تعريف محركات البحث وما هي أهم أنواعها

تعريف محركات البحث

و أنت تبحث عن تعريف محركات البحث فإنك تستعمل محركات البحث نفسها لمعرفة الإجابة، و في هذا الموضوع سنتعرف على تعريف محركات البحث و تاريخ تأسيسها و ما هي أهم أنواع محركات البحث و كيف تعمل و ما هي سلبياتها و سنتعرف أيضا على الفرق بين محركات البحث و المتصفحات و ما هي أشهر محركات البحث في العالم.

ذات صلة : بحث عن محركات البحث : التعريف و الأنواع و السلبيات

ما هي محركات البحث

محركات البحث جمع محرك بحث بالإنجليزية Searh Engine و هي إحدى البرمجيات يتم الدخول لها عبر بوابة الانترنت و يكون هذا البرنماج مكون من قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على معلومات و بيانات كثيرة جذا، و عندما يقوم الباحث على محرك البحث بالبحث عن معلومة ما، 
تعريف محركات البحث
تقوم محركات البحث بجلب النتائج المطابقة لها المخزنة في قاعدة البيانات التي تعتمد بدورها في جلب المعلومات من المواقع و المنتديات و المدونات الإلكترونية، فالهدف الرئيسي من محركات البحث هو تقديم و تسهيل العثور على المعلومة و في أي زمان أو مكان و قد تكون هذه المعلومات عبارة عن منتج أو مكان أو صور أو فيديو أو مقالات و غيرها.

مرتبط : تعريف محرك البحث

متى تأسست محركات البحث

تأسست أولى محركات البحث سنة 1990 و كان إسمها : أرشي Archie من طرف التلميذ Alan Emtage و لقد كان أو شخص في العالم يحقق هذا الإنجاز الغير مسبوق، و هو أو محرك بحث في التاريخ، و كان الهدف منه كما جاء في تعريف محركات البحث تجميع كافة المعلومات الموجودة على الانترنت في مكان واحد و حل مشكلة عدم العثور على المعلومة الصحيحة و الدقيقة، و كان محرك البحث Archie عبارة عن كوكب يحمل داخله قاعدة بيانات و معلومات جذ ضخمة، و مع مرور الزمن ظهرت مجموعة جديدة من محركات البحث أكثر سرعة و دقة و فاعلية و قاعدة بياناتها واسعة و تعمل بتقنيات الذكاء الإصطناعي.

أنواع محركات البحث

بعد تعريف محركات البحث و معرفة تاريخ ضهورها سنتعرف الأن أهم أنواع محركات البحث الموجودة على الويب، حيث تختلف محركات البحث حسب طريقة الإستخدام و حسب الخدمة أو نوعية المعلومات أو حسب الهدف الذي يرغب فيه الباحثين، و من أبرز أنواع محركات البحث ما يلي :

محركات البحث على الانترنت

و هي محركات البحث العادية التي يستعمها أغلب الناس و التي تكون متاحة في كل مناطق العالم، و التي تهدف إلى تقديم المعلومة الأنسب للباحث في أو الصفحة و بسرعة و دقة عالية، و نجد على سبيل المثال محرك البحث غوغل الشهير و محرك البحث ياهو و بينغ.

محركات البحث المحلية

محركات البحث المحلية أو المحركات الخاصة و هي المحركات التي لا تحتاج إلى إتصال بشبكة الانترنت من أجل جلب البيانات و هي عبارة عن قاعدة بيانات مخزنة يبحث فيه الشخص و تظهر له ما يطلبه، و عادة محركات البحث المحلية تستخدمها الشركات و المؤسسات لتخزين بياناتها الخاصة أو بيانات عملائها.

محركات البحث الميتا شير Metsearch

و هي محرك بحث عبارة عن برنامج أو برمجية تقوم هي الأخرى بالبحث داخل محركات البحث العامة و تختار أفضل النتائج و المعلومات المميزة لمستخدميها.

تعرف على : ما هي انواع محركات البحث

محركات بحث المدونات

و هي عبارة عن محرك بحث خاص يعمل بنفس طريقة عمل محركات البحث العامة، لكن يختصر فقط على البيانات و المعلومات و المحتوى الموجود داخل المدونة الإلكترونية الموجود بها.

محركات بحث المواقع الإجتماعية

و هي محركات البحث الموجودة داخل تطبيقات و مواقع التواصل الإجتماعي مثل فايسبوك و أنستغرام أو بلاي ستور و غيرها... و هي تعمل بنفس ألية عمل محركات البحث العادية.

محركات البحث الخاصة بالفيديو

توجد الكثير و العديد من محركات البحث المتعلقة ببحث مقاطع الفيديو و أشهرها هو محرك البحث تطبيق يوتيوب و تعمل هذه المحركات على تقديم الفيديوهات التي تناسب بحث المستخدم وفقا لتاريخ و سجلات مشاهداته و الكلمات المفتاحية.

اقرأ أيضًا : ما فوائد محركات البحث ؟

كيف تعمل محركات البحث

لا يمكن تعريف محركات البحث دون معرفة الطريقة التي تعمل بها، كما نعلم أنه يوجد عدد هائل من الباحثين يوميا داخل محركات البحث و يقدر بالملايين أو حتى الملايير، و يوجد أيضا كم كبير جدا من الصفحات و المواقع التي تحتوي على المعلومات داخل شبكة الانترنت، و لتقديم المعلومة الصحيحة و الدقيقة للمستخدم هذا يعني أن محركات البحث تعتمد على تقنيات و تكنولوجيا متطورة جذا و محكمة من أجل تقديم خدمة و معلومات مميزة للباحثين، و من أجل ذلك تعتمد محركات البحث على ثلاث عوامل أساسية و مهمة و هي :


  1. عملية الزحف Crawl : و هي عملية معقدة يعتمدها محرك البحث حيث يقوم بإرسال ملايين الروبوتات تسمى برامج الزحف أو عناكب الزحف أو Googlebot أو خوارزميات إلى كل الصفحات الموجودة على الانترنت من أجل القيام بإكتشافها و تحليلها و فهرستها سواء أكانت تلك الصفحات تحتوى على معلومات خطية أو صورية أو لقطات فيديو و أنفوغرافيك أو ملفات pdf و ذلك عبر تتبعها بواسطة عنوان URL أو الرابط Link الخاص بالصفحة، و يقوم بهذه العملية ملايين المرات يوميا دون توقف ليكتشف كل الصفحات الجديدة و التي تخزن في قاعدة بيانات تسمى Caffeine خاصة به.
  2. عملية الفهرسة Index : و الفهرسة هي ثاني عملية يقوم بها محرك البحث بعد عمليات الزحف و التي يقوم فيها بتنظيم و تنقيح و تخزين المحتوى المجلوب و المكتشف عبر عملية الزحف.
  3. عملية التصنيف Ranking : و أنت تقوم بعملية البحث عن شيء ما في محرك البحث يقوم هو بدوره بالبحث في قاعدة بياناته التي تم ملئها عبر الزحف و الفهرسة، ليجد أفضل صفحة تحتوي على محتوى و معلومات شبيهة و قريبة جذا من الشيء الذي قمت بالبحث عنه، و يجلب محرك البحث عدة صفحات متعلقة يتم ترتيبها من الأول إلى الأخر حسب التطابق و جودة المحتوى و تفاعل الباحثين الأخرين معه.

سلبيات محركات البحث

رغم التطور التكنولوجي و الذكاء الإصطناعي الذي وصلت إليه خوارزميات محركات البحث إلا أنها لا زالت تحتوي على بعض الفجوات و العيوب التي تؤدي إلى تجربة إستخدام سيئة و من عيوب محركات البحث التالي :
  1. عدم تطابق الإجابات و المعلومات مع البحث الذي قام به المستخدم.
  2. وجود عدة برامج و مواقع ضارة في محركات البحث قد تؤدي إلى العديد من المخاطر.
  3. التصنيف في صفحات محركات البحث في بعض الأحيا يكون غير طبيعي و عادل.
  4. تواجه محركات البحث صعوبة بالغة في فهم بعض رغبات المستخدمين.
  5. المعلومات الموجودة في قاعدة بيانات محركات البحث لا تغطي الطلب الكبير من الباحثين.
  6. لذا محركات البحث سياسات إستخدام مكتضة بالشروط و الواجابات المفروضة على المستخدم.
  7. تستغل بعض محركات البحث مستخدميها لجمع بيانات عنهم دون علمهم لإستخدامها في حملات إعلانية مستهدفة.
  8. وجود عدد قليل من محركات البحث مقارنة بعدد الباحثين الكثر مما يؤدي إلى فرض بعض الأشياء على المستخدمين.
  9. أغلب محركات البحث قد لا تكون صالحة و أمنة للإستخدام من طرف الأطفال لأنها قد تحتوى على محتوى غير لائق.
  10. محركات البحث لا تستطيع فهم و معرفة كل المصطلحات و الكلمات نضرا للتنوع في المصطلحات في معظم لغات العالم.

الفرق بين محركات البحث و المتصفح

يعتقد الكثير أن تعريف محركات البحث هو نفسه المتصفحات لكن يوجد إختلاف بينهما، حيث أن المتصفح Browser هو برنامج ويب يتم إستخدامه من أجل الإتصال بشبكة الانترنت مثل : إنترنت إكسبلور Internet Explorer أو جوجل كروم Google Chrome في حين أن محرك البحث Search Engine هو خوارزمية أو برمجية تمكن المستخدمين من البحث عن المعلومات عبر شبكة الانترنت و التي تكون مخزنة في قاعدة بياناتها مثل محرك البحث غوغل Google أو بينج Bing أو ياهو Yahoo.

إكتشف : ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

كيفية القيام بعملية بحث

للقيام بعملية بحث داخل محرك البحث عليك بالدخول إلى أحد المتصفحات الموجودة في هاتفك أو حاسبك و في حالة عدم وجودها يمكنك تثبيت إحداها، و من ثم الدخول إلى محرك البحث و القيام بكتابة الكلمة و من ثم الضغط على إشارة البحث أو زر Enter و بعدها ستضهر عدة مواقع تحمل إجابة لما بحتث عنه، و من أجل الحصول على معلومات صحيحة و إجابات دقيقةداخل محركات البحث عليك القيام بالبحث عبر المصطلحات الدقيقة التي تصف الشيء الذي تبحث عنه و كتابتها بشكل صحيح و بلغة مفهومة عالميا و ليست محلية، و من ثم تقوم بالضغط على الإجابة المقترحة التي تراها مناسبة لك.

أشهر محركات البحث

توجد عدة محركات بحث عالمية و لكل منها عيوب و مميزات و من أشهر محركات البحث ما يلي :
  • محرك البحث غوغل Google : و هو محرك بحث عملاق يبحث من خلاله ملايين المستخدمين يوميا و يعتبر الأن أنجح و أول محرك بحث على مستوى العالم و هو مجاني و يعتمد على تقنية عالية و متطورة في جلب نتائج البحث للمستخدمين، كما أن يوفر العديد من الخدمات الأخرى المميزة.
  • محرك البحث بينغ Bing : محرك بينغ أيضا من أشهر محركات البحث و الذي يتعبر شهيرا و أكثر إستخداما بعد محرك غوغل و هو شبه محرك رسمي تستخدمه بعض الشركات و فيه بعض المميزات الجميلة سواء في تصنيف النتائج و طريقة عرضها على المستخدمين أو الحماية و الهدايا التي يقدمها ناهيك عن الجودة العالية التي يقدمها من صور و فيديوهات.
  • محرك البحث أسك Ask : المميز في محرك ask أنه إستطاع خلق برمجية تستطيع فهم اللغة العامية و المحلية للمستخدمين حيث يمكنك البحث فيه بلغة بسيطة غير رسمية و سيقدم لك إجابات و معلومات دقيقة للغاية و لقد ساهم في نجاحه إسمه ask و الذي أتى بصيغة السؤال أو الإستفهام و هي الصيغة الأكثر إستخداما في بحث محركات البحث.
  • محرك البحث ياهوا Yahoo : تم إنشاء هذا المحرك من طرف طلاب في الجامعة كان هدفهم هو تقديم الدروس للطالبين و ذلك من خلال قاعدة بيانات أطلقوا عليها إسم ياهوا و مع مرور الوقت أصبح محرك ياهوا يخزن العديد من المعلومات في كل المجالات حتى أصبح محرك بحث شهير و حصل على نسب بحث عالية جذا و من مميزاته السرعة و كثافة المعلومات الموجودة فيه.
  • محرك البحث بايدو Baidu : و هو محرك بحث صيني ضهر في سنة 2000 و لكنه إنتشر بسرعة و لاقى نجاحا و رواجا كبيران، و بايدو كلمة صينية تعني مئات المرات و لقد وضل محرك البحث في الصين فقط إلى 513 مليون مستخدم يبحثون عن المعلومات داخل هذا المحرك.
  • محركات بحث أخرى : توجد الكثير من محركات البحث الأخرى الناجحة مثل محرك البحث دوك دوك DuckDuckGo غو الشهير، و محرك ستارت بيج StartPage و محرك BYO Image Search و محرك Everystockphoto الخاصان ببحث الصور و محرك البحث لينكس و محرك بحث يوتيوب الشهير الخاصان ببحث الفيديوهات.
  • محركات بحث عربية : توجد العديد من محركات البحث العربية الناجحة و من أشهرها : محرك محيط و محرك البحث فهارس، و الساحة، و محرك أين؟ و بوابة العرب و كنوز و شبكة مسار و السهل.

و في الأخير نكون قد إكتشفنا تعريف محركات البحث و التي هي عبارة عن وسيلة أو برنامج يقوم من خلاله الأشخاص بالبحث عن المعلومات في الانترنت و تقوم محركات البحث بجلب الإجابة المناسبة لهم من داخل المعلومات المخزنة في قاعدة بيناتها، و أيضا تعرفنا على أنواع و خدمات محركات البحث و ميزاتها و سلبياتها و أشهرها و طرق عملها.





































تعريف محركات البحث وما هي أهم أنواعها
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent