إليك 10 محركات بحث غير قوقل لأكثر خصوصية

مواقع بحث غير قوقل تعطي نتائج أكثر دقة

هناك العديد من محركات البحث البديلة التي تهتم بالخصوصية وتسعى لتقديم نتائج دقيقة دون تتبع المستخدمين. دعونا نستعرض بعض هذه المحركات:

محركات بحث غير قوقل لأكثر خصوصية

مقدمة عن محركات البحث

تعمل محركات البحث على جعل عملية إيجاد ما تبحث عنه أكثر سهولة من خلال كتابة ما تبحث عنه والضغط على زر البحث ومعرفة كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث يساعد الكثير من مستخدمي المواقع على تحسين ظهور مواقعهم دون اللجوء إلى الطرق المدفوعة. 

يمثل محرك بحث قوقل محرك البحث رقم 1 في العالم وذلك يعود لسيطرة قوقل على كل كلمات البحث عن طريق مخطط الكلمات الرئيسية، وتمثل اداة تخطيط الكلمات الرئيسية أداة جد مهمة في ترتيب نتائج البحث، وفي موقع موضوعات سنعرض لكم أهم خصائص محركات البحث وأفضل 10 محركات بحث غير قوقل تعطي نتائج أكثر دقة. 

تعريف محركات البحث

قد يتسائل الكثير من مرتادي الإنترنت عن ماهو محرك البحث أو ما هي محركات البحث وما هو التعريف الشافي لها دون إيجاد إجابة واضحة وكاملة وحسب ما تم تعريفه في قواميس أوكسفورد فإن محرك البحث يتمثل في برنامج يقوم بالبحث عن العناصر أو ما تم كتابته في خانة البحث وتحديدها في قاعدة البيانات التي تتوافق مع الكلمات الأساسية التي تم إدخالها في خانة البحث. 

وتم تعريف محركات البحث كأداة تسمح للباحث بكتابة الكلمة الأساسية المراد البحث عنها والحصول على نتيجة من خلال مصادر البحث المتوفرة، وقد تكون كلمة البحث عبارة عن موقع أو سؤال أو منتج يرغب الباحث في شرائه. 

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

يتساءل الكثيرين كيف يعمل محرك البحث جوجل، ولا يقتصر الأمر على جوجل فقط بل تستخدم جميع محركات البحث بشكل أساسي خوارزميات خاصة بها لترتيب صفحات الويب مع التأكد من عرض النتائج ذات الصلة فقط لكلمة البحث التي يدخلها المستخدم، ثم يتم عرض النتيجة في صفحة نتائج محرك بحث جوجل أو غيره. 

تتمثل الوظائف الرئيسية لمحرك البحث في ثلاث مهام أساسية تتمثل في البحث Search و الزحف Crawling والفهرسة Indexation والمطابقة مع النتائج الموجودة في قاعدة بيانات قوقل. 

لكل محرك بحث طريقة خاصة وخوارزمية تعمل على ترتيب نتائج بحث المواقع، إضافة إلى أن نتائج بحث محركات مختلفة تختلف بسبب إختلاف الخوارزميات المستخدمة على سبيل المثال من المحتمل أن لا يقدم كل من محرك بحث google و Bing نفس نتائج البحث عن كلمة "محركات بحث غير قوقل". 

فيما يلي بعض العوامل التي تعطي محركات البحث على أساسها تصنيفات لصفحات الويب:

عوامل داخل الصفحة

تعمل هذه العوامل على مناسبة صفحة موقع الويب مع محركات البحث لتحسين تصنيفها في النتائج وتخضع هذه العوامل لقواعد الكتابة وعلامات العنوان وعلامات التعريف وغيرها من العلامات من محتوى مناسب وعنوان غير مكرر وكثافة كلمات مفتاحية ومحتوى غير مسروق من صفحات أخرى. 

عوامل خارج الصفحة

لا شيء يساعد أكثر في رفع موثوقية المواقع مثل الربط الجيد للمقالا وجودة الباكلينكات التي يحصل عليها من مواقع عالية الجودة لرفع تصنيفه في أليكسا، ويعني ذكر موقعك في مواقع أخرى أن موقعك يحتوي على محتوى جيد وقابل للنشر على مختلف المنصات

خدمات محركات البحث

تستخدم عبارة خدمات محركات البحث لوصف مجموعة الخدمات التي تقدمها جهات ذات طرف ثالث لمساعدة الشركات والمؤسسات للحصول على أفضل الترتيبات في صفحات قوقل الأولى وتشمل هذه الخدمات خدمات تحسين محركات البحث أو ما يعرف بالسيو وخدمات التسويق عبر محركات البحث بالإضافة إلى إعلانات المواقع. 

فوائد محركات البحث

من فوائد محركات البحث سهولة إستخدامها فكل ما على الباحث فعله هو إدخال ما يبحث عنه ويتكفل محرك البحث بالباقي لذا وجب أن تكون دقيقا خلال إدخال كلمة البحث للحصول على نتائج أكثر إرتباط على سبيل المثال إذا كنت تريد البحث عن كلمة "انواع محركات البحث" فإن البحث سيكون مخصص لجميع محركات البحث ولا يقتصر على نوع معين. 

مميزات محرك البحث قوقل

أعلنت شركة قوقل سابقا عن إضافة العديد من الميزات الجديدة إلى محرك بحث قوقل لإستخدامها في تحسين نتائج البحث والمساعدة على تحسين محركات البحث بشكل أفضل مستقبلا

من مزايا محركات البحث الخاصة بشركة قوقل أنه سريع جدا وبه نتائج موافقة لرغبات البحث ويحتوي على نظام ذكاء إصطناعي قوي جدا للمساعدة على تحسين كلمات البحث وتصحيحها حسب نية الباحث في عملية البحث من خلال محركات البحث. 

أنواع محركات البحث

يتم تصنيف محركات البحث بناءا على كيفية عملها إلى الفئات الثلاث التالية:

محركات البحث القائمة على الزواحف

تستخدم جميع محركات البحث القائمة على الزواحف أو عناكب البحث للزحف إلى محتوى جديد وفهرسته في قواعد البيانات وهناك أربع خطوات أساسية لذلك وهي التأكد من صحة رابط الصفحة الزحف والفهرسة وإظهارها كنتيجة في صفحات البحث. 

أدلة البحث اليدوية (القائمة على العنصر البشري)

أدلة البحث التي تعمل بالعنصر البشري تعتبر أنظمة أدلة مفتوحة تعتمد على الأنشطة البشرية وفيما يلي طريقة الفهرسة اليدوية:

  1. يقوم مالك الموقع الإلكتروني بإدخال وصف موجز للموقع مع إدراج نوعه
  2. مطابقة كلمات البحث الرئيسية مع وصف الموقع لأن ما يهم هو وصف الصفحة أو الموقع
  3. مراجعة محتوى الموقع يدويا من قبل مشرف في حالة كان هناك محتوى سيء للباحث

 محركات البحث الهجينة

تستخدم محركات البحث الهجينة كلا من الفهرسة القائمة على عناكب البحث والفهرسة اليدوية لإدراج الموقع في صفحات نتائج البحث. وتستعمل قوقل محركات البحث القائمة على عناكب البحث بشكل آلي كطريقة أساسية والدلائل البشرية كطريقة ثانوية في إدراج المحتوى الجديد

محركات البحث الخاصة

إلى جانب الأنواع الرئيسية السابق ذكرها، يمكنك إيجاد بعض الأنواع الأخرى من محركات البحث الثانوية حسب طبيعة الإستخدام وفيما يلي نعرض لكم أمثلة عنها:

محركات البحث الخاصة بعرض الصور والفيديوهات والقوائم مثلا محرك البحث الخاص بقوقل أخبار google news

 محرك بحث Dogpile الخاص بجمع المعلومات الوصفية للصفحات لعرضها في نتائج البحث

  محركات البحث الدلالية مثل محرك Swoogle المطور في جامعة ماريلاند والذي يعطي نتائج بحث دقيقة في منطقة معينة

من اشهر محركات البحث

اهم محركات البحث العالمية تأتي في المرتبة الثانية بعد قوقل في كل خصائص البحث العالمية وإليكم قائمة أفضل 4 محركات بحث بديلة لجوجل:

محرك البحث Bing

يتسائل الكثيرين عن ما هو محرك البحث Bing، حيث يمكن تلخيص تعريفه بإعتباره ثاني أكثر محركات البحث إستخداما في العالم على الرغم من أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المميزات التي ترشحه للحصول على المرتبة الأولى. 

لا يحتوي محرك بحث بينغ على جميع الوظائف والمزايا التي يحتويها قوقل فقط بل يحتوي أيضا على بعض الميزات الأخرى التي يجهل البعض قيمتها الحقيقية. 

وإحدى الميزات الجاذبة للإنتباه هي ذكاء إكتشاف الأشياء الموجودة في الصور التي تنقل مستوى البحث إلى أعلى المستويات. 

محرك بحث ياهو!

فقد محرك بحث ياهو خلال العشرية السابقة شعبية كبيرة حيث كان يعتبر أحد أهم محركات البحث العربية خصوصا بعد إصدار ياهو مكتوب.

إذا كنت تفكر في البحث عن شيء متعلق بالرياضة أو الأخبار أو حتى الإستثمار فإن ياهو يعتبر أفضل بديل لمحرك بحث قوقل الأول عالميا. 

ومن أهم ما يميز هذا المحرك هو واجهته الفريدة التي تعرض آخر المستجدات العالمية في كل المجالات ما يجعله مفضلا لهواة مطالعة الأخبار الإلكترونية. 

محرك بحث DuckDuckGo

إذا كنت أحد مستخدمي محركات البحث الباحثين عن الأمان والخصوصية فإنني أرشح لك هذا المحرك لأن الأكثر شعبية في هذا المجال حيث لا يجمع هذا النوع من محركات البحث أي معلومات خاصة المستخدمين. 

محرك بحث Yandex

يتاح يانديكس بإعتباره محرك بحث روسي المصدر حيث كان خاصا فقط بروسيا من قبل ليتم تعميمه عالميا بعدها حيث يعد أكبر محرك بحث في روسيا ويقدم كل النتائج التي يقدمها قوقل. 

ويختص محرك البحث هذا في الكلمات الأساسية الروسية اللغة بشكل أفضل إلا أن إستخدام لغات أخرى مثل الإنجليزية أو العربية يعطي نتائج جيدة. 

كما نعلم جميعا أصبح جوجل مرادف لكلمة الإنترنت، ولكن بمجرد ذكر البدائل أعلاه قد تختلف أفكار بعض المتابعين ولا أنصح بإستخدام أي محرك بحث بديل غير جوجل لأنه أكثر سرعة وأمان وموثوقية من حيث عرض النتائج والإستعانة بمحركات البحث الأخرى كإضافات عند الحاجة. 

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات