ما فوائد محركات البحث ؟

فوائد محركات البحث

تساهم محركات البحث في شبكة الأنترنت على ترتيب المعلومات و البيانات الكثيرة، حيث أن البحث عن شيء معين على محركات البحث تقوم بعرض قائمة منسقة من المعلومات المناسبة و المتطابقة مع البحث الذي قمت به، و في هذا الموضوع سنتعرف على ما فوائد محركات البحث و ما هي بعض عيوبها.

ذات صلة : تعريف محركات البحث وما هي أهم أنواعها

محركات البحث

قبل أن تعرف على ما فوائد محركات البحث دعونا نتعرف على ما هي، فمحركات البحث هي عبارة عن وسيلة أو برنامج يمكِن الأشخاص من إيجاد المعلومات داخل شبكة الأنترنت و بسرعة و سهولة و دقة، حيث أنه عند قيام
ما فوائد محركات البحث
الباحث بالبحث عن كلمة أو يطرح سؤال يقوم محرك البحث بجلب أفضل إجابة ممكنة له و التي تكون مخزنة في قاعدة بيانات خاصة، و ذلك بالإعتماد على الذكاء الإصطناعي و التقنيات المتطورة.

ما فوائد محركات البحث

توجد العديد من فوائد محركات البحث المختلفة، و من أبرزها ما يلي :

وفرة المعلومات

لذا محركات البحث قاعدة بيانات ضخمة جذا مملوؤة بالمعلومات القيمة و المتنوعة حيث أن محركات البحث تعتمد على الكثير من المصادر المختلفة في الأنترنت من أجل تخزين المعلومات مثل المواقع و المدونات و الموسوعات أو المنتديات الإلكترونية، أو بالإعتماد على مصادر علمية و جهات رسمية كالمؤسسات و الجامعات و المختبرات و الأبحاث... و هذا يجعل محركات البحث تتميز بتنوع و ثقة و صحة في تقديم المعلومات المختلفة و الصحيحة و الموثقة و في شتى مجالات الحياة.

الدقة في البحث

قبل ظهور محركات البحث كانت عمليات البحث عن المعلومات في الأنترنت عشوائية و غير دقيقة و كان من الصعب جذا العثور على المعلومات، أم الأن فمحركات البحث تعتمد على دقة عالية في جلب المعلومات المتشابهة و المتقاربة و المتطابقة لرغبة الباحثين و جلب الإجابات المناسبة لتساؤلاتهم، و هذه الدقة تساعد الأشخاص في العثور على ما يرغبون به بكل سهولة و تختصر عليهم الكثير من العناء و الوقت.

تعرف على : ما هي عيوب محركات البحث

الترتيب و التنسيق

فبدون الدور الذي تقوم به محركات البحث في تنظيم و ترتيب الكم و العدد الهائل من الصفحات و المواقع و المحتوى الموجود على شبكة الأنترنت الضخمة، لن توجد أبدا إمكانية تصفح الويب و سيصبح عبارة عن متاهة بدون طريق للخروج، لذا فإن محركات البحث قامت بدور فعال جذا فهي تعتمد على إشارات المستخدمين و الذكاء الإصطناعي من أجل ترتيب و تصنيف أفضل الصفحات المفيدة و المناسبة للباحثين.

سرعة البحث

عبر محركات البحث لن تحتاج إلا لبضعة دقائق أو فقط ثواني معدودات من أجل القيام بعملية بحث عن معلومة أو من أجل إيجاد إجابة مناسبة عن سؤال معين أو معرفة أسعار منتج.... و غيرها، فمحركات البحث تتمتع بالسرعة الفائقة في جلب المعلومات و الصفحات التي يرغب فيها الباحثين، و هذا الأمر يساهم في إختصار الكثير من الوقت الثمين.

قد يهمك : ما هي اهمية محركات البحث

المعلومات مجانا

محركات البحث مجانية الإستخدام و لا تحتاج لدفع مسبق أو إشتراك شهري من أجل البحث عن المحتوى فيها، و هذا أمر مميز يساعد الكثير من الأشخاص على مستوى العالم في البحث عن المعلومات و التعلم و الدراسة بالمجان دون مقابل، و يمكن لأي شخص في أي منطقة في العالم القيام بعمليات بحث غير محدودة يومية مجانية دون إشتراك، فقط عبر الإتصال بشبكة الإنترنت.

توفير الخدمات

محركات البحث تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات المفيدة و العالية الجودة، فهي تقوم بتسهيل إيجاد المعلومات على الأنترنت و تقوم أيضا بتوفير كل ما يحتاج إليه الإنسان من خدمات و مزايا داخل الأنترنت، مثل مشاهدة الأفلام و قراءة الكتب و التعلم و التواصل و الخرائط و فرص العمل و الأخبار... و العديد من الخدمات الأخرى المميزة.

إكتشف : أهم خدمات محرك البحث جوجل ( +25 خدمة مجانية )

خدمات الترجمة

من أفضل فوائد محركات البحث هي خدمات الترجمة حيث أن محركات البحث قامت بتسهيل التواصل بين كل مناطق العالم و سهلت الحلوص على المعلومات و التعلم بأي لغة، و ذلك من خلال العديد من خدمات ترجمة النصوص المكتوبة و المسجلة و من أفضلها خدمة Google Translate الشهيرة.

خرائط البحث

من فوائد محركات البحث أنها تقدم صور حصرية و مباشرة للخرائط عبر الإتصال بالقمر الصناعي، و من أشهرها Google Maps و التي تعتبر فائدة كبرى للبشر وذلك من خلال التوجيه و العثور على الأماكن و الشركات و المطاعم... بسرعة و سهولة.

اقرأ أيضًا : مقدمة عن  محركات البحث

حالة الطقس

في يومنا هذا و بفضل محركات البحث المتطورة لن تحتاج إلى الإنتضار لمشاهدة نشرة الأخبار من أجل معرفة حالة الطقس في منطقتك، حيث أن من أهم خدمات محركات البحث تقديم حالة الطقس بشكل لحظي في كل مناطق العالم و فقط بواسطة الهاتف الذكي.

خدمات التسوق

الأن فقط عبر بوابات محركات البحث تستطيع القيام بالتسوق في كل أسواق العالم و من بيتك بواسطة جوالك فقط، حيث الأن يمكنك شراء كل ما ترغب فيه سواء ملابس أو إلكترونيات أو حتى الطعام أو أي منتجات أخرى و الدفع عبر الأنترنت بأمان و سهولة تامة.

المقتطفات المميزة

تقوم بعض محركات البحث بعرض المقتطفات المميزة و التي تعتبر إجابة مختصرة عن سؤال يطرحه الباحث أو معلومة قصيرة مرفوقة بصورة أو جدول منظم أو أرقام... و تمكنك من معرفة المعلومة التي تريدها دون الحاجة إلى الدخول إلى أحد المواقع في نتائج البحث، و هذا الأمر يوفر الوقت و يسهل إيجاد البيانات للمستخدمي محركات البحث.

مرتبط : ما هي انواع محركات البحث

ملائمة رغباتك

محركات البحث تقوم بحفظ بيانات بحثك الخاصة في سجلاتها مثل الكلمات التي تبحث عنها و المواقع الإلكترونية التي تقوم بزيارتها و أوقات التصفح لديك... و العديد من البيانات كلها من أجل تحسين تجربة الإستخدام داخل محركات البحث و ملائمة المحتوى المعروض مع رغباتك و إقتراح بعض المواضيع التي قد تنال إعجابك.

التسويق الإلكتروني

محركات البحث لا تقتصر فقط على تسهيل إيجاد المعلومات بل أيضا من فوائدها التسويق و نشر منتجات و خدمات الشركات و ذلك عن طريق عرض الإعلانات المختلفة بين الصفحات و المواقع و نتائج البحث المتعلقة بنفس نشاط الشركة مما يساعد على الوصول للعملاء و تحقيق المبيعات و التي تعتبر ذا فائدة عظمى للشركات و أيضا المستخدمين.

قد يهمك : ما هي أهم خدمات محركات البحث

ربح المال

توفر محركات البحث نظام أرباح جيد للأشخاص الراغبين في العمل لها وذلك عن طريق العديد من المجالات المختلفة مثل كتابة المحتوى و المعلومات أو برمجة و تصميم المواقع أو حل المشاكل أو تطوير الخدمات و التطبيقات و عرض الإعلانات... غيرها من الأشياء و الفرص التي تقدمها محركات البحث للراغبين في تحقيق و كسب المال.

و أيضا من فوائد محركات البحث العديد من الأشياء مثل توفير الأفلام و الفيديوهات و الصور و أيضا تقديم الأخبار و متابعة الأنشطة الرياضية و قراءة الكتب، و خدمات أسعار العملات و البورصة و أسعار الذهب و المنتجات بشكل مباشر، و خدمات تتبع و حجز رحلات السفر و متابعة نتائج الإنتخابات و المباريات و غيرها.

ما عيوب محركات البحث

بعد التعرف على ما فوائد محركات البحث سنتعرف على بعض السلبيات و العيوب التي توجد بمحركات البحث و من أهمها التالي :


  1. البيانات و المعلومات المنتشرة داخل محركات البحث غير موثوقة 100% و أغلبها تكون غير صحيحة و دون مراجع علمية و مصداقية.
  2. محركات البحث لا يمكنها جلب نتائج و معلومات مطابقة و مناسبة مئة بالمئة لرغبة الباحثين و قد تفتقر للدقة في تصنيف النتائج.
  3. محرك البحث يؤرشف أغلب المحتوى الموجود على شبكة الأنترنت و الذي قد يكون ملغم ببرامج ضارة و فايروسات خطيرة قد تؤدي إلى ضرر المستخدمين.
  4. إن محركات البحث رغم قاعدة بياناتها الضخمة جذا إلا أنها لا تستطيع تغطية كل المعلومات و المحتى الذي يحتاجه مستخدمي شبكة الانترنت، فالعديد من المجالات لا يوجد أية معلومات عنها.
  5. أغلب محركات البحث و رغم أنها مجانية إلا أنها تستغل بيانات مستخدميها من أجل الإشهار و الترويج للحملات الإعلانية المدفوعة من طرف المعلنين و الشركات.
  6. مجمل أنواع محركات البحث العالمية تدعم فقط اللغات الإنجليزية و الفرنسية و العربية، في حين أنها تهمل و لا تدعم باقي لغات العالم الأخرى و هذا يدل على عدم تكافئ فرص و حق البحث في الانترنت عند بعض محركات البحث.
  7. عدد محركات البحث قليل جذا و توجد فقط بعض محركات البحث هذا لا يتوافق مع عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية هذا يسبب ثقل و ضغط كبيرين على محرك البحث.
  8. برمجيات محركات البحث لا يمكنها فهم قصد و نية المستخدمين بالإعتماد على أفكارهم أو فهم رغباتهم، بل هي عبارة عن مجرد ربوتات تعمل بأوامر برمجية تكون عبارة عن أكواد و إشارات و أوامر.
  9. تقوم معظم أو كل محركات البحث بعرض محتوى للبالغين و غير صالح دون أية رقابة تحت ما يسمى صناعة الأفلام، و هذا قد يؤظي إلى الإنحلال الأخلاقي بين الشباب و خصوصا الأطفال.
  10. تحاول بعض محركات البحث القيام بالتجسس عن مستخدميها عبر تتبع مواقعهم و تحركاتهم عبر خرائط الأقمار الصناعية أو تسجيلات الفيديو و الصوت و تخزين الصور و غيرها مما يعد إنتهاكا لخصوصية المستخدمين.

نكون قد إكتشفنا في هذا الموضوع على بعض عيوب محركات البحث التي قد لا تأخد بعين الإعتبار مقارنة بفوائدها و أيضا قمنا بالتعرف على أهم فوائد محركات البحث و التي تعتبر مهمة جذا حيث قدمت العديد من الخدمات للإنسان و سهلت عليه الإتصال بالعالم و إيجاد المعلومات بسهولة و في أي وقت و من أي مكان، فمحركات البحث تعتبر طفرة في عالم الأنترنت.









































ما فوائد محركات البحث ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent