البورصة بخطوات بسيطة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent