43 من أفضل و اشهر محركات البحث في العالم

اشهر محركات البحث

تعتبر محركات البحث من أهم و أكثر التقنيات إستخداما نضرا لما تقدمه من فوائد للمستخدمين، و في هذا الموضوع سنتعرف على اشهر محركات البحث في العالم و الأكثر إستخداما، حيث أنه يوجد عدد كبير من المحركات الشهيرة، في حين توجد بعض المحركات أقل شهرة و إستعمالا.

محركات البحث

محركات البحث Search Engines هي عبارة عن أنظمة متطورة تعمل بتنولوجيا عالية دورها هو تنظيم المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت، و من خلال إستعمالها يستطيع المستخدمين البحث و العثور على كل أنواع المعلومات و البيانات المختلفة بكل سهولة و بسرعة 
اشهر محركات البحث
و بدقة عالية، كما أن محركات البحث تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الرائعة التي تسهل على الأفراد حياتهم الشخصية في الكثير من المجالات، و هذا راجع لسبب وجيه و هو المنافسة القوية بين اشهر محركات البحث من أجل تحسن تجربة الإستخدام و إستقطاب متصفحي الإنترنت.

ذات صلة : ما هو محرك البحث ؟

اشهر محركات البحث

من اشهر محركات البحث في العالم و أفضلها ما يلي :

محرك البحث جوجل Google

من أشهر محركات البحث في العالم و الأكثر إستخداما هو محرك البحث جوجل حيث يعتبر أفضل و أقوى محرك بحث في العالم، و ذلك نضرا لمجموعته المتميزة من الخدمات و الفوائد و التسهيلات التي يقدمها لمتصفحي شبكة الإنترنت، فجوجل يقدم أدوات رائعة تسهل على الأشخاص حياتهم في شتى المجالات المتنوعة، حيث يمكنك القيام بعملية بحث أو الإستفادة من خدمة نا في غضون ثواني قليلة جذا.

يستحود جوجل على أكثر من 90% من مستخدمي الإنترنت بفارق شاسع عن كل محركات البحث الأخرى، تم تأسيس محرك البحث جوجل عام 1998 ميلادية عن طريق الشابان سيرجي برين و لاري بيج يقدم خدمة البحث عن المعلومات فقط أما الأن فلذا جوجل أكثر من خمسون خدمة مميزة و تححق أرباحا تتجاوز قيمتها التريليون دولار.

قد يهمك : أهم خدمات محرك البحث جوجل ( +25 خدمة مجانية )

محرك البحث بينج Bing

تم إنشاء محرك البحث بينغ Bing سنة 2009 من طرف الشركة الرائدة و الضخمة مايكروسوفت و قد لاقى محرك البحث بينج نجاحا باهرا و أصبح المنافس الوحيد القادر على مجابهة و منافسة محرك البحث جوجل، و ذلك بسبب المميزات الرهيبة و الخدمات الرائعة و تجارب الإستخدام المميزة التي يقدمها بينج لمستخدميه.

من خدمات محرك البحث بينج نجد خدمة البحث عن المعلومات و خدمة البحث عن الصور و مقاطع الفيديو الفريدة و أيضا خدمات السفر و الترجمة و الصحة و غيرها... المميز في بينج أنه يعرض نتائج منسقة و مرتبة و في قالب رائع يجعله مميزا عن باقي انواع محركات البحث الأخرى، و يعد ثاني أفضل و أكثر محرك بحث إستخداما في العالم بعد محرك جوجل.

محرك البحث ياهو Yahoo

تم تأسيس محرك البحث ياهو Yahoo يوم 2 من فبراير سنة 1997 ميلادية، الشيء الذي جعل من محركات البحث الأولى في العالم و الأكثر خبرة في مجال البحث في الانترنت، و هو مملوك أيضا من طرف شركة مايكروسوفت حيث تقوم بتطوير خوارزمياته و إعادة إحيائه للمنافسة.

كان محرك البحث Yahoo هو المسيطر على عمليات البحث إلا أن ظهور كل من محرك البحث جوجل و بينج القويان جعله ينخفظ تدريجيا من حيث عدد المستخدمين و أصبح يحتل المرتبة التالثة في العالم بين أفضل محركات البحث.

محرك البحث دك دك غو DuckDuckGo

تنطق دك دك غو أو تنطق داك داك غو أو إختصار بالإنجليزية DDG و تعني باللغة العربية بطة بطة إوزة إشتهر هذا المحرك بميزة لا تتوفر عليها باقي محركات البحث الأخرى و هي حماية بيانات و خصوصية المستخدمين و عدم تتبع مسارات تصفحهم داخل شبكة الإنترنت.

كما أن محرك بحث دك دك غو يتميز أيضا في عرض نتائج جد مناسبة للباحثين، حيث لا يعتمد على نفس النتيجة لعملية بحث معينة، و إنما يقوم بعرض نتائج بحث مخصصة لكل مستخدم حسب بحثه و منطقته، و له قاعدة ضخمة ممتلئة بالبيانات و المعلومات لأنه يقوم بجلبها من باقي محركات البحث الأخرى.

محرك البحث أسك Ask

تم إنشاء محرك البحث أسك Ask عام 1997 تمت تسميته بهذا الإسم الرائع Ask أي إسئل و هي نفس الصيغة التي يبحث بها المستخدمين داخل محركات البحث ( الإستفهام ).

المميز في محرك البحث أسك أنه ذكي جدا في جلب النتائج للباحثين حيث يقوم بعرض أفضل محتوى بناء على جودته و كميته و تفاعل المستخدمين معه، دون النضر لسلطة و شهرة الموقع أو المزود كما يفعل محرك البحث جوجل.

محرك البحث يانديكس Yandex

محرك البحث ياندكس أو يانديكس Yandex Saerch يعتبر من اشهر محركات البحث في العالم و هو محرك بحث روسي الأصل، حيث يسيطر على سوق محركات البحث بأكثر من النصف داخل دولة روسيا.

تم تأسيس يانديكس سنة 1997 ميلادية، و يحقق المرتبة 1550 في العالم من حيث المواقع الأكثر إستخداما حسب تقارير شركة أليكسا Alexa سنة 2017، و لقد نجح هذا المحرك بفضل سرعة إستجابته في جلب معلومات دقيقة و صحيحة للباحثين.

محرك البحث بايدو Baidu

تم إطلاق محرك البحث بايدو الصيني عام 2000 ميلادية، و قد إحتل المرتبة الثالثة في العالم و الأولى داخل دولة الصين من حيث عدد المستخدمين، و الذي تم إعتباره منافسا شرسا و قويا لمحرك البحث جوجل، نضرا لعدد سكان الصين الذي يستحود عليه بايدو.

و يوفر محرك بايدو لمستخدميه مجموعة مميزة من الخدمات البحثية المتطورة، كالبحث عن مقاطع الفيديو و الصور و الوثائق و الملفات و النصوص و غيرها من البيانات و بدقة عالية جذا، و إشتهر هذا المحرك بعبارة قوية هي أفضل من غيره و التي هي بمثابة رسالة صريحة تبين تفوقه على المنافسين.

محرك البحث أمريكا أونلاين AOL

محرك البحث AOL و هي إختصار لكلمة America Online و هو محرك بحث مدعوم من شركة الإتصالات و الإنترنت تحت نفس الإسم AOL و قد صنف من بين اشهر محركات البحث في العالم نضرا لتصنيفه من بين أفضل 10 محركات بحث عالمية.

بغض النضر عن خدمة البحث عن البيانات و المعلومات و خدمات الإتصال بالبريد الإلكتروني، فإن المميز في محرك البحث أمريكا أونلاين أنه يقوم بإنتاج محتوى و معلومات خاصة به، فريدة و دقيقة و مميزة الشيء الذي جذب له ملايين المستخدمين من مختلف بقاع الأرض.

محرك البحث ستارت بيج Startpage

محرك البحث ستارت بيج بالإنجليزية Start page و تعني إبدأ الصفحة و هو محرك بحث هولندي الأصل تم إطلاقه بشكل رسمي عام 1998 و يدعم أكثر من 82 لغة عالمية، و قد تم تصنيفه أفضل من محرك البحث جوجل من طرف الهيئة الألمانية لإختبار السلع العالمية.

الشيء الذي ساعد في بروز محرك ستارت بيج هو نفس ما فعله محرك دك دك غو حيث قام بحماية بيانات المستخدمين بشكل قاطع، حيث يستطيع تصفح شبكة الإنترنت من خلال ستارت بيج بدون أن يقوم بتتبع خطواته و المواقع التي زارها و الكلمات التي يبحث عنها و إهتمماته الشخصية و بشكل أمن.

محرك البحث إكوسيا Ecosia

تم تأسيس محرك البحث إكوسيا سنة 2009 و لهدف نبيل و نافع جذا، حيث يقوم بالتبرع بأكثر من 80% من مكاسبه من أجل القيام بغرس الأشجار في مختلف بقاع الأرض في العالم.

يقوم بتقديم خدمات البحث عن المعلومات مشابهة لمحرك البحث جوجل و يعتمد في جلب النتائج من محركات البحث ياهو و بينج و ويكيبيديا، و يقوم بجني الأرباح من الدعايات و عرض الإعلانات ناهيك عن الدعم المالي الذي يتلقاه من الصندوق العالمي للطبيعة.

محرك البحث ويكي هاو WikiHow

محرك البحث ويكي هاو هو عبارة عن موقع أو موسوعة ضخمة جذا تجيب عن تساؤلات مستخدمي محركات البحث و تعلمهم طريقة عمل الأشياء عبر عرض محتوى منظم و متناسق فيه نصوص و صور توضيحية و أنفوجرافيك و غيرها.

يدعم محرك بحث أو موقع ويكي هاو أغلب لغات العالم الرسمية مثل العربية و الفرنسية و الإنجليزية، تم تأسيسه من طرف جاك هيريك و josh Hannah سنة 2005 و سرعان ما إنتشر و أصبح في المرتبة 188 عالميا من حيث المواقع الأكثر زيارة و إستخداما حسب تصنيف شركة أليكسا بسنة 2017.

محرك البحث جيفي Giphy

يعتبر Giphy من أفضل و اشهر محركات البحث على تنسيقات GIF في العالم، GIF أو ما يسمى بالصور المتحركة إنتشرت في الأونة الأخرة بسرعة البرق داخل مواقع التواصل الإجتماعي و في محاذثات الأشخاص، نضرا لأنها تعبر عن الرسالة بسهولة و ليست ذات حجم كبير.

إذا رأيت كل صور GIF التي تصادفها يوميا أثناء تصفح هاتفك الذكي، فربما يخطر ببالك ما هو مصدرها و من أين يأتي بها الأشخاص ؟ و الجواب هو محرك البحث جيفي Giphy الذي سرعان ما نجح بسبب فكرته الفريدة و الغير مسبوقة.

محرك البحث ويب بيديا Webpedia Saerch

يعتبر محرك البحث ويب بيديا من اشهر محركات البحث العالمية في مجالات التقنية و التكنولوجيا، حيث يعد موسوعة حرة مليئة بالمحتوى الذي يشرح المصطلحات و الكلمات التقنية و الحاسوب و الكمبيوتر و البرامج و كيفية إستخدامها و كل ما يتعلق بالتقنية الجديدة، و له واجهة إستخدام جد بسيطة تمكن محبي التكنولوجيا من إستكشاف جديدها و خباياها بكل سهولة.

محرك البحث ويكيبيديا Wekipedia

لا يوجد اليوم شخص في العالم لا يعرف محرك بحث أو موسوعة ويكيبيديا Wekipedia الشهيرة، و كلمة ويكي بيديا تعني بالعربية بالغ السرعة و هي موسوعة حرة سرعان ما إنتشرت و سيطرت على أغلب و أشهر محركات البحث في العالم.

يمكنك من خلال ويكيبيديا القراءة و البحث عن أي شيء كيف ما كان نوعه في العالم، وذلك بفضل إتاحة ويكيبيديا للمستخدمين الفرصة في كتابة و تحرير المعلومات بأنفسهم الشيء الذي ساهم في إثراء محتواها، تعتبر ويكيبيديا منظمة غير ربحية تم تأسيسها عام 2001 من طرف جيمي ويلز و لاري سانجر و تدعم 317 لغة عالمية و تحتل المرتبة 13 في العالم كأكثر المواقع تصفحا داخل الإنترنت حسب تقرير شركة أليكسا الشهيرة سنة 2020.

محرك البحث أرشيف Archive

أرشيف محرك بحث يسمى بأرشيف الإنترنت Internet Archive و هو بمثابة تاريخ الإنترنت بأكمله حيث لديه قاعدة بيانات جد عملاقة تحتوي على كل الأشياء و البيانات التي تمت فهرستها في الشبكة العنكبوتية بالكامل.

تم تأسيس أرشيف الإنترنت سنة 1996 من طرف بروستر كاهل و يعتبر منظمة غير ربحية و هدفها هو تخزين كل أنواع المحتوى المفهرس داخل شبكة الإنترنا سواء أكان مواقع و مدونات أو أفلام و مقاطع فيديو أو صور و ملفات أو كتب و وثائق و غيرها، يصنف عالميا في المرتبة 199 كأكثر المحركات و المواقع إستخداما في أخر إحصاء سنة 2020.

محرك البحث لايف سيرش LiveSearch

تم تأسيس محرك البحث لايف سيرش سنة 2006 ميلادية من طرف شركة مايكروسوفت العملاقة و بهذف منافسة العملاقين محرك جوجل و محرك ياهو، و قد حقق بالفعل تقدما رائعا حيث صنف من أفضل و اشهر ثلاث محركات بحث في العالم بنسبة تفوق 12,9% من عدد مستخدمي محركات البحث في العالم، و من مميزات محرك البحث لايف سيرش الفريدة أنه يمكن الباحثين من معرفة نتائج ما يبحثون عنه فقط من خلال صفحة البحث بدون الحاجة للدخول إلى صفحات النتائج.

محرك البحث ريسيرش غيت ResearchGate

محرك أو موقع ريسيرش غيت و تعني باللغة العربية بوابة الأبحاث تم تأسيسه عام 2008 ميلادية و هو بمثابة بوابة للعلماء و الباحثين و المستكشفين عبر العالم، في جميع تخصصات الحياة، يستطيع الأشخاص في ريسيرش غيت قراءة أبحاث و دراسات و تحاليل و بيانات و تجارب العلماء حول الأشياء و العلوم المختلفة.

و يعتمد في عرض المحتوى على العلماء من الدرجة الأولى حيث إستطاع هذا المحرك جذب حوالي مليون و نصف عالم عبر العالم للمساهة في إثراء المحتوى العلمي فيه، و وصل متصفحي هذا المحرك سنة 2016 إلى أكثر من 10 ملايين مستخدم.

محرك البحث يوتيوب Youtube

تم تأسيس محرك البحث أو منصة يوتيوب سنة 2005 ميلادية، و يعتبر موقع يوتيوب أكبر محرك بحث لمقاطع الفيديو في العالم و بدون منافس حقيقي، يسمح يوتيوب لمستخدميه برفع مقاطع الفيديو الخاصة بهم و مشاهدة جميع أنواع الفيديوهات مثل الأفلام و المسلسلات و الموسيقى و البث المباشر و غيرها من الوسائط.

يوجد يوتيوب على أغلب أجهزة الهواتف و الحاسوب و تم تصنيفه كثاني أكبر محرك بحث إستخداما في العالم حسب تقرير شركة أليكسا الرائدة في سنة 2019، و الأن أصبح يوتيوب تابع لشركة جوجل العملاقة بعد أن إشترته سنة 2006 بقيمة مليار و 650 مليون دولار، في عام 2006 وصل عدد مستخدمي يوتيوب 100 مليون مستخدم يوميا.

محرك البحث ولفرام ألفا WolframAlpha

تم إنشاء محرك البحث ولفرام ألفا وسط سنة 2009 ميلادية، و بتكنولوجيا جديدة و مميزة مختلفة عن باقي محركات البحث الأخرى، حيث أن هذه الأخيرة تعتمد على عملية تطابق المعلومات و كلمات البحث لعرض نتائج البحث القريبة أو ذات الصلة بعملية البحث التي قام بها الباحث، في حين أن محرك البحث ولفرام ألفا يقوم بفضل خوارزميته بتجميع إجابة دقيقة و مفصلة للباحث، يصنف محرك البحث ولفرام ألفا في المرتبة 1613 في العالم حسب تقرير أليكسا عام 2017، أحب متصفحي الإنترنت هذا المحرك بسبب تقديمه إجابات فورية دون الحاجة للدخول إلى نتائج بحث و هذا يوفر الكثير من الوقت.

محرك البحث ألتا فيستا Altavesta

تم إنشاء محرك البحث ألتا فيستا عام 1995 ميلادية، و قد إنتشر إنتشارا واسعا في التسعينيات لكن سرعان ما إنخفض صيحه و قل عدد مستخدميه بعد ظهور كل من العملاقين محرك البحث جوجل و محرك البحث بينغ، و هو تابع للشركة العملاقة ياهوا.

محرك البحث دوغ بايل Dogpile

يعتبر محرك دوغ بايل من أشهر محركات البحث في العالم، حيث قد سيطر على جزء مهم من مستخدمي شبكة الإنترنت قبل ظهور محرك البحث جوجل ليسيطر على أغلب السوق، الأن أصبح محرك البحث Dogpile أكثر تميزا و دقة و وفرة في البيانات، لأن يجلب النتائج للباحثين فيه من محركات البحث الشهيرة الأخرى مثل جوجل و بينغ و ياهو، كما أنه يقوم بعرض مصدر النتيجة لكي يختار الباحث النتيجة الأنسب إليه.

محرك البحث إكسايت Excite

واحد من بين محركات البحث الجيدة و التي تقدم خدمات رائعة مصل خدمات البريد الإلكتروني و البحث عن المعلومات و الأخبار و البيانات و المستندات و الوثائق و غيرها كما يستطيع المستخدمين تحديد و تخصيص نوعية البحث و النتائج فيه، لم ينجح محرك البحث إكسايت في جذب جمهور واسع من مستخدمي محركات البحث عبر شبكة الإنترنت، لكنه نجح في إستقطاب جمهور مميز و فريد بسبب الخدمات المميزة و الدقيقة.

محرك البحث هوتبوت HotBot

يعتبر محرك البحث هوتبوت محركا ذكيا و بسيطا و سهلا في الإستعمال، حيث يستطيع المستخدمين القيام بعمليات البحث المتقدمة و البسيطة، و أيضا يستطيع الباحث تخصيص شكل محرك البحث و تغييره حسب ما يرغب به، يعتمد محرك هوتبوت في جلب النتائج على محركات البحث الشهيرة الأخرى مثل ياهو، ما أعجب به مستخدمي هذا المحرك هو السرعة و الدقة و البساطة، تم إطلاقه عام 1996 ميلادية.

محرك البحث لايكوس Lycos

تم إطلاق محرك البحث من مدينة بتسبرغ داخل الولايات المتحدة الأمريكة سنة 1994 ميلادية، و هو ملك لشركة داوم daum الكورية، تم تصنيفه كأفضل و أكثر محرك بحث و موقع زيارة و إستخداما في العالم بمرتبة 3706 عام 2013 حسب تقرير الشركة الرائدة في إحصائات المواقع أليكسا Alexa، يمكنك من خلال محرك البحث لايكوس معرفة حالة الطقس و إستلام البريد و البحث عن الأشياء.

محرك البحث بيو إيماج BYO image search

من اشهر محركات البحث العالمية و الذي يختص فقط في البحث عن تنسيقات الصور و المملوك من طرف شركة tineye حيث يمكن لمستخدمي محرك البحث بيو إيماج BYO image البحث عن الصور من خلال رفع صور مشابهة أو الروابط أو الكلمات المفتاحية، كما يقوم بعرض صور مشابهة و ذات صلة بموضوع الصورة التي يراها و يبحث عنها المستخدمين.

محرك البحث Everystockphoto

يعد محرك البحث Everystockphoto من أشهر و أكبر محركات البحث في العالم المختصة ببحث الصور، حيث يضم ملايين الصور ذات الجودة و الدقة العالية، يمكن لمستخدمي هذا المحرك القيام بتحميل و رفع و مشاركة الصور، حيث إستقطب عددا ضخما من المصورين المحترفين لرفع صورهم الملتقطة، و أيضا يقوم عددا كبير من المصممين و محترفي الفوتوشوب بإستخدام هذا المحرك لتسويق أعمالهم، الشيء الذي ساعد في توفير قاعدة بيانات ممتلئة بالصور و المحتوى الصوري.

محرك البحث إنديد Indeed

يعتبر محرك البحث إنديد.كوم من أشهر محركات البحث في العالم المختصة في مجال التوظيف و البحث عن العمل، تم تأسيسه عام 2004 ميلادية، يتم إستخدامه في أكثر من 60 بلد عبر العالم و يدعم أكثر من 28 لغة رسمية.

يعتبر محرك البحث إنديد Indeed أول محرك بحث للوظائف في الولايات المتحدة الأمريكة، و يحتل المرتبة 128 عالميا من حيث حجم و عدد المستخدمين حسب تقرير Alexa عام 2020، يمكنك الإستفادة منه عبر كتابة إسم الوضيفة التي ترغب بها مع إسم مدينتك أو منطقنك في خانة بحثه و سيعرض لك أهم الوظائف و العروض المقدمة من طرف الشركات و المؤسسات.

محرك البحث بي دي إف درايف PDF Drive

يبحث الكثير من الأشخاص على الكتب الإلكترونية بصيغة PDF داخل شبكة الإنترنت، و هنا ظهر محرك البحث بي دي إف درايف PDF Drive المختص فقط في بحث ملفات و تنسيقات PDF و يعتبر المرجع الأول في العالم للأشخاص من أجل هذا النوع من البحوث و التحميلات، حيث يحتوي هذا الأخير على أزيد من 200 مليون كتاب إلكتروني، و يقدم أيضا خدمة تحميل المجلات و الرسوم الكاريكاتورية و العديد من الخدمات المتميزة الأخرى مثل معاينة و تحميل و شراء الكتب الإلكترونية بجميع فئاتها و أنواعها.

محرك البحث Slideshare

يعتبر محرك البحث Slideshare أحد أفضل و أشهر محركات البحث المتخصصة في بحث الصور، حيث له قاعدة بيانات جد ضخمة تحتوي على كم هائل و كبير من الصور ذات الجودة و الدقة العالية و التي تعبر عن الكثير من أنواع المواضيع المختلفة و المتنوعة في جوانب حياة الإنسان، هذا المحرك هو نسخة محسنة من محرك البحث جوجل للصور حيث يعتبر أكثر دقة و جودة، فقط بكتابة الكلمة المفتاحية في شريط البحث ستظهر لك مئات النتائج من الصور ذات الصلة بها و يمكنك مشاركتها أو تحميلها و حفظها.

محرك البحث فيميو Vimeo

تم تأسيس محرك البحث أو موقع فيميو Vimeo عام 2004 ميلادية بواسطة زاك كلاين و جيك لودويك، يعتبر من أشهر خدمات إستضافات مقاطع الفيديو في العالم، حيث يتيح لمستخدميه القيام برفع مقاطع و ملفات الفيديوهات و تحنيلها و مشاركتها في وسائل التواصل المتنوعة.

يصنف فيميو في المرتبة 130 في العالم ككأكثر المواقع تصفحا و إستخداما حسب تقرير أليكسا عام 2018، وصل عدد مستخدمي فيميو عام 2011 أكثر من 65 مليون زائر فريد شهريا و أزيد من ثمانية مليون مشترك، لقى فيميو إستحسان العديد من الناس حيث قاموا بتفضيله على محرك البحث يوتيوب بسبب مميزاته الفريدة.

اقرأ أيضًا : ما فوائد محركات البحث ؟

محرك البحث فليكر Flickr

تميز فليكر عن باقي محركات البحث العالمية الأخرى بكونه أكثر من مجرد محرك بحث عادي، حيث له العديد من الخدمات الرائعة مثل خدمات إستضافة الصور و مقاطع الفيديو و خدمات الشبكات الإجتماعية، كما يوفر لمستخدميه مجمتع مميز من أجل التواصل و التصفح، يدعم فليكر أكثر من ثماني لغات أجنبية رسمية و يحتل المرتبة 421 عالميا حسب أخر تقرير لشركة أليكسا عام 2019، تم تأسيس فليكر سنة 2004 من طرف لوديكورب Ludicorp.

محرك البحث Creative Commons

نجح محرك البحث Creative Commons بسبب فكرته الرهيبة، حيث أتاح هذا المحرك لمستخدميه البحث عن ملايين المحتويات من الصور و مقاطع الفيديوهات التي ليس لها حقوق طبع و نشر أو حقوق ملكية، حيث يمكن للمستخدمين تحميل هذا المحتوى و إعادة إستخدامه مجانا، فقط بكتابة الشيء المعبر عن المحتوى الذي ترغب به سيقوم محرك البحث Creative Commons بعرض مئات من نتائج البحث ذات الصلة و المجانية و التي يمكن إعادة إستخدامها دون حقوق ملكية، يعتمد هذا المحرك في جلب هذا المحتوى على عدة مصادر مثل محرك البحث جوجل و يوتيوب.

إكتشف : ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

محرك البحث كورة Quora

محرك البحث كورة Quora هو أحد أهم و أشهر محركات البحث في العالم المختصة في طرح الأسئلة و الإجابة عنها، حيث يعتبر موقع Quora المرجع الأول في العالم للأشخاص من أجل البحث عن إجابات مفيدة و دقيقة لأسئلتهم و إستفساراتهم المختلفة في جميع مجالات الحياة سواء أكانت شخصية أو في العمل أو نصائح و توجيهات و غيرها.

تم تأسيس محرك البحث كورة Quora كموقع أسئلة و أجوبة يوم 21 يونيو عام 2010 و يدعم أكثر من 15 لغة عالمية رسمية و يعمل له أكثر من 200 موظف رسمي، إحتل موقع كورة عام 2017 المرتبة 128 في العالم كأكثر المواقع زيارة و إستخداما حسب تقرير شركة أليكسا، لقي Quora نجاحا باهرا و نجح في كسب حب المستخدمين بسبب الإفادة الكبيرة و الخدمة المميزة التي يقدمها للأشخاص من حول العالم.

محرك البحث Gibiru

محرك البحث Gibiru السريع و الأمن، هذا ما يطلق على هذا المحرك لأنه أحد أسرع المحركات في العالم و التي تحافظ على خصوصية تصفح المستخدمين و لا تتجسس عليهم و تتبعهم، تم تأسيس محرك البحث Gibiru سنة 2009 ميلادية و هو تابع لشركة NSA Search Engines الأمريكية، أعتبر هذا المحرك منافس شرس لمحرك البحث جوجل بسبب خاصية حماية بيانات المستخدمين و الباحثين التي لا يحميها و يحترمها جوجل.

تعرف على : ما هي اهمية محركات البحث

محرك البحث Mojeek

يعمل محرك البحث Mojeek بألية و طريقة مختلفة و ملفتة جذا، حيث يعتمد في الأساس على ردود أفعال المستخدمين في تصنيف النتائج، حيث يقوم بعرض 5 ردود فعل على الباحث مثل تطبيق فيسبوك و هي الحزن و الحب و الغضب و الضحك و Wow و يقوم المستخدم بردة فعل على نتيجة البحث و بناء على هذه الردود و التحليلات يصنف محرك البحث Mojeek النتائج، و أيضا الملفت أنه يمكنك البحث حسب مزاجك يمكنك إختيار من بين خمسة ردود فعل عن الوجه المعبر عن حالتك المزاجية و سيقوم محرك البحث بعرض نتائج مختلفة لكل ردة فعل.

محرك البحث Million Short

محرك البحث مليون شورت Million Short أي مليون قصير بالعربية، و فكرته فريدة تكمن في أنه يمكن للمستخدمين عزل و تصفية مليون موقع فريد من نتائج البحث، و هذا يساعد متصفحي هذا المحرك في البحث على محتوى و نتائج مفيدة و دقيقة جذا بعيدا عن كل الصفحات المشبوهة و التي تقدم محتوى رديء الجودة، تم إبتكار محرك البحث Million Short في عام 2012 ميلادية و هو محرك يدعم اللغة الإنجليزية، يمكن للباحثين تخصيص عملية البحث و ذلك من خلال إختيار رقم الصفحات التي يرغبون في البحث داخلها مثل البحث من الصفحة 1 إلى 21 أو من الصفحة 103 إلى 231 أو غيرها.

قد يهمك : ما هي انواع محركات البحث

محرك البحث Sourceful

محرك البحث Sourceful أحد أشهر محركات البحث و الذي إشتهر بتقديم خدمة البحث عن الملفات و الأوراق و المستندات بكل أنواعها، يمكن لمستخدمي هذا المحرك البحث عن كل الملفات المخزنة داخل جوجل درايف، و أيضا يمكنك البحث في الملفات عبر الفئات و الأنواع، كذلك يستطيع المستخدمون التعديل على الملفات بشكل جماعي، و يمكن أيضا معرفة أهمية الملفات و ترشيحتها.

محرك البحث Givero

محرك البحث Givero شبيه بمحرك البحث Ecosia حيث يقوم بمنح أكثر من 80% من نسبة أرباحه إلى الجمعيات الخيرية و المؤسسات الغير ربحية، يقوم محرك البحث Givero بالربح بواسطة عرض الإعلانات للمستخدمين و يستطيع الباحثين في هذا المحرك إختيار نوع الجمعية أو المؤسسة التي يرغبون في منح الأرباح لها هذا ما جعل الكثير من متصفحي الإنترنت يساهمون في إنجاح Givero.

محرك البحث Hopely

يقوم محرك البحث Hopely بنفس عمل بعض محركات البحث الأخرى، حيث يقوم بتخصيص أرباحه و إيراداته من أجل تقديم الدعم و المساعدات المادية للمؤسسات الغير ربحية و الجمعيات و المنظمات الخيرية، الكثير من الناس يتعاطفون و يستخدمون هذا المحرك من أجل المساعدة لأنهم لن يخسرو شيئا، محرك البحث Hopely يجني أرباحه من خلال عرض الإعلانات على المستخدمين، و يمكنكهم إختيار الفئة التي يرغبون بالمساعدة فيها، مثل البيئة أو الطعام و الماء و غيرها.

شاهد أيضًا : بحث عن محركات البحث الالكترونية

محرك البحث 2lingual

لقد تعرفنا على العديد من المحركات الشهيرة التي نجحت بسبب أفكارها الفريدة و المميزة جذا، فمحركات البحث الشهيرة غالبا ما تقدم خدمة جديدة و رائعة تتميز بها و تنافس بها باقي محركات البحث الأخرى، و محرك البحث 2lingual فعل نفس الشيء بإبتكار فكرة رهيبة جعلته محركا شهيرا و ناجحا، و هي أنه يمكن للمستخدم البحث بلغتين عوض لغة واحدة.

ففي محركات البحث العادية يقوم الباحث بالبحث بلغة معينة و تظهر له نتائج بنفس اللغة و هذا الأمر يفوت عليه العديد من البيانات و المعلومات المفيدة بلغات أخرى، و هنا جاء دور محرك البحث 2lingual حيث يمكنك إختيار لغتين مفضلتين لك و كتابة الكلمة المفتاحين و ستظهر نتائج البحث بلغتين، و هذا الأمر مفيد جذا للمستخدمين الراغبين في معلومات أكثر أو تعلم لغة جديدة.

محرك البحث Presearch

هل ترغب في البحث عن المعلومات و ربح المال من الإنترنت في نفس الوقت ؟ فكرة رهيبة أليس كذلك ؟ نعم هذا ما قدمه محرك البحث Presearch للمستخدمين، حيث يمكن للباحث في هذا المحرك أن يربح بضعة سنتات بقيمة 0,001 دولار أمريكي عن كل عملية بحث يقوم بها داخله، و تكون هذه السنتات عبارة عن بعض العملات الرقمية المشفرة يتم التعبير عليها برمز PRE حيث يمكنك التداول بها أو الشراء بها من بضعة متاجر إلكترونية أو شراء مساحات إعلانية بها.

إكتشف : ما هي أهم خدمات محركات البحث

محرك البحث موضوع Mawdoo3

موقع موضوع Mawdoo3 العربي الشهير، يعتبر أيضا محرك بحث عربي و يعتبر المرجع الأول للعرب من أجل البحث عن المعلومات في مختلف مجالات الحياة سواء الصحة أو المال و الكعام أو الدين أو الفن و التسلية أو الأسرة و الرياضة و غيرها من المجالات، يعمل بنفس نظام ويكيبيديا تم تأسيسه عام 2010 ميلادية من طرف محمد جبر و رامي القواسمي، يعتبر أكبر موقع عربي في العالم و يزوره أكثر من 40 مليون شخص شهريا، و يحتل المرتبة 647 في العالم حسب تقرير أليكسا عام 2019 و يعتمد في جني الأرباح على عرض الإعلانات و الرعايات التجارية.

محرك البحث SearX

يعمل محرك البحث SearX بتقنية الميتا شير Metasearch و هذا ما جعله وجهة مميزة و مليئة و وفيرة بالبيانات و المعلومات في مختلف أنواع و مجالات الحياة، حيث تعمل هذه التقنية على جلب المعلومات و نتائج البحث من كل المحتوى المخزن في قواعد بيانات محركات البحث الأخرى مثل بينج و جوجل و ياهو... و غيرها، و أيضا يتيح محرك البحث SearX للمستخدمين تخصيص عملية البحث مثل إختيار أو إستثناء محركات البحث لجلب النتائج منها أو تحديد أنواع و فئات البحث، كالأخبار و الصور و النصوص و مقاطع الفيديو و الكتب و الملفات و الخرائط و حالة الطقس.

تصفح أيضًا : ما هي عيوب محركات البحث

و في الأخير نكون قد تعرفنا على اشهر محركات البحث في العالم و أكثرها إستخداما و تميزا، فمحركات البحث رغم إختلافات خدماتها و بعض التفاوتات البسيطة إلا أنه لها هدف مشترك واحد، و هو مساعدة متصفحي و رواد شبكة الانترنت في العثور على البيانات و المعلومات و المحتويات بسهولة تامة و بدقة و بسرعة دون تضييع الكثير من الوقت.

43 من أفضل و اشهر محركات البحث في العالم
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent