كيفية الاستثمار في الاسهم ؟

كيفية الاستثمار في الاسهم

كيفية الاستثمار في الاسهم ؟ الاستثمار في سوق الاسهم ليس أمرا صعبا بل توجد العديد من الطرق السهلة لبدأ بيع و شراء الاسهم، حيث أن تجارة الاسهم تذر أرباح محترمة و كبيرة جذا، و في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية الاستثمار في الاسهم و كيفية إحتراف تجارة الاسهم من خلال أهم القواعد و النصائح.

ذات صلة : كيف تشتري اسهم خطوة بخطوة

ما هو الاستثمار في الاسهم

قبل أن نتعرف على كيفية الاستثمار في الاسهم يجب أن نتعرف على ما يقصد بالأسهم حيث أنها حصة أو قدر عبارة عن جزء صغير أو كبير من ملكية شركة ما، و تزداد هذه الحصة كلما إزداد عدد إمتلاك أسهم تلك الشركة و 
كيفية الاستثمار في الاسهم
يعتبر الاستثمار في الاسهم مثله مثل باقي الاستثمارات لكنه يكون استثمارا وهميا أو تجارة غير مباشرة، و عملية الربح من الاسهم تكون مع إرتفاع و إزدهار نشاط الشركة التي تمتلك اسهمها و توجد طريقتين للاستثمار في الاسهم و هما الطريقة المباشرة أو الطريقة الجماعية و الذي نشرحهما في الجزء الموالي.

مميزات الاستثمار في الاسهم

توجد الكثير من الفوائد و المميزات التي يتميز بها الاستثمار في الاسهم عن باقي انواع الاستثمارات الأخرى، من بينها ما يلي :
  • مشروع تجارة و بيع و شراء الاسهم تكون له أرباح كبيرة و متصاعدة مع الوقت.
  • اسهم الشركات تكون رخيصة في الأول و ترتفع اسعارها و قيمتها مع مرور الوقت.
  • عند إمتلاكك لاسهم شركة ما فإنه لك الحق في تشارك أرباحها السنوية و أيضا الحق في إتخاد قراراتها.
  • يمكنك إمتلاك اسهم شركات كبرى مثل أبل و سامسونغ... و غيرها.
  • يمكنك تعلم تجارة بيع و شراء الاسهم بسرعة و دون الحاجة إلى مستوى دراسي.

كيفية الاستثمار في الاسهم

توجد طريقتين أساسيتين للبدء في الاستثمار في الاسهم و هما :

الاستثمار في الاسهم بشكل مباشر

الاستثمار بشكل مباشر يقصد به بيع و شراء اسهم بشكل فردي أو التجارة في الاسهم بنفسك هذا يعني أنك ستقوم بإختيار منصة تداول الاسهم أو ما يسمى بالوسيط أو السمسار حيث أنه توجد عدة منصات إلكترونية يمكنك من خلالها شراء و بيع أسهم الشركات العالمية، كل ما ستحتاجه هو إختيار المنصة و فتح محفظة إلكترونية وبدأ تجارة الاسهم، لكن ننصحك قبل ذلك أن تفهم و تدرس سوق التداول و تتابع الأخبار و البيانات و المؤشرات الإقتصادية و المتعلقة بالشركات التي تود شراء و بيع اسهمها، كما يمكنك فقط استثمار المال دون فعل أي شيء و تقوم شركات و أشخاص بالتداول بالنيابة عنك و تحقيق الأرباح.

الاستثمار في الاسهم بشكل جماعي

الاستثمار الجماعي يعني الإنخراط فيما يسمى بصناديق الاستثمار بواسطة الأبناك أو بصيغة أخرى هو صندوق مشترك يتم جمع فيه رؤوس الأموال من المستثمرين بواسطة البنك، و يتم إدارته و التداول بأمواله من طرف أشخاص محترفين و مختصين في التداول و تجارة الاسهم تحت إشراف إدارة البنك، هذا يعني أنك لن تقوم بأي شيء و ستحصل على الأرباح فقط، و التي تتفاوت نسبها من صندوق استثماري لأخر.


نكتشف من هاذين النوعين أن الاستثمار في الاسهم إما يكون بشكل مباشر عن طريق بيع و شراء الاسهم بشكل فردي و إما جماعي يكون عبر صندوق مشترك تديره البنوك حيث تكون الأرباح مضمونة في صناديق الاستثمار، لكن عند التجارة بشكل فردي تكون بعض المخاطرة.

كيفية نجاح الاستثمار في الاسهم

بعد أن تعرفنا على كيفية الاستثمار في الاسهم سنتعرف على أهم القواعد و الأساسيات لضمان نجاح استثمارك في الاسهم، حيث أنه عليك الإلتزام بما يلي :
  1. لا تبدأ الاستثمار في الاسهم حتى تقوم بتحديد ما تريد منه بالضبط و كم الأرباح التي تريد جنيها و ما هو رأس المال الذي تستطيع توفيره له و هل أنت مستعد لأية خسارة محتملة.
  2. قبل أن تشتري أي سهم خاص بشركة ما يجب أولا أن تدرس هذه الشركة جيدا و تعرف تاريخها و أسلوبها و حالتها القانونية و أرباحها السنوية و مشاريعها المستقبلية.
  3. ضع في عقلك أن تجارة الاسهم ليست لعبة حظ و إنما هي بيع و شراء و ربح و خسارة كأي منتوج في الواقع، و لا تتداول بالإعتماد على الحظ لأن عالم الاسهم لا يعتمد علىالحظ كما يعتقد الكثير.
  4. قبل أن تتعلم كيفية الاستثمار في الاسهم لا بد عليك أن تتعلم أولا كيفية تحليل و دراسة المؤشرات و البيانات الإقتصادية للأسواق العالمية.
  5. يوفر لك عالم الاستثمار في الاسهم فرص لا تعوض من كمية الأرباح الكبيرة و هذا قد يجعلك تتسرع في شراء أو بيع اسهم تبدوا مربحة، و هذا الأمر غير محبوب فأنت ترفع من نسبة المخاكر أكثر من نسبة الأرباح، يجب عليك التحلي بالصبر.
  6. يقوم المستثمرين الجدد في الاسهم بوضع كل رأس مالهم في سهم واحد أو عدة اسهم خاصة بشركة واحدة و هذا قد يؤدي الى خسارة كبيرة في حالة إنهيار الشركة، لذا يجب التنويع في الاسهم التي تمتلكها.
  7. قبل بدأ الاستثمار في الاسهم بشكل فعلي قم أولا بفتح حساب مجاني للتدريب عبر إحدى منصات التداول التي توفر لك مبالغ وهمية من أجل التعلم و التدريب.
  8. عند الاستثمار في سوق الاسهم ستحتاج إلى إختيار منصة تداول إلكترونية لتبيع و تشتري فيها الاسهم، و لذا يجب عليك إختيارها بفائق العناية و البحث عن سمعتها و قراءة بنوذها و قوانينها و طرق الدفع المتاحة فيها.
  9. إذا أردت الاستثمار في الاسهم بشكل جماعي عن طريق صناديق الاستثمار دون القيام بأي شيء فعليك أن تحدد البنك الذي يناسبك و يناسب أهدافك و تختار أحد أنواع الصناديق الاستثمارية المختلفة.
  10. قم بإستثمار الأرباح التي جنيتها من بيع وشراء الاسهم في مشاريع و استثمارات أخرى لتنوع من مصادير دخلك أو قم بإدخارها.

يعتبر الاستثمار في الاسهم من أفضل المجالات التي يمكنك الاستثمار بها، و جني أرباح كبيرة و تحقيق حريتك المالية، و لقد تعرفنا على كيفية الاستثمار في الاسهم و ما هي مميازته و إيجابياته و ما هي كيفية و طرق الاستثمار فيه، و قبل أن تقدم على خطوة ذلك يجب عليك دراسة هذا المجال جيدا.








































كيفية الاستثمار في الاسهم ؟
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent