كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

كيف تعمل محركات البحث

محركات البحث هي عبارة عن برامج و أكواد تقوم بدور الوسيط بين متصفح شبكة الإنترنت و المعلومات و المحتوى الموجودة عليه، حيث تقوم بترتبب نتائج البحث وفقا لما يطلبه الباحث و ذلك بالإعتماد على أكوادو برمجيات معقدة و تكنولوجيا ذكية جدا، سنتعرف عليها
كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث
بطريقة مبسطة، حيث في هذا الموضوع سنتعرف على كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ؟ و ما هي البرامج و الإشارات و العلامات و القواعد التي تعتمد عليها في ذلك.

قد يهمك : مفهوم محرك البحث و كيفية عمله

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

لترتيب نتائج البحث للمستخدم فإن محركات البحث تعتمد على ثلاث مراحل رئيسية و هي :
  1. الزحف Crawling
  2. الفهرسة Indexing
  3. الترتيب Ranking
و لكل مرحلة وظيفة أساسية تقوم بها و تكميلية للوظيفة التي قبلها حيث أن :

الزحف Crawling

هي عملية بحث عميقة و إستكشاف يقوم بها محرك البحث داخل شبكة الإنترنت و ذلك عن طريق إرسال ملايين الروبوتات تسمى زواحف الشبكة أو الويب Web Crawlers و تسمى أيضا عناكب الشبكة Spiders أو أليات الشبكة Bots و ذلك للكشف عن الصفحات و المحتوى المنشور على الإنترنت سواء أكان حذيثا أو قديما، و يمكن أن يكون هذا المحتوى نصوص مكتوبة أو صور و مقاطع الفيديو أو برامج و ملفات PDF و غيرها...

و يتم الوصول لها عبر رابطها الخاص الذي يسمى بإختصار URL و الذي ينقسم إلى نوعين مختلفين و هما روابط داخلية Internal Links و روابط خارجية External Links حيث تنقتل الروبوتات من رابط داخل إلى رابط خارجي موجود في الصفحة و تعيد الكرة عبر إتباع ملايبن الروابط، و يتم إرسال كل رابط ثم إكتشافه إلى فهرس محرك البحث و فهرسته.

تعرف على : ما هي انواع محركات البحث

الفهرسة Indexing

بعدما يتم إكتشاف المحتوى على شبكة الإنترنت في مرحلة الزحف، تأتي من بعده مرحلة الفهرسة بالإنجليزية Inexing و تقوم بمعالجة الروابط المرسلة من الزحف و تحليل محتواها و تصنيفه و تنقيحه، و من ثم حفظه في الفهرس الذي هو عبارة عن قواعد بيانات ضخمة جدا موجودة على حواسيب و معالجات كثيرة، و من ثم قوم بإرسال هذه الروابط و المحتوى عندما يقوم شخص ما بالبحث عنه داخل محرك البحث و يتم تصنيف و ترتيب النتائج بالإعتماد على العديد من الخوارزميات و الإشارات في مرحلة الترتيب.

إكتشف : ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

الترتيب Ranking

عند قيام متصفح الإنترنت بعملية بحث عبر كتابة ما يرغب به داخل محرك البحث، ليظهر له هذا الأخير النتائج المناسبة له و التي ستجيب عن سؤاله يعتمد محرك البحث بما تسمى عملية الترتيب بالإنجليزية Ranking و تسمى أيضا تقديم نتائج البحث Providing Results و تعتمد في ذلك على الذكاء الإصطناعي و خوارزميات متطورة جدا تقوم بجلب النتائج المناسبة لإستعلام الباحث من فهرس محرك البحث، و هذه الخوارزميات و البرامج بدورها تعتمد على العديد من الإشارات لجلب النتائج الأفضل و الأنسب للباحث، مثل تطابق كلمات البحث و سلوك الزوار مع الصفحات و سرعتها و جودتها... و الكثير من العلامات سنتعرف عليها في الجزء التالي.

اقرأ أيضًا : ما هي أهم خدمات محركات البحث

على ماذا يعتمد محرك البحث في ترتيب نتائج البحث

لقد فهمنا أن محركات البحث هي عبارة عن وسيط بين شبكة الإنترنت و متصفحيها، حيث تقوم بدور إختيار و عرض أفضل النتائج و المحتويات لزوارها و ذلك بالإعتماد على مراحل مهمة هي الزحف و الفهرسة و الترتيب و التي تمثل لقواعد و برامج متطورة، و أيضا لتقوم محركات البحث بترتيب نتائج البحث على أفضل وجه و تفيد الزوار و الباحثين أكثر و تقدم لهم الأجوبة و المحتوى المناسب لهم تعتمد أيضا على معايير أخرى و هي :

الفلترة Filter

عند قيام الباحث بكتابة كلمة بحث ( كلمة مفتاحية ) في شريط البحث الخاص بالمحرك و يظغط على زر البحث يقوم المحرك مباشرة بعملية بلرز و فلترة و تنقيح قاعدة بياناته الضخمة للوصول إلى المحتوى المناسب و يعتمد في عملية الفلترة على القواعد المهمة التالية.

قد يعجبك : ما هي عيوب محركات البحث

الملائمة Relevance

في القديم كان محرك البحث يعتمد فقط على ملائمة و تطابق الكلمات المفتاحية لإظهار و ترتيب النتائج، الشيء الذي أدى إلى تلاعب و تباين في نتائج البحث، في حين الأن تطورت محركات البحث إلى حين أصبحت تعتمد على الذكاء الإصطناعي أو Rank Brain و هو نظام ذكي جديد و الذي يستطيع فهم رغبة الباحث من خلال تحليل الكلمات بدقة أكثر و تحليل الجمل الطويلة و الغامضة و كذا تحليل سلوك الباحث و سجل تصفحه.

و أيضا لملائمة النتائج أكثر يعتمد محرك البحث على نظام Synonym System و هو برنامج مخصص فقط لفهم الكلمات المفتاحية الغامضة و أيضا فهم مرادفاتها أي أصبحت محركات البحث تستطيع فهم اللغات بشكل عميق و حتى الربط بينها و بين اللهجات.

ذات صلة : ما هي اهمية محركات البحث

الجودة Quality

من المعايير الأساسية و المهمة جذا التي تعتمدها محركات البحث في ترتيب نتائج البحث هي جودة الصفحات على الويب و المحتوى، حيث أن محرك البحث لا يستفيد من عرض محتوى رديء الجودة و غير مفيد للباحث، فإنها تعرض الصفحات الأفضل و الأنسب للزوار و التي تقدم فائدة ملموسة للباحث، و لتقييم جودة المحتوى تعتمد على العديد من الإشارات القادمة من حركات الزوار، مثل :
  • المدة التي يقضيها الباحث داخل الصفحة أو الموقع.
  • الحركة و عدد الصفحات التي تصفها الزائر داخل الموقع.
  • التفاعل أو عدم التفاعل مع المحتوى و مشاركته.
  • سرعة و تناسق و دقة عمل الصفحات و المواقع.
و العديد من الإشارات المعقدة تزيد عن 200 عامل التي تتبعها خوارزميات Algorithms محركات البحث و تقوم بتحليلها لتقييم جودة المحتوى و ذلك من أجل إرضاء الباحث و الإجابة عن تساؤلاته.

شاهد أيضًا : ما فوائد محركات البحث ؟

نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث و ما هي المعايير و البرامج التي تعتمدها للترتيب، و ذلك من أجل جعل تصفح الإنترنت سهلا و مفيدا للزوار عن طريق عرض نتائج البحث الأكثر صلة بعملية البحث و الأنسب للزوار و إفادتهم، و لا زالت محركات البحث تطور من تقنياتها من أجل تحسين عمليات البحث و تنقيح المحتوى.


































كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent