ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه الموجودة داخل شبكة الأنترنت ؟ و ما هي مميزات محركات البحث المختلفة في العالم ؟ و هل محركات البحث بها عيوب و مشاكل ؟ و ما هي ألية عمل محركات البحث ؟ و ما هي أهم أنواع المحركات في البحث ؟ سنجيب على كل هذه التساؤلات حول إختلافات محركات البحث من خلال هذا الموضوع.

ما هي محركات البحث ؟

محركات البحث هي أداة يستعملها مستخدمي شبكة الإنترنت سواء عبر الهاتف الذكي أو الحاسوب و ذلك من أجل القيام بالبحث عن المعلومات و المحتوى داخل صفحات المواقع الإلكترونية، 
ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه
و تقوم محركات البحث بتخزين هذه المعلومات في قاعدة بيانات ضخمة و خاصة و عند قيام الباحث بالبحث عن كلمة معينة يقوم محرك البحث بجلب الإجابات و المحتى المناسب و المتطابق معها و ذلك بالإعتماد على برمجيات متطورة و ذكية.

ذات صلة : مفهوم محرك البحث و كيفية عمله

ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

رغم أن غاية و ألية عمل محركات البحث متشابهة و متقاربة إلا أنه توجد بعض الإختلافات بين محرك بحث لأخر، و في هذا الجزء سنتعرف على ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه و هي :

الدقة في البحث

تختلف محركات البحث إختلافا كبيرا في دقة البحث و جلب النتائج المناسبة و المتطابقة مع عملية البحث، فتوجد بعض محركات البحث تعتمد في جلب النتائج على تقنيات و برمجيات تقليدية تعتمد على عرض المحتوى للباحث عبر مطابقة كلمات البحث مع كلمات المواضيع، و هذا أمر لا يؤدي إلى عرض أفضل نتيجة مناسبة للزائر، في حين أن بعض محركات البحث تعتمد في خوارزمياتها على تقنيات متطورة جذا و تكنولوجيا عالية تستطيع فهم نية الباحث الكاملة و عرض أفضل نتيجة مفيدة ممكنة، و هذا يسهل على رواد الإنترنت العثور على المعلومات بدقة و بسرعة دون تضييع الوقت في البحث بين صفحات المواقع المختلفة.

السرعة في البحث

رغم أن ضهور النتائج في محركات البحث سريع و لا يتجاوز ثواني معدودة إلا أنه يوجد بعض الإختلافات في السرعة بين محركات البحث المختلفة فهناك من هي أسرع في عرض النتائج و بدقة و جودة عالية سواء أكانت فيديوهات أو صور أو نصوص في حين توجد بعض المحركات التي يكون أداءها جيدا فقط في عرض المقالات و يكون سيء في عرض المحتوى المنوع بسرعة و دقة.

مرتبط : ما هي انواع محركات البحث

التصنيف و الترتيب

من اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه أيضا تصنيف و ترتيب النتائج، فكل محرك بحث له خواريزمية و برنامج خاص يعتمد على تقنيات خاصة في التصنيف، فبعض محركات البحث تعتمد على تطابق الكلمات الرئيسية فقط، و توجد محركات بحث أخرى تعتمد على إشارات و أداء زوار و مستخدمي المحرك عبر صفحات المواقع، في حين توجد محركات بحث أخرى تعمل بتقنيات الذكاء الإصطناعي من أجل ترتيب النتائج وذلك بالإعتماد على المكان و الزمان و نوعية الهاتف و شبكة الإتصال و سجلات التصفح و غيرها، و ذلك من أجل تتبع سلوك المستخدم لجلب أفضل الصفحات المناسبة لتحركاته.

قاعدة البيانات

من أبرز الإختلافات بين محركات البحث نجد حجم قواعد البيانات، فمحركات البحث تتفاوت فيما بينها في سعة تخزين المعلومات، فهناك محركات بحث ذات قاعدة بيانات ضخمة جذا تخزن الكثير من المحتوى، و بعضها قاعدة بياناته صغيرة نسبيا و لا تغطي كافة حاجيات المستخدمين، و هذا ما يفسر التفاوت و الفوارق بين المحركات.

قد يهمك : ما فوائد محركات البحث ؟

أسباب إختلاف النتائج في محركات البحث

توجد عدة أسباب مهمة تؤدي إلى إختلاف نتائج البحث داخل محركات البحث، و من أهمها ما يلي :
  • المحتوى : يعتبر المحتوى هو الملك و هو العامل الرئيسي الذي يؤثر في ترتيب نتائج البحث من الأفضل إلى الأقل جودة، فالمحتوى الذي يفيد مستخدمي محركات البحث هو بمثابة دليل أو إشارة لمحرك البحث على أن تلك الصفحة تستحق الضهور في المراتب الأولى، و يتم قياس جودة المحتوى عبر قياس تفاعل الباحثين معه.
  • الباكلينكس : الروابط الخلفية أو الباكلينك Backlink هو ثاني عامل قوي يؤثر في نتائج البحث داخل محركات البحث و هو عبارة عن كسب ثقة محرك البحث و تقاس تلك الثقة عبر عدد المواقع الموثوقة التي تضع رابط إلى تلك الصفحة، فكلما كان العدد أكبر كلما ظهرت الصفحات في نتائج أفضل.
  • السرعة : تعتبر السرعة أيضا عامل في تصنيف النتائج داخل محركات البحث و هنا لا نتحذث على سرعة محرك البحث بل سرعة المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت فكلما كان الموقع أسرع ضهر في نتائج أفضل و العكس.
  • الإستخدام : تعد تجربة الإستخدام عامل حاسم في تصنيف النتائج و هي المفسر الوحيد لإختلاف النتائج في محركات البحث حيث يقوم محرك البحث بقياس و تحليل الزائر و تحركاته داخل صفحات المواقع، مثل الوقت الذي أمضاه فيه و هل شاهد أكثر من صفحة و هل قام بمشاركة المحتوى و تفاعل معه... كلها مقاييس يأخدها المحرك بيعن الإعتبار من أجل تصنيف المحتوى.
  • البحث : ناهيك عن تجارب الإستخدام و جودة المحتوى و السرعة... فالباحث نفسه أي مستخدم محركات البحث له دور فعال و مؤثر في تصنيف النتائج، و ذلك حسب نوعية المحتوى الذي يفضله و سجلات تصفحه و هل قام بكتابة كلمات مفتاحية للبحث صحيحة و بلغة رسمية سليمة و هل إتصاله بالإنترنت جيد و الكثير من الأشياء التي تؤدي إلى إختلاف النتائج في محركات البحث.

ما هي مميزات محركات البحث المختلفة

تتمتع محركات البحث بالكثير من المميزات الرائعة التي تجعل تجربة البحث من خلالها ممتازة، و من أهم مميزات محركات البحث التالي :
  1. تستطيع من خلال محرك البحث القيام بالبحث عن كل شيء ترغب فيه.
  2. البحث بدقة أكثر عبر وضع رموز معينة تساعد محركات البحث على فهم قصد الباحث.
  3. يمكن لمحركات البحث القيام بالعمليات و المعادلات الرياضية المعقدة و عرض النتائج بالتفصيل.
  4. تقوم محركات البحث بتحويل الوحدات و الكتل و تحويل العملات العالمية.
  5. تمكنك محركات البحث من معرفة أسعار أي شيء مثل الذهب و البترول و غيرها بشكل مباشر.
  6. تعرض محركات البحث توقعات حالة الطقس و الجو بواسطة الأقمار الإصطناعية.
  7. محركات البحث تقوم أيضا بتغطية الأحداث المهمة بشكل مباشر مثل نتائج الإنتخابات و نتائج المباريات.
  8. تقوم محركات البحث بعرض نتائج البحث بشكل منسق و جميل و إحترافي يسهل التصفح للمستخدمين.
  9. محركات البحث سريعة و تختصر الوقت على رواد الإنترنت فهي أداة تجلب ما يرغب فيه الشخص بكل سهولة و بسرعة.
  10. تعتبر محركات البحث وسيلة مهمة من أجل التعلم و القراءة عبر الإنترنت.
  11. تقوم محركات البحث بتسهيل التواصل بين سكان كل كوكب الأرض عن طريق خدمات الترجمة.
  12. فقط عن طريق محركات البحث يمكنك التسوق و شراء الأشياء بسهولة و بأمان.
  13. تقدم محركات البحث صور مباشرة عبر الأقمار الإصطناعية لنقل الخرائط في الأرض.
  14. تمكن محركات البحث ملايين الأشخاص و الشباب من العمل و كسب المال عن طريق خدماتها و التوظيف.

ما هي مشاكل محركات البحث

رغم كل ما تقدمه محركات البحث من فائدة و تسهيل للعثور على المعلومات داخل شبكة الإنترنت إلا أنها تعاني من العديد من المشاكل التي قد تؤثر على جودة التصفح و النتائج، و من أبرز هذه المشاكل ما يلي :
  • تداخل روابط الصفحات و المواقع فيما بينها مما يؤدي إلى ضهور صفحات الخطأ للباحثين بدل صفحة المحتوى المطلوب.
  • المحتوى الموجود في أغلب محركات البحث غير صحيح و موثق و مبني على مصادر علمية و مؤسسات رسمية، فمعظم محتوى الإنترنت يكون مظلل و غير أكيد إلا في بعض المواقع و المصادر القليلة.
  • رغم الذكاء الإصطناعي و التطور التكنولوجي التي تتميز به برمجيات محركات البحث إلا أنها لا زالت تفتقر للدقة في جلب النتائج الأنسب للباحثين.
  • تقوم محركات البحث بفهرسة جل محتوى شبكة الأنترنت و التي قد يوجد بها مواقع ذات محتوى صالح أو برامج ضارة قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمستخدم.
  • محركات البحث تقوم بإستغلال الداتا و بيانات مستخدميها و تبيعها للشركات الإعلانية من أجل إستهدافهم بالحملات الإعلانية.
و توجد عدة مشاكل أخرى تؤثر على المستخدمين مثل عدم حفظ الخصوصية و عدم دعم اللغات الرسمية للعالم كامل و عدم وضع الرقابة الصارمة على المحتوى و العديد من المشاكل.

مرتبط : ما هي عيوب محركات البحث

ما هي أنواع محركات البحث المختلفه

توجد عدة أنواع محركات بحث مختلفة و منها ما يلي :

محركات الزحف

و هي محركات تعتمد على تقنية الزحف إلى المواقع و المنتديات و المدونات الإلكترونية من أجل تخزين المحتوى و جلبه للباحثين.

محركات وصفية

هذا النوع من محركات البحث يقوم هو الأخر عند قيام المستخدم بعملية بحث بالبحث عن نتائج متطابقة لما يرغب به داخل محركات البحث الأخرى.

محركات الدلائل

محركات الدلائل لها نفس تقنيات بحث المحركات الأخرى إلا أنا لا تقوم بالزحف للإنترنت لجلب المحتوى و فهرسته بشكل أوتوماتيكي، بل يتم ذلك بشكل يدوي و تتمتع هذه المحركات ببعض الخصوصية.

محركات هجينة

محركات البحث الهجينة هي خليط بين محركات الدلائل و محركات الزواحف، حيث تعتمد على كل التقنيات من أجل جلب المعلومات المناسبة للمستخدمين.

تعرف على : تعريف محركات البحث وما هي أهم أنواعها

كيفية عمل محركات البحث

تعتمد محركات البحث في ألية عملها على 3 مراحل أساسية و مهمة و هي :
  1. الزحف إلى الإنترنت : و هي مرحلة يتم إرسال فيها ملايين الروبوتات من أجل كشف محتوى الصفحات الموجودة على الإنترنت.
  2. فهرسة المحتوى : في هذه المرحلة يتم فهرسة أي تخزين المحتوى الذي تم إكتشافه في مرحلة الزحف، داخل قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.
  3. جلب النتائج : هذه أخر مرحلة في ألية عمل محركات البحث و التي يتم فيها جلب النتائج المناسبة لعملية البحث التي قام بها المستخدم.

محركات البحث الشائعة

يوجد الكثير من محركات البحث الشائعة من أهمها ما يلي :
  • غوغل Google : محرك البحث غوغل من أهم و أفضل محركات البحث العالمية، و هو صاحب المرتبة الأولى من حيث عدد المستخدمين.
  • بينغ Bing : تم تأسيس محرك البحث بينغ سنة 2009 من طرف شركة مايكروسوفت العالمية، و الذي أعتبر المحرك الوحيد المنافس لغوغل و الذي إستطاع جذب العديد من المستخدمين.
  • ياهوا Yahoo : محرك البحث ياهوا يصل مستخدميه إلى 7,68% من مستخدمي شبكة الأنترنت، و يعتبر من بين محركات البحث الشهيرة.
  • أسك Ask : تم إنشاء محرك البحث أسك سنة 1996 و لقد لاقى إستحسان شريحة واسعة من مستخدمي الإنترنت لأنه يقوم بتحليل جودة النتائج قبل عرضها للزوار.
  • دك دك غو DuckDuckGo : من المحركات الشهيرة و التي لاقت نجاحا واسعا بفضل مميزاته و من أهمها أن يحترم خصوصية المستخدمين و لا يقوم بإستغلال بياناتهم من أجل عرض الإعلانات.
نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه و ما هي محركات البحث و مميزاتها و بعض عيوبها و أيضا طريقة عمل محركات البحث و إكتشفنا بعض محركات البحث الشائعة.






























ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent