1000 فكرة مشروع صغير مربح ( مشاريع جديدة لصنع ثروة في 2023 )

 يُمكن أن تساعدك فكرة مشروع على تطوير حياتك و عَملك بل و تحقيق أحلامك و حُريتك المالية، لكن ! بشريطة أن تكون فكرة مشروع ناجح و ليست مُجرد مشروع سخيف.

إن مُجرد التفكير في فكرة مشروع ناجح و القيام بالبحث عن افكار مشروع هو بمثابة بُرهان و دليل قاطع على رَغبتك في النجاح و بناء مستقبل مُشرق و مريح من الناحية المادية و النفسية.

1000 فكرة مشروع صغير مربح ( مشاريع جديدة لصنع ثروة في 2023 )


و بما أنك تمتلك دليلا لإرادتك و تتوق لتنفيد مشروع صغير مربح لتُحسن من أوضاعِك و تبلغ أهدافك و تُسعد أحبائك، فإني أعدك أنك ستجد في هذا الدليل الدسم افضل مشروع يُناسبك.

إذ سنتعرف في هذا الدليل على أكثر من 1000 فكرة مشروع جديد و مربح في عدة ميادين و مجالات متنوعة، حيث ستجد :

  1. أكثر من فكرة مشروع في المجال الخدمي.
  2. أكثر من مشروع صغير ناجح جديد.
  3. أكثر من مشروع مجرب في المجال التجاري.
  4. أكثر من فكرة مشروع في المجال الإنتاجي.
  5. أكثر من فكرة مشروع في مجال ريادة الأعمال.
  6. أكثر من مشروع صغير مربح موسمي.
  7. أكثر من مشروع في مجال الإنترنت.
  8. أكثر من فكرة مشروع بدون رأس مال.
  9. أكثر من مشروع صغير ناجح للمبتدئين.
  10. أكثر من مشروع صغير مربح مجرب.
  11. أكثر من فكرة مشروع غريبة و مجنونة.
  12. أكثر من مشروع صغير ناجح للبنات.

و أكثر من فكرة مشروع مربح في قطاعات أخرى سنكتشفها معا خلال هذا الموضوع الفخم و المدهن و الشامل و الأكثر ثراوة و نفعا، و الذي سيُساعدك دون شك في العثور على مشروع صغير ناجح و مربح.

فكرة مشروع

أعرف أنك قد سَئمت من البحث عن مشروع صغير مربح و مضمون و لا تجد إلَّا الأفكار السخيفة و المنتهية و المُكررة التي لا تفُيد إلاّ كاتبها عبر إستغلال إلحاحك للعثور على مشروع صغير ناجح في الربح من مُدونته.

أعلم أنك تطمح لإمتلاك مشروع بسيط و مربح يُغير حياتك، صَدقني أعدك أنك ستفعل ذلك حيث ستتعرف على أزيد من 1000 فكرة مشروع ناجح و مربح و جديد في قطاعات متنوعة و مختلفة.

لكن ! يَجب أن تعد نفسك أولا بأن تكون صبورا بعض الشيء و لا تكن كَسولا و ألقِ نظرة على كافة الأفكار أدناه فقد تجد فكرة المشروع التي تُعد طرف الخيط لتغيير حياتك كُليا.

ملاحظات :

  • قَد يكون هذا الدليل طويلاً... لكن أنصحُك بشدة بقراءته لأنه سيصنع فارقا كبيرا في حياتك العمَلية.
  • ستتعرف على 1000 فكرة مشروع مختلفة عبر هذا الدليل و روابط أخرى مضمنة فيه.
  • سَتجذ في هذا الدليل أكثر بكثير مما تتوقع.
  • الدليل نقوم بتحذيثه و تعديله و إضافة المشاريع الجديدة و حدف المشاريع المنتهية بإستمرار.
  • سنتناول أفكار المشاريع في هذا الدليل بإيجاز و يُمكنك التعرف على تفاصيلها عبر الروابط المضمنة في الموضُوع.

مشاريع تجارية

تَتربع المشاريع التجارية على عرش جُل أصناف المشاريع المختلفة بكَونها الأكثر و الأسرع ربحا و نجاحا و بفارق شاسع عن باقي أنواع المشاريع.

تستند المشاريع التجارية في الأساس على جني الأرباح عبر شراء منتجات أو مَواد خام و إعادة بيعها و تَحقيق هامش الربح.

و في هذا الجُزء سنتعرف معا على أكثر من فكرة مشروع تجارية ناجحة و مربحة جذا.

مشروع مغسلة دراجات نارية أوتوماتيكية

إزداد عَدد الدراجات النارية بشكل مهول و كبير جذا في الأونة الأخيرة، إذ لم تعُد الدراجات النارية تقتصر على الشباب أو العُمال فقط.

بل أصبحت حتى النساء و الأطفال و الشِياب يمتلكون دراجات نارية خاصة بهم، الشيء الذي أذى إلى خَلل وظيفي في مغسلات السيارات بسبب تزايد الإقبال.

و أيضا تباين الأسعار بين غسل السيارات و الدراجات النارية، كما أن المُنافسة منعدمة حيث لا توجد مغاسل خاصة فقط بالدراجات النارية.

كُلها عوامل تُأكد أن إفتتاح مشروع مغسلة خاصة بالدراجات النارية الأوتوماتيكية Automatic motorcycle washer بأثمنة مناسبة فكرة رائعة و مربحة جذا.

مشروع تجارة المنتجات الإسلامية

إن مشروع تجارة المُنتجات الإسلامية يُعد افضل مشروع تجاري مربح، و تَستطيع من خلاله تحقيق أرباح كبيرة جذا تُمكنك من تغيير حياتك.

تُعتبر المنتجات الإسلامية كالسجاد و السبح العادية أو الإلكترونية و السِواك و المسك و العطر و الزيوت و المصاحف و الملابس الدينية... من المواد التي عليها إقبال واسع جذا.

فالناس تَشتري هذه المنتجات دون توقف، يُمكن البدأ في تنفيد المشروع برأس مال بسيط من خلال عربة متنقلة و إستهداف المساجد الكبيرة و المكتضة للبيع أمامها.

ستُحقق ربحا ضخما من هذه التجارة البسيطة و يُمكنك التوسع شيئا فشيئا في المشروع من خلال إفتتاح محل كبير ديني خاص ببيع الملابس و المنتجات الإسلامية.

مشروع بيع معدات طفي الحرائق

طفايات الحرائق fire extinguishers أحد الأشياء التي لا بُد و أن تتوفر داخل كل بيت أو شركة أو مخزن أو مستودع أو مطعم أو مقهى أو فندق أو محل تجاري...

مع العلم أنه لا يتم ترخيص أي نوع من أنواع المشاريع إلَّا بتواجد طفايات الحرائق التي تُعد أساسية و ضرورية و عامل مهم للسلامة.

فطفايات الحرائق تُساعد و بشكل كبير على الحد من إنتشار النيران و إيقاف الكارثة قبل أن تتفاقم، و يُمكن إستغلال هذا الأمر في بدأ مشروع مربح.

يُمكن جني مبالغ كبيرة من تجارة طفايات الحرائق لأنه يُعتبر افضل مشروع صغير و الناس بحاجة شديدة لطفايات الحرائق.

تستطيع البدأ من خلال محل أو التوزيع على العملاء المستهدفين بالسيارة أو الإعتماد على الطريقتين معا.

مشروع جمع و بيع الأمعاء الدقيقة

لا تقلق ليست أمعاء البشر ! أنا أتحذث عن الأمعاء الدقيقة الخاصة بالأغنام و الماعز و التي تُستعمل في عدة صناعات حيوية، يُعتبر هذا المشروع أنجح و أفضل المشاريع على الإطلاق.

و الذي تستطيع جني ثروة من خلاله و ذلك حسب تجربة حية لأحد أفراد العائلة و الذي يقوم بالعمل على نفس فكرة هذا المشروع.

و التي تقوم فيها بجمع الأمعاء الدقيقة الخاصة بالأغنام و الماعز من المجازر البلدية في منطقتك و تقوم بتمليحها و تخزينها و من ثم بيعها للمصانع و الشركات.

مشروع شركة لتوزيع البيض البلدي

يُفضل الناس تناول البيض البلدي بدلا عن البيض الرومي نضرا لقيمته الغدائية الصحية و الغنية بالبروتينات، ناهيك عن مذاقه اللذيذ جذا.

فيما نجحت الشركات و رواد الأعمال في توزيع و تعميم البيض العادي على المتاجر و المحلات، فإن الفرصة سانحة أمامك لبدأ مقاولة في تغليف و توزيع البيض البلدي.

مع العلم أنه من الصعب جذا الحصول على البيض البلدي داخل المدن الحظرية، إذ يُعتبر من المواد النادرة و التي يتهافت عليها المستهلكين.

تستطيع بدأ المشروع بسُهولة عن طريق سيارة لجمع و توزيع البيض البلدي، مع تغليفه و ضرورة تسويقه للتجار، يُمكنك تحقيق ثروة مالية من فكرة هذا المشروع.

مشروع نقل مزدوج بين بلدة و مدينة

تُعاني فئة كبيرة جذا من الناس من مشكل التنقل من بلدة صغيرة إلى مدينة حظرية سواء في الذهاب أو الإياب.

و ينتقل عدد كبير من الأشخاص يوميا من البلدات نحو المدن سواء للعمل أو التسوق أو التنزه و غيرها من الأشياء...

فشخصيا كُنت أعاني من هذا المشكل كثيرا و بشكل يومي بحكم عملي في قرية سياحية بالقرب من مدينتي، حتى قام أحد الأشخاص ببدأ مشروع نقل مزدوج بينهما.

و هو الأن يُحقق أرباحا كبيرة يوميا و دون توقف، يُمكنك تنفيد نفس فكرة مشروع Mini bus في منطقة تَرى أنها بحاجة لهذه الخدمة.

مشروع تأجير مرائب السيارات

الناس بحاجة مُلحة لمرائب السيارات سواء للحراسة الليلية أو الفترات النهارية القصيرة، و يُعد تأجير مرائب السيارات car park فكرة مشروع مربح جذا و ناجح.

حيث تقوم بتأجير مساحة أرضية أو شارع أو مرأب جاهز في منطقة حيوية كالشواطئ أو بالقرب من الإدارات و المستشفيات أو القرى السياحية...

و من ثم تقوم بتوكيل عامل أو عدة عُمال حسب مساحة المرأب من أجل الحراسة و جمع المال، و من الأفضل أن يكون ذلك عبر الإدلاء بتذكرة أو وصل صغير لصاحب السيارة مكتوب فيه السعر.

يتم كراء المرائب عادة من الإدارات المحلية و الجماعات و البلديات، قُم في البداية بتأجير مساحة صغيرة و من ثم التوسع شيئا فشيئا، لقد سبق و ثم تنفيد هذا المشروع و هو مربح جذا.

مشروع بيع إيشاربات المحجبات

تبحث البنات المحجبات على الإيشاربات و الحجاب كثيرا، و تشتريها دون توقف بألوان و أشكال مختلفة لتواكب الموضة و تُنسق مع أزيائها.

بكوننا نعيش في بلدان عربية إسلامية فإنه توجد شريحة واسعة من البنات التي يُمكن إستهدافهم في هذا المشروع مما يجعله مشروع ناجح 100٪ و مربح جذا.

كُل ما ستحتاجه هو توفير إيشاربات ذات تصميمات إبتكارية ملفتة و جديدة و من ثم البيع عبر عربة متنقلة أو محل صغير وسط سوق ملابس.

أو الإعتماد على التجارة الإلكترونية أو حتى البيع عبر صفحات و إعلانات Facebook عبر متجر إلكتروني بإسم ملفت مثل creative hijab و خطة تسويقية محكمة.

مشروع محل بقالة صغير

المنتجات الإستهلاكية يَشتريها و يتهافت عليها الإنسان دون توقف و بشكل يومي و مُستمر طوال العام، فهي مواد أساسية و ضرورية في نمط حياته.

لهذا يُعد مشروع محل بقالة صغير Small shop واحد من أفضل أفكار المشاريع التجارية على الإطلاق و له العديد من المميزات.

أهمها الربحية العالية جذا بسبب الطلب الكبير على المواد الغدائية و الإستهلاكية، و أيضا ما يُميز هذا المشروع إنعدام الخسارة فيه.

حيث يتم إستبدال كُل المنتجات المنتهية الصلاحية بشكل مجاني و دوري من الشركات، و من أهم عوامل نجاح مشروع بقالة صغير هو إختيار موقع إستراتيجي.

مشروع بيع أجهزة مراقبة السيارات

عندما يتعلق الأمر بتنفيد مشروع جديد و مربح فإن أفضل خيار هو إستهداف أصحاب السيارات الذين يُعتبرون عملاء مربحين من الدرجة الأولى.

حيث أن أي مالك سيارة في العالم إلَّا و يعشقها و يحبها و يُبديها إهتمام زائد للمحافظة على رونقها و جمالها و سلامتها.

و بالنظر إلى كثرة الحواذث و تعدد السرقات المتعلقة بالسيارات فإن بدأ مشروع بيع أهجزة مراقبة السيارات car monitors فكرة ناجحة و مربحة جذا.

يُمكنك بيع الكاميرات و أجهزة التتبع GPS و المرايا الإلكترونية كمنتجات رائعة لكسب أرباح عالية، و ذلك من خلال إفتتاح متجر أو البيع أونلاين.

مشاريع جديدة

من الصعب العثور على نمادج و أفكار مشاريع جديدة في عالم يَسُوده التقليد و التكرار، حيث نرى العديد يَشتكي عدم نجاح مشروعه أو لم يُحقق المنشود و الثروة منه.

لا أقول أن تكرار مشروع موجود بالفعل ليس بالأمر الجيد أو المربح ! بل ما أريدك أن تفهم هو أن افكار المشاريع الجديدة و المبتكرة هي التي تحقق نجاحا باهرا و كذا أرباحا كبيرة.

في هذا الجزء سنكتشف أكثر من فكرة مشروع ناجح جديدة و إبداعية تُقدم حلولا مبتكرة للعديد من المشكلات و تُلبي إحتياجات إستهلاكية عديدة.

مشروع صالون حلاقة أطفال

مشروع صالون للحلاقة خاص بالأطفال Children's barber shop هو أحد أفضل المشاريع الجديدة و المربحة جذا شرط تنفيده و تسويقه بالطريقة الصحيحة.

حيث أن أغلب الأباء و الأمهات يُواجهون صعوبة في حلاقة أطفالهم الصغار في صالونات الحلاقة العامة، مما يجعل فكرة هذا المشروع مميزة.

و يمكن جعل الصالون مميزا و مُحببا أكثر من خلال تجهيزه بمعدات و ديكورات مناسبة للأطفال، كمثال يُمكن وضع كراسي الحلاقة على شكل سيارات...

إن إفتتاح صالون أطفال للحلاقة بديكور و معدات خاصة بالأطفال بمثابة عامل جذب مهم و فعال سَيجعل جميع الأسر تُفضل حلق و قص شعر أطفالهم فيه بدل صالونات الحلاقة العامة.

مشروع شركة تنظيف السيارات

في هذا المشروع لا أتكلم عن مشروع مغسلة سيارات عادية بل عن فكرة مشروع جديدة و مبتكرة قد تجني من خلالها ثروة مالية كبيرة.

و هي شركة تنظيف سيارات Car cleaning company مُتخصصة و تعمل بشكل دوري و متنقل مع الزبائن، و الفكرة هي أن تقوم بالتعاقد مع عملاء مختلفين بأجر شهري أو سنوي.

مُقابل تقديم خدمات تنظيف السيارة في منزله و في أوقات مختلفة و دورية، و في هذا المشروع يُمكنك إستهداف عملاء من الطبقة البورجوازية.

الأخيرة التي لا تملك الوقت للذهاب إلى مغسلات السيارات العادية و المزدحمة، كما أنها تشجع و ترحب بهذا النوع من الخدمات.

مشروع نادي رياضي لمحاربة السمنة

لطالما نجحَت مشاريع نوادي الرياضات المختلفة ككمال الأجسام و التايكواندو... في تحقيق أرباح شهرية ضخمة جذا.

و إذا كُنت من شديدي الملاحظة فستلاحظ أن الأشخاص الذين يُعانون من مرض السمنة لا يستطيعوا التأقلم جيذا داخل هذه النوادي و سُرعان ما يفقدو الحماس لإكمال رحلة حرق الذهون الطويلة.

و من هُنا جائت فكرة مشروع نادي خاص بمحاربة السمنة Gym to fight obesity و الذي تحتاجه فئة كبيرة من المجتمع.

يُمكن أن تحقق ربحا كبيرا جذا من فكرة هذا المشروع، من خلال إفتتاحه داخل مدينة بها عدد كبير من السكان و في موقع إيستراتيجي، مع الإهتمام بالتسويق الإلكتروني و التقليدي للنادي.

مشروع جمع و بيع الزيت المستعملة

الكثير من الناس يَجهلون و لم يسبق لهم السماع عن مشروع جمع و بيع الزيت المستعملة أو المحروقة و التي تُعد واحدة من أفضل و أنجح المشاريع المربحة.

مشروع جمع و بيع الزيت المحروقة Collect and sell burnt oil و التي يتم إعادة تدويرها و تحليلها لتصبح صالحة للإستعمال مرة أخرى.

حيث أن المطلوب منك في هذا المشروع هو القيام بجمع الزيت المحروقة على المطاعم و المنازل... و تخزينها و من ثم بيعها للشركات.

و للعلم، يتم تحقيق أرباح خيالية من بيع الزيوت المحروقة، حيث أشهد على ذلك من تجربة حية لشخص يقوم بنفس المشروع يمُر بشكل دوري على مطعمي و باقي المطاعم و لقد جنى أموال طائلة.

مشروع متجر إلكتروني لبيع ملابس البدناء

حسنا لأكون صريحا معك، لقد كنت سمينا جذا ! و لقد عانيت كثيرا في ما يخُص إرتداء و شراء الملابس، حيث كان من الصعب علي إيجاد ملابس تُناسبني.

لدرجة أني كنت أيئس في كثيرا من الأحيان و أضطر لشراء الملابس من الخردة ! و لو كان متجر متخصص في بيع ملابس البدناء لكان الأمر بمثابة حلم بالنسبة لي.

يُوجد الكثير مثلي يعانون نفس المشكل و في بلادنا العربية لا تُوجد محلات متخصصة في بيع ملابس خاصة بأصحاب السمنة مع أنهم كُثار.

و لهذا يُعد إنشاء متجر إلكتروني لبيع ملابس البدناء Online store for obese clothes مشروع صغير مربح و ناجح جذا.

مشروع وكالة كراء سيارات بالعمولة

خدمة كراء السيارات من الخدمات الرائجة و التي عليها إقبال واسع جذا، و يُحقق مشروع كراء السيارات أرباح كبيرة جذا.

و فكرة هذا المشروع هي مبتكرة و مقتبسة منه و هو مشروع وكالة كراء سيارات بالعمولة Affiliate car rental و التي يُمكن جني ثروة منها و بدون رأس مال.

كُل ما تحتاجه هو مكتب للوكالة في واجهة شارع رئيسي و من ثم الإتفاق مع جميع وكالات كراء السيارات على عمولة مقابل تسويق خدماتهم.

يُمكنك أيضا تنفيد فكرة المشروع من خلال إفتتاح موقع إلكتروني لكراء و طلب السيارات، و التسويق له عبر منصات التواصل الإجتماعي.

مشروع بيع حاجب رنين الهاتف

تُعاني جميع المساجد كثيرا من رنين الهاتف المحمول أثناء أداء الصلوات الخمس، الشيء الذي يُؤدي إلى تشتيت تركيز و خشوع المصلين.

فكرة هذا المشروع هي القيام بإستيراد و شراء حاجب رنين الهاتف phone ringer من الخارج و من ثم تسويقه و بيعه للمساجد.

مع العلم أنه سيكون من السهل جذا بيع حاجب رنين الهاتف للمساجد، فهم بحاجة إليه كما أنه يُمكن جمع مال شراءه من المصلين بوقت قصير.

مشروع إفتتاح صالة بنج بونج

بنج بونج أو تنس الطاولة ping pong هو أحد المشاريع الترفيهية التي لا توجد بكثرة داخل بلداننا العربية، مع أنها أكثر متعة إلاّ أننى نرى العديد من صالات البلياردو المكررة.

يُمكن تحقيق نجاح كاسح و ربح عالي من خلال إفتتاح صالة بنج بونج جديدة في مدينتك، حيث يُمكن أن تستقطب الكثير من الشباب للعب.

مع العلم أن طاولات البنج بونج أرخص بكثير من طاولات البابي فوت و البلياردو، كما أنها أكثر جاذبية و متعة، لهذا فإن بدأ صالة بنج بونج قد يُؤدي إلى إنتشار و شهرة واسعة و أيضا أرباح كبيرة.

مشروع تصميم و بيع ال NFT

ال NFT و هي إختصار non-fungible tokens و التي تعني الرموز الغير قابلة للإستبدال، أي أنها رموز فريدة و مميزة توجد منها نسخة واحدة فقط.

و الرموز الغير قابلة للإستبدال هي أصول رقمية قد تكون صورا أو مقاطع فيديو أو رسوم أو حتى تغريدات أو موسيقى...

بكونها غير قابلة للنسخ فإنها حتما لها قيمة مالية، و لقد حقق الكثير من الأشخاص العرب ألاف بل و ملايين الدولارات من بيع NFT الخاص بهم.

يُمكنك تحقيق أرباح كبيرة جذا من مشروع بيع NFT أيضا، و ذلك من خلال إنشاء رموز و تصاميم مميزة و بيعها عبر المواقع و المزادات المخولة لذلك.

مشروع مغسلة ملابس أوتوماتيكية

تشيع مشاريع مغسلات الملابس التقليدية داخل مدن الدول العربية، و هي تحقق أرباح كبيرة جذا بسبب حاجة المجتمع لخدماتها.

فإن كانت أرباح المغسلات التقليدية عالية جذا فكيف ستكون أرباح مغسلة ملابس أوتوماتيكية ؟ مع العلم أنه لن تحتاج لعمال كما في التقليدية.

طبعا ستحقق ربحا كبيرا من مشروع مغسلة ملابس أوتوماتيكية Automatic Laundry حيث يقوم الزبون بوضع الملابس بنفسه و يدفع للماكينة و من ثم تقوم بالغسيل.

و من الأفضل تنفيد هذا المشروع في أوساط تشيع فيها طبقات العُمال كالأحياء الصناعية... أو وسط الأحياء الجامعية.

مشاريع صغيرة

لطالما كانت المشاريع الصغيرة بمثابة فُرصة رائعة للعديد من الشباب لدخول مجال البزنس و ريادة الأعمال بسهولة و دون عقبات.

فالمشاريع الصغيرة لا تتطلب تكاليف عالية و رأس مال كبير لإنجازها مقارنة بنظيرتها المشاريع المتوسطة و الكبيرة.

كما أنها تُعد بمثابة بذرة لها قابلية النمو و التوسع بسرعة شريطة الإهتمام بها و بذل المجهود اللازم و منحها الوقت الكافي.

و أيضا من مميزات المشاريع الصغيرة أنها لا تحمل أية مُخاطرة و ليست معرضة لأية خسائر، إليك أسفله أكثر من مشروع صغير ناجح :

مشروع إنتاج النقانق

للوهلة الأولى ستظن أني أحذثك عن مشروع عربة لبيع النقانق المشوية أو المقلية، لكن كيف يُمكنك أن تنجح فيه في ظل وجود مئات و ألاف عربات بيع النقانق !

و هنا يُمكن بدأ تنفيد فكرة مشروع مربح و ناجح 100٪ و هي إعداد النقانق بنفسك وبيعها للعربات و أصحاب المطاعم و حتى المجازر.

حيث أن عملية تحظير النقانق سهلة جذا و تتطلب أدوات بسيطة و مواد خام موجودة بوفرة، كما أن بيعها من أكثر أنواع التجارة ربحا.

يُمكنك البدأ في هذا المشروع برأس مال بسيط و تحظير النقانق الجافة أو المدخنة منزليا و من ثم التسويق لها و بيعها بالجملة.

مشروع بيع جوارب الأطفال الجذابة

تقوم الكثير من الأمهات قبل و أثناء فصل الشتاء بالبحث عن و شراء جوارب أطفال مميزة و جذابة بغرض التدفئة و الحماية من البرد و أيضا التزين.

في حين أن الأسواق التقليدية و العامة تغمرها الجوارب العادية فإنه يُمكن إستغلال الفرصة و توفير جوارب أكثر جاذبية للأطفال.

من خلال بيع جوارب ذات ألوان مختلطة و مختلفة أو ذات رموز و رسوم كرتونية... تلفت نظر الأمهات في الأسواق.

مشروع بيع أغطية السيارات أونلاين

من أكثر المشاريع المربحة حاليا و الناجحة جذا مشروع بيع أغطية السيارات عبر الإنترنت Sell ​​car covers online وفقا لتجربة حية لصديقي.

حيث أن المشروع سهل و بسيط جذا كما أنه مربح أيضا، كُل ما عليك القيام به هو شراء أغطية السيارات بالجملة سواء من الأسواق الكبرى أو الإنترنت.

و من ثم القيام بحملة إعلانية عبر Facebook Ads تستهدف فيها العملاء المحتملين و ومن ثم القيام بتوصيل الطلبات و من الأفضل إعتماد الدفع عند التسليم لزيادة الثقة في المنتوج لذا الزبون.

مشروع عربة أكلة تقليدية شعبية

الأكلات التقليدية الشعبية هي فخر و عشق لكل منطقة، ففي بُلداننا العربية تتميز كُل منطقة بأكلة شعبية خاصة يُحبها الناس كثيرا.

و لطالما نجحت عربات الطعام المتنقلة في تحقيق أرباح كبيرة من بيع الوجبات السريعة و خاصة تلك التقليدية و الشعبية.

تستطيع جني أموال و أرباح عالية من مشروع عربة متنقلة تبيع فيه وجبة لذيذة و شائعة في بلدك، و من الأفضل إستهداف التجمعات كالجامعات و المدارس و الأسواق.

مشروع متجر صغير لبيع زينة الأظافر

تُعتبر مواد تجميل الأظافر من أكثر المنتجات إستهلاكا داخل الأسواق، حيث تشتري الفتيات زينة و صباغة الأظافر دون توقف.

يُمكن تنفيد مشروع صغير مربح و سهل عبر إفتتاح متجر صغير خاص ببيع زينة و صباغة الأظافر nail accessories store وسط سوق خاص بملابس النساء.

يُمكنك بيع صباغة الأظافر و الأظافر الإصطناعية و القصّافات و المقصات و أحجار الصقل و المبارد و المرطبات و غيرها...

و من أهم عوامل نجاح مشروع متجر صغير لبيع زينة الأظافر هو إختيار موقع إستراتيجي للمحل و تركيب لافتة كبيرة و ملفتة في الواجهة.

مشروع تربية فراخ الدجاج

يُعد تربية فراخ الدجاج أحد أكثر المشاريع الصغيرة المربحة حول العالم و التي لا تتطلب رأس مال أو جهد كبير للبدأ في تربيتها.

حسب تجربتي الشخصية فإن تربية فراخ الدجاج بداية رائعة و موفقة لجني أرباح سهلة و دخول عالم التجارة و المشاريع.

فالعملية بسيطة جذا، كُل ما ستقوم به هو الذهاب للسوق و شراء فراخ الدجاج التي لا يتعدى ثمنها 1$ و تربيتها و الإعتناء بها حتى تكبر.

و من ثم تقوم ببيعها، لقد سبق لي و قمت بتنفيد هذا المشروع مرات عديدة و لازلت أطمح لبدأه برأس مال و حظيرة كبيرة لأنه حقا مشروع مربح جذا.

مشروع مدونة عن طب الأسنان

طب الأسنان هو فرع من فُروع الطب مهمته هي معالجة و الحفاظ على سلامة الأسنان و الفم و اللثة، و كما نعلم فإن الأسنان لها أهمية قصوى لدينا.

حيث نبحث بإستمرار عن كُل ما يتعلق بحماية أسناننا و تجميلها من وصفات و نصائح و علاج و أيضا أطباء و منتجات...

يُمكن أن يكون مشروع مدونة عن طب الأسنان Dental blog مشروعا مربحا جذا، حيث تستطيع الربح من عرض إعلانات جوجل أدسنس و أيضا التسويق بالعمولة للمنتجات المتعلقة بالأسنان.

كُل ما عليك فعله هو إنشاء مدونة إلكترونية مجانية تتحذث فيها عن طب الأسنان بشكل شامل و عميق و مفيد تُجيب فيه عن أسئلة الباحثين في محركات البحث عن هذا المجال.

إقرأ أيضًاأفضل مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

مشروع طباعة و زخرفة السيارات

يلجأ العديد من الأشخاص إلى طباعة رسوم أو إعلانات أو زخارف على السيارات الخاصة بهم، سواء بغرض التزيين أو الإشهار لخدماتهم و مشاريعهم.

يا تُرى كم تَرى يوميا من سيارات خاصة بالشركات أو المشاريع مطبوع عليها إشهارات و كم ترى من سيارة رياضية لها زخارف خاصة و مميزة.

تلك الرسوم و الإشهارات ليست بالأمر الصعب فعله، بل هي مُجرد ملصقات يتم تصميمها و طباعتها بسهولة و بمبالغ كبيرة جذا.

يُمكنك أن تقوم بهذه المهمة من أجلهم و تبدأ مشروع خدمات تزيين و طباعة الإعلانات على السيارات و تحقق أرباح جيدة جذا.

مشروع بيع الفشار الملون

إعداد الفشار يُعتبر من أسهل و أبسط المشاريع و أسرعها إنجازا و ربحا أيضا، كما أنه مشروع لا يتطلب رأس مال كبير و وقت.

يُمكنك التميز قليلا و بيع الفشار الملون colorful popcorn بذل الفشار التقليدي من أجل جذب أعين الأطفال الذين يُعتبرون هم عملاءك بالأساس.

كُل ما ستحتاجه في هذا المشروع هو عربة متنقلة صغيرة الحجم و بعض أدوات إعداد الفشار و أكياس بيعه، و من ثم إستهداف الأماكن التي تعج بالزوار للبيع كالحدائق و دور السينيما.

مشروع بيع المجوهرات المقلدة

تسعى الفتيات و الشباب إلى إقتناء أرقى و أفضل المجوهرات بغرض إرتدائها و التزين بها سواء للمناسبات أو تماشيا مع الموضة.

لكن يُصدمون بأسعار المجوهرات و الإكسسوارات الأصلية المرتفعة جذا و التي ليس بمقدورهم شرائها، مما يتجه الأغلب إلى إقتناء مجوهرات ذات جودة منخفظة.

الشيء الذي أدى إلى إزدهار تجارة الخواتم و الإكسسوارات و المجوهرات المقلدة imitation jewelry إذ يُوجد إقبال كبير عليها.

تستطيع تحقيق أرباح كبيرة جذا من خلال بدأ مشروع بيع المجوهرات المقلدة عبر الأسواق الخاصة بالملابس التي تعرف رواجا كبيرا.

مشاريع للمبتدئين

يرغب العديد من الشباب الطموح في بدأ مشروع صغير مربح لبناء مستقبل مشرق إلَّا أنهم يُصدمون بكونهم لا يملكون أية مهارة خاصة أو خبرة يُعولون عليها.

الشيء الذي يزيد من صعوبة مُهمتهم في تنفيد و تسيير مشروع و إنجاحه، و يظن الكثير أن معظم المشاريع تحتاج لخبرة و معرفة و هذا أمر خاطئ.

حيث توجد أكثر من فكرة مشروع مربح لا تتطلب أية كفاءات أو براعة و هي خصيصا للمبتدئين و سنتعرف عليها في هذا الجزء.

مشروع ألة بيع المشروبات الغازية الأوتوماتيكية

مكائن البيع الذاتي self vending machines هي أكثر المشاريع و طرق ربح المال شيوعا و هي صالحة جذا لرواد الأعمال المبتدئين.

لقد قام الكثير من الشباب الطموح في شراء العديد من مكائن البيع الذاتي و توزيعها في أماكن حيوية كفكرة مشروع صغيرة و لقد لاقت نجاحا باهرا.

يُمكنك البدأ في تنفيد هذا المشروع السهل عبر شراء ألة بيع المشروبات الغازية الأوتوماتيكية التي تعتبر من أفضل أنواع مكائن البيع الذاتي تحقيقا للأرباح.

نضرا لحب الناس للمشروبات الغازية بكل أصنافها، و من ثم وضعها في مكان يعج بالناس، كالشواطئ أو صالونات الحلاقة أو المحطات...

فقط بواسطة ماكينة واحدة تستطيع جني أموال كثيرة، فما بالك بالتوسع بفكرة المشروع ووضع ماكينات إظافية موزعة على مواقع مختلفة، سجني ثروة حتما.

مشروع شركة أمن و حراسة

الأمان شيء يَبحث عنه كُل شخص و كُل شركة و كُل منشأة في أي مكان، من أجل حماية ممتلكاتهم الخاصة و مشاريعهم و منازلهم...

حيث إرتفع حجم طلبات خدمات الحراسة في الأونة الأخيرة بشكل ضخم جذا، مما يجعل بدأ شركة خاصة بالأمن و الحراسة مشروع صغير ناجح و مربح.

و ذلك من خلال بدأ شركة أمن و حراسة Security and guarding company تقوم بتزويد و الربط بين الحراس و أنظمة المراقبة مع العملاء المحتملين.

مثل المصانع و الشركات و الهيئات الحكومية... التي تحتاج لحراسة أو حتى تنفيد فكرة المشروع بطريقة مبتكرة من خلال تزويد الممثلين و الشخصيات المرموقة بحراس شخصيين.

مشروع قاعة بلياردو و سنوكر

عادة المشاريع المتعلقة بمجال الترفيه تلقى نجاحا كبيرا و تُحقق أرباحا عالية بسبب الإقبال الكبير عليها من طرف مختلف الفئات خاصة الشباب.

و هي أيضا صالحة للأشخاص المبتدئين و الغير راغبين في بذل جهد لكسب المال.

و من أفضل المشاريع الترفيهية نجد مشروع صالة بلياردو و سنوكر Billiards and snooker hall الذي يُعد من أنجح المشاريع على الإطلاق.

و مفتاح نجاح مشروع صالة سنوكر بعد الإسم المُميز هو الموقع، و الذي يُعتبر عامل حاسم إما لنجاح أو فشل المشروع، و من الأفضل أن يكون في وسط تعج به الفئات الشباببة كالجامعات.

مشروع بيع المثلجات

يمكن تحقيق أرباح مبهرة جذا من مشروع بيع المثلجات و الأيس كريم و خاصة في فصل الصيف و ذلك حسب تجربتي الشخصية.

فالإقبال على إستهلاك المثلجات في فصل الصيف يكون كبير جذا و أثناء الأعياد و العطل، و أيضا تُعد تكاليف بدأ المشروع معقولة و بسيطة جذا.

و مع العلم أنه لا خسارة في هذا المشروع، حيث أن كُل المثلجات المنتهية الصلاحية أو التالفة تستبدلها لك الشركة الموردة بأخرى جديدة، و عند رغبتك في إنهاء المشروع تقوم بإرجاع كُل المثلجات المتبقية لك.

فإن كُنت تبحث عن افكار مشروع صغير و مربح جذا فإن بيع المثلجات و ice cream أفضل خيار، و وفق تجربتي الخاصة فإن أفضل مواقع البيع هي الشواطئ و المناطق السياحية و الأحياء الشعبية.

مشروع الإستثمار في العملات الرقمية

تُعد العملات الرقمية Cryptocurrency افضل مشروع حذيث و مثير لأنه يُمكن تحقيق ثروة مالية عبره خلال مدة وجيزة.

حسب تجربتي المتواضعة فإن العملات الرقمية مربحة جذا أكثر من أي مشروع أخر مهما كان حجمه أو نوعه و هذا الأمر حقيقي.

حيث أربح حتى لحظة كتابة هذه الكلمات أزيد من 100$ يوميا دون أية حركة مني، فقد كان مُجرد إستثمار صغير في البداية.

أنصحك و بشدة بالإستثمار في العملات الرقمية عبر منصة بينانس فهي الأكثر بساطة و أمانا، قُم بإيداع رأس مال لا يقل عن 50$ في رأيي و إبدأ بشراء العملات و تداولها و تخزينها على المدى البعيد.

مشروع بيع عصير "زعزع"

زعزع أو ما يُدعى في المغرب بأيس كريم كُل الفصول أو شُحنة الطاقة و القوة، زعزع هو خليط بين الفواكه الطازجة و الفواكه الجافة و العصير و الحلوى...

و يمتاز بالمداق اللذيذ الذي لا يُقاوم و بقيمة غدائية قوية و صحية و يعطي الطاقة و الإنتعاش لمن يأكله في الحين، لقد إنتشر زعزع بشكل كبير جذا و أصبح من أكثر المواد إستهلاكا.

لقد قُمت بالعمل أيضا على هذا المشروع و هو حقا مربح حيث يتراوح ثمن زعزع من بين 2$ إلى 7$ و أكثر في حين أن تكلفة إعداده لا تتجاوز 1$.

تستطيع البدأ في تنفيد المشروع عبر محل صغير في وسط المدينة أو بشارع به الكثير من المارة أو بالقرب من الجامعة فهي أكثر المواقع المناسبة لبيع زعزع.

بالنسبة لطريقة إعداده فهي سهلة جذا تستطيع مشاهدة أكثر من فيديو على منصة YOUTUBE و تنفيدها، كما أن إعداده لا يتطلب مواد خام و أدوات كثيرة.

مشروع توزيع البطاطس الجاهزة للقلي

تُعد البطاطس المقلية أحد أكثر المواد إستهلاكا في العالم، بسبب تزايد الطلب على الوجبات السريعة بشكل رهيب، الشيء الذي أحرج قدرات المطاعم على التحمل.

حيث أن الكثير من مطاعم الوجبات السريعة تُعاني جذا من نقص و جودة البطاطس المقلية، فتحضيرها يتطلب وقتا و تكاليف كبيرة.

مما دفع أرباب المطاعم إلى شراء البطاطس الجاهزة للقلي بدل إعدادها، و من هنا نمت فكرة مشروع بيع البطاطس الجاهزة للقلي.

حيث تستطيع جني ربح عالي جذا من إعدادها و بيعها للمطاعم، يُمكنك تحظيرها منزليا و من ثم تسويقها للمطاعم و الإتفاق معهم.

سيكون العمل مع مطعم صغير واحد في البداية أكثر من كافي لجني أرباح جيدة، و من ثم التوسع في الإنتاج و الإمداد.

مشروع الدخول كشريك في مشروع قائم

بكونك مُبتدأ و ليس لك خبرة في مجال معين فإن الشراكة التجارية قد تكون إنطلاقة جد رائعة لدخول عالم ريادة الأعمال.

في بُلداننا العربية يَشيع كلام سيء عن الشراكة التجارية بكونها لا تصلح و ليست جيدة و تكثر بها المشاكل المتعلقة بالأرباح وغيرها...

لكن على النقيض تماما فإن الشراكة التجارية تُعتبر أفضل بداية لكل شاب جديد في عالم المشاريع.

حيث تدله على الطريق و تقدم له المساعدة و الخبرة اللازمة و تجعله يتعرف على العديد من الأسرار...

يُمكنك البدأ في العمل كشريك على مشروع قائم بالفعل من خلال البحث عن مشروع ملائم لتصوراتك و ميولك و رغباتك و طموحاتك، مع ضرورة تحديد الشروط و التخطيط مع الشريك.

مشروع كافيتيريا صغيرة داخل جامعة

مشروع كافيتيريا صغيرة داخل جامعة University cafeteria واحدة من أكثر أفكار المشاريع الصغيرة رواجا و تحقيقا للأرباح.

و يتفق كُل أهل المشاريع الصغيرة و رواد الأعمال على أن أنسب موقع لإفتتاح كافيتيريا صغيرة هو داخل أو بالقرب من جامعة، حيث يتواجد عدد كبير من الطلاب الذين هم بحاجة لخدمات الكافيتيريا.

يُمكن إفتتاح كافيتيريا صغيرة برأس مال متواضع عن طريق إستئجار محل أو مساحة و بيع وجبات الإفطار و السندويتشات و العصير و الشاي و القهوة و المشروبات الغازية...

من المهم تركيب لافتة جذابة في واجهة الكافيتيريا و الإهتمام بالنظافة و أيضا عدم المبالغة في الأسعار كُل هذا سيجعلك تُحقق أرباح جيدة جذا.

مشروع توصيل الطرود إلى المنازل

مع إنتشار التجارة الإلكترونية و زيادة معدلات الشراء عبر الإنترنت أصبحت خدمات توصيل الطرود إلى المنازل Home delivery services الأكثر طلبا على الإطلاق.

يبدأ سعر توصيل الطلبية الواحدة من 1$ و أكثر، حسب المسافة و حسب نوعية الطرد أو السلع أو المواد التي تم توصيلها.

يُمكنك جني مال وفير من هذا المشروع و ذلك من خلال إستعمال إما سيارة أو دراجة نارية للتوصيل و التعامل إما مع التجار و المطاعم... أو تقوم بتنفيد فكرة المشروع بشكل مختلف.

من خلال تصميم صفحة أو موقع أو تطبيق أو توزيع بطائق العمل الخاصة بك على الناس للإتصال بك من أجل إقتناء مشتريات من أجلهم و توصيلها كالأدوية و الطعام...

مشاريع بدون رأسمال

إذا كُنت تبحث عن فكرة مشروع صغير مربح و لكنك لا تمتلك رأس مال بسيط تَستند عليه فإن هذا الجزء هو الأنسب لك، حيث سنتحذث عن أكثر من فكرة مشروع لا تتطلب رأس مال.

لربما يُراود ذهنك دائما هذا السؤال، هل لذى المشاريع التي تبدأ بدون رأس مال فُرصة و إمكانية النجاح و كسب الأرباح ؟

الإجابة هي نعم و لكن هي تلك النوعية من المشاريع التي تتطلب بعض المجهود أو الوقت أو تكاليف بسيطة لا يمكن تسميتها برأس مال.

مشروع مدونة مبتكرة عن إنقاص الوزن

إذا كنت تعتقد أن رأس المال ضروري لتنفيد فكرة مشروع ناجح فإنك حتما مخطأ ! فأغلب المشاريع التي تذر أرباحا قياسية تكون على الإنترنت.

و نصفها بل جُلها لا يتطلب أية تكاليف و تعتمد في الأساس على الجهد و الوقت، من هذه المشاريع المدونات الإلكترونية التي تعتبر أفضل وسيلة لجني ثروة مالية.

و للعلم فإن المدونات تختلف فيما بينها في حجم الأرباح وفقا للمجال الذي تتحذث فيه، و حسب تجربتي و رأي الخبراء فإن مدونات إنقاص الوزن و التخسيس هي الأكثر ربحا.

يُعد إنشاء مدونة عن إنقاص الوزن Blog about weight loss مشروع مربح جذا على المدى الطويل بعد تمكن المدونة من جلب عدد معقول من الزوار.

أما بخصوص طرق الربح فيكون عن طريق عرض إعلانات Google Adsense أو إعلانات Media أو Adsterra أو الربح من خلال برامج Affiliate Marketing لمنتوجات إنقاص الوزن من مواقع مثل Amazon و jumia.

مشروع كاتب عقود متنقل

كاتب عقود أو ما يُعرف بالكاتب العمومي Contract Clerk و مُهمته هي تحرير العقود و الطلبات المتنوعة كعقود البيع و الشراء، عقود الكراء، الشكاوى، طلبات العمل...

ففي بلداننا العربية تنتشر الأمية و توجد العديد من التعقيدات الإدارية التي تستوجب وجود كاتب عقود عمومي و الذي يُحقق ربح وفير.

يُمكنك تنفيد نفس مشروع كاتب عمومي بفكرة مختلفة و مبتكرة من خلال العمل بشكل متنقل مع العملاء و ذلك سواء عبر أسواق بيع السيارات أو التعامل مع السماسرة أو حتى العمل أونلاين من خلال التسويق للخدمة.

مشروع متجر إلكتروني لبيع المكملات الغدائية

في هذا العصر بالذات أصبح جُل الشباب و الرجال و المراهقين بل و حتى الفتيات و النساء يَهتمون بلياقة و شكل أجسامهم عبر ممارسة رياضة كمال الأجسام.

و تختلف أسباب ذلك فهناك من يرغب في إنقاص الوزن أو زيادته و هناك من يرغب في الرفع من لياقته أو نحت جسده...

و لبلوغ تلك الأهداف يتطلب الأمر نظام صحي محكم و وقت طويل، مما جعل الطلب متزايد على المكملات الغدائية التي تعمل على تسريع النتائج.

يُمكنك إستغلال هذا الأمر في إنشاء متجر إلكتروني لبيع المكملات الغدائية Online store for nutritional supplements و تحقيق أرباح عالية من خلال عمل إستهداف و خطة تسويقية جذابة.

مشروع الطباعة على الملابس

صارت الطباعة على الملابس printing on clothes أكثر المشاريع المزدهرة و المربحة و الناجحة جذا حاليا، كما أنها ليست مكلفة و بسيطة.

حيث تقوم في هذا المشروع بشراء مجموعة من الملابس و الأقمشة ذات الجودة المتوسطة و من ثم تقوم بطباعة بعض الرموز و الأشكال الجذابة عليها.

و يمكن تنفيد فكرة المشروع بطرق مختلفة سواء من خلال إفتتاح متجر لبيع الملابس و تكون من إنتاجك أو البيع عبر متجر إلكتروني سواء ببيع نمادج جاهزة أو عرض تصاميم متنوعة يطلب منها العميل.

كما يمكن عرض الملابس المطبوعة على متاجر الملابس بالجملة، و يمكن إستهداف الفتيات أو الرجال أو حتى الأطفال في إنتاج الملابس المطبوعة.

يمكن تنفيد المشروع من المنزل و بسهولة عبر الحصول على ماكينة طباعة الملابس، و حاول أن تركز على تصاميم جذابة و راقية تثير إعجاب العملاء.

مشروع متجر إلكتروني لبيع الملابس الداخلية الفاخرة

تُحب النساء التباهي بأجسادهن و أن تظهر بشكل مثير بالفطرة، و ذلك لإرضاء أزواجهم و جذب إهتمامهم و إثارة رغباتهم.

و في وطننا العربي تنعدم المتاجر المتخصصة في بيع الملابس الداخلية، و حتى إن كانت فتبيع ملابس داخلية بسيطة و غير جذابة.

في حين أن النساء و حتى الرجال يبحثون عن ملابس داخلية مثيرة و عصرية جميلة، يُمكن تحقيق ثروة من فكرة هذا المشروع.

عن طريق تأسيس متجر إلكتروني لبيع الملابس الداخلية المثيرة Online luxury lingerie store تُوفر فيه أنواع مبتكرة من الملابس الداخلية و تقوم بتسويقه للعملاء المحتملين.

مشروع تنظيم حفلات أعياد الميلاد

توجد الكثير من المشاريع المهتمة بتنظيم حفلات الزفاف في حين تقل أو تنعدم تلك الخاصة بأعياد الميلاد مع العلم أن المحتفلين بأعياد الميلاد أكثر بكثير من حفلات الزفاف.

يُمكن إستغلال هذا الأمر في بدأ مشروع رائع و ناجح و هو مشروع تنظيم حفلات أعياد الميلاد Organizing birthday parties حيث تستطيع جني مبالغ كبيرة منه.

و ذلك من خلال إما كراء فضاء أو مقهى أو حتى من المنزل و تنسيقه و شراء البالونات و المجسمات و الحلوى... و جعل الحفلة مُمتعة بتنظيم أنشطة مبتكرة كالألعاب و عرض شريط سيرة صاحب عيد الميلاد...

مع الوقت يُمكنك تطوير المشروع عبر شراء أو تأجير قاعة خصيصا لتنظيم أعياد الميلاد... و من أهم عوامل نجاح هذا المشروع هو التسويق.

مشروع مطعم وجبات سريعة أونلاين

عادة المشاريع التي يكون أساسها الطعام و الأغدية تحظى بفرص نجاح واسعة و كبيرة جذا مقارنة بالمشاريع التجارية الأخرى.

و من أفضل الأطعمة التي تلقى رواجا و إستهلاكا كبيران هي الوجبات السريعة التي لا يُمكن مقاومة لذتها سواء من الكبار أو الصغار، الفقراء أو الأغنياء.

يُمكن تنفيد مشروع صغير ناجح و مبتكر يُحقق أرباحا عالية جذا عن طريق إفتتاح مطعم اون لاين لببع الوجبات السريعة.

و ذلك عبر تصميم موقع أو متجر إلكتروني جذاب بإسم ملفت و مُميز مع وضع قائمة من الوجبات السريعة اللذيذة فيه كالبرجر و البيتزا مع العصير...

و تقوم بالتسويق له عبر منصات التواصل الإجتماعي و بناء علامتك التجارية و جعلها مئلوفة، و عندما يقوم الزبون بطلب الوجبة تقوم بدورك بشرائها من مطعم حقيقي و تقوم بتوصيلها له.

مشروع سمسرة المواشي

تتعدد و تختلف المناسبات منها الأعراس و العقيقة و الأعياد... و ليس الجميع له القدرة أو الخبرة لشراء المواشي و أيضا ليس كل من يُربي المواشي بمقدوره البيع.

حيث توجد فجوة كبيرة في بيع و شراء المواشي بالأسواق و لأسباب كثيرة أبرزها فوضوية الأسواق و بعد و تفرق مربي المواشي و كذا عدم معرفتهم أسرار و أساليب البيع و التسويق...

و من هنا جائت فكرة مشروع سمسرة المواشي livestock brokerage التي تستطيع تحقيق أرباح رائعة منها، أي أن تلعب دور الوسيط بين بائع المواشي و مشتريها.

و ذلك من خلال معرفة بعض خبايا تجارة المواشي عبر مُتابعة بعض الخبراء على قنوات اليوتيوب و كذا الأسواق، و من ثم التسويق لنفسك و خدماتك حتى تُعرف بين الناس.

في البداية يُمكنك الإعتماد على السمسرة في مساعدة الراغبين في شراء المواشي في الحصول عليها و الإتفاق مع بائعها و أخد عمولة من الطرفين و بعد توفير رأس المال تقوم بالشراء بنفسك و إعادة البيع.

مشروع قناة يوتيوب للمقالب و التحديات

عادة الناس تُحب مشاهدة مقاطع فيديو التحديات و المقالب، فمن منا لا يتفق أن فيديوهات المقالب هي الأكثر جلبا للمشاهدات.

فإن كانت لك أفكار جذابة لمقالب و تحديات رائعة تستطيع جذب و لفت نظر الجمهور بها، فإنها بمثابة مشروع رائع لتحقيق ثروة من يوتيوب.

و ذلك عبر إنشاء قناة يوتيوب للمقالب و التحديات YouTube channel for pranks and challenges و يُمكن البدأ بدون تكاليف عبر تصوير المقالب بكاميرا الهاتف.

و من أجل النجاح في هذا المشروع المربح لا بُد من إبتكار مقالب و تحديات مجنونة أو غريبة تحثُّ الأشخاص على مشاهدة مقاطعك، و يُمكنك البحث عن أفكار داخل اليوتيوب الأجنبي.

مشاريع شبابية

تُعتبر المشاريع الشبابية هي الأكثر حظا للإزدهار و النجاح، و بصفتك شابا فإنها فرصة مثالية لبدأ مشروع صغير ناجح لكسب المال.

يُعاني الشباب العربي كثيرا في إيجاد وظيفة بعد التخرج أو الإنقطاع عن التمدرس و قد يكون أمرا مستحيلا في كثير من الأحيان.

مِما يجعل الشباب يتوجه نحو الإنفتاح على عالم التجارة و ريادة الأعمال و المشاريع، و التي تُعد فرصة رائعة لتحقيق الحرية المالية، إليك أدناه أكثر من فكرة مشروع شبابي ناجح.

مشروع بيع صناديق درج النقود الأوتوماتيكية

توجد تجارة مربحة و ناجحة جذا يغفل عنها الكثير من الناس، كما أنها عليها طلب واسع و يحتاجها كل تاجر و مشروع عبر العالم.

فكرة المشروع هي بيع صناديق درج النقود الأوتوماتيكية automatic cash register حيث يمكن شرائها بالجملة من مواقع مثل Alibaba أو AliExpress و من ثم بيعها.

يُمكن تنفيد المشروع بأكثر من طريقة سواء من خلال التجارة الإلكترونية عبر الحملات الإعلانية المستهدفة، أو عبر عرض الصناديق مباشرة على العملاء كالمطاعم و المقاهي و الدكاكين و المتاجر...

مشروع ميكانيكي متنقل

تنتشر ورشات إصلاح السيارات في كل مكان و بكثرة بسبب تزايد عدد السيارات بشكل كبير، و المشكلة أن هذه الأخيرة لا تقوم بتقديم الخدمة في الزمان و المكان المناسبين في رأيي.

فالسيارة متى تحتاج إلى ميكانيكي ؟ عندما يُصيبها عطل، لكن عادة ما تُصاب السيارة بعطل خارج المدن أو بعيدا عن ورشات إصلاح السيارات.

و من هنا إنبثقت فكرة مشروع ميكانيكي متنقل mobile mechanic حيث يتميز بالربحية العالية و قلة التكاليف و كذا كثرة الطلب و الحاجة إليه.

يُمكنك القيام بتنفيد المشروع بذكاء عبر توظيف ميكانيكي و تقوم أنت بالتسويق للمشروع و الخدمة و جعلها علامة تجارية مئلوفة لذا الناس لطلبها أثناء الحاجة للمساعدة.

مشروع بيع و تركيب الأبواب الدوارة

تعتبر الأبواب الدوارة revolving doors قطعة فنية مهمة و جذابة و تُعطي لمسة جمالية للمحلات التجارية و المقاهي و المطاعم و النوادي و حتى المنازل...

ناهيك عن رونق و جمال الأبواب الدوارة فلها أيضا فوائد أخرى كتوفير المساحة و تسهيل و تنظيم الدخول و الخروج، تعد الأبواب الدوارة فرصة مشروع مميزة جذا لجني أرباح عالية.

فمن السهل إقناع الناس بإقتنائها و تركيبها في واجهات متاجرهم و مشاريعهم الخاصة، و ذلك من خلال إما توريد أبواب دوارة جاهزة أو صنعها محليا.

و من ثُم القيام بالتسويق لها لبيعها و تركيبها و ذلك عبر إقتراح الخدمات بشكل مباشر على العملاء المحتملين و أيضا التسويق عبر السوشيال ميديا و المواقع.

مشروع حلاق متنقل بالطلب

يُعد مشروع حلاق متنقل بالطلب فكرة جذ رائعة و ممتازة لجني ثروة مالية، كما أنه مشروع شبابي يُناسب فئة الشباب و لا يتطلب تكاليف للبدأ فيه.

و يُمكن تنفيد مشروع حلاق متنقل mobile barber بأكثر من طريقة و أفضلها هي أن تقوم بتصميم تطبيق إلكتروني يقوم فيه الزبون بطلب الحلاق ليذهب لعنوانه.

أو حتى الإعتماد على صفحة facebook أو حساب Instagram للتسويق لهذه الخدمة، و يُمكن إستهداف العملاء مثل الشباب البورجوازيين، الممثلين...

الكثير من الناس من الفئات و الطبقة الراقية لا يملكون الوقت للذهاب لصالون الحلاقة و الإنتظار لمدة طويلة، أو أنهم يرغبون في خدمات حلاقة Vip يُمكن إستغلال الأمر لجني أرباح كبيرة.

مشروع شركة لنقل المستخدمين

شركة لنقل العاملين و المستخدمين Personnel transportation company هي بمثابة مشروع مربح و مضمون نجاحها.

و هو ليس بالمشروع الجديد بل سبق و تم تنفيده و تجريبه، حيث أتبث نجاحه و بقوة، و يُحقق أرباح يومية قياسية كما أنه لا يتطلب رأس مال كبير.

فكرة المشروع هي توفير وسيلة نقل لعمال المصانع، الفنادق، الشركات، منظمي الرحلات... يُمكن الإعتماد فقط على ميكروباص كبداية، و أهم خطوة في المشروع هي النجاح في التعاقد مع العملاء المستهدفين.

مشروع كعكة و قهوة

كعكة و قهوة Cake and coffee من منا لا يرغب في تناول كعكة لذيذة مع كوب قهوة ساخن ؟ بالطبع الكُل يريد ذلك و خصوصا في مكان جميل مُخصص لذلك.

لقد إنتشرت المقاهي التقليدية بشكل رهيب حيث نجد مقهى أمامه مقهى أخر و هكذا، حيث قل الإبتكار و كثر التكرار مما قلل فرص النجاح و جني الأرباح.

يُمكنك تنفيد مشروع ملفت و مبتكر و مربح جذا أيضا عبر إفتتاح مقهى صغير بعنوان كعكة و قهوة و يكون مخصصا لذلك فقط دون أية مشروبات أخرى.

حيث تقدم فيه للزبائن كوب قهوة كاراميل مثلا و كعكة شيز كيك، يُمكن تخصيص كعكة و قهوة للرجال و أخرى للفتيات، و من الضروري تركيب لافتة مميزة في الواجهة و التسويق للمشروع.

مشروع محل لبيع الحيوانات الأليفة

يعشق الكثير من الأشخاص إلى تربية الحيوانات الأليفة المتنوعة كالقطط و الكلاب و الطيور و الهامستر و حتى أسماك الزينة...

المشكلة تكمن في عدم وجود محل خاص ببيع الحيوانات الأليفة حيث يتم بيعها بشكل عشوائي من شخص لأخر، مع العلم أن تجارتها مربحة جذا.

الطلب ضخم جذا في عالمنا العربي على الحيوانات الأليفة و يُمكن إستغلاله في جني أموال كثيرة عبر إفتتاح محل خاص ببيعها pet shop و التسويق له لجذب كافة فئات العملاء.

مشروع مدونة إلكترونية متخصصة

في ظل التطور الرقمي أصبح بإمكان أي شخص جني ثروة من العمل على الإنترنت، و وفقا للتجارب و التقارير فإن أفضل وسيلة لفعل ذلك هي المدونات.

إذا كنت ترغب في العمل من المنزل أو من أي مكان و في أي زمان و جني مبالغ شهرية كبيرة فإني أنصحك ببدأ مدونة خاصة بك.

فقط إختر مجال واحد تُحبه و لك شغف فيه و أيضا له معلنين كُثار و أَسس مدونة متخصصة specialized blog تتحذث فيها عن جميع جوانب و مواضيع المجال الذي إخترته.

صدقني يُعد بناء مدونة متخصصة إستثمار طويل المدى قد تجني منه مبالغ قياسية أكثر من أي مشروع أخر، لكنه يتطلب بعض الجهد و الصبر.

مشروع نادي ألعاب شبابي مبتكر

في وطننا العربي يعاني الشباب من إنعدام المرافق الترفيهية المبتكرة لقضاء وقت ممتع و التنفيس عن النفس في ظل الأوضاع المزرية للبلدان العربية فيما يخص السياحة و الترفيه.

فالشباب بعد يوم شاق من الدراسة أو العمل يبحث عن بعض الراحة النفسية و اللعب و الجلوس مع الأصدقاء في فضاء يساعد على ذلك.

و هنا يُمكن تنفيد مشروع صغير ناجح 100٪ و مربح جذا عبر إفتتاح نادي شبابي مبتكر و جذاب توفر فيه جميع شروط الراحة.

و كمثال يمكن تأجير قاعة ذات مساحة متوسطة و تنسيقها و تجهيزنها بديكور حلو مع مجموعة من الصالونات الصغيرة و طاولات سنكور و باياردو و كافيتريا صغيرة أو حتى جولف إصطناعي صغير...

مشروع لايف كوتشينج

اللايف كوتش life coach و هي خدمة سامية يقوم فيها الكوتش أو المدرب بتوجيه العميل و التأثير على أفكاره و مساعدته في إتخاد القرارات و التخلص من العادات السيئة...

من مميزات هذا المشروع أنك في الغالب ستتعامل مع عملاء من فئة راقية و بورجوازية ذات تفتح عقلي و ثقافي بعيدا عن الثقافة الشعبية.

فإذا كنت ترى نفسك ذو شخصية جذابة و لك ثقة نفس رهيبة و تتكلم بطريقة رائعة و لك القدرة على إعطاء النصائح للأشخاص و توجيههم فيمكن تحويل ذلك لمشروع تجني منه أرباح جيدة.

مشاريع إنتاجية

المشاريع الإنتاجية هي تلك المشاريع التي تستند بشكل أساسي على إنتاج أو تصنيع منتج ما يحل مشكلة معينة أو يقوم بمهمة بسيطة أو يحاتجه الإنسان في حياته اليومية.

و من الضروري أن أنوه على أن تصنيع منتج ما ليس بالضروري أن يكون عجيبا، بل المنتجات البسيطة و الغريبة هي التي تلقى نجاحا و إنتشارا واسعا.

في هذا الجزء سنتعرف على أكثر من فكرة مشروع إنتاجية مربحة و ناجحة و جديدة.

مشروع صناعة فرشاة أسنان للإستعمال الواحد

تعتبر فرش الأسنان Toothbrush من الأدوات المهمة و الضرورية في حياة الإنسان، من أجل الحفاظ على نظافة و صحة الفم و الأسنان.

و يجب غسل الأسنان 3 مرات على الأقل في اليوم الواحد، و لكن مع ظروف الأشخاص كالتنقل و العمل أو حتى الأكل في المطاعم يصعب غسل الأسنان بعد كل وجبة.

و من هنا يُمكن تنفيد مشروع صغير مبتكر و جديد قد تجني منه ثروة مالية كبيرة، و هو تصنيع فرشاة أسنان ذات الإستعمال الواحد و غزوها في الأسواق و التسويق لها.

مشروع تصنيع الشاي

هل تعلم أن الشاي tea هو ثاني أكثر مشروب إستهلاكا في العالم بعد الماء ! فالطلب على الشاي بمختلف نكهاته مهول و كبير جذا.

مما يجعل مشروع تصنيع الشاي أحد أكثر المشاريع الإنتاجية ربحا على الإطلاق، فالمشروع بسيط جذا و مربح و يمكن تنفيده برأس مال متوسط.

و ذلك من خلال إستيراد نبتة الشاي و من ثم القيام بتصنيع شاي بنكهات و روائح مختلفة و بإسم جذاب و من ثم تسويقه و توزيعه على المحلات التجارية في منطقتك، و تتوسع في الإنتاج و التوزيع شيئا فشيئا.

مشروع بيع بول البعير للأجانب

بول البعير أو بول الإبل معروف في العالم أنه مادة أسطورية لمعالجة الأمراض العضوية لذى الإنسان كما أنه مضاد للسرطان و أجريت العديد من الدراسات التي أتبثت فاعليته.

مما جعل بول الإبل مادة لها قيمة مادية و ليست مُجرد بول، و يمكن جني ثروة ضخمة عبر بيعه للأجانب و ذلك عبر مواقع عالمية مثل Amazon أو Etsy أو حتى إنشاء متجر إلكتروني خاص و تسويقه.

و ذلك من خلال تصنيع قارورات بلاستيكية أو زجاجية بديكور أنيق و شكل جذاب و شحنها و تحديد سعر مناسب للقارورة مشجع للشراء.

مشروع تصنيع مستحضر تجميل طبيعي

لا زالت صناعة المستحضرات التجميلية الطبيعية في تطور و نمو متصاعد، حيث تظهر في كل مرة مستحضرات و إبتكارات جديدة، الشيء الذي يُعد فرصة مثالية للربح.

حيث لن تحتاج إلى خبرة أو أن تكون عالم لتصنع مستحضر تجميلي طبيعي، كُل ما أنت بحاجة إليه هو فكرة مستحضر جديد و مختلف عن المنافسين و أيضا جذاب و له فائدة تجميلية طبعا.

فالطلب مرتفع جذا على المستحضرات التجميلية الطبيعية natural cosmetics و يتزايد يوميا، فإن كنت ترغب حقا في بدأ مشروع تُحقق منه الثراء فإبتكر مستحضر تجميلي طبيعي مميز و قم بتسويقه.

مشروع إنتاج و بيع حلويات خالية من السكر

فكرة المشروع غريبة أليس كذلك ؟ حلويات خالية من السكر ! نعم أتفق معك فهذا المشروع غريب جذا، لكن صدقني حسب كُل فتراتي و خبرتي في ريادة الأعمال فالمشاريع الغريبة هي التي تلقى نجاحا باهرا.

فنضرا لأضرار السكر العديدة و أيضا إهتمام الأشخاص بمظهر أجسادهم و لياقتهم ناهيك عن مرضى السكري، و تزايد الطلب على الوجبات العضوية و الصحية.

فإن إبتكار حلوى لذيذة و بدون سكر سيكون بمثابة ألة لطبع المال، فقط تحتاج إلى خطة تسويقية جذابة و إحترافية لجعل المنتج رائج في الأسواق.

مشروع صناعة عربات المطاعم و المقاهي المتنقلة

زادت رغبت الشباب في تنفيد المشاريع الصغيرة بحثا عن جني المال، و لم يجدوا احسن مشروع من عربة طعام متنقلة فهي حقا مربحة جذا.

توجد العديد من المشاريع التجارية التي تعتمد بالأساس على العربات المتنقلة مثل، بائعي الخضر، الفواكه، الوجبات السريعة، المقاهي المتنقلة...

تستطيع أن تستفيد من هذا الأمر من خلال تنفيد مشروع صغير ناجح 100% و هو صنع عربات الطعام و القهوة المتنقلة.

و ذلك إما عبر تجهيز ورشة خاصة لذلك أو أن تكون الحلقة الواصلة أو الوسيط بين العميل و الصانع، و ذلك من خلال القيام بالتسويق للخدمة سواء عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو بشكل تقليدي.

مشروع تصنيع لهايات الأطفال المبتكرة

أفكار المشاريع التي تهتم بقطاع الأطفال تلقى نجاحا إستثنائيا كما أنها تحقق أرباحا أكثر مقارنة بالمشاريع في القطاعات الأخرى.

و يُعد صنع لهايات أطفال baby pacifiers مبتكرة و جديدة فرصة لجني ثروة مالية كبيرة، فمثلا يمكن صنع لهايات صحية أو لهايات شبيهة بالألعاب...

و يُمكن التسويق للهايات بواسطة الأمهات المؤثرات الإجتماعيات عبر منصات التواصل الإجتماعي أنستغرام أو قنوات اليوتيوب.

مشروع إنتاج و بيع المربى الطبيعي

فكرة المشروع هي تصنيع مربى صحي و عضوي طبيعي و لذيذ و ذلك بالإعتماد على الفواكه الطبيعية الطازجة و الجافة.

يمكن تنفيد المشروع بشكل تقليدي عبر الإعتماد على مواد خام عادية و أدوات تقليدية عادية و صناعة المربى في المنزل.

أو بدأ المشروع بطريقة إحترافية عبر إفتتاح مقاولة لصنع المربى الطبيعي natural jam بواسطة معدات متطورة سريعة الإنتاج مع تصنيع قارورات أو زجاجة خاصة بالمربى.

مع ضرورة التسويق للمربى العضوي عبر مختلف و سائل التسويق الإلكتروني كالمواقع و قنوات اليوتيوب و فيسبوك، و طرق التسويق التقليدي كالمعارض و المتاجر الكبرى مع إعتماد التوزيع بالجملة.

مشروع صناعة و بيع الأموال المزيفة

لطالما تسائلنا من أين تأتي كل تلك الكمية الكبيرة من الأموال الضاهرة في مقاطع فيديو قنوات اليوتيوب و التيك توك و الأفلام...

في الحقيقة هي أموال مزيفة و ليست حقيقية و يتم تصنيعها و بيعها مقابل مال حقيقي، حيث أن أول من قام بتنفيد فكرة مشروع صناعة الأموال المزيفة هو رابابورت صاحب شركة RJR Props.

يُمكنك بدأ نفس المشروع و صناعة أموال مزيفة fake money و بيعها لصناع المحتوى و منتجي الأفلام في بلدك عبر تعاقدات قد تذر عليك أموالا طائلة، و قبل ذلك تأكد من أن الأمر مسموح به قانونيا في بلدك.

مشروع إنتاج العسل الطبيعي الحر

هل تعلم أن العسل الطبيعي الحر الخالص يُعد واحد من أغلى المواد في العالم، نضرا لقيمته الغدائية الصحية و الطبية بغض النظر عن مداقه اللذيذ.

كثر إنتاج العسل عبر العالم خاصة في وطننا العربي لكن الغريب أنه نادرا ما تجد عسل حر و خالص، كما أنه تتم تربية النحل و العسل بشكل عشوائي.

يمكنك أن تربح أموالا كبيرة عبر إنشاء مقاولة تجارية لتربية النحل و إنتاج العسل الخالص pure natural honey ذات جودة عالية جذا و تسويقه إما محليا أو عالميا.

مشاريع اون لاين

المشاريع اون لاين ليست كباقي المشاريع الأخرى بل هي طفرة و فرصة و فضاء واسع جذا و جديد، و التي تستطيع جني ثروة كبيرة منها.

تعتقد الغالبية الساحقة و قد تكون أنت من ضمنهم أن الربح من الإنترنت مجرد أسطورة من الأساطير الخيالية، في حين أن فئة ليست بالقليلة تُحقق الثروات في الخفاء.

صدقني العمل اونلاين هو أفضل طريقة و احسن مشروع على الإطلاق، إليك قائمة بأكثر من مشروع صغير مربح على الإنترنت.

مشروع كراء السيارات أونلاين

يُعد مجال كراء السيارات من أكثر المشاريع التجارية و الخدمية إنتعاشا و تحقيقا للأرباح نضرا للقيمة الكبيرة التي يقدمها للأشخاص.

لكن رُغم إزدهار مجال كراء السيارات إلَّا أنه يعاني من الكثير من التخبطات و المشاكل اللوجيستية و مشاكل خدمية، حيث يصعب على الأشخاص كراء سيارة بسهولة.

يُمكن تحقيق ربح خيالي من خلال تأسيس موقع إلكتروني لكراء السيارات Car rental website سواء من الإعلانات أو عمولات وكالات السيارات.

حيث تقوم بإنشاء موقع إحترافي يستطيع فيه الزائر من عرض تصنيفات السيارات و سعر كرائها و توفرها في منطقته، و طلبها مباشرة من الموقع... مع إتاحة التسجيل لوكالات كراء السيارات.

موقع إلكتروني لكراء السيارات يُعتبر فكرة مشروع جديد و مميز جذا، و تنفيدها بالطريقة الصحيحة و التسويق له بطرق جذابة ستجني منه ثروة مالية طائلة.

مشروع موقع إلكتروني لبيع التذاكر

مع هيمنة الإنترنت على حياة الإنسان و تعدد ميزاته، أصبح الأشخاص يرغبون في فعل كل شيء عبره، بما في ذلك حجز التذاكر.

يُمكن تحقيق أرباح كبيرة جذا من خلال إنشاء موقع إلكتروني لبيع التذاكر A website to sell tickets و ذلك من خلال العمولات و الإعلانات.

يمكنك إنشاء موقع شامل في بلدك لشراء تذاكر الطيران أو القطارات، أو الحافلات، أو تذاكر مشاهدة المباريات و الرياضات المتنوعة، أو حظور الفعاليات...

مشروع تطبيق مكالمة مجانية

في ظل إرتفاع أسعار خدمات الإتصال الهاتفية في معظم دول العالم فأصبح إستعمال تطبيقات الإنترنت للتواصل الخيار الأول و الأفضل للمتحذثين.

لكن في الأغلب يواجه الأشخاص مشاكل في الإتصال بأصدقائهم و عائلاتهم بسبب عدم إتصالهم بالإنترت أو لا يستعملوا نفس التطبيقات مثل واتساب و غيرها...

و يُعد برمجة تطبيق مكالمة مجانية free call app فكرة مشروع رائعة قد تحقق منها ثورة في ظل العدد الكبير من الباحثين عن هذا النوع من التطبيقات.

و للنجاح فعليك أن تجعل التطبيق يقدم مكالمة هاتفية من رقم هاتفي لأخر فقط عبر الإتصال بالإنترتت، و لست بحاجة لتعلم البرمجة لتقوم بتصميم التطبيق فبفضل التطور التكنلوجي أصبحت البرمجة سهلة جذا.

مشروع منصة لبيع و شراء الأراضي

تنتشر منصات شراء و بيع المنازل عبر الإنترنت كثيرا و قد لاقت نجاحا كبيرا و يُحقق أصحابها أرباح عالية جذا كونها تُقدم خدمة مميزة يحتاج لها الناس.

و رغم إنتشار و نجاح منصات شراء و بيع البيوت لم يفكر حتى الأن أو بالأحرى لا توجد منصة إلكترونية خاصة ببيع البقع الأرضية Online platform for selling land و التي تُعد فكرة مشروع جذابة جذا.

يمكن إنشاء المنصة بسهولة عبر ووردبريس و تصميمها بشكل إحترافي، كوضع أقسام مختلفة مثل أراضي فلاحية، أراضي للسكن، أراضي حسب المدن أو المساحة... مع وضع أسعارها و معلومات إتصال المالك...

إذا تم تصميم منصة إحترافية تتيح لبائع الأرض التسجيل فيها و إضافة أرضه و تتيح للمشتري التصفح بسهولة و البحث عن بقعة أرضية، و تم التسويق للمنصة بخطة تسويقية جذابة، فستحقق ثروة من هذا المشروع.

مشروع متجر إلكتروني لبيع تشكيلات الماكياج

يُعد الماكياج من المواد الأساسية و الضرورية للنساء و الفتيات و لا يستطعن الإستغناء عنها أبدا أو حتى مقاومة شرائها.

كرائد أعمال أضمن لك نجاح التجارة و المشاريع المتعلقة بالأشياء التي تحبها النساء و خاصة الماكياج، يمكنك ربح الكثير من المال من خلال مشروع بيع الماكياج.

و لكن بطريقة مبتكرة من خلال إنشاء متجر إلكتروني لبيع تشكيلات الماكياج Online makeup store عبر شراء أنواع ماكياج مختلفة.

و من ثم تحويلها إلى تشكيلات و حقائب ماكياج متنوعة و بيعها بسعر مغري، عبر التسويق لها بحملات إعلانية تستهدف فيها الفتيات.

مشروع منصة رقمية لتوكيل المحامين

إن أمعنت النظر في الأشياء التي يحتاجها الناس ستجد أنهم بحاجة شديدة لبعض الخدمات القانونية على رأسها الإستشارات القانونية و تسهيل العثور على المحامين.

إن كنت تبحث عن فكرة مشروع جديد تحقق منه أرباحا عالية فتأسيس موقع إلكتروني خاص بالمحامين Online platform for lawyers افضل مشروع إلكتروني على الإطلاق.

تقوم فيه بعرض معلومات إتصال محامين كل مدينة في بلدك مع صورهم و إنجازاتهم و أسعار تكليفهم، و يمكن أن تجعل الموقع رسمي حيث يقوم العملاء بالدفع للمحامين عبره...

يمكن تطوير فكرة المشروع إلى أكثر من ذلك، و تستطيع تحقيق الربح من خلال عمولات العملاء و المحامين و من خلال عرض الإعلانات و أيضا عبر بيع الإستشارات القانونية على الموقع.

مشروع تداول أسهم الشركات الناشئة

الإستثمار في الأسهم عامة هو واحد من بين أفضل المشاريع و الإستثمارات التي تُحقق أرباح عالية، و بصفة خاصة فإن التداول و الإستثمار في أسهم الشركات الناشئة هو مصدر لجني ثروة مالية.

يُعد تداول أسهم الشركات الناشئة Trading stock of startup companies مشروع صغير مربح لأن هذه الأخيرة لها قابلية التوسع و النجاح و الإزدهار.

الشيء الذي يرفع قيمة أسهمها مقارنة بالشركات الكبيرة التي سبق و حققت إنجازات كثيرة و أسهمها أصبحت شبه مستقرة.

يُمكنك البدأ في تداول بعض أسهم الشركات الناشئة بسهولة برأس مال صغير، لكن من المهم البحث جيدا عن الشركات و مصداقيتها قبل الدخول فيها.

قد يهمككيفية شراء اسهم في البورصة بخطوات بسيطة

مشروع متجر إلكتروني إسلامي

يُعتبر مشروع إنشاء متجر إلكتروني إسلامي Islamic online store لبيع الهدايا و السلع الإسلامية الجذابة و الراقية واحد من أفضل أفكار المشاريع الناجحة.

يتميز المشروع بقلة المنافسة و كثرة العملاء و الربح العالي، فحتى الأن لا يوجد متجر إلكتروني إسلامي إحترافي متخصص في بيع السلع و الأشياء المتعلقة بديننا.

توجد أنواع كثيرة من السلع التي تستطيع بيعها عبر متجرك الإلكتروني مثل الملابس التقليدية الإسلامية كالعبايات، العطر و المسك، البلغ و التسابيح، السجاد... و غيرها.

و لتحقيق ربح عالي لا بُد من توفير تشكيلات منتجات جديدة و ذات جودة عالية للحفاظ على سمعة المتجر و كسب عملاء أوفياء، مع ضرورة عمل حملات تسويقية و إعلانية جذابة.

مشروع منصة لتسجيل و متابعة الموضفين

لطالما نجحت المنصات و المواقع الإلكترونية التي تحل مشاكل يُعاني منها الناس أو تقدم خدمات هم بحاجة إليها في كسب أرباح كبيرة جذا.

و إن كُنت تبحث عن افكار مشروع مميز و جديد فيُعد إنشاء منصة إلكترونية خاصة بتتبع الموظفين employee tracking platform أفضل المشاريع الريادية.

حيث تنشئ منصة يَستطيع فيها أرباب العمل من معرفة معلومات موظفيهم كتاريخ بدأ العمل و الأجرة الشهرية و مستحقاتهم المالية و غيرها من المعطيات.

مشروع تطبيق تذكير لأخد الدواء في الوقت

المريض بحاجة ماسة إلى أخد الدواء في المواعيد المحددة من أجل إتمام عملية الشفاء على أحسن وجه، و في أغلب الحالات يُعد تناول الدواء في الوقت أمر ضروري جذا.

و لكن البشر يُعاني فطريا من النسيان بسبب ضغوطات الحياة و إزدحام الواجبات و العمل... الشيء الذي يُؤثر سلبا على فعالية علاجهم.

لذا فإن إنشاء تطبيق لتذكير المريض بمواعيد تناول الدواء Medication reminder app فكرة مشروع جذابة و مميزة ستجذب ألالف و ملايين التحميلات و الأرباح.

مشاريع خدمية

تعتمد المشاريع الخدمية في تحقيق الأرباح على تقديم خدمات معينة للأشخاص في مجالات مُختلفة مقابل الحصول على أجر.

و تتنوع و تختلف هذه الخدمات من بسيطة و صغيرة إلى خدمات معقدة أو بالأحرى تتطلب موهبة لا يمتلكها الجميع.

و في عصرنا هذا تزايد الطلب على الخدمات بشكل رهيب جذا من قبل الناس لبلوغ أهدافهم و تسهيل عملهم و حياتهم.

الشيء الذي جعل من المشاريع الخدمية طريقة رائعة لجني أرباحا ضخمة جذا، ستتعرف في هذا الجزء على أكثر من مشروع صغير مربح في صنف الخدمات.

مشروع موقع أو خدمة تعمل ببرنامج العضوية

إن كنت ترغب في الثراء السريع و المضمون فأنت بحاجة إلى تقديم شيء مميز أو خدمة جذابة يحتاجها الأشخاص و تكون بثمن رمزي شهري أو لمرة واحدة.

فأنت تحتاج إلى 100 ألف مشترك في خدمتك بسعر 10$ فقط و مبروك عليك المليون دولار، أو لنجعل الخدمة بسعر 1$ فقط و مع ذلك لازال الربح ضخم.

و كأمثلة على ذلك تستطيع برمجة تطبيق بفكرة جذابة و جعل التحميل مدفوع أو كتابة كتاب إلكتروني أو بيع دورة إلكترونية أو إنشاء موقع يقدم شيء مميز...

مشروع ألة بيع الحلويات و الرقائق الأوتوماتيكية

ألات أو مكائن البيع الذاتي self vending machines واحدة من أكثر المشروعات الصغيرة الناجحة و المربحة جذا.

من مميزات مكائن البيع الذاتي عدم الحاجة للعمل و بذل الجهد و لا تتطلب رأس مال كبير لشرائها كما أنها مربحة للغاية.

توجد أنواع كثيرة من مكائن البيع الذاتي، تلك الخاصة ببيع العصير أو القهوة أو الحلويات و رقائق الشيبس... و تستطيع التنويع في المكائن أو التركيز على صنف واحد.

مشروع صالون لإزالة الشعر الزائد

عدد ليس بالقليل من الرجال و النساء يُعانون معانات جسدية و نفسية قاهرة جذا بسبب كثافة و نمو الشعر أو ما يدعى بالشعر الزائد.

و هم مستعدين لدفع مبالغ مالية كبيرة لإزالة الشعر الزائد لكنهم يصدمون بعدم وجود صالونات مخصصة لذلك في منطقتهم.

الشيء الذي يجعل إفتتاح صالون لإزالة الشعر الزائد Hair removal salon مشروع صغير ناجح و مربح جذا، و ذلك عبر إستيراد أدوات إزالة الشعر كالليزر و غيرها... مع التسويق للصالون.

مشروع منصة مقايضة الأشياء

إنتشرت في الأونة الأخيرة الأفكار و المتاجر الإلكترونية المقلدة بكثرة، دون جديد يذكر أو لمسة فنية جذابة تحث الزوار على الشراء.

كما نعلم فإننا كلنا لنا أغراض كثيرة لا نستعملها بدواعي مختلفة، كالهواتف أو الحواسب عند التجديد أو السيارات أو الأشياء...

يمكن تصميم موقع إلكتروني خدمي لمقايضة الأشياء Website swap things و تسويقه بشكل مثالي و إحترافي سيجذب عددا بالملايين من المستخدمين.

و كما هو معلوم في عالم الربح من الإنترنت فإن إمتلاك الزوار يعني إمتلاك المال، حيث يمكن تحويل زوارك إلى مال بطرق عديدة كعرض الإعلانات أو الأفلييت أو العمولات على المقايضات.

مشروع وكالة فنانين و ممثلين

الممثلين و الفنانين سواء الجدد منهم أو القدماء يعانون من أجل العثور على عمل فني أو فيلم يشاركوا فيه و من مشاكل العقود و الأسعار...

و حتى الأن لا توجد هيئات أو وكالات رسمية خاصة بتقديم الخدمات المختلفة للممثلين و الفنانين و هُم بأمس الحاجة لها.

مثل التكلف بعقودهم و تحصيل أجورهم و الحصول على أوراقهم القانونية و الوساطة بينهم و بين منتجي الأفلام و غيرها...

يُمكن تحقيق ربح عالي من تأسيس وكالة خاصة لتوظيف الممثلين و الفنانين Actors and Artists Recruitment Agency لأنه أحد أفضل المشاريع الخدمية المميزة.

مشروع أكاديمية سباحة للأطفال

زاد الطلب كثيرا على خدمات تعليم السباحة و خاصة لذا الصغار و ذلك بسبب الوعي بأهمية السباحة لصحة الإنسان.

و أيضا أصبحت جزءا من حياته، فنجد الأن المسابح في المدارس و النوادي و الفنادق... كما أن السباحة أصبحت ضرورية للولوج إلى العديد من المعاهد و الوظائف.

لذا تُعد فكرة مشروع تأسيس أكاديمية لتعليم السباحة للأطفال Swimming academy for kids واحدة من أفضل أفكار المشاريع المربحة و الناجحة.

ستَحتاج إلى مساحة متوسطة الحجم لبناء مسبح مخصص للأطفال و تجهيزه بمكتب إيداري للتسجيل و الإشتراك، و من الأفضل أن يكون المسبح مغطى.

سيكون من السهل جذا التسويق للمشروع بالنظر إلى سهولة إقناع الأباء بإدخال أطفالهم إلى مثل هذه الأكاديميات.

مشروع سائق سيارة أجرة

على الرغم من عدد سيارات الأجرة Taxis الكبير داخل المدن إلَّا أنه لا يزال و سَيبقى من بين أكثر المشاريع المربحة جذا و الناجحة في كل بقاع العالم.

يُحقق التاكسي أرباح يومية لا تقل عن 100$ و تزيد في الذروة عن 350$ مما يجعله افضل مشروع صغير مربح على الإطلاق.

و من مميزات مشروع التاكسي أيضا مرونة أوقات العمل حيث تستطيع العمل متى تشاء أو في أوقات معينة، كما أنه سهل من الناحية الإدارية و الضريبية.

تستطيع العمل على سيارة الأجرة الخاصة بك صباحا و إكترائها ليلا او توظيف سائق أمين للعمل لك بأجرة شهرية، مما سيزيد أرباحك.

مشروع خدمات تنظيف مكيفات الهواء

في عصرنا هذا أصبحت مكيفات الهواء لا غنى عنها داخل كُل بيت تقريبا، سواء للتبريد أو زيادة حرارة الغرفة.

و لضمان إستمرارية عمل مكيفات الهواء بكفاءة فهي بحاجة إلى عناية و تنظيف عميق لها بشكل دوري من وقت لأخر.

و من هنا جاء مشروع خدمات تنظيف مكيفات الهواء Air conditioner cleaning services و الذي يعتبر افضل مشروع صغير مربح.

حيث تقوم بتقديم خدمات غسيل و تنظيف و حتى صيانة مكيفات الهواء للمنازل أو الشركات أو المطاعم و المقاهي...

مشروع النقل المدرسي للطلاب

من بين القطاعات التي لها إحتياجات كثيرة هو القطاع المدرسي و خاصة فيما يتعلق بنقل التلاميذ، حيث يُعاني الأولياء كثيرا من توصيل أبنائهم للدراسة بشكل يومي.

و هنا يمكن تنفيد مشروع نقل مدرسي للتلاميذ school bus و الذي يُلبي إحتياجات فئة كبيرة من المجتمع، حيث يُمكن البدأ بحافلة واحدة و من ثم التوسع تدريجيا بعد زيادة الطلب و العملاء.

و عليك التسويق للمشروع و النجاح في عقد إتفاقيات مع المدارس الخاصة و العمومية و حتى الجامعات و المعاهد المختلفة.

مشروع شركة نظافة صغيرة

إن لم تكن تعلم فإن خدمات التنظيف بشكل عام سواء للشركات أو المنازل أو الفنادق أو المشاريع التجارية ... ربحها مرتفع للغاية.

توجد شركات تنظيف عديدة تحقق أرباح كثيرة و عليها ضغط رهيب، و إن دل هذا على شيء فيدل على نجاح مشروع خدمات التنظيف.

حيث يمكنك تأسيس شركة تنظيف cleaning company صغيرة في منطقتك و تستهدف فيها المنازل الراقية كمثال أو الشركات أو العمارات...

و الجدير بالذكر أن بدأ مشروع شركة تنظيف لا يتطلب تكاليف عالية و أدوات العمل فيه بسيطة جذا، كما أنه من السهل إستقطاب عملاء.

مشاريع موسمية

إذا كنت تَبحث عن فكرة مشروع ناجح دورة ماله سريعة و أرباحه عالية جذا و ترغب في العمل على مشاريع مختلفة في فترات معينة و دون قيود و مخاطر.

فإن المشاريع الموسمية هي أنسب و أفضل خيار لك، حيث تمتاز هذه الأخيرة بالربح العالي و الطلب الضخم عليها مما يجعلها ناجحة جذا، و في هذا الجزء ستكتشف أكثر من فكرة مشروع موسمي.

مشروع تصدير التين إلى الخارج

واحدة من أنجح المشاريع التي تُحقق أرباحا قياسية و تجعل أصحابها مليونيرات بسرعة و سهولة هي مشاريع تصدير منتج محلي إلى الخارج.

فدولنا العربية تنعم بالكثير من المواد و المنتجات التي لا نبالي بها هنا في حين أن لها قيمة و شأن كبيران داخل الدول الأجنبية.

واحدة من هذه المنتجات هي التين التقليدي و تنفيد مشروع تصدير التين البري إلى الخارج Exporting figs abroad تستطيع تحقيق ربح عالي منه.

مشروع تأجير الجيتسكي و قوارب النزهات

يُعد تأجير الجيتسكي و قوارب النزهات Jetski and excursion boat rental واحد من أنجح المشاربع الموسمية الناجحة في فصل الصيف و التي تحقق ربح عالي جذا.

حيث تقوم بإختيار أحد الشواطئ السياحية الجميلة و الشهيرة في بلدك التي يُقبل عليها السياح كثيرا، و شراء أو تأجير الجيتسكي أو قوارب النزهات.

و من ثم إعادة كرائها للسياح، و يمكن كسب مبالغ مالية كبيرة جذا من هذا المشروع إذ أن أسعار الإيجار للقوارب مرتفعة جذا في فصل الصيف.

مشروع بيع الذرة المشوية

إن كنت ترغب في بدأ مشروع مجرب و مربح جذا و مؤقت فأنصحك بمشروع بيع الذرة المشوية grilled corn الذي يُعد من أنجح المشاريع الصغيرة و الأقل تكلفة.

و من الأفضل تنفيده في فصل الصيف أو الربيع حيث تقوم بشراء الذرة بالجملة و من ثم تقوم بشوائها على الفحم و بيعها.

و حسب تجربتي الشخصية في هذا المشروع فأفضل موقع لتنفيده هو بجانب الطرقات القريبة أو المؤدية إلى القرى و المناطق السياحية أو بداخلها.

مشروع تأجير الدراجات النارية الصحراوية

كراء الدراجات النارية و الدبابات في الصحاري و البراري و المنتزهات و المخيمات مرتفع جذا، حيث يقبل العديد من الناس على كرائها بغرض الإستمتاع و التسابق و المغامرة.

يُعد مشروع تأجير الدراجات النارية و الدبابات Motorcycle rental داخل المناطق السياحية واحد من أنحح المشاريع و أكثرها تحقيقا للأرباح.

يمكنك تنفيد المشروع عبر إختيار الفئة المستهدفة هل هم أطفال أو كبار أو كلاهما، و إختر موقعا سياحيا شهيرا يعج بالسائحين و إشتري نوعا جيدا من الدراجات و إبدأ في ربح المال.

مشروع بيع الألعاب النارية و تركيبها

تُعد الألعاب النارية واحدة من أكثر المنتجات بيعا في العديد من المناسبات، كالأعياد و التتويجات و إحتفالات رأس السنة و غيرها من الحفلات.

حيث يُحب الناس رؤيتها و الإستمتاع بها بالنضر إلى جماليتها و رونقها، و يمكن تحقيق نجاح كبير و ربح عالي من بيعها.

عبر تأسيس مشروع شركة لبيع الألعاب النارية و تركيبها Fireworks installation & sale company في بلدك و التسويق لخدماتها و الحصول على عقود مع مختلف الجهات التي هي بحاجة لها.

مشروع تأجير المظلات و الكراسي الشاطئية

في فصل الصيف تعرف الشواطئ في مختلف مناطق العالم إقبالا كبيرا جذا و نشاطا و إزدهارا إقتصاديا واسعا.

حيث يتوافد عدد هائل من الزوار يوميا و من كل المناطق إلى الشواطئ بغرض الإستجمام و الإستمتاع و محاربة حرارة فصل الصيف المرتفعة.

و يُمكن إستغلال هذا الأمر في كسب مبالغ مالية كبيرة عبر مشروع كراء المظلات و الكراسي الشاطئية بسعر لا يقل عن 5$ للمظلة الواحدة.

مشروع شركة إنتاج زيت الزيتون

في عصرنا هذا أصبح الطلب على زيت الزيتون كبيرا أكثر من أي وقت مضى، فبغض النظر عن مداقها اللذيذ فلها أيضا فوائد صحية عجيبة.

الشيء الذي يُفسر نمو و تصاعد إقبال الناس من مختلف بقاع العالم على زيت الزيتون، كما أن عملية إنتاجها ليست بالمعقدة.

يمكن تحقيق ربح عالي من مشروع شركة لإنتاج و بيع زيت الزيتون olive oil company عبر إما التوزيع على المتاجر الكبرى في دولتك أو التصدير للخارج.

مشروع قارب للجولات البحرية

إن كنت تبحث عن مشروع صغير ناجح و مربح و لا يتطلب رأس مال كبير فيمكنك الإستثمار في شراء قارب سياحي صغير.

و القيام بجولات بحرية سياحية للسياح مقابل سعر رمزي للشخص الواحد، و عليك إختيار أحد المواقع الساحلية او الشاطئية أو وادي وسط مدينة.

تستطيع تحقيق ربح كبير جذا من هذا المشروع، و مع الوقت يمكنك زيادة قارب أخر و أخر و هكذا دواليك حتى يصبح لك أسطول قوارب تُكسبك مال وفير.

مشروع بيع أدوات للموسم الدراسي الجديد

لا نستطيع أن نغفل عن فكرة مشروع موسمية مهمة جذا و مربحة للغاية و هو مشروع بيع أدوات و مستلزمات الدراسة عند بداية الموسم الدراسي.

حيث تعج و تزدحم الأسواق بالأباء و الأبناء رغبة منهم في شراء أدوات الدراسة المختلفة من كتب و دفاتر و محفظات...

من مميزات هذا المشروع قلة التكاليف و الأرباح العالية و أيضا إنعدام الخسارة فيه، حيث أن الأدوات الدراسية لا تفسد و يمكن إعادة بيعها في مواسم مقبلة.

مشاريع مجربة

المشاريع المجربة هي بمثابة صمام الأمان للراغبين في بدأ مشروع خاص بهم و الذين ينتابهم القلق و الخوف من فقدان رؤوس أموالهم أو لا يُحبوا خوض زمام المغامرة في تنفيد فكرة مشروع جديدة.

بل يسيروا بخطى تابثة و منطقية خلف من سبق لهم و قاموا بتنفيد مشاريع مختلفة، كتأكيد لهم لعدم الوقوع في الأخطاء الفادحة و كذا ضمان نجاح مشروعهم.

في هذا القسم سنتبين أكثر من فكرة مشروع ناجح و مربح تم تجربته و تنفيده من قبل و حقق أرباح خرافية لصاحبيه.

مشروع بيع جميع أنواع الزيتون

يُعد الزيتون واحد من أكثر المنتجات مبيعا و إستهلاكا حول العالم، و يُحقق تجار الزيتون أرباح كبيرة جذا و ذلك حسب تجربة حية لوالد صديقي.

يُمكنك أن تحقق أيضا أرباحا كبيرة من تجارة الزيتون حيث أن تنفيد المشروع أمر سهل و لا يتطلب تكاليف كبيرة.

ستحتاج إل عربة متنقلة أو تأجير محل وسط شارع حيوي بالقرب من وسط المدينة و يعج بالمارة و تقوم بشراء جميع أنواع الزيتون بالجملة.

و من ثم تقوم بعرضها بشكل منسق و لافت كما أنه يُفضل تركيب لافتة كبيرة الحجم تجذب إنتباه الناس و من المهم أيضا بيع زيتون ذات جودة عالية لبناء سمعة طيبة للمحل.

مشروع الإشهار للمؤسسات الخاصة

حسب تجربة شخصية فقد حققت أرباحا كبيرة جذا فاقت التوقعات و في مدة وجيزة بواسطة الإشهار و الإعلان.

حيث يُعد مشروع الإشهار للمؤسسات الخاصة Advertising for companies واحد من أنجح المشاريع على الإطلاق.

حيث تقوم بعمل مقاطع فيديو مصورة لمختلف الجهات كالمؤسسات و المدارس الخاصة و النوادي و المشاريع التجارية الجديدة...

الأمر سهل و لا يتطلب تكاليف صدقني فقد جنيت ألاف الدولارات من تصوير و مونتاج العديد من المقاطع الإعلانية فقط بواسطة الهاتف !

الأمر الصعب في البداية بالنسبة لي هو الحصول على أول عميل، و يكون ذلك عبر إقتراح الخدمة بشكل مُباشر عليهم أو عبر التسويق الإلكتروني.

مشروع جمع و بيع جلد الخروف

واحد من أفضل افكار مشروع صغير و بتجربة لازالت قائمة و هو مشروع جمع جلود الخراف و الماعز و تخزينها و بيعها.

إذ يُعد الجلد واحد من المواد الأساسية في العديد من الصناعات أبرزها صناعة الملابس و الأدوات و إكسسوارات السيارات...

حيث تقوم بجمع جلد الخروف من المدابح و تقوم بتخزينه مع الملح لكي لا يفسد و من ثم تبيعه بالجملة إما للتجار أو داخل الأسواق المخصصة لذلك في بلدك.

و من خلال التجربة فإنه مشروع صغير مربح جذا و لا يتطلب رأس مال كبير و تقل أو حتى تنعدم فيه المنافسة.

مشروع بيع مصابيح الطاقة الشمسية عبر الإنترنت

لطالما لاقت المشاريع المتعلقة بالطاقات النظيفة نجاحا ساحقا نضرا للفائدة و القيمة التي تقدمها للإنسان.

أصبح يتجه الأشخاص الأن لشراء المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية لأنها إقتصادية و متجددة و نضرا لغلاء أسعار فواتير الكهرباء.

حيث أعرف صديقا لي حقق ثروة من بيع المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية عبر منصة فيسبوك، حيث تنهال عليه الطلبات يوميا دون توقف.

حتى قام بتطوير المشروع و أصبح يبيع جميع معدات و مستلزمات الطاقة الشمسية، يُمكنك تنفيد نفس المشروع في منطقتك.

و ذلك من خلال شراء مصابيح الطاقة الشمسية solar lamps بالجملة من مواقع عالمية كموقع Alibaba أو AliExpress و بيعها عبر حملات إعلانية مستهدفة في منطقتك.

مشروع تأسيس مخيم سياحي

بحُكم أني كبرت وسط قرية سياحية داخل دولة المغرب فإني تعايشت مع العديد من المشاريع السياحية الناجحة و المربحة أيضا.

و على رأسها المخيمات السياحية Tourist Camps فهي أحد افضل المشاريع التي تُذر أرباحا قياسية خاصة في العطل و فصل الصيف و الربيع.

حيث أن المشروع عبارة عن إقامة مخيم سياحي في منطقة سياحية يُقبل عليها الزوار، مع إضافة مرافق و أنشطة ترفيهية ممتعة و التسويق للمخيم و التنسيق مع المؤسسات لإرسال العملاء إليه.

و حسب رؤيتي فإن مخيمات الأطفال السياحية هي الأكثر نجاحا و تحقيقا للأرباح، و قبل كل شيء لا بد من الحصول على رخصة إقامة مخيم مع تأمينه.

مشروع بيع قنوات اليوتيوب الجاهزة

في بدايتي على العمل على الإنترنت كانت تجربتي هي بيع قنوات اليوتيوب و بالصدفة، حيث فتحت قناة يوتيوب شخصية و نزلت عليها مقاطع بغرض النجاح فيها.

و إقترح علي أحد الأصدقاء أن أبيع القناة و قلت لما لا فبعتها بأزيد من 450$ و كانت لا تتجاوز الألفين مشترك لكن كانت مفعلة و مؤهلة للربح.

حيث تشترط منصة يوتيوب شرطي ألف مشترك و أربعة ألاف ساعة مشاهدة مع جودة المحتوى للقبول في برنامج شركاء يوتيوب لتحقيق الربح.

الشيء الذي يُشكل عائقا للمبتدئين في مجال اليوتيوب مما جعلهم يفضلون شراء القنوات المفعلة و الجاهزة بدل الإنتضار حتى تحقيق الشروط.

الشيء الذي قمت بإستغلاله و تحويله لفكرة مشروع صغير مربح و جنيت به أموالا محترمة جذا يُمكنك فعل نفس الشيء اليوم، فلازال نفس العائق قائما.

مشروع بيع الصناعات التقليدية عبر الإنترنت

حسنا لأكون واضحا معك فلكي تصبح رائد أعمال ناجح و تكتشف شغفك و تحقق أحلامك فأنت بحاجة إلى تجربة افكار مشروع مختلفة.

هذه المرة قمت بإكتشاف موقع عالمي شهير يدعى إتسي Etsy و هو متجر إلكتروني لبيع و شراء الصناعات التقليدية حول العالم.

حيث جعل العديد من العرب مليونيرات بسبب بيعهم للمنتوجات التقليدية التي تزغر بها بُلداننا العربية مقارنة بالبلدان الأخرى.

فقمت بشراء قبعات تقليدية مشهورة و جميلة موجودة بمدينة شفشاون بشمال المغرب و إلتقطت صورا لها و حملتها للمتجر و قمت بعمل حملات إعلانية على الفيسبوك.

أستهدف فيها الأجانب، في البداية كان الأمر صعبا جذا حيث لم أتلقى أي طلبات لكن بعد مرور أسبوع توصلت بأول طلب للقبعة من دولة بريطانيا.

و سرعان ما أتتني طلبات أخرى من دول أجنبية أخرى، لقد حققت ربحا خياليا و كبيرا جذا حيث كنت أشتري القبعة بما لا يقل عن 3$ و أبيعها بحوالي 39$ !

و حين ستقوم بجولة إستكشافية لموقع etsy ستجد أنه لا زالت الفرصة سانحة للثراء عبره، فقم بإختيار منتج تقليدي مميز في بلدك و إبدأ ببيعه الأن.

مشروع بيع ملابس الأطفال

تُعد تجارة الملابس أحد أكثر المشاريع المربحة خاصة تجارة ملابس الأطفال التي فيها هامش ربح كبير جذا.

حيث أعرف صديقا مقرب لي كانت بدايته في عالم المشاريع بيع الجوارب في عربة متنقلة قرب الأسواق و كانت الأرباح لا بأس بيها.

و قرر البدأ في بيع ملابس الأطفال حيث يقول أن هذه الأخيرة عليها إقبال واسع جذا كما أن أرباحها ممتازة للغاية.

و إن أمعنت النضر فستجد أن كلامه صحيح و ملموس فملابس الصغار شيء ضروري للأطفال في العالم و خاصة في عالمنا العربي.

فهو شيء مقدس لا يُمكن المساس به بحكم التقاليد، سواء أكانت عائلات الأطفال فقيرة أو غنية، لذا فإن بدأ مشروع عربة أو محل لبيع ملابس الأطفال مشروع صغير ناجح 100٪.

مشروع صحيفة إلكترونية محلية

بصفتي مدون و كاتب مقالات و مؤسس موقع مشروع و عملي في مجال الربح من المدونات و المواقع، فلن أخفي عنك أن أرباح هذه الأخيرة مرتفعة جذا.

و خاصة الصحف الإلكترونية و المدونات الإخبارية حيث ينهال عليها عدد كبير من الزوار المهتمين و بالتالي الأرباح.

فإنشاء مدونة إخبارية محلية خاصة بمدينتك يُولد لك زوار حقيقيين و دائمين يتفاعلون مع التدوينات و الأخبار بل و يفتخرون بنشرها.

فإن كنت ترغب في تأسيس مشروع ناجح و مربح أيضا فيمكنك فتح مدونة إخبارية خاصة بمنطقتك و تسويقها عبر مواقع التواصل الإجتماعي و نقل الأخبار بشكل فريد و مميز.

مشاريع للبنات

كَوننا خصصنا جزءا خاصا بأفكار المشاريع الخاصة بالبنات فهذا لا يعني أن أصناف المشاريع الأخرى لا تصلح لهم و لا العكس، بل إخترنا هذا الجزء لأننا نؤمن بقدرات المرأة على إنجاح المشاريع في كافة الميادين.

و أيضا كون بعض أنواع أفكار المشاريع المعينة تصلح و تناسب الإناث أكثر من الذكور، و في هذا الجزء سنتعرف على أكثر من مشروع صغير ناجح للبنات.

اقرائي المزيدافكار مشاريع مربحة للنساء : أفضل 26 مشروع مربح

مشروع منتجع صحي للأطفال

مشروع منتجع صحي للأطفال Children's spa أحد أفكار المشاريع الحذيثة و التي أتبتث نجاحها داخل الدول الأجنبية.

حيث يتم تجهيز فضاء أو منتجع صغير للعناية و الإهتمام بالأطفال الصغار و الرضع و كذا الإستمتاع و قضاء يوم مميز للأطفال و التقليل من معاناة الأمهات معهم.

يُمكن تنفيد المشروع من المنزل فقط، و يتم تقديم خدمات عديدة قبيل التدليك و حمام الفقاعات و الألعاب...

مشروع متجر إلكتروني لبيع الملابس الرياضية النسائية

يُمكن أن نعتبر مشروع متجر إلكتروني لبيع الملابس الرياضية النسائية Online store for women's sportswear احسن مشروع صغير نجاحه مضمون.

و ذلك لأن الملابس الرياضية و خاصة النسائية مطلوبة في كل مكان كما أن الملابس الرياضية لها هامش ربح مرتفع.

و لضمان نجاح المشروع لا بد من تصميم متجر إلكتروني أنيق و متجاوب و أيضا من المهم عمل حملات إعلانية مستهدفة و جذابة.

مشروع محل لبيع الحقائب و الأحزمة

يزداد الطلب على الحقائب و الأحزمة بمختلف أنواعها سواء الجلدية و القُماشية أو المقلدة و التابعة للماركات العالمية مثل Gucci و غيرها.

فالفتيات و النساء تُحب شراء الأحقبة و الأحزمة بشكل دوري من حين لأخر لأنها تعتبرها حلقة أساسية لإكتمال رونق و جمال مظهرها.

و تُعد فكرة مشروع إفتتاح محل صغير لبيع الحقائب و الأحزمة Bags and belts shop أحد الأفكار الرائعة و المربحة جذا، و من عوامل نجاح المشروع موقع المحل و جماليته مع جودة و حذاثة المنتجات.

مشروع متجر إلكتروني لبيع ملابس الحوامل

هل كنت تعلم أن كُل ثانية واحدة يزداد ستة أطفال حول العالم ! و هل تعلم أن نسبة النساء الحوامل في العالم العربي هي الأكبر !

و رغم هذا العدد الكبير من النساء الحوامل في بُلداننا العربية إلَّا أنه تكاد توجد أو تنعدم متاجر خاصة ببيع ملابس الحوامل.

لهذا يُعد مشروع متجر إلكتروني لبيع ملابس الحوامل Online store for maternity clothes أحد افكار مشروع صغير مربح جذا، في حال تم إستهداف الفئة البورجوازية و المتوسطة.

مشروع خبيرة تجميل متخصصة

في الدول الغربية لم يعد التجميل أو العناية بالشعر... مقتصرا على الذهاب إلى صالونات التجميل، بل تطور و أصبح الأمر أكثر سهولة.

حيث يُمكن للعميل الحصول على جلسة تجميل في بيته فقط عبر إتصال هاتفي، و ذلك عن طريق خبيرة التجميل المتخصصة Beauty expert و التي ظهرت حذيثا.

حيث تقوم بالعمل بشكل متنقل مع عملاء مختلفين في منازلهم أو الأماكن التي يرغبون بها، و المميز في هذا المشروع أنه لا يتطلب رأسمال.

حيث أنت في غنى عن تكاليف تأجير و تجهيز صالون تجميل، و أيضا من مميزاته أرباحه العالية و كذا إمكانية نجاحه في عالمنا العربي.

مشروع قناة طبخ على اليوتيوب بالطلب

كانت و لازالت قنوات اليوتيوب التي تأتي بأفكار محتوى متميز و فريد و مبني على طلبات و مساهمات المشتركين تُحقق نجاحا و أرباحا كبيرة.

و من أفكار قنوات اليوتيوب الجذابة و الناجحة في الدول الأجنبية هي قناة يوتيوب للطبخ بناء على طلبات الجمهور.

أو قناة لطبخ مأكولات و وصفات غريبة و مبتكرة، فإن كُنت من هواة الطبخ فإنشاء قناة يوتيوب عليها تفاعل يُعد مشروع صغير ناجح جذا.

مشروع متجر هدايا مفاجأة

مشروع متجر هدايا مفاجأة Surprise Gift Shop هو أحد المشاريع الذي يمتلك فرصا كبيرة للنجاح مع تزايد عادات الإحتفالات بالأعياد و المناسبات الخاصة.

على سبيل المثال نجد أعياد الميلاد و الخطوبات و الأعراس و التخرج بل و أصبحت المناسبات تشمل نجاح المشاريع أو بلوغ عدد محدد من المشتركين و التوظيف، عيد الحب...

مناسبات و إحتفالات بلا حدود الشيء الذي يجعل من فكرة هذا المشروع مربحة جذا و يمكن تنفيده بأكثر من طريقة سواء على الواقع أو إنشاء متجر إلكتروني أو كلاهما معا.

مشروع جيم رياضي نسائي

أصبحت النساء أكثر إلماما و إهتماما بشكلهن و صحتهن أكثر من أي وقت مضى سواء للحفاظ على لياقتهن أو الإهتمام بشكل و جمالية أجسادهن.

لكن يتفاجئن بعدم وجود نوادي رياضية خصيصا للنساء ! فبحكم ثقافتنا الإسلامية و تراثنا الديني و أيضا من أجل الخصوصية تبحث النساء عن نوادي جيم إناثية.

و لكن و لحسن الحظ أنها لا توجد و تكاد تكون منعدمة، الشيء الذي يُعد فرصة رائعة من أجل بدأ مشروع صغير مربح للغاية.

مشروع محل لبيع لوازم الحلويات

يُعد إفتتاح محل لبيع لوازم الحلويات فكرة مشروع ناجح و جيدة جذا و يمكن جني أموال و أرباح كبيرة من خلالها، نضرا لثقافة العرب في إستهلاك و إعداد الحلويات طوال السنة و في مناسبات مختلفة.

يمكن للمحل أن يبيع العجانات و الخلاطات، عصى العجين، مناخل الدقيق المعدنية، المناقيش، فرش دهن الحلويات، الأواني، قوالب الكيك...

و العديد من الأدوات و اللوازم، بل و يُمكن حتى بيع المواد الخام لإعداد الحلويات بالإضافة للوازم إعدادها، و من أهم عوامل نجاح المشروع هي موقع المحل و شعبيته.

مشروع صالون كوافورة نسائي

تُعد صالونات الحلاقة النسائية واحدة من أنجح المشاريع النسائية في هذا العصر، حيث أصبحت الفتيات و الشابات و حتى النساء همهن الكبير هو الإهتمام بأنفسهن و جمالهن.

و ذلك عن طريق الذهاب إلى صالونات التجميل للإعتناء ببشرتهن و أضافرهن و شعرهن... و العديد من الخدمات الأخرى.

فإفتتاح صالون تجميلي خاص بالنساء يُعتبر مشروع مربح جذا في حالة تقديم خدمات مميزة و جديدة و التسويق له و التعامل اللافت و الجذاب مع العميلات.

مشاريع غريبة

لو كُنت من عشاق التحديات مثلي و تبحث عن فكرة مشروع مجنونة و مختلفة عن أفكار المشاريع التقليدية و المكررة فإن هذا الجزء مخصص لك.

و لا أنسى أن أخبرك أن تلك النوعية من المشاريع الغريبة و الجديدة هي التي تحطم الأرقام القياسية و تُحقق النجاحات الباهرة و الأرباح العالية.

فالإنسان بالفطرة يحلوا له تجربة كُل ما هو جديد و غير مألوف، فكثيرا ما نسمع بإفتتاح مشروع جديد و نرى تهاتف الناس من حوله للحصول على خدماته.

أسفله ستتعرف على أكثر من فكرة مشروع مربح غير تقليدية و غريبة و مناسبة لكل رائد أعمال طموح و محارب.

مشروع بيع الخزائن الأمنية المنزلية

لَذا الخزائن الأمنية دور مهم جذا و هو تخزين و تأمين الأشياء المهمة و الثمينة، قد تكون نقودا أو ذهبا أو مستندات و أوراق...

فتوجد خزائن أمنية security lockers عديدة و بمميزات رائعة منها المقاوِمة للحريق و منها ذات الطابع الكلاسيكي و أخرى متطورة تكنولوجيا...

و إن كنت تفكر في افكار مشروع صغير غريب فبيع الخزائن الأمنية هي إحداها، حيث يمكنك جني مبالغ طائلة عبر تسويقها للشركات و للأفراد من الطبقات الراقية.

مشروع تطبيق عداد فاتورة سيارات الأجرة

لطالما نجحت تطبيقات الهاتف التي تأتي بأفكار جذابة و جديدة و نافعة أيضا، و حققت لأصحابها أرباحا بألاف و ملايين الدولارات.

فالتطبيقات واحدة من المجالات المزدهرة و المربحة و الناجحة، و يعتبر إنشاء و برمجة تطبيق مشروع مربح جذا.

بشريطة أن تكون فكرة التطبيق مميزة، و من بين أفكار التطبيقات الرائعة، تطبيق عداد خاص لحساب فاتورات سيارات الأجرة taxi bill counter app.

حيث يقوم الشخص بإستعماله لحساب السعر التقريبي لتكلفة الأجرة و المسافة المقطوعة، تجنبا للزيادة من السائق، فخدمة التطبيق ليست ضرورية لكن فكرتها تُثير حماس إستخدامها.

مشروع ملعب جولف صغير

في عالمنا العربي لا يستطيع الكل تجربة أي شيء ! فبعض الخدمات و المرافق هي خصيصا لبعض الأشخاص من الطبقات البورجوازية و لأسباب عدة منها غلاء الأسعار.

و من الأشياء التي يعشق تجربتها أي شخص هي لعبة الجولف الممتعة و الجميلة التي لطالما غمرنا الشوق و نحن نشاهدها في الأفلام.

لذا يُعد إنشاء ملعب جولف صغير Mini golf فكرة مشروع جديد و مربح للغاية، خصوصا إذا تم تنفيده في منطقة سياحية أو شبابية.

مشروع ميني ماركت اوتوماتيكي داخل القطار

القطارات هي أكثر وسائل النقل العمومية إكتضاضا بالمسافرين و تقطع مسافات طويلة جذا مما يتحتم على الأشخاص إقتناء وجبات خفيفة و المياه...

يمكنك أن تقوم بإستغلال هذه الفرصة لتنفيد مشروع جديد و مربح جذا عن طريق وضع مكائن البيع الذاتي داخل القطارات.

سواء مكائن البيع الذاتي الخاصة بالمشروبات الغازية أو ماكينات القهوة أو الحلويات... وذلك عبر التنسيق مع إدارة السكك الحديدية.

مشروع وكالة توظيف ذوي الإحتياجات الخاصة

ذوي الإحتياجات الخاصة أو المعاقين هم أحد أكثر الفئات المتضررة في المجتمع خصوصا في عالمنا العربي.

و بالأخص فيما يتعلق بالشغل و المساهمة في الحياة، إذ يواجهون صعوبة بالغة في العثور على عمل محترم كباقي الأشخاص العاديين.

حيث يمكن تنفيد مشروع ريادي عبر تأسيس منظمة أو وكالة خاصة بإيجاد وظائف و فرص شغل للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.

مشروع متجر صغير لبيع ربطات العنق الأنيقة

ربطات العنق neckties هي أحد قطع الملابس الصغيرة الأنيقة و الضرورية للرجال، خاصة منهم الموظفين و رجال الأعمال.

يمكن بدأ مشروع صغير ناجح و مربح جذا و هو إستيراد ربطات العنق الأنيقة و بيعها للأشخاص ذوي الوظائف المرموقة.

فكرجل اعمال الان لن أستطيع مقاومة شراء ربطة عنق جذابة و جميلة و حتى بسعر مرتفع، يمكنك تصميم متجر إلكتروني لبيع ربطات العنق.

و تسويقه للعملاء الذي سبق و أشرت لهم، سواء عبر الحملات الإعلانية أو عبر المؤثرين و الحسابات في أنستقرام التي يُتابعها عملاءك.

مشروع إصلاح و بيع سيارات الحواذث

واحدة من أفكار المشاريع العبقرية و التي تستطيع أن تجني من خلالها ثروة مالية هي مشروع تعديل سيارات الحواذث و إعادة بيعها.

حيث تقوم في هذا المشروع بإختيار سيارات تعرضت لحاذثة سير أو بها عطب تكون في حالة سيئة، و تقوم بشرائها بثمن زهيد.

و من ثم تقوم بإصلاح أعطابها و شكلها و إعادة بيعها بسعر أعلى أو حتى بيع قطعها... المشروع مربح للغاية و سهل التنفيد و لا يتطلب رأس مال كبير.

مشروع شراء و بيع العقارات الإفتراضية

في هذا المشروع لا أتحذث عن بيع و شراء العقارات الحقيقية على الإنترنت، بل عن تجارة العقارات إفتراضيا !

واحدة من أغرب أفكار المشاريع الحذيثة هي بيع القطع الأرضية و المنشئات في العالم الإفتراضي، حيث يقوم العميل بشرائها و إمتلاكها فقط إلكترونيا.

و ذلك بسبب الطفرة التي أحذتثها شركة ميتا Meta ( فيسبوك سابقا ) بإستثمارها بقوة في عالم الميتافيرس و الذي يُتوقع له نجاحا باهرا مستقبلا، و يمكن ربح مبالغ كبيرة من خلال شراء و إعادة بيع العقارات فيه.

مشروع عربة بيتزا متنقلة

تشيع عربات الطعام المتنقلة التي تبيع السندويتشات و الوجبات التقليدية و السريعة بكثرة، و تحقق أرباحا ممتازة جذا.

في حين أنه تنعدم أو قليلا ما نجد عربة متنقلة لبيع البيتزا اللذيذة مع العلم أنها من أكثر الوجبات إستهلاكا و طلبا عبر العالم.

فهي إحدى أفكار المشاريع الناجحة جذا في دول أوروبا و أمريكا و تحقق أربحا هائلة لأصحابها، تستطيع جني مبالغ مالية كبيرة عبر تنفيد نفس فكرة المشروع.

مشروع تأجير الذهب و المجوهرات

كُلنا نعرف أن أسعار الذهب و المجوهرات باهظة جذا و لا يمكن لأي شخص شرائها و إمتلاكها، و في حين أن أغلب النساء هم بحاجة لها.

سواء لحظور الحفلات و المناسبات كالأعراس و الخطوبات، أو لجلسات التصوير وغيرها... و لهذا فإن تأسيس مشروع يحل هذه المشكلة سيكون ناجح جذا.

و هو مشروع محل لتأجير الذهب و مختلف أنواع المجوهرات كالخواتم و القلادات و الأساور ... فكرة المشروع غربية لكنها جذابة للغاية و يمكن أن تُحقق نجاحا باهرا.

مشاريع منزلية

يرغب العديد من الأشخاص و بقوة حازمة لتحقيق أحلامهم الخاصة من خلال تنفيد و إمتلاك مشروع ناجح لكن غالبا ما يواجه عوائق كثيرة كرأس المال أو المحل أو عدم القدرة على الإبتعاد من المنزل لظروف خاصة...

و هذه العقبات و الظروف ليست سببا لليأس أو الإستسلام، حيث يُمكن تنفيد زمرة من المشاريع المنزلية الناجحة و التي تذر أرباحا كبيرة في بعض الأحيان تفوق أرباح المشاريع التجارية في الخارج.

ستتعرف في هذا الجزء على قائمة فيها أكثر من فكرة مشروع ناجح و مربح يُمكن تنفيده من المنزل بسهولة و دون الحاجة لموارد أو تكاليف.

مشروع صناعة و توزيع الحلويات بالجملة

عندما نذهب جميعا إلى الدكاكين لنشتري المواد الغدائية التي نحتاجها، يلفت إنتباهنا بعض الحلويات اليدوية الصنع الجميلة و اللذيذة التي لا يمكن مقاومة شرائها.

فالناس تشتريها كثيرا و تأكلها دون توقف، و هي تحقق ربحا جيدا لأصحاب الدكاكين و ربحا أعلى لمنتجيها، و الجذير بالذكر أنها تُنتج منزليا !

تستطيع جني ثروة من هذا المشروع المنزلي البسيط جذا، حيث تقوم بإعداد قطع حلوى صغيرة و وضعها في إيناء بلاستيكي أو تغليفها و بيعها و توزيعها بالجملة.

مشروع عيادة منزلية للحجامة

في السابق كانت الحجامة cupping مقتصرة فقط على الأشخاص المتدينين، أما الأن فأصبح جُل الناس يقومون بها و يبحثون عن مراكز لها.

بل و أصبح حتى مشاهير العالم يقومون بالحجامة و يفتخرون بها، نضرا لإيجابياتها و لفوائدها الصحية الكبيرة جذا.

الشيء الذي أصبح فرصة رائعة لبدأ احسن مشروع و هو إفتتاح مركز صحي أو عيادة للحجامة، و تذكر أن طرق التسويق لها و التعامل مع العملاء هو الذي سيُميزك عن باقي العيادات.

مشروع استوديو يوغا منزلي

اليوغا Yoga هي رياضة جسدية و عقلية و روحية و لها فوائد عديدة على الإنسان كزيادة اللياقة البدنية و التخلص من التوتر...

الشيء الذي جعلها أحد الرياضات و الممارسات الأكثر شيوعا عبر العالم، و أيضا مصدرا لجني الكثير من المال.

و من أسباب ذلك أيضا في رأيي الحملة التسويقية لليوغا التي جعلتها جذابة و جميلة في أعين الناس.

فإن كنت ترغب في تأسيس افضل مشروع منزلي و تتعامل مع عملاء من طبقات راقية و ذوي أجور مرتفعة و وظائف مرموقة فقُم بإفتتاح استوديو يوغا و قم بالتسويق له بشكل إحترافي لجذب العملاء المميزين.

مشروع تأجير جزء من منزلك

إن كنت تقطن بقرية أو منطقة سياحية تعج بالسياح أو بمدينة إدارية لها عدد كبير من الموظفين أو بمنطقة صناعية بها عدد كبير من العمال.

فيُمكنك بدأ جني بعض الأرباح الشهرية المحترمة من فكرة مشروع صغير ناجح و هو تأجير جزء من منزلك للأشخاص السالفين الذكر.

سواء أكان تأجير غرفة أو غرفتان أو الجزء العلوي أو السفلي من البيت، فهو بمثابة مشروع صغير و إستثمار يذر لك أرباحا شهرية بدون أي جهد.

مشروع مدونة أو قناة عن أنواع الأسماك

أنا و الكثير من الأشخاص مثلي لدينا معرفة ظعيفة جذا بخصوص الأسماك و أنواعها و فوائدها و حتى طرق طهيها.

و لدينا رغبة و شوق لكي نكون من الذين يفقهون في أنواع الأسماك، و خير دليل على ذلك الكم الهائل من عمليات البحث حول أنواع الأسماك على محركات البحث مثل جوجل و يوتيوب.

يُمكن بدأ مشروع صغير مربح عبر إنشاء قناة يوتيوب أو blog حول أنواع الأسماك بالتفصيل و ستستقطب عدد كبير من الجمهور و بالتالي الأرباح.

مشروع تقديم دروس لمحو الأمية

تنتشر الأمية بشكل مرعب في مجتمعاتنا العربية خاصة في دول شمال إفريقيا و بعض دول الشرق الأوسط، و يُشكل هذا عائق للعديد من الأشخاص.

حيث يرغبون و بشدة في تعلم الكتابة و القراءة لعيش حياة طبيعية كباقي الأشخاص، إذ أصبحت الدراسة أمر ضروري و لا غنى عنها في الحياة.

و يمكن بدأ مشروع مفيد و مربح و بدون تكاليف فقط من المنزل و هو مشروع محو الأمية The literacy حيث تقدم فيه بعض الدروس الأساسية للعملاء و تُعلمهم كيفية القراءة...

مشروع العمل على مواقع الفريلانس

الفريلانس أو بيع الخدمات المصغرة Freelance ليس مجرد فكرة مشروع صغير بل يُعد افضل مشروع منزلي على الإطلاق.

و يمكن جمع ثروة مالية منه، و من مميزاته أيضا مرونة أوقات العمل، حيث تستطيع العمل متى تشاء و أينما تريد و بحرية تامة.

يمكنك البدأ بموقع خمسات لبيع الخدمات المصغرة، فهو مصدر دخل كبير جذا للعديد من العرب، و يتم بيع خدمات بسيطة فيه.

قبيل التسجيلات الصوتية و الكتابة و البحوث و الترجمة و التصميم و الإستشارات... إختر خدمة مميزة تستطيع بيعها و إبدأ في جني الأرباح.

مشروع حضانة للمعاقين

إن كنت تبحث عن مشروع جديد و مربح و فقط من المنزل فإن إفتتاح حضانة للمعاقين Disabled nursery يُعتبر أفضل خيار.

حيث توجد فئة كبيرة من الناس و العائلات لهم أطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة، و بحكم ظروف الحياة و العمل.

فإنهم لا يستطيعون رعاية أبنائهم المعاقين طوال اليوم مما يشكل مشكل عويص بالنسبة لهم، و في هذا المشروع ستقدم الحل الأمثل لهذه الفئة.

مشروع إعداد و بيع الخبز التقليدي

في زمننا هذا لم يعد الخبز يُطهى في جميع المنازل تقريبا، إلَّا في بعض البيوت المحافظة، حيث أصبح الكل يشتري الخبز من الخارج.

و خاصة الخبز المنزلي و التقليدي، فالناس تحبه كثيرا و أصبحت الدكاكين و حتى المطاعم تعتمد عليه بدل خبز المخابز.

تستطيع بدأ عمل مربح من المنزل و هو إعداد الخبز و توزيعه على الدكاكين و المطاعم، و كتجربة شخصية لي فإنه مشروع مربح جذا.

مشروع قناة يوتيوب للجيمينج

يُعتبر إنشاء قناة يوتيوب ناجحة من أشهر المشاريع و طرق كسب المال الشائعة على الإنترنت، فاليوتيوب مصدر دخل جيد جذا للعديد من الأشخاص.

و من أنجح المجالات في اليوتيوب و التي تحصل على مشاهدات عالية و متنامية، مجال الألعاب و الجيمينج حيث له جمهور ضخم للغاية.

فإن كنت من هواة الجيمينج فيمكنك تحويل ذلك إلى مصدر دخل و مشروع يذر لك الكثير من الأرباح، عبر تأسيس قناة جيمينج على اليوتيوب.

مشاريع فلاحية

في مجتمعاتنا العربية نجد أن المجال الفلاحي و الزراعي مظلوم جذا و يتم تحقيره كثيرا خاصة عند فئات الشباب في حين أنها تُعتبر الأكثر ربحا !

بل و تتفوق على عدة أصناف مشاريع أخرى بفارق مهول، حيث أن المشاريع الفلاحية و الزراعية تكون مربحة بشكل كبير و خصوصا إذا تم تنفيدها بالشكل المطلوب. إليك أكثر من مشروع صغير مربح في المجال الفلاحي :

مشروع صيدلية بيطرية متنقلة

الطب أو الصيدلة البيطرية veterinary pharmacy واحدة من أكثر الصناعات و المجالات إنتشارا و تحقيقا للأرباح عبر العالم، فهو أمر ضروري لا غنى عنه في تربية مختلف أنواع الحيوانات.

و تستطيع تحقيق ثروة من مشروع جديد و مبتكر و هو صيدلية بيطرية متنقلة تقوم فيها بجولات على المزارع الفلاحية و مربي المواشي و الأبقار أو الحيوانات الأليفة...

و تقوم بعرض خدمات و أدوية هم بأمس الحاجة لها، و سيكون من السهل جذا إقناع سكان البادية و المزارعين بشراء أدوية بيطرية للحفاظ على صحة حيواناتهم.

مشروع زراعة الفراولة

زراعة فاكهة الفراولة Strawberry من أنجح المشاريع الفلاحية و أكثرها تحقيقا للأرباح، رغم أنها فاكهة موسمية إلّا أن مداخليها مرتفعة للغاية.

فاكهة الفراولة من ألذ الفواكه على الإطلاق و يتهاتف الناس للحصول عليها و شرائها عند دخولها السوق، الشيء الذي يفسر نجاح الإتجار بها أو زراعتها.

فإن كنت ترغب في جني ربح عالي فيُعد زراعة الفراولة أحد المشاريع التجارية الجيدة، كما أن زراعتها ليست بالأمر المعقد و تنمو بسرعة.

مشروع إنتاج و بيع السماد الطبيعي

لا نقاش في أن الأسمدة هي عماد الفلاحة و الزراعة مند قديم الزمن و بدونها لا أساس للزراعة و لا وجود لطعام.

يتجه معظم رواد الأعمال الجدد إلى المنافسة و الولوج إلى أسواق ممتلئة بالكامل و مكتفية تماما، في حين أن المنافسة قليلة في العديد من القطاعات.

و من بينها قطاع إنتاج الأسمدة الفلاحية الطبيعية الذي لا يزال دسما، و يشكل فرصة لجمع ثروة مالية عبر إنتاج سماد طبيعي Natural fertilizer و تسويقه و بيعه للمزارعين.

مشروع بيع و تركيب ألواح الطاقة الشمسية

تجارة و تركيب ألواح الطاقة الشمسية Solar panels و معداتها له مسقبل مشرق و رائع، حيث أصبح سكان العالم بأسره يتوجه إلى إعتماد الطاقة الشمسية.

بإعتبارها من الطاقات النظيفة و المتجددة و المجانية أيضا ! بالنظر إلى غلاء أسعار فواتير الكهرباء و المشاكل المتعلقة به.

فمن السهل جذا الأن إقناع الناس بضرورة تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل و الشركات و المقاهي...

يمكنك البدأ في مشروع بيع و تثبيت ألواح الطاقة الشمسية برأس مال متوسط و تسويقها و عرضها على العملاء، تستطيع جني ربح عالي جذا من هذا المشروع.

مشروع تصنيع طعام الحيوانات

مع غلاء أسعار الأعلاف و بسبب قلة التساقطات المطرية لم يعد مربي الأغنام و الماعز يعولون على الرعي.

بل أصبحوا يتوجهون إلى شراء طعام و أعلاف خاصة لتربية مواشيهم، و حتى الأن لازال هذا السوق بحاجة إلى مزيد من المنتجات.

يمكنك بسهولة إطلاق طعام خاص بتعليف الأغنام أو الأبقار أو حتى الدجاج... و تسويقه و بيعه سواء بالجملة للتجار أو مباشرة للمزارعين.

مشروع منصة إلكترونية زراعية

لقد عرفت جُل القطاعات تقريبا تطورا تكنولوجيا و رقميا و أصبحت لها منصات إلكترونية تسهل عملها و تسويقها و بيع منتجاتها.

في حين أن المجال الفلاحي لم يُرقمن بعد و لم تظهر أي تطبيقات أو منصات او خدمات على الإنترنت تساعد المزارعين في تدبير شؤونهم.

إن كنت ترغب في جني ثروة مالية من مشروع ريادي يمكنك أن تأتي بفكرة منصة farming platform جذابة تخدم المزارعين سواء أكانت للتجارة أو لغرض أخر...

مشروع تربية الأغنام و الماعز

مشروع تربية الأغنام من أشهر و أقدم المشاريع على كوكب الأرض، و أيضا من أنجح المشاريع و أكثرها ربحا.

إن تم تنفيد مشروع تربية الاغنام و الماعز بالشكل الصحيح فإن النتيجة حتما هي جني ثروة مالية كبيرة للغاية.

المشروع سهل التنفيد و لا يتطلب بدأه ميزانية كبيرة، و دورة ماله سريعة و مثمرة جذا، يمكنك البدأ بأنثى خروف واحدة أو إثنين و هكذا ذواليك.

مشروع بيع الخضر و الفواكه العضوية

بسبب إنتشار الأمراض و السرطان بكثرة في العالم، أصبح الإنسان أكثر إهتماما و حرصا على أكل طعام صحي.

و أبدى إهتماما كبيرا بشراء الخضروات و الفواكه العضوية و الطبيعية بدل تلك التي تعتمد في نُموها على الأدوية و الأسمدة السامة.

تستطيع بدأ مشروع محل لبيع الخضر و الفواكه العضوية و تحقيق ربح عالي جذا، و من أهم عوامل نجاح المشروع الموقع و التسويق.

مشروع كراء أرض فلاحية و زراعتها

إن كنت تملك رأس مال صغير أو متوسط و لك خلفية لا بأس بها عن مجال الفلاحة فتستطيع الثراء من هذا المجال.

فالفلاحة واحدة من الميادين المربحة جذا، و قد شاع مؤخرا نوع جديد من أفكار المشاريع الجيدة في قطاع الزراعة.

حيث تقوم بكراء قطعة أرضية في منطقة فلاحية و تقوم بزراعتها بنوع محدد من الخضار أو الفواكه، و من ثم تبيعه و تجني الأرباح.

أسرار نجاح أي فكرة مشروع

إليك في هذا الجزء 9 أسرار ستُساعدك حتما و دون شك في تنفيد أي فكرة مشروع كيف ما كانت بالطريقة الصحيحة و الناجحة.

فإن كنت ترغب في جني ثروة مالية و تحقيق أحلامك التي تنتظرك عن طريق إمتلاك مشروع صغير ناجح فلا بُد من الإلتزام بالنصائح أدناه.

1- حدد أهدافا لا أمنيات !

ما هو سبب رغبتك في بدأ مشروع صغير ناجح ؟ هل تمتلك جوابا ؟ هل لديك أسبابا مقنعة ؟ هل تمتلك طموحا كافيا ؟ هل حددت أهداف تريد تحقيقها ؟

أم أنك فقط تعيش الخيال و الأمنيات و تحلم بحياة الرفاهية في ذهنك ! تذكر أن حياتك دون أهداف مدروسة و واقعية و قابلة للتنفيد لا تُساوي شيئا.

إن كُنت ترغب حقا بالنجاح و ربح الكثير من المال الوفير لعيش حياة خارج المؤلوف و تتمتع بالحرية المالية، فأول خطوة ضرورية هي تحديد الأهداف سواء من مشروع معين أو حياتك بصفة عامة.

2- إختلف عن الأخرين

عند تقديم مشروع أو منتج أو خدمة مختلفة عما يُقدمه الأخرين ( مُنافسيك ) فهي بمثابة الضربة القاضية ko لهم، فإن إستطعت تقديم شيء مميز إضافي للعملاء فذلك حتما سيجذبهم نحوك.

لذا خلال تنفيد أي فكرة مشروع إبتعد تماما عن التقليد و كُن متميزا بمشروعك عبر تقديم خدمات أو منتجات جديدة أو أن تكون ببصمتك الخاصة.

3- إهتم جيدا بالتسويق

تسويق المشاريع سواء كانت صغيرة أو كبيرة أمر بالغ الأهمية و لا يُمكن إغافله أو إهماله أبدا، فالمنتج المميز أو الخدمة الجيدة هي لا تساوي أي شيء دون تسويق.

فالتسويق هو الطريقة التي تستطيع بها جذب العملاء و تحصل على موطئ في عالم المشاريع و الأعمال الذي يعج بالمنافسين.

فبعد إختيار فكرة المشروع لا بُد من وضع أو تصور خطة تسويقية محكمة و جذابة لها، لتُعلن فيها عن مشروعك للعملاء المحتملين.

4- لا تقم بكل شيء بمفردك

يقوم الكثير من رواد الأعمال المبتدئين بجميع المهام بمفردهم، مما يؤدي إلى إستهلاك الطاقة و ضعف التركيز على أمور أساسية.

ضنا منهم أنهم يقلصوا من النفقات و على النقيض فهم يضرون بعملهم، لن تجد شركة أو مشروع ناجح في العالم وراءه شخص واحد ! فكما يُقال " اليد الواحدة لا تُصفق " فإسعى لتكوين فريق عمل متميز.

5- لا تُماطل أبدا

بعد سنين طويلة قضيتها في التعثر و الفشل و الإنتقال من فكرة مشروع لأخرى إن سئلتني عن سبب تأخر نجاحي و مُعاناتي الأولى فسأقول لك المماطلة و التسويف فهي أكثر الأسباب شُيوعا و المؤدية إلى فشل المشاريع خاصة و الفشل في الحياة عامة.

6- إستثمر دون توقف

إن كنت ترغب في تحقيق ثروة مالية كبيرة، فإن السبيل الوحيد لفعل ذلك هو الإستثمار، حيث تقوم بإستثمار أرباحك في مشاريع صغيرة جانبية مع مساهمة صغيرة من وقتك و جهدك، دون فقدان التركيز على مشروعك الأساسي.

7- لا تُفكر في ربح المال

قد تبدوا هذه النقطة غريبة نوعا ما، فالهدف الرئيسي لبدأ مشروع صغير ناجح هو ربح المال ! لكن الخطأ الذي يقع فيه أغلب المبتدئين هو التركيز على الأرباح بدل تسليط الضوء على جودة الخدمات.

فإن كُنت ترغب في كسب أموال حقيقية فإنسى أمر المال و الأرباح و دع همك الوحيد هو العمل و كُن متمرسا في تقديم الخدمات الجيدة و بيع المنتجات ذات الجودة العالية للعملاء.

8- قدم هدية بَسطية

الهدايا البسيطة التي تمنحها للعميل مقابل شراء منتج أو خدمة يكون لها تأثير خرافي في التشجيع و الحث على الشراء، مهما كان حجم أو شكل الهدية سواء أكانت معنوية أو مادية فإنها ستربط الزبون عاطفيا بمشروعك.

9- إختر فكرة مشروع مناسبة

و هذه أهم خطوة و سر لا يعلمه الكثير، فإختيار المشروع الغير الأنسب هو بمثابة تناول سم سيُميتك، فأهم أسرار النجاح هو مناسبة المشروع مع شخصيتك و مُحيطك و طموحك... و في الجزء التالي سنكتشف معا كيف تختار فكرة مشروع مناسبة.

كيف تختار فكرة مشروع مناسبة

إن إختيار فكرة مشروع خاطئة و غير مناسبة لك هي أول خطوة نحو الفشل، فأهم مرحلة أساسية و ضرورية للنجاح في عالم الأعمال هو إختيار فكرة المشروع الأنسب لك و ذلك وفقا لبعض المعايير.

قم بإختيار فكرة مشروع و أجب عن هذه الأسئلة و ستتمكن بسرعة من معرفة هل فكرة المشروع هي الأنسب لك، و التي تستطيع من خلالها النجاح و الإستمرار و ربح المال أم العكس.

  1. ما هي هوايتك المفضلة ؟
  2. هل تُحب الإنترنت ؟
  3. هل تعشق السفر و الخروج ؟
  4. كم تَملك من رأس المال ؟
  5. هل أنت إجتماعي أم إنطوائي ؟
  6. هل أنت من عشاق الطهي ؟
  7. هل تحب خدمة المجتمع ؟
  8. هل تُساعد الناس في حل المشاكل ؟
  9. هل تحب العمل بشكل جماعي أم فردي ؟
  10. هل تحب الدراسة ؟
  11. هل تُحب التجارة ؟
  12. هل أنت شجاع و مُغامر ؟
  13. هل أنت مستعد لبذل كُل هذا الجهد ؟
  14. هل تُحب الربح السريع أو العكس ؟
بعد بالإجابة عن الأسئلة أعلاه، سأُضيف لك سؤال محوري و أخير.

  • هل المشروع الذي ترغب في تنفيده يتماشى مع إجاباتك ؟
  • هل شخصيتك مناسبة مع نوع أو نمط عمل المشروع ؟

هكذا ستتمكن من إختيار فكرة مشروع ناجحة و مربحة، و صدقني إن لم تقم بهذه الخطوة فإن مصير مشاريعك العشوائية سيكون الفشل !

في ختام هذا الدليل سأخبرك بقصة مثيرة قصيرة، في بداياتي كان يدور في ذهني العديد من أفكار المشاريع و التي كانت بالنسبة لي مجرد أوهام !

و يستحيل تحويلها إلى مشاريع حقيقية تذر أرباحا، و لكن بعد إصرار كبير و طموح و جهد و صبر و فشل... حتى النجاح.

إكتشفت أن أي فكرة مشروع كيف ما كانت و حتى إن كانت تبدوا تافهة أو صغيرة أو يصعب المنافسة فيها... فيُمكن تحويلها إلى مصدر دخل حقيقي.

لذا إن أثارتك إحدى الأفكار في هذا الدليل و رأيت فيها وميضا فلا تتردد أبدا في تنفيدها و تطويرها و إنجاحها.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات