أهم خدمات محرك البحث جوجل ( +25 خدمة مجانية )

خدمات محرك البحث جوجل

يقوم محرك البحث جوجل بتقديم العديد من الخدمات المميزة و الرائعة، التي تقدم فائدة للإنسان و تسهل عليه حياته، و في هذا الموضوع سنتعرف على أهم خدمات محرك البحث جوجل المميزة التي ستساعدك كثيرا و ستحبها.

ذات صلة : ما هي اهمية محركات البحث

محرك البحث جوجل

محرك البحث جوحل يعتبر من أفضل و أشهر محركات البحث في العالم و له أكبر قاعدة بيانات في العالم تظم ملايين و بلايين الصفحات و المعلومات الموجودة على 
خدمات محرك البحث جوجل
شبكة الإنترنت، تم تأسيس محرك البحث جوجل سنة 1998 من طرف الشابين سيرجي برين و لاري بيج و الأن أصبح محرك البحث جوجل شركة عالمية عملاقة تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات المميزة و التي سنتعرف عليها في أجزاء الموضوع التالية.

خدمات محرك البحث جوجل

توجد العديد و الكثير من خدمات محرك البحث جوجل الشهيرة و المهمة، و من أبرزها ما يلي :

خدمات البحث عن الكتب

خدمة البحث عن الكتب بالإنجليزية Google Book Search و هي عبارة عن مكتبة ضخمة تحتوي على العديد من الكتب العالمية بجميع اللغات، تمكن المستخدمين من البحث عن الكتب و تلخيصاتها و قرائتها أو تحميلها، و تعتبر الخدمة الأكثر إستخداما في مجال قراءة الكتب الإلكترونية.

قد يهمك : ما هي أهم خدمات محركات البحث

خدمات إكتشاف حالة الطقس

خدمة التعرف و البحث عن حالة الطقس المتطورة Google Weather Search المقدمة من محرك البحث جوجل و هي خدمة متميزة تمتاز بتكنولوجيا عالية تقدم معلومات دقيقة و صحيحة عن حالة الطقس في جميع مناطق العالم، و ذلك بالإعتماد على الأقمار الإصطناعية، حيث يمكن لمستخدمي محرك البحث جوجل فقط كتابة حالة الطقس في إسم مكان تواجده و سيقوم محرك البحث بعرض معلومات مناخية مباشرة مفصلة تمكنهم من :
  1. التعرف على درجات الحرارة.
  2. التعرف على درجات الرطوبة.
  3. وجود تساقطات أمطار أو لا.
  4. وجود رياح قوية أو عدم وجودها.
  5. التعرف على حالة الطقس للأيام القادمة.
  6. صور حصرية من القمر الإصطناعي.
  7. وجود صقيع أو عدم وجوده.
  8. توقعات حالة الطقس للساعات القادمة.
خدمة حالة الطقس المقدمة من جوجل مميزة جذا و تعتبر مهمة، حيث يستطيع المستخدمين إكتشاف حالات الطقس في أي مكان بالعالم، و دون الحاجة لإنتضار مشاهدة النشرة الجوية على شاشات التلفاز.

تعرف على : ما فوائد محركات البحث ؟

خدمات ترجمة جوجل

من أشهر و أنجح خدمات محرك البحث جوجل هي الترجمة Google Translate و هي نظام برمجي متطور جذا يمكن جميع مستخدمي العالم من ترجمة النصوص و الجمل و الكلمات من اللغة الأصلية إلى جميع لغات العالم، و تدعم ترجمة غوغل أكثر من 100 لغة عالمية رسمية، و أيضا يستطيع المستخدمين ترجمة المحتوى النصي للصور و الصوت و ملفات PDF و غيرها.

خدمات خرائط جوجل

من بين خدمات محرك البحث جوجل تغطية الخرائط Google Maps أو GPS حيث توفر جوجل معلومات و بيانات مفصلة و دقيقة عن كل الأماكن و المناطق الجغرافية في العالم، و يمكن للمستخدمي خدمات خرائط جوجل التعرف على ما يلي :
  1. التعرف على المسافات بين المدن.
  2. تتبع مسار الطائرات الجوية.
  3. تتبع الشحنات و الطلبات.
  4. مراقبة الفضاء مباشرة.
  5. معرفة جمبع الطرق الرئيسية و الفرعية.
  6. مشاهدة صور الأقمار الإصطناعية.
  7. تحديد الوجهات و طرق المرور.
  8. تحديد قبلة الصلاة.
  9. معرفة مقر الشركات و المؤسسات.
  10. معلومات عن الشركات و المطاعم.
  11. رؤية شوارع المدن بتقنية 360 درجة.

خدمات معرفة المواعيد

فقط من خلال خدمات محرك البحث جوجل يمكن للمستخدمين التعرف على العديد من المواعيد و من أبرزها ما يلي :
  • معرفة التوقيت في أي مكان في العالم.
  • معرفة أوقات غرروب و شروق الشمس.
  • معرفة مواعيد أذان الصلوات الخمس.
  • معرفة مواعيد المباريات و الأحذاث الرياضية.
  • معرفة مواعيد إنطلاق الرحلات الجوية.
  • معرفة مواعيد صدور الأفلام و المسلسلات الجديدة.
  • معرفة أوقات فتح و إغلاق المحلات و الشركات و المطاعم.
  • معرفة الوقت الزمني المستغرق للوصول لمكان معين.

خدمات مؤشرات الأسواق و الأسهم

وفر محرك البحث جوجل خدمة مميزة للتجار و رواد الأعمال و المستثمرين عبر العالم، و هي إمكانية مشاهدة و مراقبة مؤشرات و أداء الاسهم الخاصة بجميع أسواق و شركات العالم فقط من خلال محرك البحث، حيث يستطيع المتداول أو المستثمر معرفة تفاصيل دقيقية و صحيحة عن أداء أسهم شركته فقط بواسطة هاتفه الذكي.

خدمة حجز الفنادق عن بعد

يستطيع المسافرين حول العالم الأن و بفضل محرك البحث جوجل حجز رحلاتهم عن بعد و أيضا بالإضافة لذلك يمكنهم حجز الفنادق المفضلة لهم عن بعد أيضا، حيث يقدم محرك البحث جوجل هذه الخدمة بالإضافة إلى عرض تقييمات النزلاء و تعليقاتهم و رأيهم في الفندق و معلومات حول مكان تواجده و طرق الوصول إليه و أيضا معلومات الإتصال كرقم الهاتف و البريد الإلكتروني الخاص بالفندق و مقاطع فيديو و صور و غيرها من أشياء تسهل عملية السفر.

خدمات التعرف على المعلومات

من أشهر خدمات محرك البحث جوجل هي البحث عن المعلومات داخل شبكة الإنترنت، حيث يمكن لجميع مستخدمي محرك غوغل البحث عن كل أنواع المعلومات و المحتويات داخل قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على كمية مواقع و صفحات و بيانات كبيرة، كما أن نتائج البحث تكون دقيقة و مرتبة و منسقة تجعل من عملية البحث سهلة جذا و مفيدة و سريعة.

قد يهمك : ما هو محرك البحث ؟

خدمات تحويل العملات و الوحدات

يقدم محرك البحث جوجل خدمة رائعة و هي تحويل أنواع العملات و وحدات القياس و الكتلة و المسافات و غيرها، و ذلك بشكل مباشر و دقيق جذا عبر الإعتماد على نظام محكم، حيث يستطيع مستخدمي محرك البحث القيام بالتحويلات التي يرغبون فيها فقط عن طريق كتابة إسم أو رمز العملة أو الوحدة زائد العملة أو الوحدة التي يرغبوا في التحويل لها داخل شريط البحث، و سيقوم محرك البحث بعرض النتيجة بشكل دقيق و بسيط.

خدمات جوجل للوسائط المتنوعة

بغض النضر عن البحث على المعلومات و النصوص المكتوبة داخل محرك البحث جوجل فإنه يقدم لمستخدميه مجموعة من الوسائط عالية الجودة و الدقة و سهولة الإستخدام، حيث يمكن لمستخدمي محرك البحث جوجل البحث بواسطة الصور و مشاهدتها، و أيضا يمكنمهم مشاهظة الأفلام و المسلسلات و مقاطع الفيديو و سماع التسجيلات الصوتية و مشاهدة تنسيقات GIF من خلال جوجل.

خدمات معرفة و شراء المنتوجات

يقدم محرك البحث خدمات تسوق Shoping ممتازة لمستخدميه، حيث يمكن للباحثين البحث عن تقييمات المنتجات و معرفة أراء و تعليقات المستهلكين و كشف معلومات مفصلة عنه، كما يمكنهم شرائها فقط من خلال محرك البحث جوجل و الدفع عبر الإنترنت بشكل أمن دون الحاجة للذهاب إلى مقر المتجر، و يعتبر محرك البحث جوجل أحد المساهمين المهمين و المباشرين في إزدهار مجال التجارة الإلكترونية.

شاهد أيضًا : ما هي عيوب محركات البحث

خدمات الألة الحاسبة و الرياضيات

أيضا من خدمات محرك البحث جوجل المشهورة و القديمة تشغيل الألة الحاسبة داخل المحرك و حل العمليات الرياضية البسيطة التي يحتاج لها الإنسان في حياته اليومية، إلا أن محرك البحث جوجل أصبح اليوم أكثر ذكاءا و تطورا من السابق و أصبح شبيها بالدماغ البشري حيث يمكنه فك و حل المعادلات الريضاية الصعبة جذا، فكل ما عليك القيام به هو كتابة المعادلة الرياضية داخل شريط البحث، و سيقوم محرك البحث جوجل بعرض نتيجة مفصلة و صحيحة للمعادلة.

خدمات البريد الإلكتروني

تعتبر خدمة البريد الإلكتروني أو الجيميل Gmail من أهم الخدمات الرسمية على الإطلاق، حيث يتم إعتمادها بشكل أساسي من طرف الأشخاص و الشركات العالمية من أجل التواصل و العمل، و هي خدمة مجانية لإرسال و إستقبال البريد الإلكتروني، و يمكن إستخدام خدمة البريد من الحاسوب أو الهاتف المحمول و يستطيع من خلالها إرسال النصوص و السير الذاتية و العروض و الصور و الفيديوهات و الملفات... و غيرها.

خدمات التخزين السحابي ( جوجل درايف )

تمكن خدمات محرك البحث جوجل المستخدمين من تخزين محتوياتهم الشخصية سواء أكانت صور ( Google Photos ) أو فيديوهات أو ملفات على قاعدة بياناتها الخاصة و بشكل مجاني و بمساحة معقولة و كافية مقدرة بحوالي 15 جيجا بايت، و هو ما يعرف بالتخزين السحابي، حيث يمكن للمستخدمين الوصول لذاكرة التخزين هذه من أي هاتف محمول أو جهاز كمبيوتر فقط عن طريق فتح حساب البريد الإلكتروني فيه، كما أنه يمكن للمستخدمين توسيع سعة مساحة التخزين عن طريق الإشتراك بمقابل مبالغ مالية صغيرة.

خدمات تحميل التطبيقات

من أهم الخدمات الأساسية في الهواتف الذكية هي خدمة تطبيقات جوجل بلاي أو متجر جوجل بلاي Google Play و التي تقدم لمستخدميها إمكانية تحميل و رفع كل أنواع التطبيقات المختلفة مثل الألعاب و تطبيقات الهاتف و غيرها، خدمة جوجل بلاي تكون مرفقة بشكل تلقائي في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد Android و يحتوي على عدد كبير جذا من التطبيقات المفيدة و المسلية للإنسان و توجد فيه تقييمات و تعليقات المستخدمين على جوذة التطبيقات و العديد من المميزات.

خدمات أخرى لمحرك البحث جوجل

لذا محرك البحث جوجل مجموعة أخرى من الخدمات المميزة و من أبرزها الأتي :
  1. إعلانات جوجل أدسنس : بالإنجليزية Google Adsens و هو برنامج ربحي يهدف إلى تشارك الأرباح مع الناشرين في المواقع الموجودة على محرك البحث غوغل و أيضا قنوات اليوتيوب.
  2. تطبيق و موقع يوتيوب : بالإنجليزية Youtube و هو أحد أشهر تطبيقات رفع و مشاهدة مقاطع الفيديو عبر العالم، حيث يتم مشاهدة ملايين ساعات المشاهدة يوميا فيه.
  3. الإعلان عبر جوجل : بالإنجليزية Google Ads و هو برنامج إعلاني يهدف إلى ربط أصحاب المشاريع و الشركات بالمستهلكين و العملاء المحتملين و ذلك عبر التسويق و عرض الإعلانات داخل محركات البحث.
  4. تطبيق تقويم جوجل : بالإنجليزية Google Calendar و هو أحد خدمات محرك البحث جوجل المميزة حيث يمكن المستخدمين من التعرف على التواريخ و الوقت و تنظيم الجدول الزمني و تحديد المهام و المواعيد.
  5. مساعد ذكي من جوجل : و هو تطبيق يدعى Google Assistant يعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي و تكنولوجيا متطورة حيث يقوم بمساعدة الأشخاص.
  6. تطبيق موسيقى غوغل : و باللغة الإنجليزية Google Music و هو أحد التطبيقات الشهيرة في العالم، حيث يثبت في الهواتف المحمولة من أجل تشغيل وسائط و مقاطع الموسيقى المفضلة.
  7. خدمات مجموعات جوجل : باللغة الإنجليزية Google Groups و هي خدمة تمكن المستخدمين البحث و النقاش و القراءة في مواضيع متنوعة.
  8. البحث المخصص : يستطيع مستخدمي محرك البحث جوجل تخصيص شكل أو نوع أو مجال بحثهم حسب ما يرغبون به، حيث يمكنهم البحث عن نتائج موقع معين فقط، أو البحث في منطقة خاصة أو البحث بالرموز و الأرقام و غيرها من التخصيصات.
  9. مدونات بلوجر : باللغة الإنجليزية Blogger و هي منصة مقدمة من طرف محرك البحث جوجل تمكن المستخدميم من إنشاء مدوناتهم الشخصية الخاصة لنشر تجاربهم و المواضيع بشكل مجاني.
  10. معرفة السعرات الحرارية : بمجرد كتابة كلمة السعرات الحرارية زائد المكون الغدائي سيقوم محرك البحث جوجل بعرض نتائج غدائية صحية مفصلة و صحيحة عنه.
  11. أخبار جوجل : باللغة الإنجليزية Google News و هي خدمة مجانية رائعة يدعمها محرك البحث جوجل حيث يعتمد فبها على خواريزمية ذكية تعرض للمستخدمين أهم الأخبار الشائعة التي قد تهمهم.
  12. أعمال جوجل الخيرية : ناهيك عن الخدمات التي يقدمها محرك البحث جوجل في مجال الإنترنت، أيضا يقوم بعدة مساعدات مالية ضخمة تقدر بحوالي 100 مليون دولار سنويا للجمعيات و المؤسسات الغير ربحية.
  13. خدمات نظام أندرويد : بالإنجليزية Android و يعتبر أفضل نظام تشغيل هواتف ذكية في العالم و يحتل المرتبة الأولى و يستحود على السوق من حيث عدد المستخدمين و هو تابع لخدمات محرك البحث جوجل.
  14. متصفح جوجل كروم : متصفح Google Chrome واحد من بين خدمات جوجل المجانية المميزة، حيث يعتبر هذا المتصفح من أفضل المتصفحات عالميا و هو الأكثر إستخداما و له مميزات عديدة.

مميزات محرك البحث جوجل

بغض النضر عن خدمات محرك البحث جوجل فإن له الكثير و العديد من المميزات الأخرى و من أبرزها التالي :
  • محرك البحث جوجل له أكبر قاعدة بيانات على مستوى العالم مقارنة بباقي محركات البحث الأخرى.
  • محرك البحث جوجل يحتوي على أكثر من تريليون موقع إلكتروني.
  • محرك البحث جوجل دقيق جذا في عرض نتائج البحث المناسبة للباحثين.
  • يمتاز محرك البحث جوجل بالسرعة الكبيرة في عرض النتائج مما يوفر الكثير من الوقت.
  • يقدم محرك البحث جوجل تجربة إستخدام مميزة و بسيطة و عالية الجودة.
  • يمكنك إستخدام كل خدمات محرك البحث جوجل بشكل مجاني.
  • تستطيع العثور على كل أصناف البيانات و المعلومات المختلفة داخل محرك البحث جوجل.
  • يقدم محرك البحث جوجل فوائد رهيبة و رائعة للبشرية عبر الخدمات المميزة التي يدعمها.

كيف يعمل محرك البحث جوجل

لتنظيم الحجم الهائل من المحتوى الموجود داخل شبكة الإنترنت يقوم محرك البحث بالعمل عبر إتباع مراحل أساسية، أولها جمع المحتوى عبر الزحف Crawl إلى صفحات الويب من مختلف المصادر المتنوعة مثل الخرائط و بيانات خدمات محرك البحث جوجل و المواقع و المدونات الإلكترونية... و غيرها.

و ذلك عن طريق إرسال روبوتات تدعى عناكب البحث لتكتشف كل المحتوى الجديد، و يقوم محرك البحث جوجل بتحليل و فهم محتوى الصفحات، و من ثم يقوم بفهرسة Index هذه الصفحة و تخزينها في قاعدة البيانات الخاصة به، و في الأخير تكون مرحلة عرض النتائج أو التصنيف Ranking حيث أنه عند كتابة كلمة بحث داخل جوجل يقوم بمحاولة عرض أفضل نتيجة مناسبة للباحث في قائمة مرتبة.

نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على أفضل و أهم و جميع خدمات محرك البحث جوجل المميزة و المفيدة للإنسان و التي تسهل حياته و تسهل تصفح شبكة الإنترنت و تحسن تجارب الإستخدام، كما تعرفنا أيضا على أهم مميزات محرك البحث جوجل و إكتشفنا الطريقة التي يعمل بها من أجل عرض النتائج للمستخدمين و تنظيم المحتوى.




























أهم خدمات محرك البحث جوجل ( +25 خدمة مجانية )
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent