كيفية حساب مصنعية الذهب بسهولة

كيفية حساب مصنعية الذهب

إنه من المهم جدا أن تعرف كيفية حساب مصنعية الذهب قبل أن تقوم بأية عملية شراء الذهب لأن مصنعية الذهب تعتبر عاملا و مؤثرا كبيرا في سعر الذهب لأنها تكون عبارة عن تكاليف إيضافية تختلف من بائع لأخر، 
كيفية حساب مصنعية الذهب
و في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية حساب مصنعية الذهب بسهولة و سنتعرف على ما هي مصنعية الذهب و كيف يمكننا تجنب عمليات الخداع التي يقوم بها بائعوا الذهب عن طريق إستغلال المصنعية.

مصنعية الذهب

مصنعية الذهب هي التكلفة و السعر الذي يضاف فوق سعر الغرام الواحد من الذهب، حيث أن المصنعية هي القيمة التي يضيفها الصائغ و الصانع في تشكيل الذهب و صناعة المجوهرات منه، حيث تُقَيم مصنعية الذهب حسب الجهد الذي بذله الصائغ في قطعة الذهب، و قيمتها تختلف من صائغ لأخر، مما يؤدي إلى حذوث إلتباس في معرفة القيمة الحقيقية للمصنعية و هل تستحقها، و في الجزء التالي سنتعرف على كيفية حساب مصنعية الذهب بخطوات بسيطة.

ذات صلة : كيف احسب سعر الذهب ؟

كيفية حساب مصنعية الذهب

الأن سنتعرف على كيفية حساب مصنعية الذهب عبر بعض الخطوات بالترتيب و هي غير معقدة و في المتناول و يمكنك أن تقوك بعملية حساب مصنعية الذهب ببساطة، و الخطوات هي :

حساب سعر قطعة الذهب

أول خطوة في حساب مصنعية الذهب هي التعرف على سعر قطعة الذهب دون مصنعية، حيث أنه لحساب ثمن الذهب عليك التعرف على نوعية عياره ( العيار هو نسبة صفاء و نقاء الذهب ) و الذي يمكنك كشفه من الرقم المنقوش على القطعة، حيث إذا كان :
  • رقم 24 : فهذا يعني أن قطعة الذهب خاصلة 100% و صافية من الشوائب و غير مختلطة مع معادن أخرى و غالبا لن تجده إلا في سبائك الذهب لأنه يصعب تشكيله.
  • رقم 22 : و هو عيار شائع جدا و يتم صناعته في المجوهرات و الخواتم و القلادات... و إذا وجدته فهذا يعني أن نسبة صفاءه هي 0,9167.
  • رقم 21 : هذا العيار أيضا شائع و جودته لا تختلف كثيرا عن العيار رقم 22 و نسبة نقاء الذهب فيه هي 0,875.
  • رقم 18 : إذا وجدت عيار رقم ثمانية عشر في قطعة الذهب فهذا يعني أن تلك القطعة رديئة الجودة و يكون الذهب فيه مخلوط بشوائب و معادن أخرى، و نسبة نقائه هي 0,750.
بعد أن تتعرف على نوع عيار قطعة الذهب عليك أن تتعرف أيضا على وزنها، حيث عليك أن تقوم بوزن القطعة بعد مسحها من الأتربة و الشوائب و في ميزان دقيق و ذلك للتأكد من ميزانها الحقيقي، و بعد ذلك عليك أن تكتشف ثمن الغرام الواحد من الذهب في ذلك الوقت، و الأن تقوم بهذه العملية الحسابية :
  • سعر قطعة الذهب = رقم عيار قطعة الذهب × ميزان قطعة الذهب × سعر غرام واحد من الذهب

مثال :
نفترض أن عيار الذهب هو 22 أي 0,875 و نفترض أن وزن قطعة الذهب هو 20 غرام و نفترض أن سعر غرام واحد من الذهب هو 10 دولار في ذلك الوقت، يعني :
  • 0,875 × 20 × 10 = 175$
يعني أن سعر قطعة الذهب الحقيقي هو عشرون دولار لكن لم نتعرف بعد على كم تساوي مصنعية الذهب في تلك القطعة، و هذه هي الخطوة التالية.

قد يهمك : كيفية حساب سعر الذهب بسهولة

حساب مصنعية الذهب

بعد أن تعرفنا على سعر قطعة الذهب في المثال السابق و هو 175 دولار، يجب أن تعلم أن بائع الذهب لن يقول لك نفس الرقم بل سيطلب منك سعر أكبر من ذلك الرقم و ذلك لأنه سيظيف تكلفة مصنعية الذهب، لذا عليك أن تقوم بسؤال البائع على سعر قطعة الذهب النهائي و تقوم بالعملية الحسابية التالية :
  • مصنعية الذهب = السعر الذي قاله البائع - سعر القطعة الذي قمت بحسابه
مثال : لقد قمنا في المثال السابق بحساب سعر القطعة الحقيقي حسب القواعد و هو 175 دولار و لنفترض أن البائع طلب في القطعة ثمن 195 دولار هذا يعني أن مصنعية الذهب تساوي :
  • 175 - 195 = 20$
إذن فإن تكلفة المصنعية هي عشرون دولار، و هذه هي طريقة معرفة و حساب مصنعية الذهب بسهولة و يجب عليك أخد بعين الإعتبار أن هناك بعض العوامل التي تأثر في تكلفة مصنعية الذهب و قد تزيد منها و سنتعرف عليها في باقي أجزاء الموضوع.

كيفية حساب مصنعية الذهب بنجاح

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب مصنعية الذهب إليك بعض الأمور التي عليك أن لا تهملها لكي تتعرف على مصنعية الذهب الحقيقية، و هي :


  1. عندما تريد أن تكشف رقم عيار قطعة الذهب، تأكد من أنه حقيقي و غير مخدوش لأن هناك من الصواغ من يقوم بتزويره.
  2. عندما تقوم بوزن قطعة الذهب تأكد من وزنها في أكثر من ميزان في عدة محلات، و قم بالتأكد من أنها لا تحمل أي غبار لتتعرف على وزنها الصحيح.
  3. قم بإعادة العملية الحسابية عند حساب سعر و مصنعية الذهب أكثر من مرة لتتأكد من الرقم الصحيح.
  4. إذا كان رقم مصنعية الذهب مرتفع جذا مقارنة بقطعة الذهب فقم بالإستعانة بخبير ليقوم بتقييم القطعة و يعرف كم تستحق مصنعيتها.
  5. قم بعمل حسابات العوامل التي تزيد من قيمة مصنعية الذهب للتأكد من أن القطعة الذهبية تستحق ذاك الرقم.
و في باقي أجزاء الموضوع سنكتشف العوامل المؤثرة في مصنعية الذهب و أيضا سنتعرف على بعض أهم النصائح قبل شراء الذهب و التي ننصحك بشدة بقرائتها.

اقرأ أيضًا : طريقة حساب سعر الذهب بالخطوات

عوامل تزيد تكلفة مصنعية الذهب

توجد بعض من الأسباب و العوامل التي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في الرفع من تكلفة مصنعية الذهب، و من أهمها ما يلي :
  1. نوعية عيار قطعة الذهب.
  2. تكلفة و فاتورة الكهرباء.
  3. تصميم و شكل قطعة الذهب.
  4. الضرائب المفروضة على تجار الذهب.
  5. ثمن شراء غرام الذهب.
  6. نسبة الهالك الذي تم فقدانه في التشكيل.
  7. الألات و الأدوات التي تم العمل بها.
  8. عامل الوقت و الفترة الزمنية.

نصائح عند شراء الذهب

إليك قائمة جمعنا فيها أهم النصائح و القواعد التي يجب عليك الإلتزام بها قبل أن تقوم بشراء أي قطعة ذهب و ذلك تجنبا للغش أو شراء قطع ذهب غير أصلية، و من أهم هذه النصائح ما يلي :
  • عندما ترغب في شراء خاتم أو قطعة ذهب قم بفحص رمزه الموجود من الداخل لتتأكد من عيار الذهب، و إذا وجدت قطعة ذهب لها عيار غير العيارات 24 و 22 و 21 لا تقم بشرائها لأنها ستكون ذات جودة رديئة.
  • قبل أن تقوم بشراء الذهب و قبل أن تقوم بعملية حساب مصنعية الذهب تأكد من سعر الغرام الواحد من الذهب في تلك اللحظة، لأن اسعار الذهب متغيرة بشرعة و متقلبة.
  • لا تشتري قطع الذهب التي تحتوي على فصوص و إضافات للتزيين مثل الأحجار الكريمة و الزجاج و غيرها... لأنها تزيد من وزنها و تنقص من قيمتها، و قم بشراء القطع الذهبية الكاملة دون أية إظافة.
  • إشتري القطع الذهبة التي تكون مصنوعة بشكل ألي و ليست بصنع يدوي و ذلك لأن الألة أكثر دقة و أيضا الصنع اليدوي يزيد من تكلفة مصنعية الذهب.
  • عند شراء قطعة ذهب من أي محل كيف ما كان و أين مكان من الضروري أن تحصل على وصل عملية الشراء مختوم من طرف صاحب المحل.
  • لا تشتري قطعة الذهب التي فيها ثنايا و دورات مثيرة و متفرقة إلى عدة قطع لأنها قد تتكسر أو تتقطع بسهولة دون قصد، و قم بشراء الذهب المكون من قطعة واحدة.
  • في حال أردت بيع قطعة الذهب التي إشتريتها بسبب مرورك بأزمة مالية أو رغبة منك في التجديد، فعليك القيام بنفس الحسابات و الإلتزام ببعض الإحتياطات لتبيع قطعة ذهبك بقيمتها الحقيقية.

نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على كيفية حساب مصنعية الذهب بإتباع مجموعة من الخطوات السهلة و وضحنا ذلك عبر بعض الأمثلة البسيطة، كما تعرفنا على ما هي مصنعية الذهب و ما هي أهم العوامل المؤثرة فيها و أيضا قدمنا لك مجموعة من النصائح القيمة عند القيام بعملية حساب مصنعية الذهب و قبل شراءه، و من الضروري جذا عليك الإلتزام بها.































كيفية حساب مصنعية الذهب بسهولة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent