كيف استثمر مبلغ صغير : أفضل 6 مشاريع

كيف استثمر مبلغ صغير

كيف استثمر مبلغ صغير و أربح منه أرباحا كبيرة ؟ و هل يمكن ان استثمر مبلغ بسيط في مشروع ناجح ؟ نعم تستطيع ذلك و يمكنك استثمار مبلغ صغير جدا و تضاعفه أضعاف مضاعفة ليصبح رأس مال كبير تعول عليه، و في هذا الموضوع سنتعرف على كيف تستثمر مبلغ صغير و بسيط في مشاريع ناجحة و لا تحتاج إلى بذل جهد و رأس مال كبير.

استثمار مبلغ صغير

يطمح العديد من الشباب العربي المبتدأ في استثمار مبلغ صغير من أجل تنميته عبر الوقت، من أجل مستقبل مشرق و تحقيق الحرية المالية، و يواجه الكثير منهم بعض العقبات و المشاكل في البداية بسبب رأس المال 
كيف استثمر مبلغ صغير
البسيط الذي قد يحد من إختياراتهم و فرص توسعهم، لكن على النقيض فإن استثمار مبلغ صغير يعد و لو نسبيا أفضل من عدم الاستثمار أبدا، كما أن الاستثمارات الصغيرة عادة ما تلقى رواجا و نجاحا سريع يحقق قفزة طورية لصاحب المشروع، و في الأجزاء التالية سنتعرف على كيف استثمر مبلغ صغير بشكل صحيح عبر أفضل الطرق و المشاريع المتاحة.

هل يمكن استثمار مبلغ صغير

يتسائل الكثير من الأشخاص قبل البدأ في مشروعهم هل يمكن ان استثمر مبلغ بسيط ؟ و هل استطيع أن أنجح براس مال قليل ؟ ماذا لو لم انجح ؟ هل يستطيع مشروعي الصغير الضهور و البروز وسط هذا الكم الهائل من الاستثمارات و المشاريع العملاقة ؟ و الكثير من الأسئلة و الاستفهامات التي تجعل الشخص غير قادر على التركيز و إتخاد القرار و البدأ في العمل، و في الحقيقة أنه معظم المشاريع التي تراها الأن أممامك بدأت من الصفر و بمبالغ صغيرة جدا، إذ أن أصحابها لم يجدوها قائمة بل بدأو مثلك، و نجاح المشروع لا يعتمد على رأس المال أكثر مما يعتمد على رغبتك في ذلك، لذا فيمكنك استثمار مبلغ صغير جدا و يذر عليك أرباحا كثيرة.

ذات صلة : كيف استثمر مبلغ بسيط : 50 مشروع ناجح

كيف استثمر مبلغ صغير

الأن سنعرف كيف استثمر مبلغ صغير بالطريقة الصحيحة و الناجحة بنسب عالية، و لقد إخترنا في القائمة أسفله افضل و انجح المشاريع الناجحة برأس مال صغير على الإطلاق، حيث عليك فقط أن تختار المشروع الذي يناسبك و تبدأ في مضاعفة و جني الأرباح، و المشاريع هي كالأتي :

مشروع البيع و الشراء

يعتبر البيع و الشراء أو ما يسمى بالتجارة أفضل طريقة لتنمية المال و مضاعفته بسرعة، حيث أن التجارة ليس لها قواعد في رؤوس الأموال، إذ يمكنك شراء سلع بمبالغ صغيرة جدا و تعيد بيعها سواء في الأسواق المحلية أو الأسبوعية أو في اسواق المدينة أو حتي بيعها لأصدقائك و جيرانك و تحقق العوائد من الأرباح و هكذا تنمي راس مالك، و تعيد الكرة إلى حين تصبح تتاجر في سلع أغلى و أكثر ربحا، يمكنك أن تبدأ في تجارة بعض السلع التالية :
  • الملابس الداخلية و الجوارب.
  • إكسسوارات البنات و الخواتم.
  • إكسسوارات الهواتف النقالة.
  • سماعات الأذن و شواحن الموبايل.
  • الأكلات الخفيفة و الإستهلاكية.
  • ألعاب الأطفال الصغار.
  • بيع منتجات و أدوات التجميل.
هذه الانواع من السلع تحقق أرباحا كبيرة و تلقى رواجا و إستهلاكا ضخما في المجتمعات حيث يمكنك النهوض برأس مالك و مضاعفته بسرعة، و توجد الكثير و العديد من السلع الأخرى الناجحة، كل ما عليك فعله هو البحث عن ما تحتاجه الفئة التي تريد البيع لها و ما هي قدرتها الشرائية، و لكي تتفادى خسارة مبلغك الصغير و تضمن مضاعفته ننصحك بإتباع النصائح التالية :
  1. عليك الإتسام بسمة الصبر و النفس الطويل.
  2. لا تقم ببيع سلع مغشوشة أو بأثمنة غير حقيقية.
  3. الخطأ وارد جذا و الخبرة و المهارة تأتي مع الوقت.
  4. القيام بالجهد و العمل المتواصل و عدم الكسل و اليأس.
  5. تحمل مخاطر التجارة و ضعها في حسبانك.
  6. إبدأ التجارة الأن و لا تنتضر حتى تأتيك الفرصة.
  7. قم ببيع السلع و المنتوجات ذات الجودة العالية.
  8. قم باستثمار أرباحك من التجارة في تجارة أخرى.
  9. لا تكن كبير الكرش و إربح نسب معقولة من السلع.
  10. قم بالحد من نفقاتك و لا تضع المال في التفاهات.
إذا إخترت المنتج و قمت بإتباع النصائح و الخطوات أعلاه، مع تنظيم الوقت و النهوض الباكر و المثابرة و إستخدام العقل و الذكاء و الحكمة في الإنفاق، فنضمن لك أن تحقق ثروة باهضة من استثمار مبلغ صغير في غضون فترة زمنية قصيرة.

قد يهمك : أفضل طرق الاستثمار الناجح

مشروع توصيل الطلبيات

من بين أنجح الاستثمارات التي لا تحتاج لمبلغ كبير و تحقق أرباح كثيرة هو مشروع توصيل و نقل الطلبيات، حيث أنه مشروع بسيط يمكنك البدأ فيه متى تريد و في منطقتك أو مدينتك، حيث تقوم بتوصيل إما الطعام أو الدواء أو السلع إلى منازلهم بمقابل ثمن معين، و عن طريق إما العمل مع أشخاص و شركات يتاجرون عبر التجارة الإلكترونية و هذا هو الشائع أو تقوم بعمل بطاقة شخصية و توزعها على المكاتب و الأشخاص ليتصلو بك من أجل التوصيل، و كل ما ستحتاجه هو وسيلة نقل يمكنك أن تبدادأ بدراجة هوائية حتى تتطور، و ننصحك ب :
    1. أن تقوم بتصميم بطاقة عمل مميزة و تضع رقم الهاتف فيها بشكل واضح و توزعها على كل مدينتك.
    2. أن تشتري رقم هاتف جديد و تخصصه فقط لهذا العمل في تلقي الطلبات.
    3. أن تقوم بتوصيل الطلبات بلباس أنيق أو زي رسمي مع الإبتسامة و التواصل الجيد مع الزبائن.
    4. أن تقوم بالتسويق لنفسك و خدمتك عبر مواقع التواصل الإجتماعي و عبر توصيات الزبائن.
    5. أن لا تتأخر أبدا على العملاء و تعرف عناوين و أحياء مدينتك جيدا من أجل التوصيل في الوقت المناسب.
إذا طبقت هذه النصائح فنضمن لك أن تحقق مبالغ كبيرة جدا في اليوم الواحد من عمليات التوصيل و دون الحاجة لرأس مال، و يمكنك التوسع في الكثير من المناطق و ترقية عملك و وسائل النقل الخاصة بك و كذا تقديم الهدايا للزبائن.

مشروع المأكولات المنزلية

ثاني مشروع مربح يمكنك بدأه بمبلغ صغير هو إعداد الطعام المنزلي، حيث يلقى هذا النوع من الأكل رواجا و إقبالا كبيرا داخل المدن، بسبب كثرة العمال و الموضفين الذين لا يجدون الوقت الكافي لطهي الطعام و كما أنه يتم حاليا تجنب الأكلات السريعة التي تسبب الأمراض و التوجه إلى استهلاك الأكل المنزلي الصحي، فكل ما ستحتاجه هو بعض المكونات البسيطة و دراجة لتوصيل الطلبيات، حيث يمكنك أن تبيع الطعام إما للزبناء مباشرة عبر التسويق له في تطبيقات التواصل الإجتماعي مثل واتساب و فيسبوك، أو تحضيره للمحلات و المطاعم الصغيرة التقليدية و المقاهي، حيث يمكنك عمل :



  • الخبز حيث يلقى رواجا و طلبا كثيرا و يعتبر مادة أساسية للعيش.
  • الرغائف و الخبز المحشو بالخضروات و لحم الدجاج اللذيذ.
  • السلطات المتنوعة إما بالخضورات الطرية أو الفواكه الطازجة.
  • الحلويات بجميع أنواعها الخاصة بالفطور و الغوتي.
  • تحضير طلبيات خاصة يتم طلبها من طرف الزبون حسب رغبته.
المميز في مشروع الأكلات المنزلية أنه يحتاج فقط استثمار مبلغ صغير و بعض المعدات البسيطة مثل أدوات الطبخ كالفرن و غيرها، و بعض أدوات التغليف سواء علب بلاستيكية أو ورقية، و لضمان نجاح هذا المشروع الصغير و توسعه ننصحك بالإلتزام بالنصائح أسفله :
  1. توجه إلى المحلات و الشركات الكبرى و إقترح عليهم خدمة تقديم الوجبات اللذيذة.
  2. قم بتصوير الوجبات التي تعدها و أنشر الصور على صفحاتك الإجتماعية مع وضع رقم هاتفك من أجل الطلب.
  3. قدم أطباق مميزة أو حلويات عبارة عن هدية صغيرة للعملاء في أول مرة يشترون منك.
  4. قم بالتعاون مع شريك يساعدك كأفراد عائلتك مثلا يطهون و أنت تتكلف بالتوصيل.
  5. قم بتوصيل الطعام بسرعة ليصل للعملاء و هو لازال طازج و دافئ.
  6. قدم مع الوجبات أدوات أكل الطعام مجانا كالفرشات و المعالق البلاستيكية.
  7. قم بعمل بطاقة عمل خاصة بك تكون بألوان زاهية و إسم مميز مع رقم الهاتف.
  8. يجب إعداد الطعام و توصيله في بيئة نظيفة و عليك أن تكون بلباس رسمي و إبتسامة عريضة.
  9. لا تقم برفع أسعار وجباتك بمجرد الإقبال عليها بل حافظ على أثمنة معقولة.
  10. حافظ على نفس جودة الطعام حتى و لو كانت الطلبات كثيرة.
يعد إعداد الوجبات المنزلية أفضل و أنجح بمشروع ذو استثمار مبلغ صغير حيث إذا إلتزمت بالخطوات السابقة فستضاعف رأس مالك الصغير في أقل من أسبوع، قد تواجه بعض العوائق في البداية مثل قلة الطلبات لكن عليك الصبر و سيكبر عدد الزبناء.

شاهد أيضًا : افكار للاستثمار : أفضل 100 مشروع مربح جدًّا

تربية الدجاج البلدي

عند طرح سؤال كيف استثمر مبلغ صغير على أي شخص فأول شيء سيجيبك به هو القيام بتربية الدواجن و الطيور البياضة، و هذا ليس صدفة أو لأنه مشروع رائج، بل لأنه استثمار ناجح و مربح جذا، كما أنه ينموا بسرعة، لن تحتاج فيه إلا لمبلغ صغير جدا لشراء الدجاج مع بناء بيت صغير للدجاج سواء في الحديقة أو سطح المنزل و بدأ كسب المال سواء من بيع البيض أو بيع الفروخ، و من مميزات هذا المشروع ما يلي :
  • يمكنك القيام بمشروع تربية الدجاج بالموازات مع مشاريع أخرى إذ لا يتطلب وقتا كبيرا.
  • يمكن للدجاج أن يعيش فقط على بقايا طعام المنزل.
  • يتكاثر الدجاج بسرعة كبيرة و يمكن للدجاج الواحدة أن تفرخ أكثر من 15 كتكوت.
  • يلد الدجاج البيض بشكل يومي دون إنقطاع إلا في بعض الفترات القصيرة.
  • ثمن البيضة الواحدة من الدجاج التقليدي تساوي ضعف ثمن البيضة الصناعية.
  • يوجد طلب كبيرا جدا جدا في الأسواق الأسبوعية و المدن على بيض الدجاج التقليدي.
يعتبر استثمار مبلغ صغير في تربية الدجاج مشروعا مربحا و لا يتطلب أية تكاليف و يمكن أن تقوم به مع مشاريع أخرى و هذا سيعدد من مصادر دخل و يضاعف أرباحك و مداخيلك.

الأكثر قراءة : أفكار مشروع مربح وغير مكلف ( أفضل 29 مشروع برأسمال صغير )

بدأ مشروع اونلاين

ربما حين سألت نفسك كيف استثمر مبلغ صغير لم يخطر في بالك أن تقوم بتأسيس مشروع اونلاين قائم على نفسه يذر عليك أرباحا شهرية محترمة أو جد كبيرة، إن العمل على الانترنت اليوم أصبح هو الإقتصاد الجديد للعالم و المحرك الرئيسي للأموال أكثر من المشاريع في الواقع، ما عليك أن تعرفه هو أنه من فرصة واحدة في مجال الانترنت قد تجني ما لن تجنيه من حياتك في الواقع، كما أنه يمكنك العمل على الواقع و الانترنت معا لمضاعفة الأرباح و من مميزات العمل في الانترنت الأتي :
  • يمكنك استثمار مبلغ صغير جدا في الانترت لتقوم بمشروع كبير و في كثير من الأحيان لن تحتاج لرأس مال.
  • العمل عبر الانترنت لا يتطلب مجهودا عضليا أو دهنيا كبيرا.
  • الأرباح التي تجنيها من الاستثمار في الانترنت تكون عالية جدا مقارنة بأرباح المشاريع التقليدية.
  • الانترنت بحر واسع فيه الكثير من المشاريع المختلفة و المتنوعة حيث تختار الاستثمار الذي يناسبك.
  • لن تحتاج إلى أوراق تبوثية أو شهادات مدرسية أو توقيع عقود للبدأ في العمل في النت.
  • يمكنك العمل على مشروعك في الويب من الهاتف فقط و في المنزل و في أي مكان.
  • المشاريع في الويب بعد مرور الوقت مثلا سنة من الشغل على مشروع يصبح هو من يشتغل عليك.

و العديد و الكثير من المميزات و الفوائد و الفرص الكثيرة التي يوفرها العالم الإفتراضي و التي يمكنك أن تجني ثروة كبيرة منها، كل ما عليك فعله هو البحث عن النوع الذي يناسبك من بين ملايين الأصناف، و تقوم بالبحث و التعلم فيه و تبدأ بكسب المال، و من بين أنجح المشاريع على الانترنت التي لا تحتاج إلى راس مال كبير  أو حتى إلى استثمار مبلغ صغير التالي :
  1. المواقع الإلكترونية : يمكنك أن تبدأ موقع أو مدونة شخصية تحقق لك أرباح كبيرة جدا و دون أن تخسر عليها أية مبالغ تذكر، تتحذث فيه عن مواضيع معينة تكتبها، مثل الأشياء التي تحبها أو المواضيع الإجتماعية أو عن الأفلام و المسلسلات أو الهواتف أو هوايتك أو تنقل فيها أخبار الرياضة أو أخبار منطقتك... يمكنك الكتابة عن أية مجال تريده و تكسب المال من خلال التسويق بالعمولة أو عرض الإعلانات.
  2. التسويق بالعمولة : و هي أن تبيع السلع أو تقوم بجلب زبناء للشركات يشترون سلعهم أو خدماتهم أو يشتركون في مواقعهم و تحقق الأرباح على كل مبيعة تأتي منك، و يمكنك أن تسوق لكل منتوجات العالم و تربح نسبة مقابل بيعها، هذا يعني أن تختار السلع و المنتوجات التي ترى لها طلبا في منطقتك و تعرضها للبيع سواء من خلال صفحتك على الفيسبوك أو الانستغرام أو الواتساب أو قنوات التيليغرام و المواقع... وغيرها.
  3. قنوات اليوتيوب : كلنا نعلم أن أرباح اليوتيوب كبيرة جدا و لا تتطلب كيف استثمر مبلغ كبير من أجل البدأ في تحقيق الربح، كل ما ستحتاجه هو حساب بريد إلكتروني و تقوم بفتح قناتك على اليوتيوب و تختار إسم جميل و ملفت و تقوم بنشر فيديوهات سواء عن العمل الذي تقوم به أو تصور الطبيعة و البادية أو تحكي قصصا حقيقية أو تعلم الناس شيئا أو لغة أو تنشر ردة فعلك على الفيديوهات و المنتوجات أو إذا كنت تريد عدم الضهور يمكنك نشر الأخبار العاجلة وغيرها.

اسثمر في نفسك

عادة عندما نتحدث على كيف استثمر مبلغ صغير يفكر الجميع في المشاريع و العمل و ينسوا أنهم هم بنفسهم استثمار، حيث أن الشخص الناجح و الأكثر دخلا و طلبا في وقتنا هذا هو الإنسان ذو الكفائات العالية و المهارات المحترفة، لذا فشرط عليك الاستثمار في قدراتك حتى تستطيع أن تواكب عصر التطور هذا و تستغل أية فرصة قد تأتي بين يديك، و من أبرز الاستثمارات في نفسك و المهارات التي عليك إكتسابها هذه :
    • تعلم لغة العالم الأن و هي اللغة الإنجليزية.
    • تعلم كيفية التعامل مع وسائط الانترنت.
    • قراءة الكتب و المجلات المنمية للذات.
    • تعلم كيفية التعامل مع الزبائن و بيع السلع.
    • إتقان عمليات البيع و الشراء و التفاوض.
    • تطوير مهارتك و صقلها لتصبح محترفا فيها.
    • إختيار أي مجال ترغب فيه و تتعلمه.
اليوم أصبح التعلم سهلا و متاحا لكل الأشخاص في أي مكان في العالم عبر شبكة الانترنت حيث توجد ملايين الدروس و الشروحات على يوتيوب و غوغل تشرح كل الصنع و الحرف و الخدمات التي تريد تعلمها من الصفر حتى الإحتراف و مجانا.

إكتشف : مشاريع ناجحة براس مال صغير : أفضل 46 مشروع

كيف استثمر مبلغ صغير بنجاح

بعد أن تعرفنا على كيف استثمر مبلغ صغير بطرق و مشاريع مختلفة، الأن سنتعرف على أهم الخطوات التي من الضروري عليك عدم إهمالها من أجل نجاح استثمارك الصغير و توسيع نشاطه، و من أهم هذه الخطوات ما يلي :
  1. يجب أن تقوم بتنظيم وقتك و تحدد أهدافك المالية التي ترغب إلى الوصول إليها في مدة معينة محدد من و إلى.
  2. يجب أن تضع في إعتبارك أن لا شيء يأتي من لا شيء و أن كل مشروع يحتاج إلى تعب و جهد.
  3. عندما تضاعف مبلغك الصغير لا تستعجل و تتسرع في إنفاقه على نفس المشروع و حافظ على نفس الرتم حتى تكتسب الخبرة اللازمة.
  4. قم بدراسة المحيط الذي تريد بدأ مشروعك فيه، ما هي رغباتهم و قدراتهم الشرائية و ما الذي يحتاجوا إليه.
  5. قم بالنضر إلى البعيد على المدى الطويل و لا تنضر أمام رجليك و تنتضر نتائج سريعة.
و في نهاية موضوع كيف استثمر مبلغ صغير يجب أن تعرف أن كل مشروع ضخم و كبير تراه الأن يذر على أصحابه الملايين لم يأتي محظ الصدفة، بل كل المشاريع بدأت من الصفر و باستثمار مبلغ صغير جدا و مع مرور الوقت و العمل بحهد و الصبر و الإدخار تنمو المشاريع و تصبح ناجحة، كل ما عليك فعله هو إختيار نوعية المشروع الذي يناسبك و تبدأ في العمل عليه.






















كيف استثمر مبلغ صغير : أفضل 6 مشاريع
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent