ما هو محرك البحث ؟

ما هو محرك البحث

ما هو محرك البحث ؟ و ما هو تاريخ إنشاء أول محرك بحث في العالم ؟ و ما هي مميزات و عيوب محرك البحث ؟ و كيف يعمل محرك البحث و ما هي أنواعه ؟ و ما هي الطريقة الصحيحة للقيام بعملية بحث ؟ و ما هو أشهر محرك بحث في العالم ؟ و ما هو الدور الذي يقوم به محرك البحث ؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

ذات صلة : تعريف محركات البحث وما هي أهم أنواعها

محرك البحث

محرك البحث ( باللغة الإنجليزية Search Engine ) و هو عبارة عن برنامج لإيجاد المعلومات تم تأسيسه لتسهيل البحث عن البيانات المخزنة على شبكة الإنترنت، و تظهر نتائج البحث في صفحة تظهر بها قائمة مرتبة وفقا لبعض القواعد، محرك البحث يقوم بتسهيل عملية البحث و تنظيم محتوى الإنترنت الكبير و إختصار الوقت.

تاريخ محرك البحث

يعتقد الكثير أن محرك البحث Google هو أو محرك بحث في التاريخ لكن هذا غير صحيح، حيث تم إنشاء أول محرك بحث في العالم سنة 1990 للميلاد، من قبل أحد طلاب جامعة ماكجيل في مونتريال تحت إسم محرك البحث أرشي ( بالإنجليزية Archie ) و التي تعني كلمة أرشيف 
ما هو محرك البحث
و كان مختص في البحث عن طريق الملفات حيث كان يقوم بأشرفة محتوى الإنترنت على شكل ملفات و يمكن البحث فيه بإسم الملف، و في عام 1993 ميلادية تم تأسيس ثاني محرك بحث في العالم من طرف ماثيو جراي تحت إسم واندكس ( بالإنجليزية Wandex ) و ظهرت عدة محركات بحث أخرى مشابهة.

مرتبط : تعريف محرك البحث

إلى حين سنة 1994 التي ظهر فيها محرك البحث وبكراولر ( بالإنجليزية WebCrawler ) الذي كان أكثر تطورا حيث مكن مستخدميه من البحث عن المعلومات فقط عن طريق كتابة الكلمات المفتاحية دون الحاجة لأسماء الملفات، و مند ذاك الحين أصبحت تظهر عدة محركات بحث أخرى تعمل بنفس التقنية إلى حين ظهرت محركات بحث ذكية و أكثر تطورا تعمل بتقنيات الذكاء الإصطناعي و تستطيع فهم رغبة الباحث و تقدم تجارب إستخدام مميزة مثل محرك البحث بينغ ( بالإنجليزية Bing ) و محرك البحث ياهوا ( بالإنجليزية Yahoo ) و أشهرهم محرك البحث غوغل بالإنجليزية Google ).

تعرف على : ما فوائد محركات البحث ؟

مميزات محرك البحث

لا يمكننا معرفة ما هو محرك البحث دون معرفة مميزاته فمحرك البحث له العديد من الإيجابيات و الفوائد و من أهمها ما يلي :
  1. الوفرة : يمكنك محرك البحث من البحث عن أي معلومات و أشياء ترغب بها.
  2. الدقة : محرك البحث دقيق جذا في جلب النتائج المناسبة لطلبات الباحثين.
  3. الذكاء : أصبح الأن محرك البحث أكثر تطورا حيث يمكنه القيام بحل المعدلات الرياضية الصعبة.
  4. التغطية : محرك البحث أصبح المرجع الأول في العالم لتعرف على أسعار العملات و المواد بشكل مباشر.
  5. التحويل : محرك البحث يقوم بتقديم خدمة مميزة و هي تحويل أسعار العملات و الكتلات و وحدات القياس و غيرها.
  6. الطقس : فقط من خلال محرك البحث يمكنك معرفة حالة الطقس في منطقتك.
  7. الأخبار : يقوم محرك البحث بنقل الأخبار بطرق ذكية جذا مثل إحصائات الإنتخابات و نتائج المباريات بشكل لحظي.
  8. الإحترافية : محرك البحث يعرض النتائج لمستخدميه في صورة أنيقة و منظمة و سهلة و له تجربة إستخدام رائعة.
  9. الوقت : محرك البحث يختصر الكثير من الوقت على الإنسان نضرا لسرعة إستجابته في تقديم المعلومات.
  10. التعلم : فقط من خلال محرك البحث يمكنك قراءة الكتب و تعلم الدروس و مشاهدة المحاضرات و الشروحات.
  11. الترجمة : محرك البحث قام بجمع العالم في مكان واحد، حيث يمكنك القيام بترجمة أية لغة في محرك البحث.
  12. التسوق : يمكنك محرك البحث من التسوق فقط من منزلك عبر الدفع و الشراء فقط من الإنترنت.
  13. الخرائط : بفضل محرك البحث أصبح العالم بين يديك حيث تقوم بنشر صور الخرائط عبر الأقمار الإصطناعية.
  14. العمل : مكن محرك البحث العديد من الشباب الطموح من إبتكار مشاريع إلكترونية ريادية عديدة ساهمت في توفير فرص شغل كثيرة.

عيوب محرك البحث

رغم ذكاء و تطور خدمات محركات البحث إلا أنها تعاني من الكثير المشاكل و العيوب التي تؤثر سلبا على المستخدمين، و من أبرزها الأتي :
  • في بعض الأحيان لا يستطيع محرك البحث تنظيم الكم الهائل من المحتوى و الصفحات الموجودة على شبكة الإنترنت مما يؤدي إلى إفتقار التنظيم و هذا يجعل الزائر يغوص في وسط الكثير من صفحات الخطأ و الصفحات الفارغة و الروابط المكسورة.
  • إن أكثر من 90% من المحتوى و المعلومات المؤرشفة داخل محركات البحث غير صحيحة و مراجعة من طرف أخصاء و مصادر رسمية موثوقة.
  • محرك البحث لم يصل بعد إلى الدقة المثالية في عرض نتائج البحث المناسبة للمستخدمين لعدة أسباب من أهمها عدم إستطاعته فهم نية الباحث الحقيقية.
  • محرك البحث يقوم بعرض كل أنواع المحتوى و المعلومات و قد تكون معلومات مخصصة للكبار أو محتوى غير مناسب للأطفال و المراهقين أو قد يحمل وسطه بارمج و فيروسات ضارة.
  • محركات البحث ليست مجانية كما يعتقد الكثير من رواد الإنترنت، فمحرك البحث يقوم بإستغلال بيانات تصفح مستخدميه و إهتماماتهم من أجل عرض الإعلانات التي تذر عليه أرباحا خيالية.
  • أغلب محركات البحث تفرض شروط إستخدام و قيود على مستخدميها كما أنها لا توفر إليهم إمكانية تخصيص شكل البحث و حجمه و طريقة عرضه مثل التطبيقات.
  • رغم كبر حجم قاعدة بيانات محرك البحث و كمية المعلومات و المحتوى الضخمين الموجودان عليه، إلا أنه لا يزال لا يغطي كل الجوانب و من المحتمل جذا أن تبحث عن شيء خاص أو مجال ما و لا تجذ أية نتيجة بحث.
  • كما نعلم أنه أغلب لغات العالم تتكون من عدد مفردات كبير فنجذ أن لكلمة واحدة يوجد لها أكثر من كلمة مختلفة و تحمل نفس المعنى و هذا الأمر يستطيع فهمه الإنسان في حين أن محرك البحث لا يمكنه معالجة جميع مفردات اللغات مما قد يؤدي إلى عدم فهم طلبات بحث المستخدمين.

طريقة عمل محرك البحث

يعمل محرك البحث عبر مراحل مهمة لكي يستطيع التنسيق بين الباحثين و المحتوى الكبير الموجود على الإنترنت، و هذه المراحل هي الزحف و الفهرسة و التصنيف، و لكل مرحلة لها مهما خاصة بها و كل واحدة تكمل الأخرى.

الزحف Crawl

عملية الزحف بللغة الإنجليزية Crawl و يقوم محرك البحث في هذه المرحلة بالزحف إلى شبكة الإنترنت بإرسال ملايين البرامج تدعى روبوتات أو عناكب الزحف إلى جميع المحتوى الموجود على مواقع الإلكترونية و الصفحات في الإنترنت، و ذلك عبر إتباعها عبر حلقة مكون من روابط الصفحات Links و من ثم تقوم بإكتشاف محتواها و تحليله و إرساله إلى قاعدة البيانات الخاصة بالمحرك.

الفهرسة Index

بعد إنتهاء مهام مرحلة الزحف يقوم محرك البحث بالإنتقال إلى خطوة الفهرسة و التي تكمن مهمتها في تنقية و فهم و تنظيم و تحليل جوذة و تصنيف نوعية المحتوى الذي تم إكتشافه في الزحف و من تم تقوم بفهرسته أي القيام بتخزينه و ذلك في قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.

التصنيف Ranking

بعدما ينتهي محرك البحث من فهرسة المحتوى تأتي أخر مرحلة في ألية عمله و التي تعتمد بالأساس على طلبات المستخدمين حيث عند قيام المستخدم بالبحث عن شيء معين، يقوم محرك البحث بجلب النتائج المتطابقة و تصنيفها في صفحة النتائج وفق النتيجة الأفضل له إلى الأنسب له و يعتمد في ذلك على عدة إشارات منها تطابق الكلمات المفتاحية و جودة محتوى الصفحة و سلطتها و أدائها و تفاعلها مع باقي المستخدمين.

مرتبط : مفهوم محرك البحث و كيفية عمله

أنواع محرك البحث

لا يوجد نوع محرك بحث واحد و إنما توجد عدة أنواع مختلفة و من أهمها ما يلي :
  1. محرك بحث عام : و هو محرك بحث عام متاح للإستخدام في جميع مناطق العالم و يكون متصل بشبكة الإنترنت، و من أشهرهم محرك البحث غوغل Google و بينغ و ياندكس و ياهوا.
  2. محرك بحث خاص : هذا النوع من محركات البحث لا يكون متاح لجميع الأشخاص بك يكون نطاق عمله محدود و لا يحتاج للإتصال بشبكة الإنترنت و تستعلمه الشركات و المؤسسات الخاصة لحفظ بياناتها.
  3. محرك بحث صوري : توجد بعض محركات البحث تكون مختصة فقط في البحث عن انواع الصور أو قد تكون محركات بحث عامة و فيها خاصية البحث عن الصور.
  4. محرك بحث للفيديو : أيضا من أشهر الأنواع في محرك البحث نجد محركات بحث مقاطع الفيديو و من أشهرهم محرك البحث اليوتيوب Youtube.
  5. محرك بحث مدمج : هذا النوع من محركات البحث يكون عبارة عن خليط بين جميع الأنواع من محركات البحث و لكنه قد يفتقر للدقة و التنظيم.
  6. محرك بحث داخلي : هذا المحرك مثله مثل باقي محركات البحث الأخرى إلا أنه يكون مقتصرعلى البحث فقط في أجزاء من المحتوى و يكون داخل المواقع الإلكترونية و المدونات.
  7. محرك بحث الميتا : هذا النوع من المحركات لا يحتوي على قاعدة بيانات خاصة و إنما هو الأخر يقوم بالبحث عن المعلومات داخل محركات البحث الأخرى حيث يقوم بدور الوسيط.
  8. محرك بحث الدليل : أو محركات البحث الدلائل و هو عبارة عن دليل ضخم يحتوي على بيانات ضخمة عن كل المواقع و المدونات و المحتوى الموجود على الإنترنت.

طريقة البحث في محرك البحث

للقيام بعملية بحث داخل محرك البحث الأمر بسيط و سهل، و يتم ذلك عبر الخطوات الأتية :
  • أولا : الدخول إلى متصفح البحث.
  • ثانيا : إختيار محرك البحث ( مثل غوغل ).
  • ثالثا : إدخال كلمة أو مصطلح للبحث.
  • رابعا : الضغط على مؤشر البحث.
  • خامسا : إختيار نتيجة من نتائج البحث.
و من الأفضل إختيار مصطلحات بحث أكثر تحديدا للحصول على نتائج بحث مناسبة لك.

ما هو دور محرك البحث

محرك البحث يقوم بدور جد مهم في العالم فبدونه لن يستطيع البشر تصفح الإنترنت بسلاسة، فبالنضر إلى الكم الهائل من المواقع و الصفحات الموجودة على شبكة الانترنت فبدون محرك البحث سيقع إزدحاما مروري داخل الويب و لن يتمكن المستخدميم من العثور على المعلومات و سيكلفهم ذلك الكثير من الوقت، فمحرك البحث يلعب دور القلب النابض و محرك الإنترنت، حيث يسهل على الإنسان تصفح الإنترنت في العالم و بالمجان، ناهيك عن الخدمات الكثيرة و المميزات و الفوائد التي يقدمها للباحثين.

اقرأ أيضًا : مقدمة عن  محركات البحث

أشهر محرك بحث

توجد عدة محركات بحث عالمية شهيرة و التي لاقت نجاحا باهرا و لكن محرك البحث غوغل Google هو أكبر محرك بحث في العالم و الأكثر إستخداما حيث يعتبر غوغل مسيطرا على البحث في الإنترنت، تم تصميم غوغل من طرف لاري بايج و سيرجي برين في سنة 1998 و لقد نجحا نجاحا ضخما و ذلك لعدة أسباب من بينها سهولة إستخدام محرك البحث غوغل و دقته في عرض النتائج المناسبة للمستخدمين و تقديمه مجموعة من الخدمات المميزة الاي ميزته عن باقي محركات البحث الأخرى مثل إمكانية البحث عن الفيديو و الصور و الملفات بالإضافة إلى المواضيع و أيضا تطوير خدمة ترجمة غوغل.

قد يهمك : أهم خدمات محرك البحث جوجل ( +25 خدمة مجانية )

و توجد أيضا عدة محركات بحث شهيرة أخرى و التي تعتبر مهمة أيضا و نجحت نسبيا مقارنة بغوغل، و من أبرزها :
  1. بينغ Bing
  2. ياهو Yahoo
  3. لينيكس Linux
  4. دك دك غو DuckDuckGo
  5. يوتيوب Youtube
  6. أسك Ask
  7. ألتا فيستا Altavesta
  8. بايدو Baidu
  9. ستارت بيج Startpage
  10. يانديكس Yandex
  11. لايف سيرش LiveSearch
  12. محرك بحث Ecosia
  13. أمريكا أونلاين Aol
  14. محرك WolframAlpha

نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على ما هو محرك البحث و تاريخه و ما هي أنواعه و ما هي مميزات و عيوب محرك البحث و كيف تعمل محركات البحث و ما الدور الذي تلعبه في العالم و ما هي طريقة القيام بعملية بحث داخل محرك البحث و أيضا تعرفنا على ما هو اشهر محرك بحث في العالم.































ما هو محرك البحث ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent