ما هي انواع محركات البحث

انواع محركات البحث

تعتبر محركات البحث من بين أفضل التقنيات المبتكرة في الإنترنت و التي تقوم بدور مساعد حركة المرور في الويب، حيث تقوم محركات البحث بتسهيل العثور على الأشياء عن طريق البحث، و لكن توجد انواع محركات البحث مختلفة و كل نوع له مميزات و هدف خاص، و في هذا الموضوع سنتعرف على أهم انواع محركات البحث الموجودة في شبكة الإنترنت.

ذات صلة : بحث عن محركات البحث : التعريف و الأنواع و السلبيات

محركات البحث search engines

قبل أن نتعرف على انواع محركات البحث سنتعرف عل ما هي، و هي عبارة عن برنامج أو خاوارزمية تعمل بالذكاء الإصطناعي أو بتقنيات الإستعلام و التطابق و دورها تقديم نتائج مميزة و مناسبة للباحثين فيها، حيث
انواع محركات البحث
تقوم محركات بالزحف في شبكة الإنترنت و تخزين المحتوى الموجود عليه في قاعدة البيانات الخاصة به و من ثم يعرضه للمستخدمين.

محركات البحث تعتمد على ثلاث مراحل مهمة من أجل عرض النتائج للباحث و هي :
  1. الزحف Crawl : تقوم بالزحف و البحث في الويب عن كل المحتوى الموجود و الجديد عبر إتباع الروابط Links.
  2. الفهرسة Index : و هي ثاني عملية تقوم فيها محركات البحث بفهرسة أي تخزين المحتوى الذي تم الزحف إليه و تحليله و تصنيفه سواء أكان صور أو نصوص أو فيديو.
  3. التصنيف Ranking : و هي أخر مرحلة و التي تعتبر مهمة حيث تقوم محركات البحث بعرض النتائج المخزنة للباحث بالإعتماد على النتيجة المناسبة لعملية البحث التي قام بها.

و تلعب محركات البحث دورا جد مهم حيث تقوم بتنظيم البحث على الإنترنت و تسهيل التصفح فيه، في ظل الإزدحام الشديد والعشوائية التي يعرفها الويب فعدد الصفحات و المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت رهيب و من الصعب جذا الحصول على المعلومات فيه بدون محركات البحث، كما أنه توجد العديد و الكثير من أنواع خدمات محركات البحث المميزة و المفيدة.

ما هي انواع محركات البحث

محركات البحث قد تكون عامة أو خاصة أو لها هدف معين و لكل نوع مميزاته و عيوبه و إستعمالاته، و من أهم انواع محركات البحث التالي :

محركات بحث الإنترنت

محركات البحث الموجودة على شبكة الإنترنت و التي تكون عامة و متاحة للإستخدام في جميع مناطق العالم، و موجودة في جميع المتصفحات و من أشهرها محرك البحث غوغل و يعتمد على تقنيات الزحف و البحث بالكلمات المفتاحية.

محركات البحث عن الصور

محركات بحث خاصة ببحث الصور Image search و هي تعمل بتقنية فهم محتوى الصورة عبر الأكواد البرمجية و دلالات وصف الصور، و تكون هذه المحركات إما مختصة فقط بالصور أو مدمجة داخل محركات البحث العامة.

محركات بحث المواقع

محركات بحث المواقع الإلكترونية و المنتديات و المدونات، تعمل بنفس تقنيات و برامج محركات البحث لكن قاعدة بياناتها و نتائجها تكون محصورة فقط على المحتوى الموجود داخل تلك المواقع.

تعرف على : ما فوائد محركات البحث ؟

محركات البحث عن الفيديو

محركات بحث الفيديوهات Video search و التي تهتم بالمحتوى المصور بصيغة الفيديو و تمكن المستخدمين من البحث عن الفيديوهات بكل سهولة و تكون قاعدة بياناتها كبيرة جذا، و من بين أشهر هذه المحركات تطبيق يوتيوب Youtube.

محركات البحث الخاصة

محركات البحث الخاصة أو السرية Private و هي عبارة عن محرك بحث يعمل في نطاق محدود و دون الحاجة للإتصال بشبكة الإنترنت تستعمله عادة الشركات و المؤسسات لتخزين بياناتها الخاصة.

محركات البحث الإجتماعية

محركات بحث مواقع التواصل الإجتماعي مثل تطبيق فيسبوك Facebook حيث هو الأخر يعتبر محرك بحث و الي يضم كمية محتوى و معلومات كبيرة يمكنك من البحث على أي شيء من داخله.

مرتبط : ما هي اهمية محركات البحث

محركات البحث المختلطة

محركات البحث المختلطة أو المدمجة Hybrid Search Engines و هي عبارة عن مزيج بين انواع محركات البحث المختلفة و تقوم بعرض النتائج حسب رغبة الباحث سواء أكانت نصوص أو صور أو فيديو.

محركات البحث ميتاشير

محركات بحث الميتا MetaSearch و هي محركات ليست لها قاعدة بيانات خاصة و إنما هي الأخرى تقوم بدور الباحث، حيث عند قيام الباحث بعملية بحث تقوم بجلب النتائج له من محركات البحث الأخرى.

محركات بحث الدلائل

محركات البحث الدلائل Search engines directories و هي عبارة عن دليل يتم فيه تسجيل المواقع و المنتديات و المدونات التي تقدم المحتوى و المعلومات و من مميزاته أن محتواه يتم مراجعته بشكل يدوي.

إكتشف : ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

انواع محركات البحث الشهيرة

من أشهر انواع محركات البحث الموجودة على شبكة الإنترنت ما يلي :
  1. جوجل Google : و هو أفضل محرك بحث في العالم على الإطلاق و الذي يحتل شبكة الإنترنت و يعد أكثر إستخداما من طرف الباحثين، تم تأسيسه سنة 1998 و هو عباىة عن محرك بحث متكامل و قوي و دقيق يمكنك البحث فيه سواء عن المواضيع أو الصور أو الفيديوهات و يقدم مجموعة أخرى من الخدمات المميزة و التي جعلته يتفوق و بإستحقاق عن باقي انواع محركات البحث الأخرى.
  2. بينغ Bing : تم تأسيس محرك بحث بينغ من شركة مايكروسوفت سنة 2009 و يعتبر أشهر محرك بحث بعدغوغل بسبب خدماته و جوذة بحثه المميزة.
  3. ياهو Yahoo : من بين أحد أفضل محركات البحث تم تأسيسه سنة 1997 و لاقى نجاح كبير جذا و نافس بينغ و غوغل بسبب قاعدة باياناته الضخمة و خدماته المميزة من بينها خدمة البريد الإلكتروني.
  4. لينيكس Linux : و هو محرك بحث متعلق ببحث مقاطع الفيديو و لقد صنف من أكبر محركات البحث العالمية حيث أن قاعدة بياناته وصلت إلى أزيد من 7 ملايين ساعة من الفيديوهات، و من مميزاته أيضا أنه أمن و يمكن تخصيص البحث فيه.
  5. أسك Ask : تم تأسيس محرك البحث أسك سنة 1997 و إنتشر بسرعة البرق بين مستعملي الإنترنت و ذلك بفضل إسمه المميز الذي أتى بصيغة السؤال و هذه الصيغة التي يستخدمها الأشخاص للبحث في الإنترنت.
  6. دك دك غو DuckDuckGo : هذا المحرك تفوق على محرك البحث Google لسبب وجيه، و هو أنه لا يقوم بمراقبة تحركات مستخدميه و تتبعهم و إستهدافه بالإعلانات الموجهة و هو من أفضل انواع محركات البحث التي تحترم خصوصية المستخدمين، كما أنه يمكنك التحكم في طريقة إظهار نتائجه.
  7. يوتيوب Youtube : تم تأسيس تطبيق يوتيوب سنة 2005 من طرف شركة غوغل و يعتبر يوتيوب ثاني أفضل محرك بحث أستخداما في العالم بعد غوغل و هو خاص ببحث الفيديوهات.
  8. بيو إيماج BYO image search : محرك بحث خاص فقط بالبحث عن الصور و يعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي حيث يستطيع هذا المحرك فهم الصورة من خلال أبعادها و تطابق درجات الألوان و شكلها ناهيك عن أكواد و أوصاف الصور.
  9. بايدو Baidu : تم تأسيس محرك البحث بايدو الصيني سنة 2000 و هو أول محرك بحث يتم إستخدامه في الصين و ينافس Google من حيث الأرقام بسسب عدد سكان الصين الضخم.
  10. ستارت بيج Startpage : تأسس محرك بحث ستارت بيج عام 2009 و هو عبارة عن محرك مدمج أو خليط بين محرك Lxqui و Google و من مميزاته أنه أمن و لا يقوم بعرض المحتوى الضار و لا يقوم بالتجسس.
  11. محرك Everystockphoto : هذا المحرك خاص بالصور و شبيه بمحرك صور BYO image search لكن فكرته أكثر تشويقا حيث يقوم بمنح المستخدمين إمكانية رفع صورهم الملتقطة و جعلها عنصر في نتائج بحث هذا المحرك.
  12. ويب بيديا Webpedia Saerch : يعتبر محرك البحث ويب بيديا موسوعة رسمية في مجال التقنية و التكنولوجيا المتطورة، حيث هو المرجع الأول للبحث بالنسبة لعشاق التقنية و الإنترنت.
  13. ريسيرش غيت ResearchGate : هذا المحرك خاص بالباحثين و العلماء حيث يقوم هؤلاء بنشر تجاربهم العلمية و إكتشافاهم و الدراسات الحذيثة و الأن أصبح مصدر يُعول عليه في الأمور العلمية الموثوقة و وصل عدد العلماء المساهمين فيه أكثر من 15 مليون عالم و باحث.
  14. فيسبوك Facebook : تم أسيس تطبيق فيسبوك كموقع من أجل التواصل و نشر الصور، و مع مرور الوقت تطور ليصبح منافسا شرسا لمحرك البحث غوغل و ذلك بسبب قاعدة بياناته الضخمة و تطوره ليصبح شامل لأي شيء سواء نصوص أو صور أو فيديو ناهيك عن التواصل، حيث يمكن للمستخدمين البحث من خلاله عن أي شيء.
  15. ألتا فيستا Altavesta : و هو محرك بحث مختص بالفيديوهات و مقاطع الفيديو و هو من بين أول المحركات الخاصة بتقديم خدمات البحث عن الفيديو في العالم، و لقد إشتهر كثيرا قبل ظهور محرك البحث اليوتيوب.
  16. لايف سيرش LiveSearch : تم تأسيس محرك البحث لايف سيرش من طرف الشركة العملاقة مايكروسوفت عام 2006 و حقق نجاحا باهرا بإحتلاله المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد المستخدمين و المميز فيه أن يظهر المحتوى للباحث مباشرة من خلال صفحة البحث.
  17. محرك بحث Ecosia : نجح هذا المحرك بسبب فكرته الغريبة و المميزة، حيث تم تأسيسه لهدف نبيل و هو تسخير أرباحه لزراعة الأشجار في العالم و الحفاظ على البيئة.
  18. يانديكس Yandex : و هو محرك بحث روسي يعمل بنفس نظام محرك البحث غوغل و إحتل المرتبة رقم 4 من عدد المستخدمين في العالم بسبب جودة و دقة نتائجه.
  19. أمريكا أونلاين Aol : محرك بحث أمريكي و إسم Aol هو مقتطف لكلمة America Online و المميز فيه أن محتواه حصري و ذو جودة عالية تختلف عن باقي انواع محركات البحث الأخرى.
  20. محرك بحث Inded : و هو محرك بحث خاص بالباحثين عن الوضائف و تقديم عروض العمل و المقابلات حيث يمكن المستخدمين من البحث عن وظيفة مناسبة لهم بالإعتمةد على مكانهم و إسم الوظيفة و عرض عروض الشركات الأنسب لهم.
  21. محرك WolframAlpha : هذا المحرك يعتبر مصدر موثوق و رسمي للمعلومات لإنه يعتمد في عرض النتائج على عمليات تقنية معقدة و حسابات و مصادر قوية علمية تقدم للزوار معلومات دقيقة و صحيحة.
  22. غيفي Giphy : هذا المحرك خاص بالبحث عن الصور التي تكون بصيغة GIF و لقد نجح نجاحا مبهرا بسبب الإنتشار الصاروخي لهذا النوع من الصور على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، و هذا المحرك له قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على ملايين الصور بتنسيق GIF.
  23. بي دي إف درايف PDF Drive : هذا المحرك يعتبر الرقم واحد في مجاله حيث يعتبره رواد الإنترت المرجع الأول لتحميل الكتب و القراءة بتنسيق PDF و لقد إنتشر هذا الأمر بين الأشخاص إنتشارا واسعا مما ساهم في نجاح هذا المحرك.

انواع محركات البحث العربية

توجد عدة محركات بحث عربية خاصة بمستخدمي الإنترنت باللغة العربية و من أشهرها ما يلي :
  • محرك البحث فهارس
  • محرك البحث محيط
  • محرك البحث أين؟
  • محرك بحث الساحة
  • محرك البحث كنوز
  • محرك بوابة العرب
  • محرك البحث السهل
  • محرك بحث مسار

نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على أهم انواع محركات البحث المختلفة و تعرفنا أيضا على أشهر المحركات العالمية و مميزاتها و أيضا إكتشفنا بعض انواع المحركات العربية.

























ما هي انواع محركات البحث
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent