بحث عن محركات البحث : التعريف و الأنواع و السلبيات

بحث عن محركات البحث

بحث عن محركات البحث سنتعرف فيه على معنى محركات البحث و ما هي أنواعها و ما هو تاريخ تأسيس محركات البحث و كيف تعمل أنضمتها و ما هي محركات البحث العالمية الشهيرة و طريقة البحث فيها.

قد يهمك : بحث عن محركات البحث الالكترونية

معنى محركات البحث

محركات البحث و هي جمع كلمة محرك بحث و يطلق عليها باللغة الإنجليزية Searh Engine و هي عبارة عن برنامج أو نظام يقوم بتمكين مستعملي شبكة الانترنت من البحث عن المعلومات المتنوعة بسهولة، و محركات البحث هي في الأساس قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على الكثير من المعلومات و التي تقوم بالحصول عليها من طرف المدونات و المواقع الإلكترونية، 
بحث عن محركات البحث
عندما تقوم بعملية البحث في إحدى محركات البحث عن شيء معين تقوم محركا البحث بعرض النتائج و المعلومات المناسبة لعملية البحث، فمحركات البحث هدفها الأساسي هو تسهيل البحث عن المعلومات داخل شبكة الويب الكبيرة، و في أي مكان و زمان أي وقت، و قد تكون عمليات البحث عبارة عن منتج أو مكان أو صورة أو فيديو أو نص مكتوب أو أخبار أو أفلام.

أنواع محركات البحث

في هذا البحث عن محركات البحث سنتعرف على أهم أنواع محركات البحث المختلفة الناشطة داخل الإنترنت، حيث أنه يوجد بعض أوجه الإختلاف في محركات البحث حسب نوعية البحث و الأهداف و برمجيات العمل، و هذه أبرز الأنواع :
  1. محركات البحث في الانترنت : و هي تلك محركات البحث العادية الموجودة في تطبيقات الهواتف و الحواسيب مثل محركات البحث Google و Yahoo و Bing و تكون موجودة في جل مناطق العالم و هدفها إيصال المعلومة للباحثين.
  2. محركات البحث السرية : محركات البحث السرية أو الخاصة غالبا ما يتم إستعمالها من طرف المؤسسات الحكومية و الشركات الكبيرة و الأبناك من أجل تخزين مواردها و معلومات العمل الحساسة و معلومات الزبناء الشخصية، و تعمل دون الحاجة للإتصال بالانترنت و بنفس طرق عمل محركات البحث العادية.
  3. محركات البحث الداخلية : هي محركات البحث التي تكون داخلية خاصة فقط بالمواقع الإلكترونية و المنتديات و المدونات على الأنترنت و يكون البحث فيها مقتصر فقط على المعلومات المخزنة داخل قاعدة بياناتها مثل موقع موضوعات.
  4. محركات البحث الإجتماعية : و هي المحركات البحثية الموجودة في مواقع و تطبيقات التواصل الإجتماعي و تعمل بنفس نظام بحث المواقع و المدونات لكن قد تكون مخصصة أكثر، مثل تطبيقات Facebook و Instagrame و Playstore.
  5. محركات البحث الصورية : أو محركات بحث مقاطع الفيديوا و هي تعتمد في نظامها فقط على البحث عن الفيديوهات سواء كانت مقاطع قصيرة أو أفلام سينيمائية و غيرها، مثل تطبيق Youtube الشهير.

تاريخ محركات البحث

تم تأسيس أولى محركات البحث في سنة 1990 من الميلاد أطلق عليها إسم أرشي باللغة الإنجليزية إسم Archie قام بإختراعه التلميذ Alan Emtage و كان أول شخص على مستوى العالم يقوم بتطوير محرك بحث في التاريخ، الشيء الذي ساعد الكثير من الناس و مستخدمي الأنترنت في البحث و الحصول على المعلومات بسهولة و بدقة و تنظيم و تطابق مع كلمات الباحثين و تم إعتبار محرك البحث أرشي Archie أنذاك موسوتة بحث عملاقة بسبب المعلومات الكثيرة المخزنة في قاعدة بياناته و بعد بضعة سنوات ظهرت عدة محركات بحث جديدة.

ذات صلة : مقدمة عن  محركات البحث

كيفية عمل محركات البحث

تعتمد محركات البحث في نضامها على الذكاء الإصطناعي و برامج جذ متطورة من أجل التنسيق و الانظيم بين الباحثين و المعلومات، و تكون جذ دقيقة و محكمة لأن عدد مستخدمي محركات البحث داخل الانترنت كبير، و لكي تنجح محركات البحث في تزويد الباحث بالبيانات المتطابقة و المناسبة لما بحث عنه تعتمد على بعض الخطوات الرئيسية في ذلك و هي :

الخطوة الأولى

عمليات الزحف بالإنجليزية Crawl و تقوم إحدى البرامج تسمى الروبوتات أو العناكب بالزحف إلى كل مواقع و صفحات الأنترنت، أي الدخول لها و تقوم بفهم محتواها و تحليله و فهرسته و ذلك بإتباعها عبر الروابط url الخاصة بكل صفحة.

الخطوة الثانية

المرحلة الثانية الاي تعتمدها محركات البحث تسمى تقنية الفهرسة بالإنجليزية Index و هي الخطوة التي تقوم فيها محركات البحث بتخزين المحتوى التي تم الزحف له في الأنترنت في قاعدة بياناتها.

الخطوة التالثة

و هي أخر خطوة تعتمدها محركات البحث و تسمى مرحلة التصنيف و بالإنجليزية Ranking و هي ترتيب و تصنيف نتائج البحث من الأعلى إلى الأسفل و ذلك بالإعتماد على الصفحات الأفضل في الأعلى و الأقل جودة و تطابق مع البحث في الأسفل.

اقرأ أيضًا : ما فوائد محركات البحث ؟

أهم سلبيات محركات البحث

أيضا محركات البحث تعاني من بعض السابيات التي تؤثر بالسلب على مستخدمي الأنترنت و من أهمها ما يلي :
  1. المعلومات التي يتم عرضها قد تكون غير صحيحة و موثقة.
  2. عدم تطابق رغبة الباحث مع المعلومات التي يتم عرضها.
  3. قد يكون داخل محركات البحث عدة فايروسات إلكترونية.
  4. محركات البحث لا تستطيع التجاوب مع نية الباحثين.
  5. لا توجد كافة المعلومات و البحوث داخل محركات البحث.
  6. محركات البحث تفرض بعض الرقابة و الشروط على الباحثين.
  7. يتم عرض بعض الإعلانات الغير مرغوب فيها داخل محركات البحث.
  8. عدم وجود محركات بحث كافية على مستوى العالم.
  9. محركات البحث لا تقوم بحذف المحتوى البصري الغير الأخلاقي.
  10. محركات البحث تعمل فقط ببعض اللغات العالمية الرسمية و لا تدعم كل اللغات.

الإختلاف بين محركات البحث و المتصفح

يوجد إختلاف بين المتصفحات و محركات البحث و هو كالأتي :
  • محركات البحث : Search Engine و هو برنامج أو تطبيق للبحث عن المعلومات داخل شبكة الإنترنت، مثل محرك البحث غوغل.
  • المتصفحات : بالإنجليزية Browser و هو برنامج من أجل الدخول إلى عالم الأنترنت، مثل متصفح غوغل كروم.

كيف تبحث في محركات البحث

للقيام بعملية بحث داخل محركات البحث الأمر سهل و لا يتطلب مجهودا كبير، عليك إتباع الخطوات التالية :
  • قم بالدخول إلى المتصفح Browser الموجود في الهاتف أو الكمبيوتر.
  • قم بالدخول إلى محرك البحث الموجود في المتصفح.
  • قم بالضغط على خانة البحث الخاصة بمحرك البحث.
  • قم بكتابة كلمة البحث التي ترغب في البحث عنها.
  • إضغط على زر أو خانة البحث أو زر Enter أو الذهاب.
  • بعدها ستعرض عليك مجموعة من النتائج قم بإختيار النتيجة الأنسب لبحثك.
و للحصول على نتائج جيدة و مناسبة للبحث قم بإختيار كلمة أو جملة مناسبة تصف الشيء الذي ترغب فيه بدقة و بلغة مفهومة و تأكد أن جهازك متصل بالأنترنت.

شاهد أيضًا : ما هي اهمية محركات البحث

أهم محركات البحث

هذه بعض من أشهر و أبرز و أهم محركات البحث الموجودة في العالم :
  1. محرك البحث غوغل Google
  2. محرك البحث بينغ Bing
  3. محرك البحث أسك Ask
  4. محرك البحث ياهوا Yahoo
  5. محرك البحث بايدو Baidu
  6. محرك البحث دوك دوك غو DuckDuckGo
  7. محرك البحث ستارت بيج StartPage
  8. محرك البحث BYO Image Search
  9. محرك البحث لينكس Lunix
  10. محرك البحث يوتيوب Youtube

من خلال بحث عن محركات البحث نكون قد إكتشفنا معنى محركات البحث و أنواعها المختلفة و كيفية عملها و طريقة القيام بعملية بحث داخلها و تعرفنا أيضا على أهم المحركات العالمية و بعض سلبياتها.





































بحث عن محركات البحث : التعريف و الأنواع و السلبيات
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent