مقدمة عن محركات البحث

مقدمة عن محركات البحث

محركات البحث تجعل إيجاد المعلومات شيء بسيط و سهل و تقدم تجربة مميزة لرواد الإنترنت، و في مقدمة عن محركات البحث سنتعرف على ما هي و ما هي أصناف محركات البحث و كيف تعمل و ما دورها من خلال هذا الموضوع.

ذات صلة : ما هو محرك البحث ؟

ماهي محركات البحث

محركات البحث ( باللغة الإنجليزية search engines ) و هي تطبيق أو برنامج داخل شبكة الإنترنت يتم من خلاله توفير نتائج بحث مناسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن المعلومات داخل محركات البحث و لتمكين هذا الأمر تعتمد محركات البحث على قاعدة بيانات كبيرة لتخزين المحتوى المنشور في الإنترنت و تقوم بعرض النتائج
مقدمة عن محركات البحث
للباحث عبر تقنية الإستعلام أو تشابه و تطابق كلمات البحث، فمحركات البحث تساهم و تسهل عملية العثور على المعلومة داخل الإنترنت الواسع و الممتلئ بالمواقع و الصفحات.

و يوجد في العالم محركات بحث شهيرة تعمل بنفس الريقة التي تعرفنا عليها في التعريف، مثل محرك البحث غوغل Google الذي يعتبر الأفضل و أيضا محرك البحث بينغ Bing و محرك البحث ياهوا Yahoo و محرك البحث أسك Ask.

مرتبط : بحث عن محركات البحث : التعريف و الأنواع و السلبيات

أصناف محركات البحث

يوجد العديد من أصناف محركات البحث المتنوعة و التي تختلف حسب نوعية البحث التي تقدمه و حسب مميزاتها، و من أبرز أصناف محركات البحث ما يلي :

زواحف الإنترنت Crawlers

هذا الصنف من محركات البحث يعتمد على تقنية شبيهة بالعنكبوت مثل محرك البحث الشهير غوغل Google حيث يقوم هذا الأخير بالسير في الإنترنت عبر شبكة شبيهة بشبكة العنكبوت مكونة من الروابط التي تؤدي إلى الصفحات و يقوم بإكتشاف المحتوى و تخزينه في قاعدة البيانات، و من ثم عرضه للباحثين عن طريق مطابقة الكلمات المفتاحية Keywords الموجودة في الصفحات و من ميزاتها سهولة الإستخدام و وفرة المحتوى.

تعرف على : ما هي انواع محركات البحث

محرِّكات الدلائل Directories

محركات البحث الدلائل هي شبيهة بالدلائل الموجودة في الفنادق و المدن التي تحتوي على معلومات الإتصال وغيرها، فمحركات الدلائل هي عبارة عن برنامج يتم فيه وضع المواقع الإلكترونية التي تقدم محتوى في الإنترنت و تعتمد على نفس ألية عمل محركات الزواحف في التصنيف لكن يتم ذلك بشكل يدوي عبر تسجيل هذه المواقع في محركات البحث دون الزحف إليها، و من ميزات محركات الدلائل أن المحتوى الموجود داخلها يكون ذو جودة عالية و مراجع بشكل يدوي و عليه رقابة و شروط صارمة و كذا عرض فقط نتائج معينة.

محركات بحث مدمجة Hybrids

محركات البحث المدمجة أو المختلطة و التي تعتمد في خوارزمياتها على تقنيات محركات البحث الدلائل و محركات البحث الزواحف معا و ذلك من أجل التنويع في نتائج البحث و تعدد المصادر و تقديم الفائدة القصوى للباحثين و أيضا تغطية و توفير محتوى شامل و ضخم.

قد يهمك : ما هي أهم خدمات محركات البحث

المحركات الوصفية Meta

محركات البحث الوصفية هي في الأساس تعتمد في تقديم النتائج لمستخدميها عبر جلبها من محركات البحث الأخرى فهي ليست لها قاعدة بيانات خاصة و إنما تعتبر كوسيلة أو وسيط يسهل عملية البحث، تقوم بجلب المحتوى الأنسب لعملية البحث من محركات البحث الأخرى بالإعتماد على الكلمة التي كتبها الزائر و عبر الإعتماد على تحليل سلوكه و بيانات المحركات الأخرى.

محركات بحث خاصة Private

هذا الصنف من محركات البحث يكون خاص و سري و لا يحتاج للإتصال بشبكة الإنترنت من أجل البحث فيه، فقاعدة البيانات الخاصة به تكون محمية و مخصصة فقط لبعض الأشخاص، و غالبا يتم إستعمالها من طرف المؤسسات الحكومية و الخاصة و أيضا البنوك و الشركات و الجامعات و المصانع و المختبرات و غيرها.

إكتشف : ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

ألية عمل محركات البحث

في ضل الإزدحام الذي يعرفه عالم الإنترنت من كثرة المواقع الإلكترونية و المدونات و المنتديات و الصفحات وغيرها، فإن عملية تنظيم هذا الحجم من المحتوى تحتاج إلى برامج ذكية و محكمة و قوية لتسهيل العثور على المعلومات المناسبة للزوار، لذا فإن أغلب محركات البحث تعتمد في عملها على بعض القواعد من أجل الوصول لذاك الهدف و تنظيم حركة المرور على الأنترنت، فمحركات البحث تنهج ثلاث قواعد أساسية و هي :
  1. الزحف في الإنترنت : عملية الزحف تسمى باللغة الإنجليزية Crawl و تعني الإكتشاف و العثور على المحتوى الموجود في الإنترنت سواء كان جديدا أو قديما أو محذثا، و هو المحتوى الموجود في المواقع و الصفحات... حيث يرسل محرك البحث ملايين الروبوتات التي تسير عبر الروابط Links من رابط لأخر من أجل معرفة كل الصفحات و من ثم تقوم بإرساله إلى قاعدة البيانات الخاصة بها.
  2. فهرسة الصفحات : عملية الفهرسة هي ثاني مرحلة تقوم بها محركات البحث و تسمى باللغة الإنجليزية Index و هي الخطوة التي تقوم فيها محركات البحث بفهم محتوى الصفحات و المواقع التي تم إكتشافها في مرحلة الزحف، حيث تقوم بتحليل المحتوى و تنظيمه و تصنيف نوعه و جودته و سرعة تحميله... و ذلك عبر الإعتماد على خوارزميات متطورة جذا تعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي.
  3. تصنيف الصفحات : عملية التصنيف باللغة الإنجليزية تسمى Ranking و هي ثالث و أخر مرحلة مهمة في ألية عمل محركات البحث و التي تقوم فيها في ترتبب نتائج البحث للباحث وفقا لعملية البحث التي قام بها، فعند قيام المستخدم بالبحث عن كلمة معينة تقوم محركات البحث بجلب النتيجة أو النتائج الأنسب لها و التي تكون مخزنة و مفهرسة في قاعدة بياناتها و سواء أكانت نصوص أو صور أو فيديوهات.

دور محركات البحث

رغم بعض عيوب محركات البحث إلا أنها تلعب دورا فعالا و مهما في العالم فهي الطريق و السبيل الجيد من أجل إكتساب المعرفة و تصفح الإنترنت بسهولة و دون تضييع للوقت، و توجد الكثير من فوائد محركات البحث المهمة حيث قامت بتطوير نفسها لتصبح هي القلب النابض للويب، فبدونها لا يمكنك البحث داخل الانترنت بسهولة و بأمان، فالعالم الإلكتروني واسع و شاسع و فيه كمية محتوى ضخمة لا يمكن قياسها أو تحليلها، و جائت محركات البحث لتقوم بهذا الدور عبر تسخير التكنولوجيا و التقنية العالية لفهم رغبة الباحثين و تنظيم محتوى الإنترنت و تسهيل تصفحه و جعله تجربة مميزة أقرب من الخيال.

شاهد أيضًا : ما هي اهمية محركات البحث

نكون قد تعرفنا في مقدمة عن محركات البحث على ماهي محركات البحث و ما هي أصنافها و فهمنا كيفية عمل هذه الأخيرة و ما عي التقنيات التي تستخدمها لتسهيل تصفح الإنترنت و الرفع من جوذته، فمحركات البحث تعتبر طفرة قوية و مميزة في العالم الرقمي.


































مقدمة عن محركات البحث
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent