طريقة حساب سعر الذهب بالخطوات

 يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة حساب سعر الذهب من أجل معرفة سعر قطعة الذهب الحقيقي عند شراءه أو حتى بيعه، و تجنبا لكل عمليات الغش من طرف بعض الأشخاص الذين يتاجرون في الذهب و يستغلوا المستهلكين لبيع الذهب بثمن غالي جذا، كما أن اسعار الذهب غير مستقرة و ترتفع و تنخفض بسرعة كبيرة، و سنتعرف اليوم على طريقة حساب الذهب بخطوات بسيطة خلال هذا الموضوع.

طريقة حساب سعر الذهب بالخطوات


سعر الذهب

يعتبر سعر الذهب من أكثر الأسعار تقلبا في السوق، حيث أن اسعار الذهب غير مستقرة بالمرة نضرا للعديد من العوامل الكثيرة من أهمها قيمة العرض و الطلب و المؤشرات الإقتصادية و السياسية، و الاستثمار في الذهب و أيضا سياسات الأبناك المركزية و ثقافات إستهلاك الذهب داخل الشعوب و أيضا عمليات الصناعة و التنقيب... و العديد من الأشياء، التي تجعل سعر الذهب يتغير بسرعة، ناهيك عن التركيبة الكميائية المميزة لمعدن الذهب و لونه البراق و الجميل، كل هذا ساهم في خلق سوق ضخم لبيع و شراء الذهب لكن بسبب هذا التضخم أصبحت بعض الخدع في جودة الذهب أو أسعاره الحقيقية، و لذا يبحث الناس عن عملية حساب سعر الذهب و هذا ما سنتعرف عليه في الجزء التالي.

كيفية حساب الذهب

طريقة حسبة الذهب سهلة و يمكن لأي شخص عملها و إكتشاف سعر الذهب الحقيقي، و هذه هي خطوات الصحيحة لتحسب سعر الذهب بالترتيب :

1. معرفة عيار قطعة الذهب

أول خطوة لمعرفة سعر الذهب هي إكتشاف نوعية عيار الذهب، حيث أن كل عيار مختلف له رقم و قيمة معينة، و يمكنك معرفة عيار الذهب من خلال النضر داخل خاتم أو قطعة الذهب و يكون مكتوب على شكل رقم، و ستجد إما :

  • العيار عدد 24 : و هو العيار الأكثر نقاءا و صفاء في عيارات الذهب و هو الذهب الخالص الغير مخلوط بمعادن أخرى.
  • العيار عدد 22 : و هو ثاني أجود عيار في عيارات الذهب و هو ممزوج ببعض المعادن و قيمة صفائه هي : 0,9167.
  • العيار عدد 21 : و هو العيار الشائع في صناعة حليّ الذهب و المجوهرات، و نسبة نقائه و صفائه هي 0,875.
  • العيار عدد 18 : هذا العيار من الذهب يكون مخلوط بعدة معادن أخرى و يحمل معه الكثير من الشوائب و نسبة نقائه هي 0,750.

معرفة وزن قطعة الذهب

ثاني خطوة في طريقة حساب الذهب هي معرفة وزن القطعة الذهبية، و لمعرفة الوزن الحقيقي و الصحيح لقطعة الذهب عليك إتباع القواعد الأتية :

  • نفظ الغبار و التراب من فوق القطعة.
  • التأكد من أن الميزان دقيق و ليس به عيب.
  • تفكيك القطعة من الصفوف أو أية إظافات خارجية.

عندما تقوم بهذه الخطوات فإنك تضمن معرفة الوزن الحقيقي لقطعة الذهب و تجنب الزيادة في الميزان أو النقص.

معرفة سعر جرام الذهب

الخطوة ما قبل الأخيرة في طريقة حساب سعر الذهب هي التعرف على اسعار الذهب في تلك اللحظة، حيث أن سعر الجرام الواحد من الذهب غير تابث و يتغير من لحظة لأخرى لعدة أسباب، و لذا عليك البحث عن سعر الذهب مباشر و التعرف على سعر الجرام الواحد.

طريقة حساب سعر الذهب عند الشراء

الأن بعد أن قمنا بالتعرف على نوعية عيار الذهب و تعرفنا على ميزان القطعة و إكتشفنا سعر الجرام الواحد من الذهب، إذاً السؤال المطروح كيف اطلع سعر الذهب؟. يحسب سعر الذهب من خلال هذه العملية الحسابية البسيطة:

سعر جرام واحد ذهب × رقم عيار الذهب × ميزان قطعة الذهب = سعر النهائي للذهب

إذا كيفية حساب سعر جرام الذهب عيار 21 نعطيك هذا المثال : لنفترض أننا أردنا شراء قطعة أو خاتم ذهب و كان فيه :

  • عيار الذهب هو رقم 21 أي نسبة صفائه هي : 0,875.
  • ميزان قطعة الذهب يساوي 20 جرام.
  • و سعر جرام واحد من الذهب في تلك اللحضة هو 19 دولار.

سنقوم بالعملية الحسابية التي تعرفنا عليها و هي :

19 × 0,875 × 20 = 332,5 $


هكذا نكون قد تعرفنا على سعر قطعة الذهب و هو 332,5 دولار.

قد يقول لك تاجر الذهب أن سعر هذه القطعة أكثر من ذلك و هذا لا يعني أنك مخطأ أو أنه مخطأ، بل إن تاجر الذهب قام بإظافة بعض الرسوم و التكاليف إلى السعر، و هي التكاليف التي قدرها التاجر بأنها قيمة وقت و جهد صنع و تشكيل تلك القطعة الذهبية و تزيينها، و تسمى مصنعية الذهب أو تكاليف تشكيل قطعة الذهب أو الدغمة.

و توجد عدة طرق لحساب مصنعية الذهب و معرفة قيمتها الحقيقية، لكن يمكنك معرفة قيمتها ببساطة من خلال طرح سعر القطعة الذي حسبته في الأول من سعر القكعة الذي قاله البائع و ستعرف نسبة مصنعية الذهب أي العملية الحسابية التالية :

قيمة مصنعية الذهب = السعر الذي طلبه البائع - السعر الذي حسبته

إذا وجدت أن الفارق بين السعر الحقيقي الذي حسبته و السعر الذي طلبه تاجر الذهب في القطعة كبير فإن هذا يعني أن البائع أضاف مبلغ أكبر من المستحق في الجهد الذي قام به من أجل تشكيل القطعة، فلا تشتري عليه، و ذإ كان الفرق متقارب فهذا يعني أن سعر المصنعية معقول، كما أن قيمة مصنعية الذهب تختلف من تاجر لأخر، و في الجزء التالي سنقدم لك مجموعة من النصائح القيمة ستحتاج لها عند شراء أو بيع الذهب.

نصائح قبل شراء الذهب

طريقة حساب سعر الذهب بالخطوات

بعد أن إكتشفنا طريقة حساب سعر الذهب بسهولة عليك قبل شراءه أو بيعه أن تتبع بعض الإرشادات و النصائح الضرورية لتتجنب أن تكون ضحية عملية نصب، و من أبرز هذه النصائح ما يلي :

  1. قم بوزن قطعة الذهب التي ستبيعها أو تشتريها في ميزانيين مختلفين.
  2. قم بإكتشاف سعر جرام الذهب بلحضات قليلة قبل الشراء أو البيع عبر الانترنت.
  3. تأكد أن رقم عيار الذهب المكتوب على القطعة الذهبية حقيقي و غير مزيف.
  4. قم بتقييم سعر و قيمة مصنعية الذهب مع القطعة هل تستحقه أم لا.
  5. إذا وجدت أن نسبة مصنعية الذهب كبيرة جذا و يوجد فارق كبير بين سعر القطعة الذي حسبته فعليك أن تأخد القطعة الذهبية لتاجر أخر أو خبير من أجل تقييمها.
  6. من الأفضل أن تقوم بشراء قطع الذهب ذات العيارات التالية : عيار رقم 21 و عيار رقم 22 و عيار رقم 24 لأنها هي العيارات ذات الجودة العالية من الذهب.
  7. من الأفضل أن تشتري خواتم و قطع الذهب التي ليس بها أية إضافات و فصوص أو أحجار أو زجاج من أجل تجميلها، يفضل شراء الذهب الذي ليس به أية إضافة.
  8. من الأفضل أن تشتري قطع الذهب التي تم صنعها تقليديا و يدويا لكن يجب أن تضرب حساب أن الصنع اليدوي يزيد من تكلفة مصنعية الذهب.
  9. عند إتمام عملية بيع أو شراء قطعة الذهب قم بطلب فاتورة العملية من التاجر و مختومة مع تفاصيل القطعة الذهبية و تاريخ البيع.
  10. قم بشراء قطع الذهب ذات القطعة الواحدة الكاملة و لا يفضل شراء القطع المتعددة الشكل و المتفرقة لأنها تنكسر بسهولة و من الممكن فقدان جزء منها.
  11. لا تقم ببيع الذهب الخاص بك بثمن قليل من حقه مهما كانت الضروف أو حتى إذا مر عليها سنوات فالذهب يبقى ذهب و قيمته تابثة.

لقد تعرفنا في هذا الموضوع على طريقة حساب سعر الذهب بالخطوات عبر عمليات حسابية بسيطة، و أيضا قدمنا لك أهم النصائح عند حساب أو بيع أو شراء قطع الذهب، و عليك إتباعها من أجل معرفة القيمة الحقيقية للذهب.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات