كيف اعرف الفضة : 16 طريقة لكشف الفضة المزيفة

كيف اعرف الفضة

انتشرت في الآونة الأخيرة عدة منتجات من الفضة المقلدة التي يتم بيعها على أساس أنها فضة حقيقية، مما يضعنا في فخ شراء فضة مزيفة، و هذا بسبب عدم إدراكنا كيفية معرفة الفضة الحقيقية و عدم قدرتنا على 
كيف اعرف الفضة
التفريق و التمييز بين الفضة الأصلية و الفضة المقلدة و هذا يجعلنا نطرح سؤال كيف اعرف الفضة الحقيقية ؟ لذا في هذا الموضوع سنقدم إليكم مجموعة من أفضل الطرق التي ستمكنك من معرفة الفضة الأصلية بطرق سهلة و بسيطة.

معدن الفضة

قبل أن نكتشف كيف اعرف الفضة الحقيقية سنتعرف على ما هي الفضة، حيث أن الفضة تعتبر من المعادن الثمينة كمعدن الذهب حيث أن الفضة لونها أبيض يميل إلى الرمادي و يرمز لها بالرمز Ag و للفضة إقبال كبير من حيث حجم الإستهلاك نضرا للمنافع الكبيرة التي تقدمها، حيث أنه يتم إستعمال معدن الفضة في الكثير من المجالات و الصناعات، مثل صناعة حليّ الفضة و المجوهرات، و الأواني المنزلية الراقية، إكسسوارات و ديكور البيت، صناعة المحركات و الألات... هذا التنوع و الطلب الكبير عليها أدى إلى ظهور أنواع مزيفة و مغشوشة من الفضة و في الجزء التالي سنتعرف على كيف اعرف الفضة هل هي أصلية أم مزيفة.

قد يهمك : طرق الاستثمار في الفضة

كيف اعرف الفضة

لقد جمعنا لك في هذا الجزء أكثر الطرق فاعلية في إكتشاف صحة الفضة، كلها طرق مجربة و مضمونة ستمكنك من كشف كيفية معرفة الفضة بسهولة تامة، و من أبرز هذه الطرق ما يلي :

فحص الفضة بالجليد

يمكن معرفة الفضة عبر تمرير قطعة من الجليد فوقها ثم قم بلمس الفضة، إذا لاحظت تغيير سريع في درجة حرارة قطعة الفضة فذلك دليل على أنها فضة أصلية، لأن الفضة الأصلية من المعادن السريعة في توصيل الحرارة.

فحص الفضة بالمغناطيس

يمكنك تمرير مغناطيس من فوق قطعة الفضة، إذا لاحظت تحرك الفضة نحو المغناطيس فهذا دليل قاطع على أن الفضة غير أصلية، لأن الفضة الأصلية لا تنجذب للمغناطيس.

بواسطة صوت الفضة

لمعدن الفضة صوت رنين مميز عند القيام بإسقاطها، إذن يمكنك القيام بتجربة صغيرة و هي اسقاط قطعة الفضة الأصلية و اسقاط قطعة الفضة المراد تجربتها ثم مقارنة الصوت، فإذا كان الصوت متشابه هذا دليل على أنها قطعة فضة أصلية أما إذا كان الصوت مختلف فهذا يعني أن القطعة المراد تجربتها غير أصلية.

معرفة الفضة عن طريق القماش

يمكن إستعمال قطعة قماش ذات لون فاتح من أجل فرك قطعة الفضة، فإذا لاحظت ظهور علامات سوداء على القماش، هذا دليل على أن قطعة الفضة أصلية و العكس صحيح إذا لم تظهر علامات سوداء على القماش فإنها مزيفة.


النقوش الموجودة على الفضة

تتميز قطع الفضة الأصلية بنقوش على شكل أرقام في العادة تكون "800 - 900 - 925" و هذه الأرقام تدل على نسبة صفاء الفضة و نقائها.

إستخدام المُبَّيِض لفحص الفضة

يمكن إستخدام المبيض و هي مادة تباع في الدكاكين و موجودة في جميع البيوت و يمكن إستعمالها للكشف عن الفضة، يمكن ذالك عبر سكب نقطة من المُبيض، فإذا لاحظت تحول لون الفضة إلى الأسود هذا يعني أن الفضة أصلية، أما إذا لم يطرء عليها تغيير أو تحول إلى لون آخر فهذا يعني أنها مقلدة.

الختم الموجود على الفضة

إذا وجدت نقش "الفضة الدولية" أو ختم IS، فهذا يعني أن القطعة التي لديك مطلية بالفضة، كما أن النقش 626 يعني أنها تحتوي على 62,6% من الفضة النقية، و النسبة المتبقية تتكون من معادن أخرى.

نسبة نقاء الفضة

الفضة التي تحتوي على ختم 925 تكون فيها درجة نقاء الفضة بنسبة %92,5 و معظم الفضة التي تستخدم في صناعة المجوهرات تحتوي على رمز 925 مما يجعل هذا الرمز شائع و ذوا قيمة جيدة في السوق.

إكتشف : أفضل 20 طريقة تنظيف خاتم الفضة

فحص الفاتورة و الشهادات المعتمدة للفضة

يفرض القانون المطبق على بائعين و تجار معدن الفضة توفير فاتورة تتبث على أن الفضة أصلية و ليست مقلدة أو مجرد معدن مطلي بالفضة، الكثير من البائعين لا يتوفرون على هذه الفاتورة ليقدموها لزبنائهم و هو الأمر الذي يجب الحرص عليه عند شراء أي قطعة من الفضة.

فحص الفضة بالحمض

من بين طرق كيف اعرف الفضة هناك إختبار كيميائي لفحص الفضة يسمى اختبار حمض الفضة يتضمن ذلك شراء حمض معين ثم وضع بضع قطرات منه على المادة، إذا أصبح لون الحمض أحمر، فإن الفضة أصلية، لكن إذا تحول اللون إلى الأخضر أو البني، فهذا يعني أن تركيز الفضة لا يتجاوز 80% و 50% على التوالي، و إذا رأيت أي لون آخر فهذا يعني أن القطعة مطلية بالفضة فقط و مصنوعة من معدن آخر.

الإستعانة بخبير

يمكنك معرفة الفضة الحقيقية من المزيفة عن طريق الإستعانة بخبير و محترف في تجارة الفضة و سياعدك في إكتشاف حقيقتها بسهولة تامة و ذلك نضرا للخبرة الواسعة و الكبيرة التي يمتلكها في التعامل مع معدن الفضة.

فحص الفضة بالعين المجردة

يمكنك معرفة الفضة المزيفة أو الأصلية فقط عن طريق الملاحظة بالعين المجردة و ذلك من خلال ملاحضة اللون و الشكل و الشوائب و الخدوش و الرمز و العيار... و غيرها من الأمور ستمكنك من إكتشاف حقيقة الفضة بسهولة.

تعرف على : ما هي استخدامات الفضة ( 9 إستخدامات للفضة ستفاجئك )

فحص الفضة بإستخدام الكلور

يمكن إستخدام الكلور لمعرفة الفضة الأصلية من الفضة المقلدة و يتم ذلك عبر وضع كمية محدودة من الكلور على الفضة، إذا لاحظت حدوث عملية صدأ الفضة فهذا دليل على أن الفضة أصلية و حقيقية، و تكون نتيجة هذا الإختبار سريعة و فورية ذلك لأن الكلور سريع الأكسدة مع الفضة، إلا أن هذا الإختبار لا يبين نوع المعدن الذي وضع فوق الفضة، أيضا هذا الإختبار قد يترك علامات على الفضة قد تقلل من قيمتها أو جودتها.

فحص لون الجلد

إذا كنت قد إستعملت قطعة من الفضة الحقيقية فسوف تلاحظ وجود بقع خضراء و سوداء صغيرة على جلدك بالضبط في المنطقة التي لمست قطعة الفضة الحقيقية، هذه البقعة الخضراء أو السوداء هي دليل على نقاء و جودة الفضة، و تكون تلك البقع نتيجة لتسرب النحاس أو مادة أخرى مؤكسدة مخلوطة مع الفضة تسربت إلى جلدك.

فحص رائحة الفضة

إذا لاحظت أن رائحة الفضة التي بحوزتك قوية ففي الغالب أن تلك الفضة غير حقيقية و ليست أصلية، لأن الفضة الحقيقية لا تميزها أي رائحة، و تلك الرائحة الموجودة في الفضة المقلدة نتيجة لخلط الكبريت مع الفضة مما يجعل الفضة غير صافية، قد يبدو لك أمر شم الفضة غريب و غير عادي إلا أنها طريقة فعالة للكشف عن الفضة الحقيقية، لذلك لا تخجل و قم بالعملية لكي لا تقع في الفخ.

اختبار بينغ

يعتبر إختبار بينغ أحد أسهل الإختبارات و لا يظر بسطح الفضة كما تفعل مجموعة من الإختبارات كل ما يتطلبه الأمر هو إحضار قطعتين من الفضة و ضرب واحدة بالأخرى، إذا صدر صوت مرتفع و لمدة زمنية طويلة هذا يعني أن الفضة أصلية و ليست مقلدة، و في حالة عدم إصدار أي صوت من طرف قطع الفضة فهذا يدل على أن القطعتين غير أصليتين أو إحداهما على الأقل غير أصلية.

لقد تعرفنا على أفضل الطرق في كيفية معرفة الفضة الأصلية و المزيفة، و هذه الطرق فعالة 100% و يجب أن تقوم بها قبل شراء قطعة الفضة لتتأكد من جودتها، و ننصحك بقراءة النصائح في الجزء التالي لتتجنب أي عملية غش أثناء شراء الفضة.

نصائح عند شراء الفضة

من أهم الأشياء التي يجب عليك الإنتباه لها قبل شراء الفضة هي التأكد من أن القطعة التي بين يديك أنها فضة حقيقية و ليست مقلدة أو مطلية بالفضة فقط، و لتتأكد من ذلك قدمنا لك مجموعة من الخطوات و التجارب في الأعلى التي يمكنك إتباعها و العمل بها لكي لا تسقط في الفخ و تشتري فضة مقلدة.

لكن في بعض الأحيان يصعب تتبع جميع الطرق الموجودة في الأعلى لضيق الوقت أو لأسباب أخرى، لذلك أقدم لك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على الفضة الأصلية من المقلدة في ثواني معدودة، أبرز هذه الطرق هي :
  • شم قطعة الفضة.
  • أو فركها بقطعة قماش.
  • أو فحص الفضة بالعين المجردة.
  • فحص الرموز و الأرقام المنقوشة على الفضة.
بالإضافة إلى ذالك يجب عليك معرفة سعر الفضة في العالم و مقارنته مع سعر قطعة الفضة المراد إقتنائها، و يجب إقتناء الفضة من محل معروف ذو سمعة حسنة، كما يجب الحرص و التأكد من الحصول على وصل أو شهادة من عند البائع تدل على أن الفضة التي إشتريتها هي فضة أصلية و ليست مقلدة.

و في الأخير يبقى معدن الفضة واحد من أهم المعادن إلى جانب معدن الذهب و عدة معادن أخرى، بالرغم من أن الفضة يسهل تقليدها إلا أن الطرق التي قدمناها لك في هذا الموضوع ستجعل منك خبيرا في إكتشاف حقيقة معدن الفضة.


































كيف اعرف الفضة : 16 طريقة لكشف الفضة المزيفة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent