ما هي انواع محركات البحث ووظائفها في الإنترنت

انواع محركات البحث

تعتبر محركات البحث من بين أفضل التقنيات المبتكرة في الإنترنت و التي تقوم بدور مساعد حركة المرور في الويب، حيث تقوم محركات البحث بتسهيل العثور على الأشياء عن طريق البحث، و لكن توجد انواع محركات البحث مختلفة و كل نوع له مميزات و هدف خاص، و في هذا الموضوع سنتعرف على أهم انواع محركات البحث الموجودة في شبكة الإنترنت. 

 ما هي انواع محركات البحث

محركات البحث search engines

قبل أن نتعرف على انواع محركات البحث سنتعرف عل ما هي، و هي عبارة عن برنامج أو خاوارزمية تعمل بالذكاء الإصطناعي أو بتقنيات الإستعلام و التطابق و دورها تقديم نتائج مميزة و مناسبة للباحثين فيها، حيث تقوم محركات بالزحف في شبكة الإنترنت و تخزين المحتوى الموجود عليه في قاعدة البيانات الخاصة به و من ثم يعرضه للمستخدمين.

محركات البحث تعتمد على ثلاث مراحل مهمة من أجل عرض النتائج للباحث و هي :

  1. الزحف Crawl : تقوم بالزحف و البحث في الويب عن كل المحتوى الموجود و الجديد عبر إتباع الروابط Links.
  2. الفهرسة Index : و هي ثاني عملية تقوم فيها محركات البحث بفهرسة أي تخزين المحتوى الذي تم الزحف إليه و تحليله و تصنيفه سواء أكان صور أو نصوص أو فيديو.
  3. التصنيف Ranking : و هي أخر مرحلة و التي تعتبر مهمة حيث تقوم محركات البحث بعرض النتائج المخزنة للباحث بالإعتماد على النتيجة المناسبة لعملية البحث التي قام بها.

و تلعب محركات البحث دورا جد مهم حيث تقوم بتنظيم البحث على الإنترنت و تسهيل التصفح فيه، في ظل الإزدحام الشديد والعشوائية التي يعرفها الويب فعدد الصفحات و المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت رهيب و من الصعب جذا الحصول على المعلومات فيه بدون محركات البحث، كما أنه توجد العديد و الكثير من أنواع خدمات محركات البحث المميزة و المفيدة.

ما هي انواع محركات البحث

محركات البحث قد تكون عامة أو خاصة أو لها هدف معين و لكل نوع مميزاته و عيوبه و إستعمالاته، و من أهم انواع محركات البحث التالي :

1. محركات بحث الإنترنت

محركات البحث الموجودة على شبكة الإنترنت و التي تكون عامة و متاحة للإستخدام في جميع مناطق العالم، و موجودة في جميع المتصفحات و من أشهرها محرك البحث غوغل و يعتمد على تقنيات الزحف و البحث بالكلمات المفتاحية.

2. محركات البحث عن الصور

محركات بحث خاصة ببحث الصور Image search و هي تعمل بتقنية فهم محتوى الصورة عبر الأكواد البرمجية و دلالات وصف الصور، و تكون هذه المحركات إما مختصة فقط بالصور أو مدمجة داخل محركات البحث العامة.

3. محركات بحث المواقع

محركات بحث المواقع الإلكترونية و المنتديات و المدونات، تعمل بنفس تقنيات و برامج محركات البحث لكن قاعدة بياناتها و نتائجها تكون محصورة فقط على المحتوى الموجود داخل تلك المواقع.

4. محركات البحث عن الفيديو

محركات بحث الفيديوهات Video search و التي تهتم بالمحتوى المصور بصيغة الفيديو و تمكن المستخدمين من البحث عن الفيديوهات بكل سهولة و تكون قاعدة بياناتها كبيرة جذا، و من بين أشهر هذه المحركات تطبيق يوتيوب Youtube.

5. محركات البحث الخاصة

محركات البحث الخاصة أو السرية Private و هي عبارة عن محرك بحث يعمل في نطاق محدود و دون الحاجة للإتصال بشبكة الإنترنت تستعمله عادة الشركات و المؤسسات لتخزين بياناتها الخاصة.

6. محركات البحث الإجتماعية

محركات بحث مواقع التواصل الإجتماعي مثل تطبيق فيسبوك Facebook حيث هو الأخر يعتبر محرك بحث و الي يضم كمية محتوى و معلومات كبيرة يمكنك من البحث على أي شيء من داخله.

7. محركات البحث المختلطة

محركات البحث المختلطة أو المدمجة Hybrid Search Engines و هي عبارة عن مزيج بين انواع محركات البحث المختلفة و تقوم بعرض النتائج حسب رغبة الباحث سواء أكانت نصوص أو صور أو فيديو.

8. محركات البحث ميتاشير

محركات بحث الميتا MetaSearch و هي محركات ليست لها قاعدة بيانات خاصة و إنما هي الأخرى تقوم بدور الباحث، حيث عند قيام الباحث بعملية بحث تقوم بجلب النتائج له من محركات البحث الأخرى.

9. محركات بحث الدلائل

محركات البحث الدلائل Search engines directories و هي عبارة عن دليل يتم فيه تسجيل المواقع و المنتديات و المدونات التي تقدم المحتوى و المعلومات و من مميزاته أن محتواه يتم مراجعته بشكل يدوي.

انواع محركات البحث الشهيرة

من أشهر انواع محركات البحث الموجودة على شبكة الإنترنت ما يلي :

1. محرك البحث جوجل Google

و هو أفضل محرك بحث في العالم على الإطلاق و الذي يحتل شبكة الإنترنت و يعد أكثر إستخداما من طرف الباحثين، تم تأسيسه سنة 1998 و هو عبارة عن محرك بحث متكامل و قوي و دقيق يمكنك البحث فيه سواء عن المواضيع أو الصور أو الفيديوهات و يقدم مجموعة أخرى من الخدمات المميزة و التي جعلته يتفوق و بإستحقاق عن باقي انواع محركات البحث الأخرى.

2. محرك البحث بينغ Bing

ما هي انواع محركات البحث

تم تأسيس محرك بحث بينغ من شركة مايكروسوفت سنة 2009 و يعتبر أشهر محرك بحث بعد غوغل بسبب خدماته و جوذة بحثه المميزة.

3. محرك بحث ياهو Yahoo

من بين أحد أفضل محركات البحث تم تأسيسه سنة 1997 و لاقى نجاح كبير جذا و نافس بينغ و غوغل بسبب قاعدة باياناته الضخمة و خدماته المميزة من بينها خدمة البريد الإلكتروني.

4. محرك بحث لينيكس Linux

و هو محرك بحث متعلق ببحث مقاطع الفيديو و لقد صنف من أكبر محركات البحث العالمية حيث أن قاعدة بياناته وصلت إلى أزيد من 7 ملايين ساعة من الفيديوهات، و من مميزاته أيضا أنه أمن و يمكن تخصيص البحث فيه.

5. محرك البحث أسك Ask

تم تأسيس محرك البحث أسك سنة 1997 و إنتشر بسرعة البرق بين مستعملي الإنترنت و ذلك بفضل إسمه المميز الذي أتى بصيغة السؤال و هذه الصيغة التي يستخدمها الأشخاص للبحث في الإنترنت.

6. محرك بحث دك دك غو DuckDuckGo

هذا المحرك تفوق على محرك البحث Google لسبب وجيه، و هو أنه لا يقوم بمراقبة تحركات مستخدميه و تتبعهم و إستهدافه بالإعلانات الموجهة و هو من أفضل انواع محركات البحث التي تحترم خصوصية المستخدمين، كما أنه يمكنك التحكم في طريقة إظهار نتائجه.

7. محرك البحث يوتيوب Youtube

تم تأسيس تطبيق يوتيوب سنة 2005 من طرف شركة غوغل و يعتبر يوتيوب ثاني أفضل محرك بحث أستخداما في العالم بعد غوغل و هو خاص ببحث الفيديوهات.

8. محرك بحث بيو إيماج BYO image search

محرك بحث خاص فقط بالبحث عن الصور و يعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي حيث يستطيع هذا المحرك فهم الصورة من خلال أبعادها و تطابق درجات الألوان و شكلها ناهيك عن أكواد و أوصاف الصور.

9. محرك البحث بايدو Baidu

تم تأسيس محرك البحث بايدو الصيني سنة 2000 و هو أول محرك بحث يتم إستخدامه في الصين و ينافس Google من حيث الأرقام بسسب عدد سكان الصين الضخم.

10. محرك بحث ستارت بيج Startpage

تأسس محرك بحث ستارت بيج عام 2009 و هو عبارة عن محرك مدمج أو خليط بين محرك Lxqui و Google و من مميزاته أنه أمن و لا يقوم بعرض المحتوى الضار و لا يقوم بالتجسس.

11. محرك Everystockphoto

هذا المحرك خاص بالصور و شبيه بمحرك صور BYO image search لكن فكرته أكثر تشويقا حيث يقوم بمنح المستخدمين إمكانية رفع صورهم الملتقطة و جعلها عنصر في نتائج بحث هذا المحرك.

12. محرك البحث ويب بيديا Webopedia Saerch

يعتبر محرك البحث ويب بيديا موسوعة رسمية في مجال التقنية و التكنولوجيا المتطورة، حيث هو المرجع الأول للبحث بالنسبة لعشاق التقنية و الإنترنت.

13. محرك البحث ريسيرش غيت ResearchGate

هذا المحرك خاص بالباحثين و العلماء حيث يقوم هؤلاء بنشر تجاربهم العلمية و إكتشافاهم و الدراسات الحذيثة و الأن أصبح مصدر يُعول عليه في الأمور العلمية الموثوقة و وصل عدد العلماء المساهمين فيه أكثر من 15 مليون عالم و باحث.

14. محرك بحث فيسبوك Facebook

تم أسيس تطبيق فيسبوك كموقع من أجل التواصل و نشر الصور، و مع مرور الوقت تطور ليصبح منافسا شرسا لمحرك البحث غوغل و ذلك بسبب قاعدة بياناته الضخمة و تطوره ليصبح شامل لأي شيء سواء نصوص أو صور أو فيديو ناهيك عن التواصل، حيث يمكن للمستخدمين البحث من خلاله عن أي شيء.

15. محرك البحث ألتا فيستا Altavesta

و هو محرك بحث مختص بالفيديوهات و مقاطع الفيديو و هو من بين أول المحركات الخاصة بتقديم خدمات البحث عن الفيديو في العالم، و لقد إشتهر كثيرا قبل ظهور محرك البحث اليوتيوب.

16. لايف سيرش LiveSearch

تم تأسيس محرك البحث لايف سيرش من طرف الشركة العملاقة مايكروسوفت عام 2006 و حقق نجاحا باهرا بإحتلاله المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد المستخدمين و المميز فيه أن يظهر المحتوى للباحث مباشرة من خلال صفحة البحث.

17. محرك بحث Ecosia

نجح هذا المحرك بسبب فكرته الغريبة و المميزة، حيث تم تأسيسه لهدف نبيل و هو تسخير أرباحه لزراعة الأشجار في العالم و الحفاظ على البيئة.

18. يانديكس Yandex 

محرك البحث يانديكس

و هو محرك بحث روسي يعمل بنفس نظام محرك البحث غوغل و إحتل المرتبة رقم 4 من عدد المستخدمين في العالم بسبب جودة و دقة نتائجه.

19. أمريكا أونلاين Aol 

محرك بحث أمريكي و إسم Aol هو مقتطف لكلمة America Online و المميز فيه أن محتواه حصري و ذو جودة عالية تختلف عن باقي انواع محركات البحث الأخرى.

20. محرك بحث Inded

و هو محرك بحث خاص بالباحثين عن الوضائف و تقديم عروض العمل و المقابلات حيث يمكن المستخدمين من البحث عن وظيفة مناسبة لهم بالإعتمةد على مكانهم و إسم الوظيفة و عرض عروض الشركات الأنسب لهم.

21. محرك WolframAlpha 

هذا المحرك يعتبر مصدر موثوق و رسمي للمعلومات لإنه يعتمد في عرض النتائج على عمليات تقنية معقدة و حسابات و مصادر قوية علمية تقدم للزوار معلومات دقيقة و صحيحة.

22. غيفي Giphy

هذا المحرك خاص بالبحث عن الصور التي تكون بصيغة GIF و لقد نجح نجاحا مبهرا بسبب الإنتشار الصاروخي لهذا النوع من الصور على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، و هذا المحرك له قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على ملايين الصور بتنسيق GIF.

23. بي دي إف درايف PDF Drive 

هذا المحرك يعتبر الرقم واحد في مجاله حيث يعتبره رواد الإنترت المرجع الأول لتحميل الكتب و القراءة بتنسيق PDF و لقد إنتشر هذا الأمر بين الأشخاص إنتشارا واسعا مما ساهم في نجاح هذا المحرك.

انواع محركات البحث العربية

توجد عدة محركات بحث عربية خاصة بمستخدمي الإنترنت باللغة العربية و من أشهرها ما يلي :

  1. محرك البحث فهارس
  2. محرك البحث محيط
  3. محرك البحث أين؟
  4. محرك بحث الساحة
  5. محرك البحث كنوز
  6. محرك بوابة العرب
  7. محرك البحث السهل
  8. محرك بحث مسار

نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على أهم انواع محركات البحث المختلفة و تعرفنا أيضا على أشهر المحركات العالمية و مميزاتها و أيضا إكتشفنا بعض انواع المحركات العربية. 

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات