أكثر 50 خطأ شائعًا في تحسين محركات البحث(SEO )يجب تجنبها

وفقًا لمدونات تحسين محركات البحث الشائعة ، هناك أكثر من 200 عامل في خوارزمية Google لتحديد ترتيب موقع الويب. تحصل النتيجة الأولى في نتائج بحث Google على 30-33٪ من الزيارات ، والنتيجة الثانية تحصل على من 18 إلى 20٪ والعاشرة أقل من 3٪.

أكثر 50 خطأ شائعًا في تحسين محركات البحث(SEO )يجب تجنبها


يأخذ تحسين محركات البحث شكلاً معقدًا كل عام. إذا كنت مهتمًا بالزيارات العضوية من محركات البحث ، فيجب تنفيذ مُحسنات محركات البحث المناسبة. تعد عملية تحسين محرك البحث عملية تتكون من عدة خطوات.

إنها عملية حساسة أيضًا. قد تؤدي بعض الممارسات الخاطئة إلى حظر موقع الويب الخاص بك إلى الأبد من محركات البحث. فيما يلي قائمة بأخطاء تحسين محركات البحث الأكثر شيوعًا.

أهم أخطاء تحسين محركات البحث التي يجب تجنبها

 آمل أن تساعدك هذه القائمة مرجعية. في تحسين موقعك على الويب بشكل مثالي وستبدأ في رؤية زيادة في الرسم البياني للزيارات المجانية.

1. حشو الكلمات الرئيسية

 قد يؤدي تكرار عدد مرات الكلمة الرئيسية في المحتوى الخاص بك إلى عقوبة من Google. اكتب محتوي للزائر و قم بتحسينها لمحركات البحث. مجرد حشو المحتوى الخاص بك بالكلمات الرئيسية لن يؤدي إلى ترتيب صفحة الويب الخاصة بك بل بالعكس.

 2.المحتوى المنسوخ

 المحتوى المنسوخ ليس جيدًا لموقعك على الويب. محركات البحث ذكية وهم يعرفون متى تنشر المحتوى المنسوخ. يجوز لمالك المحتوى الأصلي أيضًا إبلاغ موقع الويب الخاص بك إلى جوجل .

 3. إهمال علامة العنوان

العنوان مهمة جداً. هو الذي يجذب زوار محركات البحث إلى النقر و الدخول الي المحتوى خاص بك. و من الأخطاء ترك بعض الأشخاص علامات العنوان في الوضع الافتراضي. على سبيل المثال: اسم موقع الويب كعلامة عنوان لجميع الصفحات في الموقع.

 يجب أن تكون علامة العنوان الخاصة بك مثل مغناطيس، و يجب أن تجذب النقرات على محركات البحث. يفقد موقعك ترتيبه إذا كان العنوان الخاصة بك مملة. 

4. المحتوى القوي

يضيف المحتوى الرائع دائمًا قيمة إلى موقع الويب الخاص بك. لكن لا يكفي أن تصنع كل السحر. تحتاج إلى تحسين موقع الويب لمحركات البحث لنقل المحتوى الرائع الخاص بك إلى عدد كبير من الزوار. كن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمحتوى الرائع الخاص بك.

 5. إهمال العلامات الوصفية

 قد لا تحمل العلامات الوصفية الكثير من المصداقية في الوقت الحاضر. لكن هذا لا يعني أن علينا إهمالهم. لا تزال تضيف القليل من القيمة إلى جهود تحسين محرك البحث.

 6. روابط سيئة

باك لينك مهم. في الوقت نفسه ، إذا تم ربطك بمواقع ويب منخفضة الجودة ، فقد تؤثر عليك بشكل سيء. لا تشتري حزم باك لينك من مصادر غير معروفة.

من الأفضل دائمًا الحصول على روابط خلفية بشكل طبيعي وعضوي. إنشاء ارتباط يستحق المحتوى والترويج له. المحتوى الرائع مع الترويج الجيد يجذب الكثير من الروابط الخلفية. 

 7. ربط داخلي سيء

 الربط الداخلي عند القيام به بشكل صحيح يساعد موقع الويب الخاص بك على أداء أفضل في محركات البحث. اذا كان  الارتباط الداخلي سيء ذلك يجعل موقع الويب الخاص بك يبدو غير مرغوب فيه.

8. الموقع لا يتجاوب مع الجوال

الجوال هو المستقبل. إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يتجاوب مع الجوال، انس أمر تحسين محرك البحث. بصرف النظر عن أن استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول يتزايد بشكل كبير وسيتجاوز تصفح الكمبيوتر المحمول / سطح المكتب التقليدي.

9. كلمات غير ذات صلة

بغض النظر عن مدى قوة الكلمات الرئيسية ، إذا لم تكن ذات صلة بالمحتوى الخاص بك ، فلن تساعد موقع الويب الخاص بك في الترتيب في جوجل. 

10. لا يوجد اهتمام مناسب لوسائل الإعلام الاجتماعية

تعد الإشارة الاجتماعية أحد عوامل الترتيب المهمة في خوارزمية بحث Google. إن بناء المجتمعات في جميع شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة يساعد بالتأكيد موقع الويب الخاص بك على الترتيب بشكل أفضل. هناك العديد من الشبكات الاجتماعية المتخصصة ذات الصلة والتي تعد منصات رائعة لجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

11- عدم استخدام التحليلات

يمكنك معرفة حركة المرور الخاصة بك في جوجل انالتيكس. يمكنك العثور على العديد من التفاصيل حول زوار موقع الويب الخاص بك والتي قد تساعدك على تحسين موقع الويب الخاص بك بطريقة أفضل.

12. أداة google search Console 

تعد أداة جوجل شيرس كونسل أداة رائعة لجميع مشرفي المواقع. إذا كنت جادًا بشأن تحسين محرك البحث ، فلا يمكنك تفويت هذه المنصة الرائعة.

 13. شراء الروابط

شراء روابط قبعة سوداء. إذا اشتريت روابط في منطقة سيئة ، فهذا يؤثر على موقع الويب الخاص بك بشكل سيء للغاية. استعن بمحسنات محركات بحث فعالة لبناء روابط خلفية عالية الجودة لك.

 14. سرعة الصفحة

 إذا تم تحميل موقع الويب الخاص بك ببطء ، فستفقد تصنيفات محرك البحث في صفحة نتائج محرك البحث (SERP). سرعة الصفحة هي واحدة من أهم 5 عوامل للترتيب في خوارزمية بحث جوجل . هناك العديد من الأدوات المجانية عبر الإنترنت للتحقق من سرعة صفحتك.

 15. جودة الصورة

تعرف محركات البحث بالصور فقط إذا قمت بتحسينها. استخدم علامات alt و title لتوصيف صورتك بشكل صحيح. تأكد من أن حجم تخزين صورتك قليل. تستغرق ملفات الصور الضخمة وقتًا طويلاً لتحميل وإبطاء موقع الويب الخاص بك. تعد صور جوجل أيضًا مصدرًا ضخمًا للزيارات.

16. عدم تخصيص هيكل الرابط الثابت

هياكل الارتباط الافتراضية في الكثير من أنظمة إدارة المحتوى ليست صديقة لمحركات البحث. قم بتخصيصها بحيث يظهر نص العنوان الخاص بك في الرابط الثابت.

يمكنك تعديل بنية الرابط الثابت في WordPress بسهولة. تعمل مكونات ووردبريس بالإضافية مثل Yoast على أتمتة الكثير من أشياء التحسين على الصفحة.

17. المبالغة في عمليات إعادة التوجيه

تؤدي عمليات إعادة التوجيه الكثيرة جدًا إلى تقليل سرعة الموقع. قم بإزالة جميع عمليات إعادة التوجيه غير الضرورية.

18. الإفراط في التركيز على العلامات الوصفية

 مجرد ملء علامات التعريف الخاصة بك لن يؤدي إلى تصنيف موقع الويب الخاص بك. إذا قمت بحشو علامات التعريف الخاصة بك بعدد كبير جدًا من الكلمات الرئيسية ، فأنت تشير فقط إلى محركات البحث لتكون أكثر تشككًا بشأن موقع الويب الخاص بك.

19. عدم السماح لـ Google بالزحف إلى الموقع

تحقق مما إذا كان ملف robot.txt في الحالة الصحيحة.

20. لا توجد روابط خلفية عالية الجودة

 جودة الروابط الخلفية مهمة. وذلك بأحد الروابط الخلفية من موقع ويب السلطة أقوى من 10، وتجنب روابط خلفية من مواقع الويب ذات المستوى المنخفض. انخرط في مجتمع مشرفي المواقع في مجال تخصصك المحدد. و استعمل تدوين الضيف على مدونات ذات السلطة قوية لانه يحسن سلطت موقعك ودرجة الارتباط.

21. استخدام تقنيات القبعة السوداء

قد تساعدك بعض تقنيات القبعة السوداء في الترتيب بسرعة فائقة في جوجل . لكن على المدى الطويل يفقد موقع الويب الخاص بك مصداقيته في محركات البحث. يقوم فريق البريد العشوائي في جوجل يدويًا بإزالة المواقع التي تحاول تصنيفها بواسطة بلاك هاك.

22. الإهمال تجاه المحتوى الجديد

 لا يُتوقع أن تحصل المدونات التي لا تحتوي على محتوى جديد على ترتيب جيد في محركات البحث. تحب محركات البحث تقديم محتوى جديد و مميز لزوارها. قم بتحديث مدوناتك بانتظام.

23. الإفراط في الطموح

يجب أن تتم جهود تحسين محركات البحث بشكل استراتيجي. لا يمكنك ترتيب بعض الكلمات الرئيسية. يجب أن تكون صعب الإرضاء وتلعب اللعبة. تحسين محركات البحث عملية بطيئة. إذا تم القيام به بشكل صحيح ، فمن المؤكد أنه يجلب لك النتيجة الجيدة.

24. البحث عن أحدث التحديثات 

يعد التعرف على تحديثات محركات البحث أمر ضروري. يجب أن تكون منفتح الذهن وأن تتعلم باستمرار أحدث الاتجاهات في خوارزميات محرك البحث.

25. التقليل من قيمة البحث الجيد بالكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات الرئيسية أمر بالغ الأهمية. يمكنك استعمل Google Keyword Planner مجاني. و Long Tail Pro هي أيضًا أداة مدفوعة رائعة للعثور على كلمات رئيسية طويلة الذيل.

26. محتوى منخفض الجودة

تعد خوارزمية محركات البحث ذكية للعثور على جودة المحتوى الخاص بك. فشل المحتوى منخفض الجودة في الترتيب في محركات البحث. اعمل دائمًا على معايير الجودة الخاصة بك لتقديم قيمة كبيرة لزوار موقعك على الويب.

27. كثرت الروابط الخلفية

 يعد إنشاء عدد كبير جدًا من الروابط الخلفية في وقت أقل ضارًا جدًا لموقع الويب الخاص بك. صمم إستراتيجية جيدة لبناء الروابط أو إسناد المهمة إلى محترف تحسين محركات البحث الفعال. لا تفرط في الحماس لإنشاء المزيد من الروابط إلى موقعك على الويب.

 28. وصلات معطلة

دائما تخلص من كل الروابط المعطلة الخاصة بك. تساعدك أدوات مشرفي المواقع من جوجل في معرفة ما إذا كان هناك أي روابط معطلة على موقع الويب الخاص بك. قد تكتشف سبب عدم تصنيف المحتوى الرائع الخاص بك على جوجل بعد!

29. عدد كلمات المحتوى قصير

معظم الصفحات العليا في نتائج بحث جوجل هي محتوى متعمق و طويلة وشاملة. المحتوى الرقيق و القصير لا يحتل مرتبة جيدة في محركات البحث.

30. كثرت الإعلانات في الموقع

إن ملء موقع الويب الخاص بك بالإعلانات يثقل الموقع و يصعب عملية التصدر في محركات البحث. حتى زوار موقعك يتضايقون وقد لا يزورون موقع الويب الخاص بك مرة أخرى.

31. الاستعانة بجهة تحسين محركات بحث غير فعالة

هناك الكثير من مُحسّنات محرّكات البحث غير الفعالة في السوق. يفعلون أكثر سوءًا لموقعك على الويب الذي يمكنك تخيله. يؤدي إنشاء روابط خلفية غير مرغوب فيها أو القيام بأشياء مثل حشو الكلمات الرئيسية إلى الإضرار بموقعك.

تفضل دائمًا الاستعانة بمحترف تحسين محرك بحث فعال وذو سمعة طيبة بدلاً من موظف مستقل غير معروف.

32. تجاهل أهمية الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل

الكلمات الرئيسية طويلة الذيل تجلب الكثير من حركة المرور. ترتيب الكلمات الرئيسية طويلة الذيل قابل للتحقيق إلى حد ما يجلب لك الزوار المستهدفين. تعتبر أدوات مثل Long Tail Pro و SEM rush وما إلى ذلك برامج جيدة جدًا للعثور على كلمات رئيسية طويلة في مكانك.

33. تجربة مستخدم سيئة

إذا كانت تجربة المستخدم لموقعك سيئة ، سوف تفقد المستخدم نهائياً من على الموقع. لا تقم فقط بإنشاء موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث. ضع المستخدم النهائي في اعتبارك دائمًا عند تصميم موقع الويب.

34. الاستخدام غير السليم لعلامات H1.

تنقل علامات H1 الكثير عن المحتوى إلى محركات البحث. هم ليسوا مجرد نص بحجم كبير. يمكنك تنسيقها باستخدام CSS ولكن لا تفشل أبدًا في استخدام علامات العناوين حيثما كان ذلك ضروريًا.

35. الإفراط في استخدام الإضافات أو أدوات الطرف الثالث

لا تكن مولعًا بالمكونات الإضافية أو أدوات الجهات الخارجية. استخدمها فقط إذا كانت هناك حاجة إليها بنسبة 100٪. لأنهم يبطئون موقع الويب الخاص بك وأحيانًا يسحبون موقع الويب الخاص بك. كلما زاد عدد المكونات الإضافية التي تستخدمها ، كلما كان موقعك عرضة للأخطاء.

36. استضافة المواقع الرخيصة

الاستضافة الجيدة ليست باهظة الثمن. تجنب استخدام مضيفات الويب الرخيصة. فترات التعطل تؤثر على تصنيفاتك بشكل سيء. كما أنه يؤثر على قيمة عملك وعلامتك التجارية. مضيفو الويب الرخيصون بطيئون كثيراً وعادة ما تواجه مشاكل في خدمة العملاء الخاصة بهم.

37. استخدام كلمات خاطئة

 تأكد دائمًا من وجود كلمات رئيسية ذات صلة في العنوان والعلامات الوصفية والعناوين. يجب أن تكون الكلمات الرئيسية مرتبطة بالمحتوى الخاص بك. و يصفون المحتوى الخاص بك.

38. استخدام نظام إدارة المحتوى القديم

نظام إدارة المحتوى القديم غير آمن وسريع. قم دائمًا بتحديث برنامج التدوين أو إدارة المحتوى الخاص بك. استخدم دائمًا أحدث الإصدارات لتكون على مستوى عالٍ من عوامل السرعة والأمان.

39. تجاهل محركات البحث الأخرى

على الرغم من أن جوجل هي المصدر الرئيسي لحركة المرور العضوية ، إلا أنك تحتاج إلى التركيز على محركات البحث الأخرى مثل Bing و Yahoo و yandex. قم بإرسال موقع الويب الخاص بك أدوات مشرفي المواقع لمعرفة ما إذا تم تحسين موقعك بشكل صحيح.

40. عدم إرسال خريطة الموقع Sitemaps

تعد خريطة الموقع مهمة لمحركات البحث لجمع كل الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك. يساعدك مخطط الموقع الجيد في الحصول على روابط أقسام موقع الويب الخاص بك. يمكنك إرسال خريطة الموقع بسهولة من أدوات مشرفي المواقع المقدمة من Google.

41. بيع الروابط

بيع الروابط فكرة سيئة. تفقد عصير الارتباط إذا قمت بوضع الروابط على موقع الويب الخاص بك. بصرف النظر عن أن محركات البحث تكره فكرة بيع الروابط. لا تقم ببيع أي حزم باك لينك.

42. لا توجد استراتيجية المحتوى

تعتبر استراتيجية المحتوى مهمة جدًا لتنفيذ تقنية تحسين محركات البحث. خطط للمحتوى الخاص بك بطريقة تجعل الارتباط الداخلي ممكنًا. يبني الكثير من المحتوى في مكانة معينة وحولها سلطة لموقعك على الويب. يبني تسويق المحتوى الإبداعي الكثير من الروابط الخلفية بشكل طبيعي. استخدم الرسوم البيانية لتوصيل البيانات الضخمة بطريقة مثيرة للاهتمام.

43. عدم تحديث المحتوى

إذا كانت مشاركاتك قديمة ، فأنت بحاجة إلى تحديثها. تحب محركات البحث تقديم قيمة لمستخدميها. المحتوى القديم يفقد بسرعة تصنيفاته. تحديث مشاركاتك بانتظام.

44. ضعف قراءة المحتوى

إذا لم يتم تنسيق المحتوى الخاص بك بشكل صحيح أو لم يكن مريحًا للمستخدم، فسيغلق المستخدم موقعك في ثوانٍ و يأدي إلى ارتفاع معدل الارتداد. الوقت الذي يقضيه المستخدم في الموقع له قيمة لا تصدق لنشاطك التجاري وحتى لتحسين محرك البحث.

45. بناء الروابط على نفس نص الربط

 يلعب نص المرساة دورًا كبيرًا إذا كنت تريد الترتيب لكلمة رئيسية معينة. لكن تحدث مشكلة إذا كررت نفس نص الرابط لبناء كل روابطك. ضع الكلمات المفتاحية النسبية أو العبارات الرئيسية في نصوص الربط.

46. ​​تجاهل البحث المحلي

لا شيء يتفوق على القائمة المحلية في جلب العملاء المحتملين الفوريين إلى نشاطك التجاري. يؤدي تجاهل البحث المحلي إلى جعل منافسيك أقوى. تحسين موقع الويب الخاص بك لقوائم البحث المحلي. إنشاء الاستشهادات في الدلائل على الإنترنت. يتم احتساب الاقتباسات كروابط خلفية لترتيب موقع الويب الخاص بك في البحث المحلي.

47. محتوى ضعيف

سيغادر زوار موقعك موقع الويب إذا كان المحتوى الخاص بك مملًا. كن مثيرا للاهتمام وحل مشكلتهم. إذا غادر زوارك موقع الويب في أي وقت من الأوقات ، فستفقد ترتيبك بالتأكيد.

تحسب جوجل وقت الزائر على موقع الويب الخاص بك لتحديد جودة المحتوى الخاص بك. إذا كان المحتوى الخاص بك رديئًا ، فمن الطبيعي أن موقعك لا يستحق الترتيب الأعلى في جوجل.

48. استهداف الكلمات المفتاحية القصيرة

الكلمات الرئيسية قصيرة الذيل منافسة شرسة. و ليس من السهل التصدر بكلمة رئيسية قصيرة الذيل. يستغرق الأمر الكثير من الوقت والجهد للترتيب على الأقل في أفضل 3 صفحات من جوجل لكلمة رئيسية قصيرة الذيل. تحقق من المنافسة واستهدف الأهداف الصحيحة.

49. استخدام الفلاش

الفلاش عفا عليه الزمن. قد يؤدي الإفراط في استخدام الفلاش وجافا سكريبت إلى جعل موقعك يبدو مبهرجًا ولكنه سيء ​​للغاية لمحركات البحث. لا تفهم محركات البحث لغة الفلاش ولغات البرمجة النصية الأخرى بشكل صحيح. لذلك أنت بحاجة إلى تصغيرها.

50. النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة مزعجة ليس فقط للزائرين ولكن أيضًا لمحركات البحث للزحف إلى موقع الويب الخاص بك. النوافذ المنبثقة تحجب طريق عناكب البحث. انتظر حتى تحصل على بعض الصلاحية في تصنيفات البحث لتثبيت النوافذ المنبثقة على موقع الويب الخاص بك.

 هذا كل شيء…..

 إذا كنت تبحث عن معلومات وحلول أكثر تفصيلاً مما يمكنك مشاهدة هذا الفيديو:



نحن على يقين من وجود العديد من الأخطاء المحتملة الأخرى التي يمكن ارتكابها في تحسين محركات البحث. التعليق أدناه إذا فقدنا أي شيء.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات