ما هو الاستثمار العقاري ؟

ما هو الاستثمار العقاري

كلما نسئل عن ما هو الاستثمار العقاري ؟ فإننا نحدد بشكل خاص فئة الاستثمارات في العقارات كالبقع الأرضية و التجزئات السكنية و الشقق و المحلات التجارية وغيرها... و يعتبر الاستثمار العقاري أحد أهم مصادر 
ما هو الاستثمار العقاري
تحقيق العوائد و الأرباح العالية دون خطورة كبيرة في فقدان رؤوس الأموال، و في هذا الموضوع سنتعرف أكثر على ما هو الاستثمار العقاري و ما هي مميزاته و أنواعه، و أيضا ما هو الاستثمار العقاري المناسب لك و نصائح للنجاح فيه و تحقيق الأرباح.

تعريف الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري هو نوع من أنواع الاستثمارت، و يعد أفضلها من حيث تحقيق الأرباح لكن على المدى الطويل، و هو عبارة عن تجميع أو شراء أو تأجير بقع أرضية أو تجزئات سكنية، و تجهيزها و بنائها و توفير بنية تحتية فيها من خلال إما إنشاء عمارات سكنية أو فيلات أو أسواق تجارية و إعادة بيعها أو كرائها، و تحقيق هامش الأرباح من خلالها، و قد يكون الاستثمار العقاري إما من طرف مؤسسات و شركات أو أفراد و مستثمرين صغارا أو كبار، و يُعد من أفضل الاستثمارات المربحة بسبب إستقراره في السوق لفترات طويلة دون التأثر بالأزمات السياسية و الإقتصادية، لذلك فالاستثمار العقاري هو أفضل خيار مناسب لك إذا أردت جني المال دون مخاطرة كبيرة.

أنواع الاستثمار العقاري

بعد أن تعرفنا على ما هو الاستثمار العقاري لا بد أن نتعرف على أنواعه، حيث أن الاستثمار العقاري لديه عدة أنواع مختلفة و متباينة حسب نسب الأرباح و المخاطرة، و من أهم أنواع الاستثمار العقاري ما يلي :

الاستثمار العقاري السكني

كلما عدد سكان العالم يزداد إلا و يزداد معه نسبة الطلب على التجزئات و الشقق السكنية، و لهذا فإن العقارات السكنية أحد أشهر و أفضل أنواع الاستثمار العقاري و أنجحها، يتم فيه بناء و تجهيز إما تجزئات سكنية أو شقق صغيرة، و بيعها و تحقيق صافي الأرباح، أو تأجيرها و تحقيق دخل مستمر و منتظم و مضمون.

الاستثمار العقاري التجاري

لا يمكن أن نطرح سؤال ما هو الاستثمار العقاري دون أن يخطر في بالنا المراكز التجارية و الأسواق و المحلات الجديدة و المستودعات و مرائب السيارات و غيرها... هذه النوعية من العقارات تسمى بالاستثمار العقاري التجاري و هي من أفضل المشاريع و الاستثمارات العقارية على الإطلاق بعد العقارات السكنية، حيث يتم شراء بقع أرضية في مواقع إستراتيجية و تجهيزها بأسواق و محلات تجارية... ذات جودة عالية و إما تأجيرها أو بيعها بشكل كلي أو جزئي و تحقيق الأرباح العالية والوفيرة التي تولدها، و هذا النوع من الاسثمارات العقارية يتطلب رأس مال و ميزانية كبيرة كما يحتاج لرخص و أوراق قانونية إضافية.

الاستثمار العقاري الإداري

يعتبر الاستثمار العقاري الإداري أو المكتبي أحد خيارات الراغبين في دخول عالم العقارات، حيث يتم إختيار مكان إيستراتيجي قريب من الخدمات الإدارية و الرئيسة، و بناء مساحات و وحدات مكتبية و تجهيزها، و يتم تأجيرها إما للأفراد أو الشركات الخاصة أو الجمعيات، حيث تعتبر من الاستثمارات العقارية الناجحة و الشائعة لكنها تتطلب ميزانة كبيرة أيضا و تصاميم راقية و مرافق مجهزة.

الاستثمار العقاري الصناعي

و يعتبر أحد ركائز عالم الاستثمارات، كما أنها أقل تكلفة و أكثر ربحا مقارنة بباقي الاستثمارات العقارية الأخرى، حيث أنها لا تحتاج إلى بنية تحتية و تصاميم كبيرة فقط تحتاج إلى مساحة خالية و تحترم معايير السلامة و متطلبات الشغل من مساحات التحميل و الإضاءة و الإرتفاعات و التهوية و غيرها... كما من مميزاتها أيضا أن تكلفة شراء بقة أرضية مناسبة لها تكون قليلة بسبب بعدها عن الوساط الحضري، و بعد تجهيز هذه الورشات و المستودعات أو المساحات الصناعية، و يتم تأجيرها أو بيعها للشركات.

الاستثمار العقاري الترفيهي

من أفضل أنواع الاستثمارات العقارية الاي تذر أرباح كبيرة، لكنها أيضا ذات خطورة عالية في عدم النجاح، بسبب عدة عوامل خارجية مثل الأزمات و العلاقات السياسية أو الكوارث الطبيعية و معدلات نمو السياحة، و عوامل داخلية كجودة الخدمات و جودة التصميم و جماله و البنية التحتية، فالاستثمار العقاري الترفيهي يشمل الفنادق و المنتجعات السياحية و النوادي... وغيرها.

الاستثمار العقاري الأرضي

يعد هذا النوع من الاستثمارات العقارية من أفضلها و أنجحها، حيث يعتمد في الأساس على شراء بقع أرضية غير مجهزة و يتم تشكيلها و تجهيزها بالبنيات التحتية الازمة كتوفير الماء الصالح للشرب و الكهرباء و الطرق و يتم إعادة بيعها على شكل تجزئات سكنية و تحقيق الهامش من الأرباح.

الاستثمار العقاري للتجديد

و هذا النوع من الاستثمارات يهتم بشراء أنواع من العقارات القديمة أو الغير مكتملة البناء أو في حالة سيئة، و يتم إعادة تجديده و إصلاحه و تجهيزه من جديد، و بيعه و تحقيق الأرباح، و تختلف نسبة الأرباح من عقار لأخر حسب جودته و حالته، و تكاليف إصلاحه.
بعد أن تعرفنا على أنواع الاستثمار هذه نكون قد فهمنا ما هو الاستثمار العقاري بشكل دقيق أكثر، و في الجزء التالي سنتعرف على مميزات و إيجابيات الاستثمار العقاري.

تعرف على : الاستثمارات العقارية : شرح كافة التفاصيل

إيجابيات الاستثمار العقاري

لا يمكن أن نتعرف على ما هو الاستثمار العقاري دون معرفة مميزاته و إيجابياته الكثيرة و التي نذكر منها :
  • يعتبر الاستثمار العقاري حلقة و سلعة أساسية دائما مطلوبة في السوق دون توقف بسبب الحاجة إلى السكن مع تزايد النمو الديموغرافي.
  • تعتبر العقارات بكل أنواعها من المواد التي تزداد قيمتها بإستمرار مع تزايد الزمن، و لا تنقص و تضعف قيمتها السوقية أبدا، بل تسير في إتجاه متنامي دائما.
  • لا توجد مخاطرة فقدان رؤوس الأموال و الخسارة في عالم العقارات، لأن العقارات لا تتأثر أبدا بالأجواء الإقتصادية أو السياسية للدول، حيث تعتبر العقارات من الأصول التابثة.
  • يمكن للمشاريع العقارية أن توفر لك دخل شهري و دوري و منتظم مرتفع عند تأجير أحد العقارات، كالشقق و المحلات التجارية.
  • لا توجد ميزانية أو تكلفة محددة لدخول مجال الاستثمار العقاري، سواء كان رأس مالك كبير أو صغير تستطيع الاستثمار في عالم العقارات، و كلما زادت أحجام رؤوس الأموال كلما كانت الأرباح و النتائج و سرعة التنفيد جيدة.
  • توجد العديد من التسهيلات المالية و القانونية التي توفرها المؤسسات الحكومية كدعم للراغبين في عمل استثمارات عقارية.
  • توجد إمكانية و فرصة كبيرة لتحقيق الثروة و الغناء الفاحش بسبب القفزات النوعية في أسواق الاستثمارات العقارية.
  • يعتبر الاستثمار العقاري ملجأ أمن للراغبين في حفظ مالهم و ثرواتهم حيث أن سوق العقار قليل الخسارة أيضا قوانينه تابثة لا تتغير.
  • إن الاستثمار العقاري يُمهد لك الطريق العابر نحو استثمارات ناجحة أخرى كالتجارة و الصناعة ناهيك عن العلاقات الإجتماعية الكثيرة التي ستحضى بها.
  • الاستثمار العقاري يفتح لك أفاق و فرصا جديدة بإستمرار دون توقف.

ما هو الاستثمار العقاري المناسب لك

قد يجد الكثير من الراغبين في دخول عالم الاستثمارات العقارية صعوبة في تحديد و إختيار الاستثمار العقاري المناسب لهم في ضل وجود الكم الكبير و المتنوع في الاستثمار العقاري، لذلك لكي تحدد المجال المناسب لك قم بالإلتزام بالقواعد الثلاثة التالية و ستجد المشروع الأكثر ملائمة لك و لطموحك :
  1. العواطف : لا تجعل عواطفك هي التي تحدد و تختار نوعية الاستثمار العقاري، بل إستخدم عقلك و ذكائك، حيث أن الاستثمار في تجهيز محل تجاري صغير جدا في منطقة تعرف تطور و نمو متصاعد أفضل لك من الاستثمار في شقة فاخرة في منطقة راكضة.
  2. الأهداف : قم بتحديد أهدافك و طموحاتك الربحية من هذا الاستثمار، هل ترغب في ربح سريع و بتكلفة قليلة أم لديك رؤية مستقبلية بعيدة و أرباح كبيرة أم تريد أرباح شهرية منتظمة.
  3. الميزانية : قم بتحديد كمية الميزانية التي تتوفر لديك و هل هي مناسبة للمشروع العقاري الذي ترغب فيه و هل لديك ميزانية إحتياطية لتغطية تكاليف و مصاريف جانبية محتملة.
بقيامك بتحديد الثلاث عوامل أعلاه سيسهل عليك تحديد ما هو الاستثمار العقاري الأنسب لك و لأهدافك و طموحاتك و أيضا قدراتك.

قد يهمك : الاستثمار العقار : المميزات و الأنواع و كيفية البدأ

الاستثمار العقاري الناجح

بعد أن فهمنا ما هو الاستثمار العقاري لا بد أن نفهم كيف نجعل منه استثمارا ناجحا، حيث توجد بعض القواعد و الأساسيات الضرورية التي ستساعدك في نجاح استثمارك العقاري و ضمان الأرباح و من أهمها ما يلي :
  • يجب على الراغب في تحقيق الأرباح من الاستثمار العقاري إختيار المجال و النوع المناسب له و طموحته و أهدافه في العقار، حيث توجد عقارات تحتاج ميزانية ضخمة و وقت طويل لجني الأرباح في المقابل توجد عقارات سريعة في الإنجاز و الأرباح، لذا يجب دراسة السوق و إختيار النوع المناسب لك بعناية.
  • قبل دخول مجال العقارات لابد أن تقوم بدراسة جدوى للسوق و معرفة أسراره و قواعده و قوانينه التنظيمية و كل الإجراءات الازمة، و الإستشارة القانونية من خبراء و مختصين، و عدم التسرع في التنفيد قبل الإستعداد التام.
  • قد يستعين المستثمر بقروض و مساعدات مالية لإتمام تنفيد مشروعه العقاري، لذا قبل ذلك يجب التعرف عليها أولا و ما هي أنواعها و فوائدها.
  • من الأفضل الإعتماد على المشاريع العقارية طويلة المدى بدل القصيرة، لأن العقارات الطويلة لها رؤية مستقبلية و خطة محكومة بدل الاستثمارت السريعة، كما أن قيمتها في السوق تزداد مع مرور الوقت.
  • عدم الغش أو الإحتيال أبدا في تنفيد المشاريع العقارية سواء كانت طويلة أو قصيرة الأجل، مثل إستعمال مواد بناء ضعيفة أو الإحتيال القانوني... و غيرها، فمجال العقارات من أسس نجاحه سمعة و ثقة العملاء بالمستثمر.
  • وضع ميزانية إحتياطية كافية قبل بدأ العمل على العقار، تحسبا لأزمات مالية و إقتصادية، أو ضهور مصاريف أخرى جانبية خفية ضرورية لإتمام العقار.
  • قم بعمل مقارنة العقار الذي ترغب في شراءه و الاستثمار فيه بباقي العقارات الأخرى في منطقتك من ناحية الجودة و الأثمنة.
  • لا تتسرع في شراء عقار كيف ما كان بسبب جماليته و مكانه جذابا و مميز أو لأن سعره رخيص، بل راعي كل الشروط الأخرى الضرورية مثل الحالة القانونية كوجود صراع على الإرث و التأكد من أوراق الملكية، و أيضا من محيط العقار و غيرها من الأمور.
  • قد تواجه العديد و الكثير من الصعوبات و العراقيل في رحلتك في عالم الاستثمار العقاري أو أي نوع من المشاريع، لذا من الضروري أن تتحلى بالصبر و الإصرار و المثابرة من أجل تحقيق النجاح.
  • لا تجعل سعر عقارك رخيصا، و لا تتنازل عن ثمنه، بل قم بعرضه بالثمن الجيد و الكبير و الذي يستحقه طبعا، فالثمن الرخيص قد يعكس صورة سلبية على عقارك.
  • لا تقم بالرفع الكبير في سقف الطموحات و الأوهام و تحقيق الأرباح بل كن واقعي و أدرس السوق و نسب الأرباح جيدا.
  • قم بوضع خطة تسويق محكمة لعقارك في كافة المنصات المختلفة سواء إلكترونية أو ملموسة، أو قم بتكليف شكرة تسويق أو أشخاص للترويج لمشروعك العقاري و الوصول إلى عملاء محتملين.
  • لا تقم أبدا بالتهرب الضريبي و قم بإعداد كل مسائلك و أوراقك و رخصك القانونية.
  • لا تقم أبدا باستثمار أموالك في مشروع عقاري يبعد كثير عن مقر سكنك أو عملك الرئيسي، فالاستثمار العقاري يحتاج إلى مراقبة دورية و منتظمة لمراحل تنفيده و توفير مستلزماته.

نكون قد تعرفنا على ما هو الاستثمار العقاري و ما هي مميزاته و أنواعه و ما هي قواعد نجاحه، حيث يعتبر الاستثمار العقاري من أفضل الطرق لتحقيق الثروة و الغنى و كسب المال الوفير، و مع ذلك فإن الاستثمار العقاري يبقى من الإختيارات الشجاعة التي تتطلب ممارسة و تنفيد على أرض الواقع و إكتساب خبرة من الإحتكاك، مع البحث المتواصل في هذا المجال عن المعرفة و الفرص، علاوة على التميز بسمة الصبر و الإلتزام و الطموح من أجل تحقيق الأهداف و النجاح.




























ما هو الاستثمار العقاري ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent