كيف احسب سعر الذهب؟

كيف احسب سعر الذهب

كيف احسب سعر الذهب ؟ من بين أهم الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الناس كانوا مستهلكين أو تجار ذهب جدد و ذلك قبل كل عملية شراء أو بيع معدن و حليّ الذهب، و ذلك من أجل معرفة السعر الحقيقي لقطعة الذهب و الذي تستحقه و من خلال هذا الموضوع سنكتشف كيف احسب سعر الذهب ببساطة تامة و بالشرح السهل مع الأمثلة التوضيحية.

كيف احسب سعر الذهب


معدن الذهب

الذهب من أثمن المعادن على كوكب الأرض و الأغلى سعرا مقارنة بباقي المعادن الأخرى و هو المعدن صاحب المرتبة رقم واحد في العالم، و هذا الأمر بسبب الكثير من العوامل من أبرزها أن معدن الذهب لا يصدأ و يتعرض للأكسدة و التئاكل، كما أن لونه الذهبي البراق يجعله مميز و لماع، ناهيك عن قلة هذا المعدن على الأرض و وجوده في أماكن بعيدة يصعب إستخراجه منها، و أيضا بسبب الإستهلاك و الطلب الضخم عليه كمادة أساسية في صناعة حليّ الذهب و المجوهرات و الديكور و أيضا معدات الجراحة و الطب و محركات الطائرات... و غيرها من الصناعات، و أيضا سعر الذهب يكون مرتفعا بسبب رغبة الدول في حفظه كبديل للمال، هذه القيمة الكبية للذهب أذت إلى حذوث الكثير من التقلبات في اسعار الذهب و في وقت وجيز، لذا من الضروري أن اتعلم كيف احسب سعر الذهب و هذا ما سنتعرف عليه في الجزء التالي.

كيف احسب سعر الذهب

في هذه الفقرة سنتعلم كيف احسب سعر الذهب بدون تعقيدات، إذ أن سعر الذهب نحسبه عبر معرفة نوعية عيار الذهب و معرفة ميزانه، و يمكننا التعرف عليهما هكذا :

1. معرفة عيار الذهب 

عيار الذهب يعني نسبة نقاوة و صفاء معدن الذهب، إذ أن عيار الذهب يساوي نصف عدد القيراط، و لتحصل على عدد العيار قم بقسم عدد قيراط الذهب على الرقم 24.

مثال توضيحي : إذا كان عدد قيراط الذهب ( قيراط الذهب يمكنك معرفته من خلال الرقم المطبوع على خاتم أو قطعة الذهب ) يساوي 12 في خاتم الذهب فإن العيار يساوي : عيار الذهب=24÷قيراط الذهب.

2. معرفة وزن الذهب

من المهم معرفة وزن قطعة الذهب أيضا لحساب سعر الذهب، و ذلك من خلال وزنه في ميزان مخصص لوزن الذهب.

و الأن بعد معرفة عيار و ميزان الذهب سنتعرف على كيف احسب سعر الذهب من خلال القيام بعملية حسابية بسيطة و هي كالأتي :

لنحصل على سعر الذهب نأخد وزن الذهب و نضربه في عيار الذهب و من ثم نضربه في سعر غرام الواحد الذهب في ذلك الوقت، يعني :

سعر قطعة الذهب = وزن الذهب × عيار الذهب × سعر غرام من الذهب

هكذا ستكون تعرفت على سعر الذهب الخالص، دون معرفة ثمن قطعة الذهب المصاغة أو التي تم تشكيلها، و لمعرفة سعر أي قطعة ذهب كيف ما كانت نوعيتها قم بالخطوات التالية :

3. معرفة مصنعية الذهب

مصنعية الذهب هي قيمة العمل الذي عمله الصائغ في تشكيل و تزيين قطعة الذهب، هذا يعني أن سعر قطعة الذهب الحقيقي لا تكون تابثة و تتغير من قعطة ذهب و شخص لأخر حسب المجهود الذي قام به لتشكيل القطعة.

4. حساب سعر مصنعية الذهب

عليك أن تحسب قيمة مصنعية الذهب و ذلك من خلال أن تسئل الصائغ أو بائع قطعة الذهب عن سعرها، و من ثم تقوم بالعملية التالية :

قيمة مصنعية الذهب = سعر قطعة الذهب الذي قمت بحسابه سابقا في الجزء السابق - السعر الذي طلبه البائع في قطعة الذهب


و بعد أن تحصل على قيمة مصنعية الذهب تقوم بجمعه مع سعر قطعة الذهب الذي حسبته و ستحصل على سعر قطعة الذهب الحقيقي، و إذا كان الفرق بين سعر الذهب و مصنعية الذهب كبيرا جذا فهذا يعني أن قيمة المصنعية غالية جذا و إذا كانت أقل و معقولة فهي مناسبة، مع العلم أن مصنعية الذهب تبدأ بقيمة 7% من سعر جرام واحد من الذهب، و لكي لا يتم النصب عليك و تتجنب الوقوع في الخطأ ننصحك بالإلتزام بالقواعد و النصائح التي سنتعرف عليها في باقي أجزاء الموضوع.

كيف احسب سعر الذهب ببراعة

بعد كيف احسب سعر الذهب من الضروري جذا الإلتزام بهذه النصائح المهمة لحساب سعر الذهب ببراعة و دون التعرض لأية أخطاء في عملية الحساب و هي :

1. لتتعرف على وزن قطعة الذهب الصحيح عليك أن تقوم بمسحها من الشوائب و التراب و وزنها في ميزان سليم و في ميزانيين على الأقل للتأكد من الونن الحقيقي.

2. عند حساب سعر الذهب عليك أن تتعرف على سعر غرام واحد من الذهب قبل إتمام العملية الحسابية ببضع ثواني و ذلك بسبب تقلبات أسواق و أسعار معدن الذهب المفاجئة.

3. تأكد من نوع عيار قطعة الذهب جيدا لكي لا تخطأ في حساب سعر الذهب، إذ أن العيار هو عامل و محدد أساسي لقيمة ثمن الذهب.

4. قم بالتأكد من جودة قطعة الذهب هل هي جيدة و هل هي غير مزيفة قبل أن تقوم بوزنها و حساب سعرها، يمكنك التأكد من صحة الذهب عبر العديد من الطرق المختلفة، و من بينها العيار فكلما كان العيار منخفظ كان الذهب غير جيد، و هذه هي أنواع العيارات الموجودة :

  • عيار رقم 24 : و هو عيار فيه 24 قيراطا من معدن الذهب من بين 24 جزءا الأصلية في الذهب، و هذا يعني أن هذا العيار ذهبه خالص و جيد و يعتبر الأغلى و الأفضل.
  • عيار رقم 22 : و هو عيار فيه 22 قيراطا من معدن الذهب من أصل 24 الموجود في الذهب، و الباقي مكون من بعض المعادن الأخرى كالفضة و معدن الزنك... و هو عيار غالي أيضا يتم تشكيله للحلي و المجوهرات.
  • عيار رقم 18 : و هو عيار فيه 18 قيراطا من معدن الذهب من بين 24 الموجودة في الذهب الخالص، و يعتبر أقل نقاوة، لكن سعره جيد و يتم صنع المجوهرات و الساعات.
  • عيار رقم 14 : و هذا العيار فيه 14 قيراطا من أصل 24 الموجود في معدن الذهب الخالص و نسبة صفاء الذهب فيه تكون 58,3% أي يكون مخلوط مع معادن أخرى بالنصف.
  • عيار رقم 12 : و هو عيار فيه 12 قيراطا من بين 24 الموجود في معدن الذهب الخالص و يعتبر ذهب غير صافي و نقي و سعره يكون رخيص.

5. إذا قمت بحساب سعر قطعة الذهب و لاحظت أن قيمة سعر مصنعية الذهب غير مناسب أو معقول و كان كبير فلا تشتري حتى تتأكد من المصنعية الحقيقية للقطعة.

نكون قد تعرفنا على كيف احسب سعر الذهب بالخطوات، قم بتتبعها خطوة وراء خطوة حتى تحسب سعر الذهب الحقيقي، و لا تنسى الإلتزام بالنصائح أعلاه لكي لا تخطأ في حساب سعر الذهب.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات