كيف استثمر فلوسي في بنك الراجحي والأهلي

 سألني صديقي مترددا ذات يوم، كيف استثمر فلوسي؟ فأثار في رأسي ذات التساؤل الذي طالما شغلني، كيف استثمر فلوسي.

أتذكر منذ سنوات حين استطعت ولأول مرة ادخار بضعة آلاف من راتبي، واحترت حينها هل من الصواب أن ادخرهم معي في المنزل؟ أم أن هناك طرق أفضل من ذلك؟

هل بإمكاني استثمار مثل هذا المبلغ الضئيل في البنك، أم تشترط البنوك الاستثمار في المبالغ الكبيرة فقط؟

هل إذا لجأت لطرق الاستثمار المختلفة تصبح أموالي في مأمن من الخسارة، أم أن الأمر لا يخلو من المجازفة؟

بحثت كثيرا عن إجابة مفيدة ومربحة لتساؤلي البسيط كيف استثمر فلوسي، وقرأت العديد من الكتب التي وضحت لي الأمر بشكل جيد، حتى انتهيت لمعرفة الطرق المختلفة لاستثمار الأموال ومضاعفة المدخرات، وفي هذا المقال أعرض لحضراتكم الإجابة الكافية والوافية للسؤال الشهير كيف استثمر فلوسي في البنك.

كيف استثمر فلوسي في بنك الراجحي والأهلي

هل طريقة استثمار واحدة تناسبنا جميعا؟ وإذا كانت الإجابة هي لا، إذا كيف عليَّ أن اختار ما يناسبني؟

بالطبع الإجابة هي لا، فهناك العديد من الطرق لاستثمار الأموال، ولكل طريقة مميزاتها وعيوبها، ولكل منها شروطها أيضا التي قد لا تناسبك، لذا فعليك اختيار الطريقة التي تلائمك.

يلجأ البعض للاستثمار في الأسواق المالية، لاعتقادهم أن الاستثمار في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار هي الطريقة الأفضل والأكثر أمانا ومحافظة على المدخرات؛ في حين يفضل البعض الآخر استثمار الأموال على هيئة قطع ذهبية، إذ إن الذهب لديه القدرة ليس فقط على الاحتفاظ بقيمته بل تزداد قيمته طرديا وتلقائيا على مر الأعوام بل والقرون أيضا.

كذلك نجد أن البعض لديه قدرة عالية على المجازفة وتحمل المخاطر الكبيرة التي قد تواجه الاستثمارات في مقابل الحصول على أعلى الأرباح ومضاعفة الأموال بشكل سريع؛ بينما يفضل البعض الآخر الأرباح المتوسطة أو حتى المنخفضة شريطة الشعور بالاطمئنان وعدم التعرض لألم الخسارة، كلها آراء نطرحها لحضراتكم ونترك لكم الخيار.

استثمار الفلوس في البنك

البنك يعتبر أحد أفضل الشركات التي يمكن أن تستثمر فيها فلوسك، بسبب ضمان الأرباح و إنعدام المخاطر في هذا النوع من الاستثمار، كما أن البنوك أصبحت اليوم تتنافس فيما بينها في إستقطاب المستثمرين ولو حتى بمبالغ بسيطة بتقديم أفضل الخدمات و أرباح و عوائد كبيرة، و هذا كله في مصلحتك كمستثمر. 

تتيح البنوك فرصة لأصحاب الفوس بإختلاف رأس أموالها الاستثمار و ربح عائد من المال، و هذا أمر إيجابي للأشخاص اللذين لا يملكون الخبرة أو الوقت، فبدل القيام باستثمار مشروع خاص بك بنفسك تقوم باستثمار المال في البنك كوسيط و يقوم هو بالمشاريع المتنوعة و الخاصة، دون أي تدخل منك فقط بتوقيع إلتزامات مع البنك على المدة و نسبة الفائدة. 

كيف استثمر فلوسي في السعودية

لعل المتابع لأخبار السوق السعودي يلاحظ أن الاستثمار في أسواق المال السعودية من الأمور المنتشرة جدا، ويلجأ إليها العديدون لتحقيق أرباح مرضية وسريعة إلى حد كبير. ربما يعود ذلك إلى ازدهار الاقتصاد السعودي، ووجود العديد من المشروعات الناجحة.

ما هي أفضل الطرق المتاحة للإجابة على سؤال كيف استثمر فلوسي في السعودية؟

هناك العديد من أشكال الاستثمارات، وأهمها:

1. السندات

السندات هي أوراق مالية ذات قيمة محددة، تطرحها الشركات الكبرى في أسواق المال لتحصيل مبالغ معينة، تساعدها على زيادة استثماراتها والأعمال التوسعية لمشروعاتها.

هناك أنواع مختلفة من السندات، فنجد السندات التي تقدم أرباحا ثابتة على فترات زمنية محددة -مع الاحتفاظ بقيمة السند طوال العمر طبعا-، ومنها السندات متغيرة الأرباح وغيرها، ويستطيع الفرد اختيار النوع المناسب لامكانياته واحتياجاته.

قد يطمئنك أن تعرف أن الاستثمار في السندات يخلو تماما من المخاطرة؛ فلا احتمال للخسارة أبدا ولعل هذا أهم ما يميزها.

2. الأسهم

الأسهم هي صورة أخرى من صور الأوراق المالية. تمكن المستثمر من الحصول على أرباح متغيرة تحددها الشركة وفقا لسياساتها المالية، وتتميز هذه الأسهم بتغير قيمتها ارتفاعا وانخفاضا طبقا لحالة السوق.

ربما يراود البعض نوعا من القلق تجاه الاستثمار في الأسهم خاصة إذا كانوا ممن لا يملكون الدراسة الكافية للسوق وتحركاته، إذ من الممكن أن ينخفض سعر السهم في أي وقت ويتعرض الفرد لبعض الخسائر.

3. الصكوك الإسلامية

نوع من الأوراق المالية، تطرحها البنوك للبيع بمبالغ محددة مقابل الحصول على حقوق ملكية في المشروع أو الأصول.

يتمتع المستثمر في هذه الحالة بالحصول على حصة متغيرة من أرباح المشروع، كذلك يتحمل جزء من الخسارة يتم تقييمها على حسب نسبة تملكه في حال تعثر المشروع.

لعلك عزيزي المستثمر يراودك تساؤل حول الفرق بين الاستثمار في الأسهم أو شراء الصكوك الإسلامية، في الواقع فإنه يوجد بينهم الكثير من التشابهات غير أن الصكوك الإسلامية تكون محددة بمدة زمنية معينة بينما تمتد ملكيتة الأسهم، ويمكنك بيعها لأفراد آخرين وقتما تشاء.

كيف استثمر فلوسي في البنك

يمكننا القول بأن الاستثمار في البنك من أفضل طرق الاستثمار؛ فهي الطريقة الأكثر أمانا؛ فلا وجود للمخاطرة، ولا احتمالية للخسارة التي قد تؤدي إلى ضياع الأموال في المشروعات التقليدية.

من أهم مميزات الاستثمار في البنوك أنها طريقة مناسبة تماما لمختلف المبالغ المالية، فبإمكانك فتح حساب بنكي بل والحصول على أرباح أيضا بمجرد امتلاكك لريالات محدودة.

ومما يصب أيضا في مصلحة المستثمر أننا نجد البنوك تتنافس فيما بينها لجذب المستثمرين، فتتسارع لتقديم أفضل قيمة للفائدة، وأسهل طرق للتعامل مع البنك، والآن اتجهت معظم البنوك عالميا ومحليا للتوسع في التعاملات الإلكترونية تيسيرا على المستثمرين وجذبا للعملاء.

للإجابة على سؤالك كيف استثمر فلوسي خاصة في البنك؛ فقط اقرأ معنا السطور التالية حيث سنوضح لك فيها الآليات المختلفة التي تقدمها البنوك للاستثمار، ويختار منها كل فرد ما يناسبه ويحقق له الفائدة التي يريدها.

ما هي الخيارات الاستثمارية المختلفة التي توفرها البنوك؟

يوجد العديد من طرق الاستثمار في البنوك، وأهمها:

1. حسابات التوفير

يتوجه العميل للبنك لفتح حساب التوفير الخاص به، ويودع فيه المبالغ المالية التي يريد ادخارها.

مميزات حساب التوفير:

  • يتمكن العميل من سحب ما يشاء من المبلغ أو سحبه بالكامل في أي وقت يحتاجه.
  • تضاف فوائد سنوية ثابتة يحددها البنك، ولكنها تشترط أن يمر على المبلغ عام كامل حتى يتمكن العميل من الاستفادة من تلك الأرباح.
  • تتيح بعض البنوك إمكانية الحصول على قرض بضمان المبلغ المودَع، وتعتمد قيمة القرض على المبلغ المتوفر في الحساب، بشرط أن يمر على إنشاء الحساب ووجود المبلغ فيه ستة أشهر.
  • من أهم مميزات فتح حساب بالبنك إمكانية الحصول على بطاقة ائتمانية؛ تمكنك من التعامل في أموالك بالسحب أو الإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي دون الحاجة للذهاب إلى البنك.
  • تستطيع أن تستثمر أموالك دون مخاطرة و مع تحقيق نسبة أرباح مضمونة، و ذلك من خلال فتح حساب في البنك و وضع الفلوس فيه لمدة لا تقل عن سنة واحدة، و يتم تحديد فيها نسبة الفوائد و الأرباح التي تختلف من بنك لأخر، لذلك يجب عليك إختيار البنك بعناية، لكن على الأغلب لا تقل نسبة الفائدة على 12% فمثلا وضعت مبلغ بقيمة 2000 دولار فبعد سنة كاملة ستصبح 2240 دولار (2000×12) و كلما كان المبلغ المستثمر أكبر كلما كانت الفائدة أكثر.

2. شهادات الاستثمار

شهادات الاستثمار وهي أحد أصناف استثمار الفلوس في البنوك، ويوجد عدة أنواع منها التي يمكن الحصول عليها من البنك واستثمار الأموال من خلالها. و تتميز الشهادات عن حسابات التوفير أنها تقدم نسب مرتفعة من الأرباح أكثر مما تقدمها حسابات التوفير:

  1. بعض الشهادات يطرحها البنك بقيمة معينة ويتم استثمارها لمدة ثلاث سنوات كاملة، ويتمكن العميل من سحب قيمة الشهادة كاملة بالإضافة للأرباح بعد مرور الثلاث سنوات. تتميز هذه الشهادات بارتفاع قيمة الفائدة التي تقدمها. من الممكن أن يحصل العميل على قرض بضمان هذه الشهادات، ولكن يتم تحديد قيمة القرض بنسبة مئوية معينة من إجمالي قيمة شهادات العميل.
  2. يوجد نوع يقوم الشخص بدفع مبالغ إما فورية أو إقتطاعات شهرية ليحصل على شهادة استثمار بمدة زمنية مخصصة، عند إنتهائها يتلقى المستثمر أجرة شهرية بمبالغ معينة تكون فيها نسبة أرباح معينة، و تختلف نسب هذه الأرباح من شهادة استثمار لأخرى و حسب بنك لأخر و نسب فوائده، ومن مميزات هذا النوع من الشهادات أنه يمكنك الحصول على العديد منها دون حد أقصى مع أبناك مختلفة، كما أنه يمكن لعائلة كاملة أو مجموعة أشخاص الشراكة في شهادة واحدة، كما أنه مَعيفة من أداء الضرائب و يوجد الكثير من أنواع هذه الشهادات.
  3. هناك نوع آخر من الشهادات التي يتم استثمارها لمدة خمس سنوات، ويحصل خلالهم العميل على قيمة الأرباح بشكل شهري أو كل ثلاثة أشهر. وبالطبع تتيح للعميل الحصول على قرض بضمان الشهادات.

3. ودائع البنك

تعتبر أيضا من أفضل طرق استثمار الفلوس داخل البنك. يقوم العميل بإيداع المبلغ الذي يريد ادخاره لدى البنك تحت مسمى الوديعة، وهناك عدة أشكال للودائع؛ ويختار العميل نوع الوديعة التي تناسب المبلغ الذي يريد ادخاره، وكذلك الفترة الزمنية التي يريد ادخار أمواله خلالها. وتختلف نسبة الأرباح والفوائد باختلاف نوع الوديعة، فيما يلي ثلاثة أنواع منها: 

  1. وديعة تحت الطلب : حيث يقوم الشخص بإيداع أو وضع عدد من الأموال داخل أحد الأبناك، و يستطيع خزنها أو السحب منها شريطة وضع أموال أخرى تعوض المبلغ الذي تم سحبه.
  2. وديعة لثلاثة أشهر : و هي وضع مبلغ معين في البنك لمدة ثلاثة أشهر دون إمكانية سحبه مع الحصول على فوائد معينة.
  3. وديعة الستة أشهر : و هي نفس وديعة الثلاث أشهر فقط تزيد المدة بالضعف، و تكون نسب الفائدة مرتفعة مقارنة بوديعة الثلاث أشهر، أيضا يستطيع المستثمر أو الشخص أن يحصل على قرض من البنك في هذه الفترة لكن لا يتجاوز نسبة 30% من المبلغ الذي تم إيداعه.

كيف يمكنني اختيار الطريقة المثلى لاستثمار فلوسي؟

بعد أن وضحنا الطرق المختلفة للاستثمار في البنوك وأسواق المال، فإن اختيار وسيلة الاستثمار تعتمد بشكل أساسي عليك كمستثمر، ويمكنها تحديدها بعدة أمور.

أولهم قيمة المبلغ الذي تريد استثماره

إذا كان ما تمتلكه مبلغا ليس كبيرا، وتبتغي استثماره بأفضل شكل ممكن مع ضمان الحصول على أفضل الأرباح الممكنة، وكذلك إمكانية استعادة أموالك في أقرب وقت، فإن أفضل خياراتك ستكون إما الادخار في الودائع أو الشهادات الاستثمارية قصيرة الأمد.

ثانيهم الفترة الزمنية التي تريد أن تستثمر خلالها

إذا كنت لست بحاجة للأموال المدخرة في المستقبل القريب؛ فإنه بإمكانك اختيار الاستثمارات طويلة الأجل؛ نظرا لارتفاع قيمة أرباحها مقارنة بالاستثمار قصير الأمد.

ثالثهم إذا لم تكن من محبي الاستثمار في البنوك

فاختيارك الأفضل سيكون أسواق المال ولاسيما الأسهم والصكوك الإسلامية.

كيف استثمر فلوسي في بنك الراجحي

يعد بنك الراجحي من أهم المؤسسات المصرفية الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويقع مقره الرئيسي في العاصمة الرياض.

يحظى بنك الراجحي بالكثير من ثقة المواطن السعودي وكذلك المقيمين والمستثمرين من مختلف الجنسيات.

يقدم بنك الراجحي كمؤسسة مالية كبرى الإجابة الوافية لسؤالك كيف استثمر فلوسي.

يقدم البنك أنواع مختلفة من الخيارات تسمى الصناديق الاستثمارية، لتناسب جميع العملاء ومختلف القيم المالية.

أهم مميزات صناديق الراجحي الاستثمارية:

  • تمثل هذه الصناديق فرصة ذهبية للأفراد لتنمية وزيادة رؤوس الأموال على المدى البعيد؛ من خلال توزيع الاستثمارات على مختلف المشروعات الناجحة على المستوى المحلي السعودي وحتى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • وأيضا تتميز التعاملات من خلال صناديق الاستثمار ببنك الراجحي أنها تلتزم تماما بالعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
  • كذلك من أهم مميزات صناديق الراجحي الاستثمارية أنها تمنح فرصة جيدة لنمو رأس المال، وكذلك تقديم أرباح مرضية جدا، وتختلف نسبة الأرباح حسب الخطة المالية للمشروعات وذلك وفقا للشريعة الاسلامية.
  • يكون توزيع الأرباح على المستثمرين بشكل نصف سنوي.
  • يتميز بنك الراجحي بامتلاكه لنخبة كبيرة من الخبراء الاقتصاديين العالميين يقومون باختيار مشروعات قوية ورابحة، تمنح البنك نموا بشكل متسارع، وتحقق أرباح متزايدة للعملاء باستمرار.

كيف استثمر فلوسي في البنك الاهلي

البنك الأهلي هو أحد أكثر البنوك نجاحا، إذ يقدم لعملائه العديد من طرق الاستثمار، فهناك الاستثمارات التي تناسب المبالغ المالية الصغيرة جدا، وكذلك المبالغ الخرافية، كذلك بإمكانك اختيار الفترة الزمنية التي تريدها.

يمكنك الاستثمار في البنك الأهلي من خلال فتح حساب للتوفير ذو فائدة سنوية 12%. ويمنحك هذا الحساب الفرصة للحصول على قرض، ولكن بعد مرور ستة أشهر كاملة على فتح الحساب.

كذلك يمكن عمل بطاقة ائتمانية لسحب وإيداع أموالك دون الحاجة للتوجه إلى مقر البنك، فقط من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في كل المناطق.

ويتمكن العميل من عمل وديعة بنكية، يحصل في مقابلها على أرباح ثابتة محددة المدة.

وأيضا يمكن الاستثمار على هيئة شهادات الاستثمار مختلفة القيمة، ولها أنواع مختلفة ذكرناها سابقا.

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات