كيفية حساب سعر الذهب بسهولة

كيفية حساب سعر الذهب

كيفية حساب سعر الذهب ؟ هذا هو السؤال الذي يطرح العديد من الأشخاص سواءا رجالا أو نساء عند كل عملية بيع أو شراء الذهب، و في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية حساب سعر الذهب بسهولة عبر إتباع بعض الخطوات البسيطة.

ذات صلة : كيف احسب سعر الذهب ؟

الذهب

معدن الذهب يحتل المراتب الأولى في العالم، حيث يعتبر الذهب من أغلى المعادن قيمة في الأسواق، و ذلك لأسباب عديدة و كثيرة أهمها أن دول العالم تعتمد عليه على شكل مخزون و إحتياطي خاص بها للحفاظ على قيمة عملتها، و أيضا معدن الذهب له مظهر خلاب و أنيق متزين باللون الأصفر الفاتح الذهبي 
كيفية حساب سعر الذهب
حيث يتم إستعماله في صناعة حليّ الذهب و المجوهرات و الخواتم و القلادات... كما أن الذهب أصبح يتم إستعماله في صناعة الأدوات الطبية و المحركات الميكانيكية، مما يجعل سعر الذهب غاليا و أيضا متقلبا بناءا على حركة تلك الصناعات، و في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية حساب سعر الذهب بخطوات سهلة.

كيفية حساب سعر الذهب

في هذا الجزء سنتعرف على كيفية حساب سعر الذهب بسهولة، حيث أن سعر الذهب يتم حسابه بالإعتماد على عاملين مهمين و هما :
  1. عيار الذهب : و العيار يعني كم هي نسبة نقاوة معدن الذهب، و وحدة قياسه هي القيراط، حيث أن العيار يساوي نصف نسبة القيراط، هذا يعني أن عيار الذهب يساوي قيراط الذهب مقسوم على الرقم 24 مثال إذا كان قيراط الذهب يساوي 12 فإن عياره يساوي 50% أي أن : عيار الذهب=24÷قيراط الذهب.
  2. وزن الذهب : و هو العامل الأساسي الثاني لمعرفة كيفية حساب سعر الذهب حيث يمكن معرفة وزن الذهب بكل بساطة عن طريق ميزان متخصص في وزن الذهب، و قبل عملية الوزن تأكد من سلامة الميزات و صحة أرقامه، و قم بوزن الذهب في ميزانين مختلفين للتعرف على وزن الذهب الحقيقي.
الأن بعد أن تعرفنا على عاملين أساسيين في كيفية حساب سعر الذهب الأن سنتعرف على كيفية إستعمالهما في حساب سعر الذهب عبر عملية سهلة و بسيطة و هي كالتالي :
  • سعر الذهب يساوي وزن الذهب مضروب في عيار الذهب مضروب في سعر الغرام الواحد من الذهب، أي أنك لتعرف كم هو سعر قطعة الذهب عليك أن تعرف كم هو وزنها الحقيقي و تضربه في نسبة صفاء و نقاوة الذهب و تضربه في ثمن الغرام الواحد من الذهب في ذلك الوقت بالضبط.
  • العملية بسيطة جدا، حيث : سعر قطعة الذهب = وزن قطعة الذهب × عيار قطعة الذهب × سعر الغرام الواحد من الذهب.
و هذا لا يعني أنك قمت بحساب سعر الذهب الحقيقي، حيث أنه بعد هذه العملية لازال عليك القيام بعملية حسابية أخرى لتعرف الثمن الحقيقي للذهب و هي حساب مصنعية الذهب و هي كالأتي :
  • مصنعية الذهب : و هي ثمن و سعر العمل الذي قام به صائغ الذهب في تشكيل و تزيين قطعة الذهب، هذا يعني أنها قيمة مضافة على سعر الغرام الواحد من الذهب و قد تتغير هذه القيمة من شخص لأخر.
  • حساب مصنعية الذهب : عملية حساب مصنعية الذهب سهلة جدا حيث عليك أن تقوم بسؤال البائع كم ثمن قطعة الذهب المصاغة و بعد معرفة ثمن القطعة الذي قاله البائع، عليك أن تقوم بحساب سعر قطعة الذهب بالطريقة التي تعرفنا عليها أعلاه، و تقوم بطرح الثمن الذي قاله البائع من سعر الذهب الذي حسبته، أي أن ( مصنعية الذهب = سعر قطعة الذهب الذي تم حسابه - الثمن الذي طلبه البائع ) .

و بعد أن تعرف سعر مصنعية الذهب تقوم بجمعه مع سعر قطعة الذهب الذي حسبته و ستحصل على السعر الحقيقي لقطعة الذهب.

كيفية حساب سعر الذهب بنجاح

بعد أن قمنا بالتعرف على كيفية حساب سعر الذهب يجب أن تتأكد أن تلتزم ببعض القواعد و النصائح الضرورية لمعرفة سعر الذهب الحقيقي دون الوقوع في أخطاء فادحة، و من أهم هذه الإرشادات ما يلي :
  1. قبل أن تحصل على وزن أية قطعة الذهب النهائي قم بوزنه في عدة محلات لبيع الذهب و قم بنفض الغبار عليها لتتأكد من ميزانها الحقيقي و الدقيق.
  2. قبل أن تقوم بضرب وزن و عيار الذهب في سعر الغرام الواحد من الذهب تأكد من اسعار الذهب في ذلك الوقت مباشرة قبل عملية الحساب، لأن سوق الذهب متقلب و اسعاره تعرف إنخفاضات و إرتفاعات بسرعة و غير متوقعة.
  3. لا يمكن لعملية كيفية حساب سعر الذهب على نفس القطع الذهبية من ذات الحجم لكن لها عيارات مختلفة أن تعطي الثمن الحقيقي للذهب، حيث أن سعر الذهب ذو عيار 24 يكون مختلف على سعر الذهب ذو عيار 18 لذا لا تنسى أن تقوم بكل عملية حسابية على حدة.
  4. قبل القيام بعملية حساب سعر الذهب من أجل شراءه تأكد من صفاء و صحة و جودة هذا الذهب من خلال فحصه عن طريق خبير أو من خلال وضعه بالقرب من قطعة مغناطيس لتتأكد من عدم إنجذابه لها أو عبر طرق أخرى.
  5. لا تقم بحساب السعر النهائي لقطعة الذهب حتى تتأكد من صحة ثمن مصنعية الذهب، هل هي حقيقية و هل تستحق ذاك السعر و ذلك عبر خبير.
طبق هذه النصائح في كل التعاملات التي تقوم به في بيع و شراء قطع الذهب لتضمن البيع بالسعر المناسب و الحقيقي و تحقق الربح و كذلك عندما تريد شراء الذهب لتتفادى أية زيادة أو غش في سعر الذهب الحقيقي.

تعرف على : طريقة حساب سعر الذهب بالخطوات

اسباب ارتفاع و انخفاض سعر الذهب

من غير عيار الذهب و جودته و ميزانه و مصنعيته، توجد العديد من الأسباب و العوامل الأخرى التي يكون تأثيرها قوي و مباشر في سعر الذهب على مستوى العالم، و من أهمها ما يلي :


  • سياسات الأبناك : تقوم البنوك المركزية العالمية بحفظ الذهب عندها كإحتياطي خام من أجل استقرار قيمة عملتها، هذا الأمر يجعل الذهب المعروض في الأسواق أقل و بالتالي إرتفاع سعر الذهب.
  • الأخبار الإقتصادية : إن للأخبار و المؤشرات الإقتصادية دور مهم في تحديد سعر الذهب حيث أنها هي من تنقل احصاءات العمل و الإقتصاد و العملات، و هذا الأمر يجعل الأبناك تنهج سياساته و التي بدورها تأثر في ثمن الذهب.
  • الطلب و العرض : إذا كان الذهب المعروض للبيع في الأسواق كثير و الطلب قليل فهذا يؤدي مباشرة إلى إنخفاض اسعار الذهب و العكس صحيح.
  • أسباب أخرى : تؤثر العديد من الاسباب الأخرى في اسعار الذهب مثل النمو الديموغرافي في المجتمع و نسب البطالة، و سهولة أو صعوبة عمليات التنقيب عن الذهب، و الإستهلاك و تطور التكنولوجيا و صناعات الذهب، و الأمن و الإستقرار... و غيرها.

أنواع عيارات الذهب و جودتها

لذا الذهب خمسُ أنواع من العيارات المختلفة و هي :
  1. عيار 24 : هذا العيار يحتوي على 24 قيراط من الذهب من بين 24 جزء الموجودة في نسبة الذهب الخالص، و هذا يعني أن عيار 24 قيراط هو أغلى و أجود عيارات الذهب.
  2. عيار 22 : هذا العيار يحتوي على 22 قيراط من الذهب من بين 24 جزء الموجودة في الذهب الخالص، و ما بقي يتكون من معادن أخرى مثل الفضة و الزنك... و هو من العيارات الغالية بسبب صلابته حيث يتم صنع به حلي و مجوهرات الذهب.
  3. عيار 18 : هذا العيار يتكون من 18 قيراط من الذهب من أصل 24 جزء موجود في نسبة الذهب الخالص، و هو أقل صفاءا من قيراط 22 لكنه أيضا يعتبر ثمينا لأنه تتم صناعته في المجوهرات و الساعات اليديوية الغالية.
  4. عيار 14 : يتكون هذا العيار من 14 قيراط من بين 24 جزء موجودة في الذهب الخالص أي أن هذا العيار تصل فيه نقاوة الذهب إلى نسبة 58,3% و يستعمل في صناعة القلائد و الأقراط... و غيرها.
  5. عيار 12 : عيار إثنى عشر يحتوي على 12 قيراط من أصل 24 جزء موجودة في الذهب الخالص أي لا تتعدى نسبة نقاوة و صفاء الذهب فيه 50% و يعتبر هو النوع الرخيص.

لقد تعرفنا في هذا الموضوع على كيفية حساب سعر الذهب سهولة و دون أي تعقيد و فهمنا كيفية تحظيد أسعار الذهب و كما عرفنا أن قطع الذهب تكون أثمنتها متفاوتة حتى و لو كان لها نفس الوزن و ذلك بسبب الإختلاف في عيار الذهب أي نقائه و جودته، لذا عليك أن تطبق هذه الحسابات و القواعد أثناء عمليات بيع و شراء الذهب.































كيفية حساب سعر الذهب بسهولة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent