ما هي استخدامات الفضة ( 9 إستخدامات للفضة ستفاجئك )

استخدامات الفضة

تعتبر الفضة من المعادن الثمينة فهي ثاني معدن مهم بعد الذهب في العالم، و ترجع أهميتها بسبب بريقها و لمعانها كما أنها غير قابلة للصدئ، و يمكن إعتبار الفضة أحد أكثر المعادن إستخداما، حيث يمكن الإعتماد على معدن الفضة في استخدامات كثيرة مثل صناعة الحلي و المجوهرات و صناعة العملات النقدية، كما يمكن إستخدامها في مجال الطب و الصيدلة و الصناعية و غيرها من الإستخدامات.
استخدامات الفضة
و يعود تاريخ الفضة إلى 3000 سنة قبل الميلاد حيث نتجت جراء إنفجارات نجمية، و بدأت استخدامات الفضة على يد المصريين القدماء ثم إنتقلت إلى الصينيين و العرب و إلى غيرهم، كما يرمز إلى الفضة برمز AG نسبة إلى دولة الأرجنتين بسبب كثرة معدن الفضة فيها، و في هذا الموضوع سنتعرف على أشهر و أهم استخدامات الفضة في العالم.

ما هي استخدامات الفضة

استخدامات الفضة متعددة و متنوعة فيكاد لا يخلو أي مجال أو صناعة من معدن الفضة إنطلاقا من الصناعة وصولا إلى الطب و الصيدلة، و هيا بنا لنتعرف على ما هي أهم استخدامات الفضة في العالم بشكل دقيق و مفصل، حيث من استخدامات الفضة الشائعة ما يلي :

استخدامات الفضة في الحلي و المجوهرات

تعتبر صناعة حلي المجوهرات من بين الصناعات التي تعتمد على معدن الفضة بشكل أساسي، بسبب الإقبال الكثير عليها و بسبب إمكانية استخدام معدن الفضة في صناعة حلي الرجال و النساء على حد سواء، و مع تقدم و تطور التكنولوجيا أصبحت استخدامات الفضة في مجال الحلي و المجوهرات أكثر دقة و مناسبة لجميع الأدواق و الأشكال المختلفة.

تعرف على : طرق الاستثمار في الفضة

صناعة العملات المعدنية

كان معدن الفضة يستخدم في صنع و صك العملات النقدية منذ قديم الزمان، حيث كانت قيمة الفضة مرتفعة جذا أنذاك إلى حدود القرن 19 حيث انخفضت قيمة معدن الفضة مقارنة بقيمة الذهب بسبب إكتشاف مناجم كثيرة لها و ظهور معدن الذهب الذي أعتبر هو الأفضل و الأنسب من أجل صناعة العملات، و قد بدأ استخدام الفضة في صك و صناعة العملات المعدنية من أجل التجارة و اليع و الشراء منذ بدايات القرن الثامن ميلادي.

صناعة الأدوات و الأواني المنزلية

كانت الفضة قديما تستخدم في صناعة عدة أنواع و أشكال مختلفة من الأدوات و الأواني المنزلية مثل الصحون و الأطباق و المعالق و الشّوك و صحون السجائر، و الكؤوس و غيرها... و كانت تعتبر أواني الفضة علامة من علامات الغنى و البورجوازية و الرفاهية و الرقي، و تسمى الفضة المستعملة لهذه الأغراض بالفضة الإسترلينية، و هي عبارة عن مزيج من الفضة بنسبة تتجاوز 92,6% و نسبة من معدن النحاس تساوي 7,5% و ذلك من أجل جعلها أكثر صلابة.

استخدامات الفضة في صناعة الملابس

للفضة خاصية مميزة و هي أنها تقتل الكثير من أنواع الجراثيم و الميكروبات التي تعيش فوق الأشياء، و هذا إذا تم وضع معدن الفضة على هذه الأشياء لمدة معينة، لذلك فإنه يتم إستخراج ماء من معدن الفضة يسمى ماء الفضة يستخدم في صناعة الأحذية الطبية و الملابس الصحية لأنها تقضي على الفيروسات و الجراثيم.

قد يهمك : كيف اعرف الفضة : 16 طريقة لكشف الفضة المزيفة

استخدامات الفضة في الطب

يتم إستخدام الفضة في العديد من الأشياء و الأدوات الطبية مثل صناعة أدوات العمليات الجراحية لأن الفضة لا تتعرض للصدأ، و إستخدامها أيضا في حشوة الأسنان البديلة بعد خلطها معا مادة الازئبق لأنهما يعتبران مادتين أمنتين على صحة الإنسان، وكذا إستعمالهما كداعم للمرافق و كسور و تشققات العظام في العمليات.

صناعة الميداليات و الكؤوس و الجوائز

نجد استخدامات الفضة في المجال الرياضي أيضا و بصفة عامة تصنع أغلب أنواع الميداليات و الكؤوس من معدن الفضة بدل الذهب كما هو متعارف عليه و ذلك لأن الذهب أغلى سعرا، و يتم إستخدام هذه الكؤوس في الكثير من التظاهرات الرياضية المتنوعة الصغيرة أو الشبه رسمية، و في التظاهرات الرياضية الرسمية تقدم كؤوس و ميداليات الفضة لصاحب المركز الثاني.

استخدام الفضة في توصيل المعادن

بالرغم من أن معدن الفضة ذات ثمن غير بخس إلا أنها تستعمل من أجل صناعة العديد من الآلات و الموصلات الكهربائية بسبب قابلية توصيل الفضة للكهرباء و الحرارة بشكل جيد، حيث يمكن إستعمال الفضة في صناعة سماعات الأذن و الثلاجات و الهاتف النقالة و المايكرويف و البطاريات... و غيرها من الصناعات الكهربائية.

صناعة الطاقة الكهربائية

تعتبر الفضة أحد المكونات الضرورية من أجل صناعة الطاقة النظيفة و بالخصوص الطاقة الشمسية، حيث أن معجون معدن الفضة هو الذي يحول الطاقة الشمسية إلى الطاقة الكهربائية و الحرارية و بدونه لا يمكن ذلك و هنا تظهر أهمية استعمالات الفضة في العالم.

شاهد أيضًا : أفضل 20 طريقة تنظيف خاتم الفضة

استخدامات الفضة في التصوير

إن أغلب الكاميرات القديمة التي كانت تحتوي على شريط أفلام، كان يستخدم فيها نترات معدن الفضة من أجل عملية التصوير، كما تستخدم الآن في تصوير الأشعة و تصوير الرنين المغناطيسي و أشعة إكس و غيرها.

صناعة و تشكيل المرايا

لذا معدن الفضة قدرة على عكس الضوء مكنتها من الولوج إلى صناعة المرايا بشكل كبير و أساسي، فالفضة تستخدم لصناعة أنواع المرايا الفاخرة و ذات الجودة العالية، كما تستخدم في صناعة النوافذ خاصة في ناطحات السحاب.

استخدام الفضة في صناعة الإلكترونيات

يتم إستعمال الفضة في صناعة المقابس و المفاتيح الكهربائية و أيضا إستخدامها في صناعة الكثير من مكونات الأجهزة اللوحية و الهواتف النقالة و التلفاز و الحواسيب و أيضا صناعة الألواح الشمسية و المايكرويف و غيرها من الأجهزة الإلكترونية.

استخدامات الفضة في صناعة قضبان المفاعلات

يستخدم معدن الفضة أيضا في صناعة قضبان الإنصهار في المفاعلات النووية لأن لها القدرة على امتصاص التراب و هي جد ضرورية في هذه العملية.

استخدامات الفضة في تصفية المياه

يتم إستخدام معدن الفضة في تصفية و تنقية المياه الصالحة للشرب، فمعدن الفضة له خصائص كميائية تمكنه من تصفية الماء من الجراثيم و البكتيريا الضارة، حيث يتم وضع قطعة فضية داخل قارورات الماء أو في محطات ضخ المياه، كما يتم طلاء أنظمة تنقية المياه الموجودة في الطائرات و الباخرات و المكوكات الفضائية و غيرها، كما يتم إستخدام هذه التقنية من طرف شركات بيع المياه المعدنية.

من خلال هذه الاستخدامات التي يصلح لها معدن الفضة يمكننا أن نكتشف أنه للفضة دور قوي و عامل أساسي في إستمرار حياة البشر و نجاح الكثير من الصناعات و كذا المساهمة في رفع النمو الإقتصادي.

إكتشف : لماذا الذهب غالي الثمن ؟

استخدامات الفضة الطبية

بغض النضر عن استعمالات الفضة الكثيرة و المتنوعة التي تعرفنا عليها، إلا أن معدن الفضة يقدم حلولا جوهروية و منافع كبيرة في العلاجات الطبية و الشفائية و الوقائية، و ذلك مند قديم الزمان حيث كان العرب يقومون بإستخدام الفضة في تصفية المياه الجوفية لجعلها مياه صالحة للشرب و ذلك بوضعها في قارورة فضية، أو بوضع قطع صغيرة من الفضة داخل إناء من الماء، حيث تتميز هذه الأخيرة بكونها تفرز بعض المساقيح لها قدرة خارقة في القضاء على الباكتيريا و الجراثيم الموجودة في الماء.

و هذا الأمر يعتبر فعل وقائي علاجي يحمي الأشخاص من المشاكل الصحية التي يسببها الماء الوسخ، و أيضا أستخدمت الفضة في علاجات طبية كثيرة منها مرض الخفقان و حالات إحتباس السوائل بالجسم، و بعض حالات الصرع و الجنون، و أيضا تم إستعمال نترات الفضة في علاج الجروح و بعض الأمراض الجلدية و القرح و الحمى الإلتهابات المعوية، أمراض المرارة و كثرة دم الحيض و غيرها من الأمراض.

و تم أيضا إستخدام معدن الفضة في صنع الإبر الطبية لأن الفضة مضادة للبكتيريا، و أيضا حوالي أكثر من 60 دواء و مستحضر طبي معتمد في وصفات العلاج، و أيضا صناعات مركبات المراهم و أيضا صناعة المطهرات و الضمادات، و يطمح الباحثون و الإطباء مستقبلا في إستخدام الفضة لعلاج مرض السرطان البكتيري.

اقرأ أيضًا : طرق البحث عن الذهب قديما

ما هي خصائص و مميزات الفضة

للفضة خصائص كثيرة تميزها عن باقي المعادن الأخرى، و نلخص هذه الخصائص في ما يلي :
  1. يمكن للفضة الذوبان في الحموضة المركزة مثل حمض النتريك المركز أو حمض الكبريتيك، كما أنها لا تستطيع الذوبان في الأحماض المخففة والقلويات.
  2. يعتبر معدن الفضة من المعادن الخامدة.
  3. لا يتفاعل معدن الفضة مع الأكسجين عندما تكون الحرارة عادية، و يتفاعل مع الأكسجين فقط في درجات الحرارة العالية الأكثر من 923 درجة مئوية.
  4. يوجد معدن الفضة الحر و يوجد على هيئة خامات مثل خامات كلوريد معدن الفضة و كبريتيد معدن الفضة.
  5. تعتبر الفضة معدن قاس عند مزجه مع معدن آخر لكنه أقل قسوة من معدن الذهب.
  6. الفضة معدن مرن جدا و قابل للسحب و يعتبر من أفضل المعادن النقية.
  7. تعتبر الفضة النقية من المعادن الأكثر ليونة.
  8. لذا معدن الفضة خاصية تستطيع القضاء على الفيروسات و الميكروبات.
  9. تعتبر الفضة من المعادن غالية الثمن مقارنة ببعض المعادن الأخرى.
  10. سطوح معدن الفضة عاكسة و لها إنعكاسات بصرية دقيقة.
كانت هذه معظم استعمالات الفضة مع ذكر بعض خصائصها، لكن بالرغم من كثرة استعمال الفضة و حاجة البشرية في مختلف الصناعات إلى معدن الفضة إلا أن الفضة لا يزال ثمنها منخفض مقارنة بمعدن الذهب و يتجه العالم الأن و يتحول إلى عالم رقمي حيث يتم إستخدام الفضة في الإستثمار و التداول بها.




























ما هي استخدامات الفضة ( 9 إستخدامات للفضة ستفاجئك )
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent