كيف تشتري اسهم خطوة بخطوة

كيف تشتري اسهم

كيف تشتري اسهم ؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه اكثير ممن يرغبون في بدأ امتلاك أول سهم لهم، و يعتقد العديد من الأشخاص أن عملية شراء سهم عملية معقدة 
كيف تشتري اسهم
و صعبة، و لكن على العكس سنتعرف كيف تشتري اسهم بكل سهولة و خطوة بخطوة وأيضا كيف تشتري اسهم ممتازة و مربحة بثمن مناسب و ما هي طرق بيع الاسهم من خلال هذا الموضوع.

ما معنى اسهم

قبل أن نتعرف على كيف تشتري اسهم سنتعرف أولا على ما معنى اسهم، حيث أن الاسهم هي عبارة عن جزء أو حصة من ملكية شركة ما، و هذا يعني أن مالك و صاحب السهم يصبح مالك جزئي أو أحد شركاء الشركة التي يمتلك اسهمها، و يستطيع أن يحقق أرباح من خلال بيعه الاسهم و شرائها و من خلال الأرباح السنوية الخاصة بالشركة التي تقدمها لملاك اسهمها، كما أن صاحب الاسهم له الحق في حضور إجتماعات الشركة و إتخاد القرارات المتعلقة بها.

كيف تشتري اسهم ؟

الأن سنتعرف على كيف تشتري اسهم بطريقة سهلة و أمنة و مضمونة عبر إتباع الخطوات التالية :

قم بتحديد ميزانيتك

عندما تفكر كيف تشتري اسهم يجب عليك أولا أن تقوم بتحديد رأس المال الذي ترغب في استثماره في شراء الاسهم، و يجب أن تقوم بدراسة شاملة للميزانية هل يمكنها تحمل مخاطر الاستثمار في الاسهم و هل تستطيع تغطية كل التكاليف الجانبية التي قد تظهر مستقبلا، و هل هذه الميزانية لن تؤثر سلبا و تزعزع إستهلاكك و مصروفك اليومي.

قم بتحديد أهدافك

ثاني خطوة في الإجابة على سؤال كيف تشتري اسهم هي تحديد أهدافك الاستثمارية من شراء الاسهم، حيث عليك أن تحدد هل ستشتري الاسهم من أجل التجارة فيها و تحقيق الأرباح، أم تشتري اسهم فقط من أجل التجربة و المتعة، أو ستقوم باسثمارك في الاسهم كمشروع تعمل فيه مدى الحياة، و هل تريد تحقيق أرباحا سريعة أو تريد الاستثمار على المدى البعيد.

حدد نوعية الاسهم

لا يمكنك أن تشتري اسهم بطريقة عشوائية لأنه توجد الكثير و العديد من الاسهم المختلفة، و لكل نوع سهم مميزاته و سلبياته و أرباحه، و في القائمة التالية أهم انواع الاسهم التي يمكنك شرائها :
  1. الاسهم العادية : هي أحد أشهر أنواع الاسهم التي تلقى رواجا كبيرا داخل اسواق التداول، و هي عبارة عن جزء من ملكية في شركة ما تمكنك من الحصول على نسبة معينة من أرباحها، و من مميزاتها أنه يمكن لمالكها أن يقوم بالتصويت على أعضاء إدارة الشركة كما أن أرباحها تكون أكبر من قيمة شرائها.
  2. الاسهم الممتازة : و هي كذلك عبارة عن حصة من ملكية شركة ما، و لا يمكن لمالكها أن يقوم بالتصويت على أعضاء إدارة الشركة، و لكنها تمتاز بأرباحها مضمونة و كبيرة و منتظمة، كما أن مالك هذه الاسهم له الأسبقية في الحصول على أرباح الشركة مقارنة بملاك اسهمها العادية، و لذا الاسهم الممتازة هي الأخرى العديد من الأنواع من أهمها :
    • الاسهم الغير التراكمية : أو ما يسمى بالاسهم المباشرة و تكون أرباحها متفق عليها مسبقا كما أن صاحبها لا يمكنه الإستفادة من أية مميزات أخرى.
    • الاسهم الغير مباشرة : أو ما يسمى بالاسهم التراكمية و هي تقدم الأرباح لملاكها مع حماية حقوقهم و أرباحهم تتراكم في حالة مرور الشركة بأزمة مالية حتى تستقر حالتها و يتم منح الأرباح.
    • الاسهم المشاركة : و تمكن هذه النوعية من الاسهم الممتازة ملاكها من الحصول على أرباح الاسهم و الحصول أيضا على حصة من أرباح الشركة.
    • اسهم التحويل : و هي نوعية الاسهم الممتازة التي تكون قابلة للتغيير أو التبديل حيث يستطيع ملاكها أن يحولوها من اسهم ممتازة إلى اسهم عادية و بنفس السعر.
    • اسهم السداد : و هي نوع من الاسهم الممتازة التي يتم تحديد فترة و مدة زمنية لها من و إلى، و بعد إنتهاء تاريخ هذه الفترة الزمنية يحصل مالك هذه الاسهم على الأرباح وفقا لما تم الإتفاق عليه.و بعد أن تقوم بإختيار نوعية الاسهم التي تريد شرائها ننتقل إلى الخطوة التالية.

قد يهمك : طريقة الاستثمار في الاسهم للمبتدئين

إختر شركة جيدة

تعتبر هذه المرحلة مهمة جذا في خطوات كيف تشتري اسهم جيدة و مربحة، حيث أن الشركة هي المعيار الرئيسي و الأساسي في شراء اسهم تذر عليك أرباحا، حيث عليك أن تقوم بتحديد الشركة التي تريد شراء اسهمها بعناية من خلال إتباع المراحل الأتية :
  1. إبحث عن تاريخ الشركة.
  2. إبحث و تعرف على ملاك الشركة.
  3. إكتشف ميزانية الشركة.
  4. أنضر ما يقولون عن الشركة.
  5. شاهد الأخبار المتعلقة بالشركة.
  6. تابع الشركة عبر مواقعها الإجتماعية.
  7. قم بكشف أرباحها السنوية.
  8. إبحث عن مميزات اسهمها.
  9. أنضر ما هي المجالات التي تعمل فيها.
  10. تابع تحركات اسهمها في السوق.
من خلال إتباعك المراحل أعلاه ستضمن أن تختار و تشتري اسهم شركة ناجحة تضمن لك حقوقك و تحقق لك أرباح جيدة و لا تواجه أية مشاكل في التعامل باسهمها.

إختر وسيط جيد

بعد أن إخترت الشركة المناسبة لأهدافك و طموحك عليك أن تختار أيضا وسيطا مناسبا يمكنك من شراء اسهم تلك الشركة، حيث أنه يوجد العديد و الكثير من المنصات الوسيطة لشراء و بيع الاسهم، و قم بإتباع نفس خطوات إختيار الشركة لإختيار الوسيط، و قم بفتح حساب في تلك المنصة و أثبت هويتك، و إشحنه برصيد من المال.

عملية شراء الاسهم

هذه هي أخر خطوة في كيف تشتري اسهم حيث بعد أن قمت بتحديد هدفك و نوعية و عدد الاسهم الذي تريدها و الشركة التي تريد شراء اسهمها، و فتحت حساب تداول في أحد المنصات و شحنته، الأن يمكنك البدأ في عمليات شراء و بيع الاسهم بكل سهولة من خلال لوحة تحكم المنصة، من خلال تقديم طلب شراء، و عليك أن تلتزم ببعض القواعد و النصائح الضرورية لضمان شراء سهم رابح و التي سنتعرف عليها في الجزء القادم.

اقرأ أيضًا : كيفية الاستثمار في الاسهم ؟

كيف تشتري اسهم مربحة

بعد أن تعرفنا على كيف تشتري اسهم بخطوات سهلة، يجب عليك الأن أن تعرف ما هي أهم القواعد و النصائح التي عليك أن تلتزم بها قبل أن تشتري اسهم لتتجنب شراء اسهم غير مربحة و غير مناسبة، و من أهم هذه النصائح ما يلي :
  1. أن تعرف و تتعلم كيفية عمل سوق الاسهم و ما هي القواعد التي تتحكم في عمليات البيع و الشراء، و هي أن تعرف الحالة المالية للشركة التي ترغب في شراء اسهمها، و متابعة مؤشرات السوق العالمي للشراء و البيع بالثمن المناسب.
  2. لا تتسرع و تستعجل في عمليات شراء الاسهم و لا تقترض المال أبدا من أجل الاستثمار في التداول، حتى تمتلك الميزانية الكافية لذلك و الاي تتحمل مخاطر التداول.
  3. يجب عليك البحث بشكل معمق عن كل الخصائص و المعلومات التي تتعلق بالسهم و مميازته و سلبياته الذي ترغب فيه قبل أن تقوم بشرائه.
  4. لا تقوم بعمليات شراء و بيع الاسهم بالإعتماد على الحدس و الحظ أو بالإتكال على العواطف و المشاعر أثناء التداول في الاسهم.
  5. لا تقم ببيع الاسهم التي تمتلكها بمجرد أن ترى بعض الرواج أو الأخبار الإيجابية حولها، بل استعن بالصبر و إنتضر الفرصة المناسبة فسوق الاسهم يعرف تقلبات كثيرة و سريعة.
  6. في بداية استثمارك في الاسهم لا تقم بالشراء أو التداول بنفسك بل يمكنك الإعتماد على بعض المنصات أو الشركات المحترفة الوسيطة التي تقوم بذلك بالنيابة عنك و تحقق لك الأرباح.
  7. قم بمتابعة أخبار و مؤشرات و بيانات الاسهم و الإقتصاد و تعرف على الأسعار و العروض و التوقات بشكل يومي دوري منتظم لكي لا تفلت و تفوت عليك أية فرصة.
  8. من الجيد و الأفضل أن تشتري اسهم خاصة بشركات و جهات و مؤسسات حكومية تابعة للدولة أفضل بكثير من شراء اسهم شركات عامة.
  9. قبل أن تشتري اسهم شركة معينة عليك أولا التأكد من الحالة الإقتصادية و القانونية للشركة و عنوانها و أرقامها و حالة خدمة عملائها و رأي الزبناء فيها و سمعتها في السوق.
  10. قم بالتخلص من كل ديونك و قم بتسديدها و لا تجعلها تتراكم عليك من جهات مختلفة لكي لا تأثر على ميزانيتك و حالتك النفسية أثناء بيع وشراء الاسهم.
  11. قم بفتح حساب بنكي خاص بأرباح و ميزانية بيع وشراء الاسهم و لا تستعمل حسابك المصرفي الأصلي في التداول لكي لا تخلط بين الأرباح و المدخرات.
  12. في حالة تهت و كثرت عليك الخيارات لم تعرف ما هي الخطوة التي ستقوم بها، فلا تقوم بأية خطوة حتى تستعين بمستشار و خبير مالي محترف في تداول الاسهم ليقوم بتوجيهك.
  13. في حالة الإعتماد على وسيط أو سمسار عند بيع أو شراء الاسهم تأكد من المصدر الاساسي المصدر لها حتى لا يتم النصب عليك أو زيادة رسوم إيضافية عليك.
  14. حدد مدة زمنية معينة من تاريخ كذا إلى كذا و حدد فيه كم من الأرباح التي تريد أن تكسبها من التداول و بيع و شراء الاسهم.
إذا قمت بالإلتزام بهذه النصائح فإنك تضمن مشوارا حافلا و مربحا في عالم تداول الاسهم و ستكون دائما اسهمك و صفقاتك مربحة و لن تتعرض لأية مخاطر أو خسارة تذكر، و إذا كنت لازلت متردد في كيف تشتري اسهم أو لماذ عليك شرائها ففي الجزء التالي سنتعرف على ما هي أهمية إمتلاك اسهم و استثمار أموالك فيها.

تعرف على : ما حكم الاستثمار في الاسهم

لماذا عليك ان تشتري اسهم

تعتبر تجارة الاسهم مشروعا مربحا جدا و مهمها للراغبين في تحقيق ثروة سواء على المدى البعيد أو القريب، حيث أن الاسهم توفر فرص جيدة لذلك، و تتميز بالعديد من الفوائد و المميزات عن باقي المشاريع الأخرى، و من أهمها :
  • عندما تمتلك اسهم شركة معينة، فكأنك تمتلك قطعة أرضية في مساحة معينة، حيث أنك تعتبر مالك جزئي في رأس مال الشركة و ستستفيد من أرباحها و تقوم بالمساهمة في إتخاد قرارتها.
  • يمكنك من خلال إمتلاك اسهم ممتازة لشركة معينة الحصول على أجرة منتظمة شهرية أو من مدة إلى أخرى كأنك قمت بتأجير شقة بشهرية محددة.
  • كل سهم تمتلكه في شركة معينة يعني أنك تمتلك نسبة مئوية معينة من هذه الشركة، هذا يعني أنه لو قامت الشركة بتصدير 100 سهم لها، و قمت بشراء سهم واحد فإننك تمتلك 1% من قيمتها.
  • الاسهم تكون قيمتها غير مستقرة و تابثة، و ترتفع و تنخفض وفقا لمؤشرات و نمو الشركة، و في بعض الفترات يحذث نموا ضخما و سريعا للشركة مما يعني إرتفاع هائل في اسعار الاسهم التي تمتلكها.
  • تستطيع أن تقوم بنقل و بيع و شراء اسهم أية شركة عالمية بكل سهولة و دون أية قيود و في أي زمان أو مكان، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الشركة فقط من خلال هاتفك المحمول.
  • الاسهم مثلها مثل المشاريع العقارية حيث أنه ترتفع قيمتها و أسعارها مع مرور الوقت و مع توسع و تضخم الشركة و شهرتها، هذا يعني أنه كلما زادت مدتها زادت أرباحها.
  • تستطتيع أن تقوم بشراء اسهم أية شركة عالمية كبيرة مثل شركة أبل و سامسونغ و هواوي و ماغدونالدس و ميرسيديس و جيب... و غيرها من الشركات.
  • عمليات بيع و شراء الاسهم يمكن القيام بها عبر منصات إلكترونية خلال الانترنت، و هذا يعني أنه لا حاجة للتعملات الكثيرة مع الأبناك و إقتطاعتها الضخمة.

نكون قد تعرفنا بالتفصيل على كيف تشتري اسهم خطوة بخطوة و إكتشفنا ما هي أهم أنواعها و مزاياها و تعرفنا على كيف تشتري اسهم مربحة و ناجحة و قدمنا أهم النصائح لضمان ذلك و عدم التعرض للخسارة في تداول الاسهم، و كل ما عليك و الإلتزام و الإجتهاد و التحلي بالصبر و ستحقق أهدافك المالية.




























كيف تشتري اسهم خطوة بخطوة
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent