طرق البحث عن الذهب قديما

البحث عن الذهب قديما

طرق البحث عن الذهب قديما تختلف عما هو الحال الأن في عصر التطور و التكنولوجيا، حيث تتوفر آلات خاصة 
طرق البحث عن الذهب قديما
بالبحث عن الذهب و إستخراجه من باطن الأرض والجبال والصخور، و في هذا الموضوع سنتعرف على أهم طرق البحث عن الذهب قديما و شرحها.

البحث عن الذهب

يعتبر معدن الذهب من أجود و أفضل المعادن على الإطلاق، و تم تداوله و العمل به منذ قديم الزمان في مختلف جوانب الحياة أنذاك، مثل البناء و الزينة و صنع التماثيل و الأهم البيع و الشراء بواسطته بتشكيله على هيئة عملات معدنية مصنوعة من الذهب، كل هذا جعل الذهب من أهم المعادن في ذاك الزمان كما هو الحال الأن، مما أذى إلى تنوع و إبتكار في طرق البحث عن الذهب قديما و هذا ما سنتعرف عليه في الجزء التالي.

قد يهمك : كيفية بيع الذهب المستعمل ؟

طرق البحث عن الذهب قديما

طرق البحث عن الذهب قديما هي تلك الطرق التقليدية التي كان يستعملها المنقبون القدماء للتنقيب عن معدن الذهب.

كان البحث عن الذهب قديما يستخرج في أماكن محددة في الطبيعة مثل كهوف الجبال و مجاري الوديان و الأنهار و في بعض أنواع الصخور التي يوجد الذهب في داخلها.

لقد إختلفت و تعددت طرق البحث عن الذهب قديما و ذلك حسب منطقة لأخرى و حسب نوعية الصخور فيها، و هذه أهم طرق التنقيب عن الذهب في الماضي :

التنقيب في الصخور

إكتشف المنقبين عن الذهب قديما أنه يتواجد داخل أنواع محددة من الصخور كصخرة الكواتز و صخرة البازلت و كانوا يبحثون عن مثل هذه الأنواع من الصخور ليتم إستخراج الذهب منها و تصفيته من باقي المعادن المختلطة معه كالفضة.

التضاريس الطبيعية

مع تزايد الطلب قديما على معدن الذهب، سار المنقبون يستكفون أعماق الطبيعة كالنهور و الجبال، و توصلوا إلى أن معدن الذهب يوجد بوفرة في قاع الجبال و مصبات الأنهار، و تم تشغيل يد عاملة و فتح مناجم في هذه المناطق لإستخراج الذهب و تصفيته، و كانت هذه الطريقة من أجود طرق البحث عن الذهب قديما بسبب نقاء و كمية الذهب المستخرجة منها.

غربلة معدن الذهب

بغض النضر عن أماكن تواجد الذهب كان القدماء يقوموا بعملية غربلة للذهب من أجل تصفيته و فصله عن باقي المعادن الأخرى المختلطة معه، حيث كانوا يعمدون على المناخل و تحريكها لإستخراج الذهب الصافي تماما مثل عملية غربلة الدقيق في البيوت قديما، و كانوا يقومون بهذه العملية مرارا و تكرار للحصول على أكبر درجة من الصفاء.

غسل معدن الذهب

تعتبر من أشهر طرق البحث عن الذهب قديما و هي بمثابة خطوة تكميلة لعملية غربلة الذهب، حيث كانوا يضعون الذهب المختلط في وعاء و يسكبون عليه الماء و يقوموا بتحريكه و أرجحته كثيرا، حتى تُفصل الشوائب عن معدن الذهب، حيث تصعد الرمال و الشوائب إلى الأعلى و يتبقى الذهب في قاع الوعاء لأنه أثقل مقارنة بالشوائب الأخرى.

صهر المعادن

كانت عملية صهر المعادن إحدى طرق البحث عن الذهب قديما حيث أن هذا الأخير كثافته عالية و لا يصهر بسرعة مما يجعل باقي المعادن تضهر في حان بقاء معدن الذهب بارزا.

البحث بالقرب من البراكين

كان الأشخاص قديما دائما ما يعبروا البراكين كنزا و مصدرا جيدا للمعادن النفيسة و من بينها معدن الذهب حيث أن الذهب يتواجد بشدة بالقرب من المناطق التي تحتوي على الكبريت كالبراكن.

عن طريق القمح

من أذكى طرق البحث عن الذهب قديما طريقة القمح حيث إكتشف القدماء أن القمح يتكون من تركيبة كميائية تجعله ينجذب نحو معدن الذهب و ذلك بعد أن يتم غسله و تجفيفه، و القيام بوضعه في أماكن مختلفة حذث إذا كان الذهب في الأسفل تنجذب إليه لإن الذهب يطلق شرارات مغناطيسية من أسفل الأرض.

إكتشف : أفضل طرق الاستثمار في الذهب

استخدامات الذهب قديما

لم تختلف استخدامات الذهب قديما على ما هو الحال اليوم حيث كان الإنسان قديم سيتخدم الذهب في :
  • صناعة حليّ الذهب و المجوهرات بشكل كبير جدا حيث و حتى الأن لم يتم إستكشاف كل كنوز الذهب و المجوهرات المدفونة قديما.
  • التجارة و العملات حيث كان معدن الذهب قديما بمثابة عملة أساسية للإتجار و شراء و بيع السلع قديما بدل المقايضة، حيث تم تشكيله على شكل عملات معدنية ذهبية.
  • صناعة التماثيل و المعابد، في القديم تم إستهلاك كميات كبيرة من معدن الذهب في بناء التماثيل و المعابد و زخرفتها بالذهب و خزن الكنوز أسفلها.
  • من استخدامات الذهب قديما أيضا صناعة الأدوات و الأسلحة حيث كات يتم تزيين الأدوات بأشكال مختلفة جميلة مصنوع من الذهب.

لقد كان معدن الذهب و لا زال من أهم العناصر في الأرض حيث تختلف فوائده و إستخداماته و تتطور، في الماضي كان عملة للتجارة و الأن أصبح أقوى سهم إقتصادي للتداول و حفض المال و أصبح يتم توضيفه في مجالات مختلفة كمحركات السيارات و الطائرات و الأجهزة الإلكترونية و كذا المعدات الطبية.













طرق البحث عن الذهب قديما
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent