أفضل 20 طريقة تنظيف خاتم الفضة

طريقة تنظيف خاتم الفضة

أصبح في هذا العصر إرتداء المجوهرات أمرا شائع خصوصا المجوهرات المصنوعة من الفضة بسبب لونها و جمال شكلها و بريقها، إلا أن البعض يستغنون عنها بسهولة عندما تظهر عليها بعض التئاكلات أو تفقد بريقها بسبب الخدش أو القدم، و من تم تتعرض للإهمال أو تُطرح في 
طريقة تنظيف خاتم الفضة
مكب النفايات غير مدركين بأن هناك وصفات و حلول و طريقة تنظيف خاتم الفضة و المجوهرات الفضية تمكنك من إسترجاع بريقها و لمعانها، لذلك نقدم إليك في هذا الموضوع أفضل 20 طريقة تنظيف خاتم الفضة مختلفة للتنظيف فقط في المنزل بمعدات و طرق بسيطة ستمكنك من تنظيف الفضة و الحفاظ عليها.

معدن الفضة

معدن الفضه هو من بين أغلى المعادن الثمينة في العالم بعد معدن الذهب و تتواجد في عدة أماكن من الطبيعة مثل الصخور و قد تكون موجودة داخل مكونات معادن أخرى مثل الذهب و الرصاص و النحاس و ذلك بعد عملية تنقيتها، و المميز في معدن الفضة هو بريق و لمعان لونها الرائع الرمادي و قوتها و قابليته للإنعكاس كالمرآة، و سهولة صقلها و تشكيلها، و أيضا مكافحتها للمكروبات و الجراثيم، و للفضة عدة إستعمالات من أهمها النقود و الألات الصناعية و المحركات... و المجوهرات و القلادات و الخواتم و التي سنتعرف على كيفية تنظيفها بعدة طرق في الجزء القادم.

ذات صلة : كيف اعرف الفضة : 16 طريقة لكشف الفضة المزيفة

طريقة تنظيف خاتم فضة

في الحقيقة توجد أكثر من طريقة تنظيف خاتم الفضة و لقد إخترنا لك بعض أهم الوصفات و المنتجات المستعملة في تنظيف و تلميع الفضة يمكنك الحصول على العديد منها بسهولة إذ عادة هي التي تستخدم بكثرة و تكون موجودة في البيت و الأسواق و المحلات المجاورة بكثرة و من أهمها ما يلي :

ملمع الفضة

نضع كمية ضئيلة من ملمع الفضة على قطعة قماش نظيفة و مبللة و يستحسن أن تكون ذو لون فاتح، تفرك قطعة المجوهرات بقطعة القماش و يفضل فركها من الأعلى بإتجاه الأسفل و ليس بطريقة دائرية حتى لا ينشئ خدوش على قطعة المجوهرات، كذلك يستحسن قلب قطعة القماش من كلتا الجهتين و تجنب إستخدام جهة واحدة فقط حتى لا ترجع الأوساخ إلى قطعة الفضة، و في الأخير تشفط قطعة الفضة بماء دافئ و تمسح بقطعة قماش نظيفة و جافة.

الكاتشب

يمتلك الكاتشب قدرة عجيبة على تنظيف و تلميع قطع الفضة و يمكن إستخدامه عبر وضع مقدار صغير منه على منشفة ورقية و فرك قطعة الفضة بها لبعض الوقت، كما يمكن وضع الكاتشب على قطعة الفضة و تركها لمدة ربع ساعة ثم فركها بإستخدام منشفة ناعمة، و من الأحسن تجنب إستعمال أدوات حادة أو خشنة في فرك قطعة الفضة لتجنب خدشها و من ثم غسلها بالماء، و في حالة إحتواء قطعة الفضة على نقوش و تفاصيل داخلية يستحسن إستعمال فرشاة الأسنان لتنظيف الفضة من داخل تلك الشقوق.

عصير الليمون و الملح

يمكن لعصير الليمون أن يستخدم للحفاض على لمعان مجوهرات الفضة و لتعزيز فاعليته يضاف له بعض الملح، و ذلك بوضع كوب و نصف من الماء الدافئ في وعاء، ثم أضف إليه ملعقة كبيرة غير مملوءة بعصير الليمون و ملعقة كبيرة من الملح، و نحرك المزيج حتى يذوب تماما، ثم نضيف نصف كوب من الحليب الجاف و نحركه حتى يمتزج الخليط و يذوب، ثم نضيف قطعة الفضة إلى المزيج و نتركه لمدة 6 حتى 8 ساعات، بعد ذلك ترفع قطعة الفضة بإستخدام شوكة أو أي أداة يمكن إلتقاط بها القطعة، و تغسل بماء دافئ، ثم تجفف بإستخدام منشفة نظيفة.

نشا الذرة

يعتبر النشا طريقة تنظيف خاتم الفضة فعالة، حيث من الممكن أن تستخدم نشا الذرة في إزالة الشوائب و المناطق السوداء الموجودة بقطعة الفضة، و يمكن تحضيره في المنزل بطريقة بسيطة بصنع عجينة طرية من نشا الذرة و الماء معا، ثم وضعها على قطعة قماش مبللة و توزيعها على قطعة الفضة و ينصح بتركها إلى أن تجف ثم فرك الخاتم بقطعة قماش خشنة قليلا ثم تنضيفه بالماء و تركه ليجف.

قد يهمك : طرق الاستثمار في الفضة

معجون الأسنان

كذلك معجون الأسنان يستعمل لتنظيف قطع الفضة و ذلك عبر وضع كمية منه على قطعة الفضة و محاولة توزيعه بالتساوي من الداخل و الخارج، ثم فرك الخاتم برفق بإستعمال فرشاة أسنان مبللة غير مستعملة و نظيفة، ثم يتم مسح قطعة الفضة بإستخدام قماش ناعم، و توزيع بضعة قطرات من الماء مرة أخرى و فركها بعناية و من كل الجهات مع التركيز على الأماكن التي يصعب الوصول إليها، و في حالة كانت الطبقة السوداء داكنة فوق سطح الفضة، يفضل ترك معجون الأسنان لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل غسله بالماء، و من المحبذ عدم إستخدام معجون الأسنان الهلامي لأنه لن يعطي أية فعالية.

وصفة الخل

يعتبر الخل من المواد المنظفة لمعدن الفضة، نحتاج فقط إلى أربعة ملاعق من الخل نضعها في إناء ثم نضع فيها قطعة الفضة المراد تنظيفها، يستحسن ترك قطعة الفضة داخل الإناء المليء بالخل لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ثم نشفط قطعة الفضة بالماء البارد و نجففها بقطعة قماش نظيفة و جافة.

وصفة منظف زجاج النوافذ

قد يبدوا الأمر غير معقول من أجل تنظيف خاتم الفضة إلا أن منظف زجاج النوافذ يستخدم أيضا لتنظيف و تلميع الفضة، كل ما نحتاج إليه هو رش قطعة الفضة المراد تنظيفها بسائل تنظيف زجاج النوافذ و تركها لبضعة دقائق، ثم نقوم بفرك الخاتم بقطعة القماش إلى أن تزول الأوساخ.

إكتشف : ما هي استخدامات الفضة ( 9 إستخدامات للفضة ستفاجئك )

وصفة الطباشير

من بين طرق تنظيف خاتم الفضة و تلميعه نجد مادة الطباشير، حيث إذا وضعت بضع قطع من الطباشير في الدرج الذي تحتفض فيه بقطع و خواتم الفضة، ستعمل قطع الطباشير تلك على إمتصاص الرطوبة الموجودة في الدرج و بذلك لن تتعرض قطعة الفضة إلى عملية التأكسد التي تكون سبب في الأوساخ التي تضهر على الفضة.

صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز أيضا في تنقية و تلميع سطح الفضة، يتم ذلك عبر وضع ملعقتين من صودا الخبز في لتر من الماء المغلي ثم نضيف قطعة ألمنيوم إليه، بعد ذلك نقوم بوضع قطعة الفضة لمدة 10 ثواني في الخليط، ثم نخرجه بإستعمال ملقاط، بعد ذلك نخلط ربع كأس من صودا الخبز بأربعة ملاعق صغيرة من الماء حتى نحصل على عجينة طرية، ثم بإستعمال إسفنجة مبللة نمسح قطعة الفضة بالعجينة، بعد ذلك نقوم بتنظيه بالماء.

وصفة الأمونيا

نقوم بوضع نصف كوب من الأمونيا في كوب من المياه الفاترة و بعدها نضع داخله الخاتم الفضي لمدة ربع ساعة ثم أفرك الخاتم بقطعة قماش تكون نظيفة و جافة إلى أن يتلمع الخاتم.

بلسم الشعر

بلسم الشعر من بين وصفات و طرق تنظيف الفضة أيضا، حيث نقوم بوضع بلسم الشعر على قطعة أو خاتم الفضة و من ثم نقوم بفركه جيدا بإستعمال قطعة قماش حتى تستعيد قطعة الفضة بريقها و نظافتها.

وصفة الليمونادا الغازية

نقوم بوضع وعاء متوسط و نملئه بنصف لتر من الليمونادا و من ثم نقوم بوضع الخاتم أو القلادة الفضية داخله، و نتركه لمدة لا تقل عن الساعة الواحدة، و من ثم نقوم بغسل الخاتم و تجفيفه.

لقد تعرفنا على أكثر من طريقة تنظيف خاتم الفضة و تلميعه و التخلص من الأوساخ و الشوائب الموجودة عليه، كلها طرق و وصفات فعالة 100% و عليك دائم المواكبة في إستعمالها لتنظيف الفضة من حين لأخر للحفاظ على جودتها و عدم إهمالها، و في الجزء التالي سنتعرف طرق أخرى لتنظيف خاتم الفضة و على أهم النصائح للحفاظ على بريق و جودة الفضة ننصحك بقرائتها و الإلتزام بها.

قد يهمك : لماذا الذهب غالي الثمن ؟

طرق أخرى لتنظيف خاتم الفضة

توجد أكثر من طريقة تنظيف خاتم الفضة التي تعرفنا عليها و منها :
  1. إستعمال ورق القصدير : يمكنك تنظيف خاتمة الفضة من خلال تسخين لتر ماء و خلطه مع ملعقة صودا الخبز و ورقة واحدة من القصدير و وضع خاتم الفضة في الخليط لمدة عشرة ثواني أو أكثر و من ثم تنظيفها بالقطن.
  2. إستعمال فحم الكوك : حيث أن فحم الكوك فيه أحمضة تزيل تصبغات خاتم الفضة، قم بوضع بعض فحم الكوك في إناء و نثم ضع في داخله خاتم الفضة لمدة ربع ساعة و من ثم قم بتنظيفه.
  3. إستعمال كريم الترتار : تستطيع تنظيف الفضة من خلال مزج كريم الترتار الطبيعي مع كأس من المياه و من ثم وضع خاتم الفضة داخله لمدة خمس دقائق و من ثم تنشيف الفضة بقماش رطب.
  4. إستعمال مسحوق الغسيل : يمكن تنظيف و تلميع الفضة من خلال خلط ورق القصدير مع مسحوق الغسيل و وضع في إناء فيه ماء ساخن و من ثم تغطيس الفضة داخله لدة لا تتجاوز مع دقيقتين و من ثم تنشيف قطعة الفضة.
  5. إستعمال معقم اليدين : يمكنك تنظيف خاتم الفضة فقط من خلال إستعمال معقم اليدين المقاوم للجراثيم، و ذلك من خلال رشه ببعض قطرات المعقم و من ثم مسحه بقماش رطب و بدون الضغط عليه.
  6. إستعمال زيت الزيتون : و ذلك من خلال خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف كأس من عصير الليمون و من ثم تغطيس قطعة قماش صغيرة في الخليط حتى تقوم بإمتصاصه، و من ثم تنظف الخاتم بذاك القماش.
  7. إستعمال الكحول : الكحول يحتوي على أحماض و مواد تحارب تأكسدات معدن الفضة، قم بخلط كأس من الكحول مع أربعة كؤوس من الماء و قم بتغطيس قطعة الفضة داخل الخليط و من ثم قم بمسحه.
  8. إستعمال قشور الموز : قشور الموز أيضا تحارب أكسدة و خدوش الفضة، عليك القيام بخلط قشور الموز مع الماء بالخلاط لتحصل على خليط، و من ثم قم بوضع بعض منه في فرشاة أسنان و قم بفرك الفضة به بدون الضغط عليها.
كلها طرق فعالة و سهلة من أجل تنقية و تنظيف خاتم الفضة و كل أنواع الفضة سواءا مجوهرات أو أواني أو ألات ... و غيرها، قم بإختيار الطريقة التي تناسبك و ستنضف الفضة بكل سهولة و بسرعة، كما عليك الإلتزام ببعض النصائح لحفاظ على جودة الفضة سنتعرف عليها في الجزء التالي.

نصائح للحفاض على خاتم الفضة

في هذا الجزء نقدم لكم مجموعة من أهم و أفضل النصائح و الممارسات الفعالة التي ستساعدك و ستمكنك من الحفاض على جودة و لمعان خاتم أو قطعة الفضة الخاصة بك و حفظه من التلف و الأوساخ، و من أهم هذه النصائح ما يلي :
  • من الأفضل الإحتفاض بالقطع الفضية في كيس بلاستيكي و الضغط عليه من أجل إفراغه من الهواء لتقليل تعرض الفضة للهواء و الرطوبة.
  • عند القيام بأية طريقة تنظيف خاتم الفضة قم بذلك بتأني و تركيز و دون ضغط على القطعة لتجنب خدشها أو كسرها.
  • لا تقم بتنظيف أو مسح و تنشيف قطع الفضة بواسطة قماش صلب بل يفضل فعل ذلك بإستعمال قماش رطب أو القطن.
  • لا تقم بإبتكار وصفات تنظيف و تلميع الفضة من تلقاءنفسك بل قم بالتنظيف عبر إحدى الطرق التي تعرفنا عليها في هذا الموضوع.
  • تعتبر الأكياس التي تستخدم في محل المجوهرات خيار مناسبا و جيدا للحفاض على الفضة.
  • من الأحسن تنضيف القطع الفضية بإنتضام من فترة لفترة أخرى و ذلك لتقليل من تراكم البقع السوداء و الشوائب.
  • تجنب قدر الإمكان تنظيف الفضة بإستعمال المواد و المحاليل الكميائية و إستعمل الطرق و الوصفات الطبيعية.
  • من الأفضل أن تقوم بإرتداء قفازات بلاستيكية أثناء القيام بتنظيف قطعة الفضة.
  • في حال صعب عليك الوصول إلى أجزاء بعيدة في قطعة الفضة من أجل تنظيفها قم بإستعمال عود القطن الخاص بتنظيف الأدنين للوصول إليها.
  • إذا أردت القيام بتخزين خاتم أو قطعة الفضة لمدة طويلة، قبل أن تفعل ذلك قم بطلائها بزيت الزيتون و ذلك للحفاظ عليها.
  • إذا أردت تخزين قطع الفضة فبعد طليها بزيت الزيتون قم بتغليفها و لا تقم بتخزينها في أماكن ذات حرارة و رطوبة عالية أو تتعرض لأشعة الشمس، بل يفضل وضعها في أماكن جافة و باردة.
  • يستحسن عدم إرتداء مجوهرات و خواتم و قلادات الفضة عند الإستحمام أو السباحة و ذلك لتجنب تعرض الفضة للكلور أو الرطوبة، و هما عاملان أساسيان في تآكل قطع الفضة.
  • إذا كانت لديك أواني فضية في المطبخ تجنب تنظيفها في غسالة الصحون الألية أو تنظيفها بكثرة حتى لا تفقد تشكيلها و بريقها.
  • يفضل إرتداء المجوهرات المصنوعة من الفضة بعد وضع العطر لكي لا يعلق العطر على سطح الفضة عند رشه على الجسم و يحذث تفاعل كميائي للفضة مع مكونات العطر الكميائية.
  • لا تقم بوضع خواتم أو قطع الفضة فوق قطع الخشب أو في درج مصنوع من الخشب، لأن الأخشاب تحتوي على مواد تساعد على الأكسدة و تتفاعل مع الفضة، و يفضل وضعها داخل أو فوق الزجاج.
  • من الأفضل تغليف قطع الفضة بالمناديل الورقية بدل البلاستيكية و أيضا من الأفضل وضع مع الفضة بعض قطع الطباشير أو الفحم.
تبقى كل هذه الطرق التي قدمناها لكم مستعملة و مضمونة و غير خطيرة، في تنظيف خاتم الفضة كما أن المواد المستعملة في التنضيف بسيطة و متوفرة في كل بيت، و أثناء تنظيفك لقطعة الفضة الخاصة بك قم بذلك و أنت جالس على طاولة لكي تتجنب سقوط و كسر قطعة الفضة.














أفضل 20 طريقة تنظيف خاتم الفضة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent