كيف احسب سعر الذهب ؟

كيف احسب سعر الذهب

كيف احسب سعر الذهب ؟ من بين أهم الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الناس كانوا مستهلكين أو تجار ذهب جدد و ذلك قبل كل عملية شراء أو بيع معدن و حليّ الذهب، و ذلك من أجل معرفة السعر الحقيقي لقطعة الذهب و الذي تستحقه و من خلال هذا الموضوع سنكتشف كيف احسب سعر الذهب ببساطة تامة و بالشرح السهل مع الأمثلة التوضيحية.

ذات صلة : كيفية حساب سعر الذهب بسهولة

معدن الذهب

الذهب من أثمن المعادن على كوكب الأرض و الأغلى سعرا مقارنة بباقي المعادن الأخرى و هو المعدن صاحب المرتبة رقم واحد في العالم، و هذا الأمر بسبب الكثير من العوامل من أبرزها أن معدن الذهب لا يصدأ و يتعرض للأكسدة و التئاكل، كما أن لونه الذهبي البراق يجعله مميز و لماع، ناهيك عن قلة هذا المعدن على الأرض و وجوده في أماكن بعيدة يصعب إستخراجه منها،
كيف احسب سعر الذهب
و أيضا بسبب الإستهلاك و الطلب الضخم عليه كمادة أساسية في صناعة حليّ الذهب و المجوهرات و الديكور و أيضا معدات الجراحة و الطب و محركات الطائرات... و غيرها من الصناعات، و أيضا سعر الذهب يكون مرتفعا بسبب رغبة الدول في حفظه كبديل للمال، هذه القيمة الكبية للذهب أذت إلى حذوث الكثير من التقلبات في اسعار الذهب و في وقت وجيز، لذا من الضروري أن اتعلم كيف احسب سعر الذهب و هذا ما سنتعرف عليه في الجزء التالي.

تعرف على : طريقة حساب سعر الذهب بالخطوات

كيف احسب سعر الذهب

في هذه الفقرة سنتعلم كيف احسب سعر الذهب بدون تعقيدات، إذ أن سعر الذهب نحسبه عبر معرفة نوعية عيار الذهب و معرفة ميزانه، و يمكننا التعرف عليهما هكذا :
  1. معرفة عيار الذهب : و عيار الذهب يعني نسبة نقاوة و صفاء معدن الذهب، إذ أن عيار الذهب يساوي نصف عدد القيراط، و لتحصل على عدد العيار قم بقسم عدد قيراط الذهب على الرقم 24.
    • مثال توضيحي : إذا كان عدد قيراط الذهب ( قيراط الذهب يمكنك معرفته من خلال الرقم المطبوع على خاتم أو قطعة الذهب ) يساوي 12 في خاتم الذهب فإن العيار يساوي : عيار الذهب=24÷قيراط الذهب.
  2. معرفة وزن الذهب : من المهم معرفة وزن قطعة الذهب أيضا لحساب سعر الذهب، و ذلك من خلال وزنه في ميزان مخصص لوزن الذهب.
و الأن بعد معرفة عيار و ميزان الذهب سنتعرف على كيف احسب سعر الذهب من خلال القيام بعملية حسابية بسيطة و هي كالأتي :

لنحصل على سعر الذهب نأخد وزن الذهب و نضربه في عيار الذهب و من ثم نضربه في سعر غرام الواحد الذهب في ذلك الوقت، يعني :
  • سعر قطعة الذهب = وزن الذهب × عيار الذهب × سعر غرام من الذهب.
هكذا ستكون تعرفت على سعر الذهب الخالص، دون معرفة ثمن قطعة الذهب المصاغة أو التي تم تشكيلها، و لمعرفة سعر أي قطعة ذهب كيف ما كانت نوعيتها قم بالخطوات التالية :
  1. معرفة مصنعية الذهب : و مصنعية الذهب هي قيمة العمل الذي عمله الصائغ في تشكيل و تزيين قطعة الذهب، هذا يعني أن سعر قطعة الذهب الحقيقي لا تكون تابثة و تتغير من قعطة ذهب و شخص لأخر حسب المجهود الذي قام به لتشكيل القطعة.
  2. حساب سعر مصنعية الذهب : عليك أن تحسب قيمة مصنعية الذهب و ذلك من خلال أن تسئل الصائغ أو بائع قطعة الذهب عن سعرها، و من ثم تقوم بالعملية التالية :
  • قيمة مصنعية الذهب = سعر قطعة الذهب الذي قمت بحسابه سابقا في الجزء السابق - السعر الذي طلبه البائع في قطعة الذهب

و بعد أن تحصل على قيمة مصنعية الذهب تقوم بجمعه مع سعر قطعة الذهب الذي حسبته و ستحصل على سعر قطعة الذهب الحقيقي، و إذا كان الفرق بين سعر الذهب و مصنعية الذهب كبيرا جذا فهذا يعني أن قيمة المصنعية غالية جذا و إذا كانت أقل و معقولة فهي مناسبة، مع العلم أن مصنعية الذهب تبدأ بقيمة 7% من سعر جرام واحد من الذهب، و لكي لا يتم النصب عليك و تتجنب الوقوع في الخطأ ننصحك بالإلتزام بالقواعد و النصائح التي سنتعرف عليها في باقي أجزاء الموضوع.

كيف احسب سعر الذهب ببراعة

بعد كيف احسب سعر الذهب من الضروري جذا الإلتزام بهذه النصائح المهمة لحساب سعر الذهب ببراعة و دون التعرض لأية أخطاء في عملية الحساب و هي :
  1. لتتعرف على وزن قطعة الذهب الصحيح عليك أن تقوم بمسحها من الشوائب و التراب و وزنها في ميزان سليم و في ميزانيين على الأقل للتأكد من الونن الحقيقي.
  2. عند حساب سعر الذهب عليك أن تتعرف على سعر غرام واحد من الذهب قبل إتمام العملية الحسابية ببضع ثواني و ذلك بسبب تقلبات أسواق و أسعار معدن الذهب المفاجئة.
  3. تأكد من نوع عيار قطعة الذهب جيدا لكي لا تخطأ في حساب سعر الذهب، إذ أن العيار هو عامل و محدد أساسي لقيمة ثمن الذهب.
  4. قم بالتأكد من جودة قطعة الذهب هل هي جيدة و هل هي غير مزيفة قبل أن تقوم بوزنها و حساب سعرها، يمكنك التأكد من صحة الذهب عبر العديد من الطرق المختلفة، و من بينها العيار فكلما كان العيار منخفظ كان الذهب غير جيد، و هذه هي أنواع العيارات الموجودة :
    • عيار رقم 24 : و هو عيار فيه 24 قيراطا من معدن الذهب من بين 24 جزءا الأصلية في الذهب، و هذا يعني أن هذا العيار ذهبه خالص و جيد و يعتبر الأغلى و الأفضل.
    • عيار رقم 22 : و هو عيار فيه 22 قيراطا من معدن الذهب من أصل 24 الموجود في الذهب، و الباقي مكون من بعض المعادن الأخرى كالفضة و معدن الزنك... و هو عيار غالي أيضا يتم تشكيله للحلي و المجوهرات.
    • عيار رقم 18 : و هو عيار فيه 18 قيراطا من معدن الذهب من بين 24 الموجودة في الذهب الخالص، و يعتبر أقل نقاوة، لكن سعره جيد و يتم صنع المجوهرات و الساعات.
    • عيار رقم 14 : و هذا العيار فيه 14 قيراطا من أصل 24 الموجود في معدن الذهب الخالص و نسبة صفاء الذهب فيه تكون 58,3% أي يكون مخلوط مع معادن أخرى بالنصف.
    • عيار رقم 12 : و هو عيار فيه 12 قيراطا من بين 24 الموجود في معدن الذهب الخالص و يعتبر ذهب غير صافي و نقي و سعره يكون رخيص.
  5. إذا قمت بحساب سعر قطعة الذهب و لاحظت أن قيمة سعر مصنعية الذهب غير مناسب أو معقول و كان كبير فلا تشتري حتى تتأكد من المصنعية الحقيقية للقطعة.

نكون قد تعرفنا على كيف احسب سعر الذهب بالخطوات، قم بتتبعها خطوة وراء خطوة حتى تحسب سعر الذهب الحقيقي، و لا تنسى الإلتزام بالنصائح أعلاه لكي لا تخطأ في حساب سعر الذهب.





































كيف احسب سعر الذهب ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent