أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا في المملكة

عندما نقارب على التقاعد نبدأ في التفكير في أن نوفر بعض من الوقت لنا وللراحة ولقضاء وقت أطول مع عائلتنا بعد بذل الكثير من الجهد والعمر في الدوام والعمل من أجل تأمين مستقبل أطفالنا وأحبائنا، ونحن في شركة محور الأعمال التجارية نستمر في تقديم أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا في المملكة لأننا نؤمن أن الجميع يستحق أن يحصد ثمار سنوات العطاء لتوفير حياة مريحة وكريمة وتوفير مصدر دخل ثابت مرتفع حتى بعد التقاعد.

أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا في المملكة


فقد انتهت فترة الادخار بعد التقاعد وكثير من المتقاعدين يبحثون عن افضل شركات الاستثمار في السعودية لتبدأ فترة تحقيق الأرباح والاستثمار بأقل نسبة جهد لكن بأعلى نسبة عائد، هل تعلم أن في وقتنا الحالي تم ارتفاع أعداد المتقاعدين الباحثين عن فرص عمل بسبب غلاء المعيشة!.

حيث مضت العمر ومضت السنوات وما ولنا نلوك الحديث والأمنيات لراحة ورخاء المتقاعد وإمكانية استفادة المملكة من خبراته كمتخصص في مجاله كمستشار على سبيل المثال؛ وأيضًا القطاعات الحكومية في المملكة تحتاج إلى خبرات المتقاعدين للمشاركة في التنمية وتحقيق رؤية 2030. اقراء المقال السابق حول ما هو الصندوق الاستثماري ؟. 

وخاصة أن رؤية 2030 أكدت على السعي لتوفير مجتمع حيوي وعلى تحسين الصحة العامة للفرد إلى فوق الـ80 عاما، فكيف السبيل إلى ذلك للمتقاعدين ومنهم من يحتاج لعمل يعينه أو مصدر دخل إضافي بجانب معاشهم فيبحثون عن افضل شركات الاستثمار في السعودية وعن أكثر فرص استثمار المتقاعدين في المملكة، وآخرون من المتقاعدين أو من أوشكوا على التقاعد يحزنهم مصير خبراتهم بالتقاعد دون فائدة لهم و لمجتمعهم.

حيرة استثمار المتقاعدين

يقع المتقاعدين أو من أوشكوا على التقاعد في حيرة كبيرة بين التوجه لافضل شركات الاستثمار في السعودية و أكثر فرص استثمار المتقاعدين مع شركات استثمار حلال وبين افتتاح مشروعهم الخاص، لذا سنقوم بمقارنة الخيارين لتختار الأفضل والأنسب لك.

مخاطر استثمار المتقاعدين عند افتتاح مشروعهم الخاص

إن فكرة المتقاعدين أو من اوشكوا على التقاعد في افتتاح مشروعهم الخاص هي فكرة محفوفة بالمخاطر لكن يراها البعض أنها فكرة تستحق المغامرة.

وفي الحقيقة هي فكرة ليست سيئة ما دام الشخص يقدر على متابعة أدق تفاصيل المشروع من البداية حتى نجاحه، وما دام أن المتقاعد أو من أوشك على التقاعد لديه الجهد والوقت لمتابعة مشروعه لعدد أكثر من 12 ساعات يوميًا، مع عدم اليأس والإحباط من التخبطات التي عادة ما تحدث في بداية كل مشروع في مراحله الأولى والتي قد تستمر من عدة أشهر لسنة أو اثنين كما شهدنا في كثير من قصص أصحاب المشاريع.

وأيضًا تعتبر فكرة تأسيس مشروع خاص أكثر فكرة محفوفة بالمخاطر وليست مثل فكرة استثمار المتقاعدين للعديد من الأسباب التي أوضحها خبراء الاستثمار، وهي:

1. نقص المعلومات الحيوية

يعتقد الكثيرون أن تأسيس مشروعهم الخاص لا يحتاج أكثر من الفكرة والمال، لكن على العكس تمامًا فإن نقص المعلومات الحيوية عن المشروع وعدم وضع دراسة جدوى محكمة منذ اللحظة الأولى سوف يؤدي إلى فشل المشروع بكل تأكيد.

2. رأس مال زائد

رأس المال الزائد يقلل من فرص نجاح المشروع، وهذه قاعدة معروفة في مجال المشاريع والتجارة حيث وفرة المال بشكل زائد وبدون خطة محكمة قد يؤدي إلى إنفاق الأموال على بعض الجوانب غير الأساسية مثل شراء مكاتب فارهة والاهتمام الزائد عن الحد بالأمور الهامشية، فالأمر ليس بحجم رأس المال وإنما باختيار افضل طرق الاستثمار المناسبة وفقًا لمتغيرات حياة كل من

3. الخلط بين التجارة والموارد الشخصية

عدم الفصل بين موارد المشروع والموارد الشخصية، حيث يتطلب المشروع الناجح إدارة مالية سليمة لكن غالبًا ما تخلط الأنشطة التجارية الجديدة ومالكو المشاريع بين مواردهم الشخصية وموارد المشروع ، لذا فهم لا يميزون بين النفقات الشخصية ونفقات المشروع وهذا بكل تأكيد سوف ينتهي بخسارة أكيدة.

4. اللجوء إلى المعارف والأقارب

ستحدد طريقة اختيار فريق العمل نجاح أو فشل المشروع. يعد توظيف الأصدقاء والأقارب دون التفكير في مهارات وخبرات مجال عمل المشروع السبب الرئيسي لفشل المشاريع الناشئة.

النظر إلى البريق الكاذب

يعتقد مؤسسي المشاريع أن النجاح المبدئي سوف يستمر هكذا بدون أي تقلبات أو تغيرات استثمارية حولهم وهذا ما يسمى بالبريق الكاذب، فقد يقدم المنافسون خدمات وأسعار أفضل ، والنتيجة في هذه الحالة واضحة وهو أن المالك سوف يكون ابتعد كثيرًا وسوف يصطدم بخسارة مريرة.

إكتشف: ما هي انواع الاستثمارات المالية

لماذا يجب أن يتحول المتقاعدين إلى مستثمرين؟

ووفقًا للتصريحات الرسمية لعام 2020، يوجد أكثر من 835 ألف متقاعد في المملكة، مما جعل خبراء الاستثمار ينصحون بضرورة تحول المتقاعدين إلى مستثمرين يبحثون عن أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا في المملكة، حيث تحول البحث على فرص استثمار المتقاعدين إلى أمر ضروري وليس من الرفاهية إطلاقًا في ظل التطورات الاقتصادية السريعة التي تحدث من حولنا.

فعندما يتقاعد الشخص لن يتلقى أي أموال أو راتب من المنظمة التي كان يعمل بها إلا القليل من معاش تقاعدي قد يكون غير مناسب للكثيرين ولن يكفي لنفقات الحياة التي يتسحق أن يعيشها المتقاعدين بعد كل هذا العطاء طوال السنوات السابقة.

وبعد التقاعد ، لن يزداد الدخل المتاح للمعاش ، وستتوقف المكافآت والمزايا التي تتلقاها أثناء خدمتك ، وبمجرد بلوغ سن التقاعد، سيكون هناك العديد من الأسباب لكسب دخل إضافي لضمان توافر الأموال اللازمة تجعلك أكثر قدرة على الوفاء بالتزاماتك ونفقات الطوارئ والنفقات الطبية ، وحماية رأس المال الأساسي الخاص بك من الانجراف والتضخم ، والاحتفاظ بأرباح  كإرث ابنائكم واحفادكم.

أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا في المملكة

ينصح خبراء الاستثمار أن أفضل استثمار في الوقت الحالي و أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا تتمثل في:

  1. فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية.
  2. الاستثمار في الزراعة المائية.
  3. الاستثمار في الابل.
  4. الاستثمار في تربية الأغنام.
  5. الاستثمار في التطبيقات
  6. الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

ومن حسن الحظ أن المملكة بيئة مثمرة ومشجعة لكثير من فرص الاستثمار،  بأي مبلغ من المال سيجد حوله العديد من طرق الاستثمار المربحة التي تناسب الميزانية الموضوعة سواء كان الاستثمار في الابل أو الاستثمار في تربية الاغنام أو حتى الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

1. فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية

تعد فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية من أكثر فرص استثمار المتقاعدين لتوافر عدة أسباب هامة بهذه الفرص مثل:

  1. ارتفاع حجم الطاقة الإنتاجية في الاستزراع السمكي في المملكة بنسبة 375% خلال 3 أعوام.
  2. متوقع عوائد اقتصادية بقيمة 17 مليار ريال في رؤية 2030 لذا تعتبر من أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا.
  3. زيادة الطاقة الإنتاجية في الاستزراع السمكي في السعودية من 80,000 طن في سنة 2018 إلى 600,000 طن بحلول سنة 2030.
  4. تخصيص المملكة أكثر من 10 ملايين ريال سعودي في سنة 2020 للاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية.
  5. دعم شمل أكثر من 1,900 طن من مشاريع الاستزراع السمكي في السعودية في أواخر السنين الماضية.
  6. تستهدف المملكة عائد اقتصادي بقيمة 17 مليار ريال من قطاع الثروة السمكية وخاصة الاستزراع السمكي في السعودية وفقًا لرؤية 2030.
  7. معدل استهلاك الفرد الواحد بالمملكة للثروة السمكية كان يقدر بحوالي 11 كيلو سنويًا في السنوات الماضية، وتهدف المملكة لتحفيز فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية لزيادة حصة الفرد من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية.

وهناك أيضًا 3 أسباب رئيسية دفعت افضل شركات الاستثمار في السعودية للتفكير في فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية على أنها أكثر فرص استثمار المتقاعدين في المملكة حيث يتوفر:

السبب الأول: تنوع بيولوجي ضخم في الثروة السمكية في السعودية

الموقع الجغرافي للمملكة يشكل عاملًا مهمًا في التنوع البيولوجي الضخم في الثروة السمكية في المملكة خاصة أن المملكة لها حصة كبيرة في الساحل الغربي من البحر الأحمر و الساحل الشرقي من الخليج العربي وهذا ساهم في نجاح تجربة مركز أبحاث الثروة السمكية للاستزراع في مياه البحر بشكل كبير.

مما ألقى الضوء على الاستثمار في الاستزراع السمكي على أنه من أفضل فرص لإستثمار المتقاعدين، وهذا ما وضعته افضل شركات الاستثمار في السعودية في الاعتبار عند تقييم فرص الاستثمار في المملكة حيث يبشر هذا بالعديد من فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية.

السبب الثاني: بيئة صالحة ومشجعة لكثير من فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية

بيئة الاستثمار في المملكة مشجعة جدًا لكثير من فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية نظرًا للجهود المبذولة في تشجيع إنتاج الثروة السمكية بين الخليج، حيث يعتبر تمول صندوق التنمية الزراعية حوالي 70% من الاستزراع السمكي مؤشرًا واضحة لدعم المملكة لجهود الاستزراع السمكي حيث يهدف للوصول إلى إنتاج 970 طن سنويًا من أنواع السمك المختلفة وصولًا لعام 2029 م.

السبب الثالث: تكامل بنية المملكة التحتية لتشجيع فرص الاستثمار

شجعت الظروف البيئية و المناخية والاقتصادية على استغلال فرص الاستثمار في الاستزراع السمكي في السعودية وتدشين مشاريع استثمارية ضخمة في الثروة السمكية بسبب تكامل البنية التحتية من موانئ وطرق سريعة ومطارات، ووجود مراكز الأبحاث ومصانع الأعلاف والمختبرات والذين يشكلون عوامل هامة من عوامل نجاح استثمار الثروة السمكية.

يمكنك استشارة خبراء الاستثمار مجانا ليساعدوك في اختيار افضل استثمار للمتقاعدين، بأعلى عائد ممكن من خلال شركة محور الأعمال التجارية إحدى افضل شركات الاستثمار في السعودية بشهادة مشاركي نجاح مشاريع منصات الأعمال القابضة. 

2. الاستثمار في الابل

كشف صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن خالد بن مساعد بن عبد العزيز رئيس اللجنة الاقتصادية وممثل النادي والمملكة في المنظمة الدولية للإبل عن ارتفاع حجم الاقتصاد و الاستثمار في الابل إلى 20 مليار ريال، وعدد الابل في المملكة بلغ 1.4 مليون متن والعدد في تزايد مستمر

ويعتبر الاستثمار في الابل من أفضل فرص لاستثمار المتقاعدين في المملكة حيث كشف نادي الإبل أن الاستثمار في الابل يشمل العديد من مجالات الاستثمار مثل اللحوم وتصنيعها ومزارعها وألبانها وتصنيعها ومنتجاتها والجلود وصناعتها.

ولهذا تقام المهرجانات والفعاليات لتعريف المستثمرين بالعديد من فرص الاستثمار في الابل وفي مستلزمات الإبل، بالإضافة لعدة عوامل أخرى تشجع المستثمرين نحو الاستثمار في الابل ، مثل:

  • معدل الاستهلاك العالمي في الإبل إلى 3 ملايين طن.
  • بلغ استهلاك المملكة 135 ألف طن.
  • حجم السوق السعودي في الإبل ينمو بنحو 1.5 مليار ريال.
  • يبلغ معدل استهلاك الفرد في المملكة 4 لترات بنسبة نمو 7٪.

كما أن مستثمري الدول الأجنبية انطلقوا نحو الاستثمار في الإبل و نحو استخدام مشتقات الإبل من خلال استخدام جلود الإبل في تصنيع مقاعد الطائرات والمركبات الثمينة، ونظرًا لأن المملكة غنية بمواردها التي لا تحصى التي تشجع فرص الاستثمار.

بالإضافة للعديد من الشركات الأوربية التي قامت باستغلال الاستثمار في الإبل من خلال استخدام حليب الإبل في مشتقات منتجاتها مثل البودرة الطبية وبعض الاستخدامات الأخرى التي تصل إلى المستهلكين وهي ذات جودة عالية وحققت أرباحاً ضخمة.

واختتم الأمير عبد الرحمن بن خالد بن مساعد مهرجان الملك عبد العزيز للإبل قائلًا “استغراب البعض من وصول أسعار فرديات الإبل إلى أكثر من مليون دولار، وذلك كونها سلعة نادرة وأنها شبيهة بشراء سيارة من نوع فيراري”

كما أكد العديد من خبراء الاستثمار أن الاستثمار في الإبل يعد من الاستثمار التجاري المربح، وليست الابل مجرد تملك، وأن أسعار الإبل لم تصل لقيمتها الحقيقية بعد مما يعني أن الاستثمار في الابل حاليًا يمكن أن يكون بمبالغ ليست ضخمة لكن سينتج عنها أرباح هائلة خاصة مع الفعاليات التي تشجع فرص الاستثمار في الإبل والتي سينتج عنها إقبال هائل كما يحدث مع فعاليات الفروسية، مما يجعل الاستثمار في الابل أفضل استثمار للمتقاعدين.

لذا يعتبر الاستثمار في الابل من فرص عمل للمتقاعدين ربحًا كونه يعد من المجالات الواعدة التي يُنتظَر لها مستقبل استثماري كبير محليًا وعالميًا، وتراقب افضل شركات الاستثمار في السعودية فرص الاستثمار في الإبل بكل جهد وبميزانية ضخمة حيث أكد العديد من خبراء الاستثمار أن الاستثمار في الإبل هو استثمار للحاضر والمستقبل.

يمكنك الآن اللحاق بهؤلاء المستثمرين و مشاركتهم الاستثمار في الابل وارباحها المرتفعة من خلال استشارة خبراء الاستثمار مجانا في شركة محور الأعمال التجارية.

3. الاستثمار في الزراعة المائية

الزراعة المائية تتمثل في إنبات النباتات عديمة التربة حيث تعتمد على إمداد المغذيات المعدنية اللازمة لنمو النبات في حاوية مزودة بنظام تقني يتكون من شبكة أنابيب تمر عبر المياه المحملة بالمغذيات أثناء وضع النباتات في الحفرة العلوية على طول أنبوب التغذية.

والعديد من أفضل شركات الاستثمار في السعودية يجدون أن الاستثمار في الزراعة المائية له مستقبل واعد خاصة في دول الخليج نظرًا لظروف البيئة الخليجية، وتعتبر فرص الاستثمار في الزراعة المائية من أحسن الاستثمارات للمتقاعدين ربحًا في المملكة لأن الاستزراع المائي يتميز بدعم دولي للحفاظ على البيئة ومواردها، حيث:

  1. تعتبر الزراعة المائية حلاً مثاليًا للبلدان ذات الأراضي الزراعية المحدودة.
  2. نظرًا لأن نظام الزراعة المائية يعتمد على إعادة تدوير المياه الزراعية ، فإن الزراعة المائية تستهلك كميات أقل من المياه.
  3. يمكن للزراعة المائية التحكم في البيئة التي توجد فيها النباتات والتحكم في وقت الحصاد.
  4. بالمقارنة مع الزراعة التقليدية ، فإن فقدان المياه والمغذيات في أنظمة الزراعة المائية أقل بكثير ، مما يزيد من القيمة الاقتصادية للزراعة المائية ويشجع فرص الاستثمار في الزراعة المائية.
  5. تقضي الزراعة المائية بشكل دائم على إمكانية الجريان السطحي وتراكم المياه التي تلوث الأراضي الزراعية.
  6. يمكن أن توفر الزراعة المائية إنتاجًا غذائيًا آمنًا وصحيًا من خلال التحكم في التسميد والري وتقليل المواد الكيميائية المستخدمة في عملية الإنتاج.
  7. لا تتطلب الزراعة المائية مساحة كبيرة من الأرض ، لذلك حتى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية يمكنهم إجراء الزراعة المائية على السطح.
  8. نظرًا لأن العناصر الغذائية تصل إلى الجذور مباشرة ، فإن النباتات تحصل على أكبر فائدة من الزراعة المائية.
  9. مقارنة بالنباتات التي تنمو في التربة ، تستهلك نباتات الزراعة المائية طاقة أقل بعيدًا عن التربة المستهلكة الحاوية للأمراض الوبائية والبكتيريا.

هل الزراعة المائية مربحة ؟

تعتبر فرص الاستثمار في الزراعة المائية مربحة أكثر من الزراعة التقليدية حيث ارتفع الاستثمار في الزراعة المائية في السعودية إلى 1 مليار ريال في عام 2018.

ومن المتوقع أن يزيد حجم الاستثمار في الزراعة المائية في السنوات القادمة بشدة مما ينبأ بأنها فرص رائعة لاستثمار المتقاعدين في المملكة.

الاستثمار في الزراعة المائية في الخليج

تعتبر الزراعة المائية من أحسن الاستثمارات للمتقاعدين ربحًا حيث تقدر وحدة المعلومات الاقتصادية أن القيمة الإجمالية للواردات الغذائية الخليجية ستصل إلى 53.1 مليار دولار ، مقارنة بـ 25.8 مليار دولار في العقد الماضي.

مما يعني زيادة استهلاك المواطنين للواردات الغذائية في المنطقة مما يدفع المستثمرين إلى التوجه نحو فرص الاستثمار في السلع الغذائية و الاستثمار في الزراعة المائية.

ومع توقيع الجمعية السعودية للاستزراع المائي (أوائل هذا العام) والتحالف العالمي للاستزراع المائي مذكرة تفاهم لتنفيذ الاتفاقية بين الطرفين لتشجيع التوسع المسؤول والمستدام لجميع مرافق الاستزراع المائي بما في ذلك مصانع التجهيز ومزارع التربية ومصانع الأعلاف.

ولهذا تتجه افضل شركات الاستثمار في السعودية إلى فرص الاستثمار في الزراعة المائية في هذه الفترة بالإضافة للعوامل السابق فإن:

  • نظرًا لسرعة دوران رأس المال والتكلفة المنخفضة في الاستثمار في الزراعة المائية ، يمكن اعتبارها أكثر فرص عمل للمتقاعدين ربحًا في المملكة بسبب سرعة الحصول على عوائد الاستثمار.
  • فرص الاستثمار في الزراعة المائية غنية في الخليج نظرًا لأنها من البيئات الطبيعية غير الزراعية في المقام الأول.
  • لا تتطلب الزراعة المائية شاحنات مرتفعة الثمن لنقل المحاصيل لمسافات طويلة لأنه يمكن زراعتها بالقرب من مراكز المستهلكين.
  • لا تتطلب الزراعة المائية الكثير من أعمال الزراعة مثل الحرث والري وما إلى ذلك على عكس الزراعة التقليدية.

وفي الوقت الحاضر أكثر من أي وقت مضى ، أصبح الاستثمار عاملاً أساسياً على جميع المستويات وفي جميع المجالات وبالأخص الاستثمار في الزراعة المائية التي تعتبر فرصة استثمارية للمتقاعدين، لأنه يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي في المخزون الغذائي بالمملكة.

يمكنك الاستثمار في الزراعة المائية مع إحدى افضل شركات الاستثمار في السعودية بعد استشارة خبراء الاستثمار مجانًا في شركة محور الأعمال التجارية من هنا.

خاتمة حول أكثر فرص عمل للمتقاعدين

وأخيرًا، فنحن نؤمن أن نجاح المجتمع يحتاج إلى تفعيل اقتصاد المتقاعدين لاستثمار مخزون خبراتهم المتخصصة، وفي نفس الوقت تصحيح أوضاع قديمة لم تعد تناسب سرعة وتيرة تغيرات الحياة التي تتطلب دائمًا السعي للحصول على دخل إضافي وللبحث عن أكثر فرص عمل للمتقاعدين ربحًا في المملكة ليعيشوا حياة رغدة بعد رحلة العطاء الطويلة.

والسن القانوني للتقاعد لا يعني نهاية العطاء والجهد بل قد يكون بداية لرحلة جديدة نحو أكثر فرص استثمار المتقاعدين ربحًا في المملكة، ومن الأفضل عدم انتظار إعادة النظر في الرواتب التقاعدية أو أي مبادرات تعين المتقاعدين وتحسن حياتهم بل يجب أن يصنع المتقاعد حاضره بنفسه ويؤمن مستقبله ومستقبل أولاده وأحفاده كما عهد طوال عمره السابق لكن بأقل قدر من الجهد والوقت فهو أيضًا يحتاج لقسط من الراحة بعد رحلة الجهد الطويلة طوال سنوات خدمته قبل التقاعد.

حتي العسكر أيضا لا ننساهم فقي المقال القادم سوف نتطرق الي فرص عمل للمتقاعدين، لرعاية شؤون المتقاعدين العسكريين وتوفير فرص عمل مناسبة لهم ولأبنائهم.  

يمكنك بدء صنع المستقبل من الآن نحو الفرص استثمارية للمتقاعدين في المملكة مع شركة محور الأعمال التجارية كما فعل أكثر من 500 مشترك بمجالات استثمارية مختلفة

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات