الاستثمار في العقارات خطوة بخطوة

الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات من أفضل المجالات التي تعرف تطورا تصاعديا في جميع أنحاء العالم، بسبب تزايد إستهلاك و طلب المشاريع العقارية، يعتبر الاستثمار في العقارات ملاذا أمنا و إختيارا موفقا للحصول على ربح 
الاستثمار في العقارات
مضمون و منتضم، لأن الاستثمار في العقارات مجال لا يتأثر كثيرا بالعوامل الإقتصادية أو السياسية للبلدان بل تزداد قيمة العقارات بشكل تصاعدي يوما بعد يوم، و في هذا الموضوع سنتعرف أكثر على مجال الاستثمار في العقارات و ما هي مميازته و أشكاله و كيفية الاستثمار في العقارات و بنجاح.

ما هو الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات ببساطة يعني شراء بقع أرضية أو عقارات قديمة أو تجزئات سكنية... و القيام ببنائها أو إصلاحها و تجهيزها بالبنيات التحتية الضرورية و توفير الماء و الكهرباء فيها، و مستلزماتها حسب نوعية العقار، و تختلف أنواع العقارات من تجزئات و شقق سكنية، أو أسواق و محلات تجارية أو طرق و بنى تحتية أو مكانب إدارية و ورشات صناعية... حيث يتم إنشاؤها و بيعها و تحقيق ربح كامل أو تأجيرها و الحصول على أرباح شهرية دورية منتظمة.

ذات صلة : ما هو الاستثمار العقاري ؟

مميزات الاستثمار في العقارات

توجد العديد و الكثير من الأسباب و العوامل التي تجعل مجال الاستثمار في العقارات مجالا مميزا و مربحا دون خطر الخسارة، و من مميزات الاستثمار في العقارات ما يلي :
  • الاستثمار في العقارات صناعة لن تتوقف أبدا بسبب التزايد المستمر في الكثافة السكانية و الطلب المتزايد عن الشقق السكنية و المحلات التجارية.
  • العقارات بجميع أنواعها و فئاتها تزداد قيمتها السوقية و ترتفع مع مرور الوقت.
  • يعتبر مجال الاستثمار في العقارات محصنا من التأثيرات الخارجية كالأزمات و التغييرات القانونية.
  • يضمن لك الاستثمار في العقارات الحصول على إيرادات شهرية منتظمة من خلال تأجير الشقق و المحلات التجارية.
  • يمكنك الاستثمار في العقارات العمل بالوتيرة التي ترغب بها أو حسب ميزانيتك إما تنجز المشاريع بسرعة أو بوتيرة بطيئة و دون أي إختلاف أو اضرار.
  • الدولة توفر لك العديد من المزايا و التسهيلات القانونية عدن دخول مجال الاستثمار في العقارات مثل الحصول على قروض و مساعدات مادية.
  • الاستثمار في العقارات هو معبر و طريق للعديد من المجالات و الاستثمارات الأخرى الموازية.
  • يعد مجال الاستثمار في العقارات مجالا مربحا و مصدرا لدخل ثابت لا يتغير.

مجالات الاستثمار في العقارات

توجد العديد من مجالات و أنواع الاستثمار في العقارات المختلفة و من أبرزها :

الاستثمار في العقارات التجارية

و هي المشاريع العقارية التي تقدم خدمات مثل مقرات الشركات و مثل الأسواق و المحلات التجارية، أو مرائب السيارات و الشاحنات... و غيرها.

الاستثمار في العقارات السكنية

و هي نوعية المشاريع العقارية السكنية مثل الأنتسمات و التجزئات السكنية و العمارات و البنيات العمرانية و الشقق و الفيلات... و غيرها.

الاستثمار في العقارات الترفيهية

و هي المشاريع العقارية الأكثر شيوعا في العالم و هي بناء و تجهيز الفنادق و المنتجعات السياحية و النوادي و الوجهات الترفيهية... و غيرها.

الاستثمار في العقارات الصناعية

أحد أهم ركائز الاستثمار في العقارات هو العقارات الصناعية التي تشمل الموانئ و الورشات و المصانع و المساحات الصناعية.

الاستثمار في العقارات الإدارية

هذا النوع من الاستثمارات العقارية يعرف رواجا و منحنى تصاعدي و يزيد عليه الإقبال بسبب ضهور الشركات الناشئة، و هو عبارة عن تجهيز مكاتب و وحدات إدارية لتأجيرها أو بيعها.

الاستثمار في العقارات القديمة

هو نوع من العقارات المربحة حيث يتم شراء عقارات قديمة في حالة سيئة و إصلاحها و تجهيزها و إعاظة بيعها أو تجهيزها.

الاستثمار في العقارات الإلكترونية

قد تسمع لأول مرة بهذا النوع من الاستثمار في العقارات الإلكترونية و هو عبارة عن تداول و بيع و شراء أسهم في البورصة خاصة بالشركات المختصة في المشاريع العقارية.
و توجد بعض الأصناف الأخرى في مجال الاستثمار في العقارات مثل تجهيز البقع الأرضية بالبنية التحتية كالماء و الإنارة... أو بناء منصة أو موقع إلكتروني لبيع و شراء العقارات و جني الأرباح من الصفقات أو الدخول في مجال السماسرة وفتح وكالة عقارية تكون وسيط بين البائع و المشتري... وغيرها.

تعرف على : الاستثمار العقار : المميزات و الأنواع و كيفية البدأ

قواعد الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات من المجالات المربحة دون شك و من المجالات المميزة لبدأ استثمارك و جني الأموال و تحقيق ثروة، لكن كباقي الاستثمارات الأخرى فلكل مجال قواعده و أساسيات لضمان النجاح فيه، و من أهم النصائح لضمان نجاح استثمارك العقاري ما يلي :
  1. حدد هدفك من الاستثمار في العقارات و ما الذي تطمح إليه من أرباح مادية و هل تريد أرباحا سريعة أم أرباحا على المدى الطويل، و حدد نوع الاستثمار في العقارات الذي تراه يناسبك و يناسب تطلعاتك و ميولك.
  2. قم بتوفير ميزانيتك بعناية قبل بدأ تنفيد مشروعك العقاري، و إجعل ميزانية إحتياطية، فمجال العقارات يحتاج لدراسة عميقة قبل التنفيد، لكي لا تفاجئك التكاليف الإضافية في البناء الاي كانت مخفية أو الواجبات الضريبية.
  3. لا تقم بالتسرع في البحث أو شراء عقار ما فقط لجماله أو موقعه المناسب أو ثمنه القليل مقارنة بالسوق، بل خد كل وقتك الكامل في دراسته و التأكد من سلامته و قيمته و حالته القانونية قبل عملية شراءه.
  4. كن صبورا و مصرا على نجاح مشروعك العقاري، فالاستثمار في العقارات مجال مربح لكنه أيضا مجال يحتاج إلى صبر و تجاوز للعراقيل و المشاكل الإدارية و المالية، لذا يجب أن تعمل بجهد و بذكاء.
  5. كن مبدعا و فكر خارج الصندوق للتتميز بنجاحك، ففي حين كل المستثمرين العقاريين لهم رؤية تقليدية للمشاريع، فقد تكون فرصتك تناضرك في تنفيد مشروع عقاري ذو فكرة و رؤية مميزة غير مسبوقة في عالم العقارات.
  6. لا تشتري عقارا لا يمكنك الوصول إليه عبر السيارة أو تندعم أو يصعب الوصول إليه عبر الطريق، و تأكد من قربه من الخدمات العامة كالمدارس و المطاعم وغيرها.
  7. لا تكن وحيدا بل قم بالإستشارة و الإستعانة مع أصدقائك و أهلك و المقربين منك فقد تكون فكرة بسيطة تنقدك من الفشل أو تدفعك للنجاح، و لا تستهين بالأمور و كن سباقا للإستشارة بالمختصين فيها و الخبراء العقاريين.
  8. لا تقم بتقليد المشاربع العقارية الأخرى القريبة من منطقتك، فنجاحها لا يعني نجاح عقارك و أيضا هذا لا يعني أن تستثمر أموالك في منطقة تعرف إزدهارا و نموا أو أن لا تستعين بدارسات جدوى لمشاريع عقارية ناجحة وتنفدها.
  9. لا تجعل عواطفك و مشاعرك تتحكم في إختياراتك و أهدافك، فمثلا شراء شقة سكنية صغيرة جدا بثمن مرتفع في منطقة سياحية أو فيها طلاب و رواج، أفضل بكثير من شراء فيلا جميلة أو شقة فخمة في منطقة تعرف ركوضا.
  10. لا تغفل و تبتعد عن مراقبة سيرورة إنجاز عقارك بشكل منتظم و متواصل، لضمان إنجازه بالشروط و المعايير المطلوبة و أيضا مراقبة أجواء السوق هناك و إستغلال أية فرص سانحة.
  11. قبل بدأ أي عملية شراء أو بيع أو قبل بدأ إنجاز مشروعك و استثمارك في العقارات، قم بتوفير كل الأوراق و الرخص القانونية المطلوبة و لا تقم بالتهرب من دفع الضرائب.
  12. قم بإستكشاف مناطق جديدة ترى فيها بعد سنوات رواجا و نموا كبيرا مستقبلا، و قم باستثمار أرباحك في شراء عقارات جديدة.
هذه بعض من أهم القواعد و النصائح و الممارسات التي عليك القيام بها في الاستثمار في العقارات لضمان نجاحك و عدم تعثرك، وفي الجزء التالي سنتعرف على كيفية شراء العقارات.

إكتشف : الاستثمارات العقارية : شرح كافة التفاصيل

كيفية شراء العقارات

بعد أن تعرفنا بشكل دقيق على الاستثمار في العقارات و ما هي مميزاته و أهم قواعد نجاحه سنتعرف الأن على كيفية شراء عقارك و ضمان حقوقك دون التعرض للإحتيال، بعد أن تستكشف المنطقة و تتعرف على أفضل عقار تراه مناسب لطموحك و بعد التفاهم مع البائع على سعر العقار يجب أن تقوم بالخطوات الضرورية التالية :
  • قم بعمل عقد بيع إبتدائي مع مالك العقار.
  • قم بالإستشارة بخبير لتقييم جودة العقار.
  • إذا كان للعقار عظة ملاك فقم بطلب توكيلات أصلية للبيع من الملاك الأخرين.
  • قم بطلب نسخة مصورة من عقد إمتلاك العقار مسجلة من طرف المالك.
  • قم بكتابة كل الأدوار أو مساحات العقار أو مرافقه و ثمنه الحقيقي في عقد البيع.
  • طلب توكيل رسمي من المالك في حقك في إعادة بيع العقار.
  • طلب رخصة بناء العقار من المالك.
يعتبر الاستثمار في العقارات مجالا يعرف إزدهارا و نموا كبيرا في العالم كله، سواء في المناطق المزدهرة أساسا أو التي تعرف ركوضا إقتصاديا، بسبب الطلب المتزايد على المشاريع العقارية بمختلف أنواعها، و بسبب التطور الذي يصحبه إنشاء المزيد من العقارات، فالعديد من الإمتيازات و الفرص التي يقدمها عالم الاستثمار في العقارات و التي تجعل حضوض نجاحك في الاستثمار و تحقيق أرباح خيالية كبيرة، لذا فإن إختيارك لمجال العقار يعد إختيارا ناجحا و مناسب إذا كنت تطمح لتحقيق مكاسب كبيرة، و قبل القيام بأية خطوة قم بإتباع القواعد و النصائح في هذا الموضوع و تعرف و أدرس أكثر المجال لتضمن جني الأرباح.










































الاستثمار في العقارات خطوة بخطوة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent