تعريف الاستثمار المالي و أنواعه

تعريف الاستثمار المالي

يمكن تعريف الاستثمار المالي على أنه أحد أهم أنواع الاستثمارات التي تدعم الشركات و تساهم في نمو الإقتصادات الدولية، و في هذا الموضوع سنتعرف على تعريف الاستثمار المالي و ما هي أنواعه و ما هي أهميته و أدواته و دوافعه.

تعرف على : ما هو الاستثمار ؟

تعريف الإستثمار

قبل أن نتعرف على تعريف الاستثمار المالي لا بد أن نتعرف أولا على تعريف الإستثمار بشكل عام و الذي يعني مجموع رأس المال الذي يتم إستخدامه في توفير 
تعريف الاستثمار المالي
الخدمات العمومية و تصنيع السلع و المنتوجات، و تختلف أنواع الاستثمار إلى عدة أشكال حسب المجال مثل التجارة أو الصناعة أو العقارات أو تقديم الخدمات أو الذهب وغيرها... و يمكن للمستثمر إختيار النوع المناسب له وفقا لأهدافه و ميزانيته.

تعريف الاستثمار المالي

تعريف الاستثمار المالي لا يختلف كثيرا عن تعريف الإستثمار العام، حيث أن هدفهم واحد وهو تحقيق الأرباح، لكن الاستثمار المالي يكون باستثمار رأس المال في مشاريع مختلفة لكن بطريقة غير مباشرة وذلك بواسطة استثمار المال في السندات و الاستثمار في الاسهم و تداول العملات... حيث عرف الاستثمار المالي تطورا كبيرا في السنين الأخيرة و أصبح أحد ركائز الإقتصادات الدولية و العالمية، كما أنه يحسن دخل الأفراد و هو الطريق الممهد للغنى و تحقيق الثروة بسبب الفرصة الكثيرة التي يتيحها.

إكتشف : ما هو الاستثمار الجريء

أنواع الاستثمار المالي

لا يمكننا تعريف الاستثمار المالي دون معرفة أهم أنواعه و هي تنقسم لشقين و هما :

الاستثمار المالي حسب المعيار القانوني

و الذي بدوره يوجد فيه 3 أنواع و هي :
  1. الاستثمار المالي العام : أو الاستثمار الحكومي و هي كل أنواع المشاريع المختلفة الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية... التي تقوم بها الحكومة و تكون تحت إشراف الدولة.
  2. الاستثمار المالي الخاص : و هي أيضا يحوي جميع أنواع المشاريع المختلفة لكن تكون تحت إشراف شخصي بعيدا عن الحكومة لكنه يتطلب الحصول على الرخص الازمة لممارسة نشاط المشروع.
  3. الاستثمار المالي الأجنبي : و هي تلك المشاريع و المبادرات الخارجية الاي تقوم بها البلدان الأجنبية قي دولة معينة، مثل فتح شركات و مؤسسات جديدة أو تمويل القديمة منها للرفع من مستوى النمو الإقتصادي.

الاستثمار المالي حسب المعيار الإقتصادي

هو مثله مثل الاستثمار المالي حسب المعيار القانوني لكنه يكون أكثر نشاطا و توسعا و يُستثمر في مشاريع و مجالات ضخمة مثل :
  • الاستثمارات الصناعية : حيث يعتبر المجال الصناعي من أهم ركائز الإقتصاد و هو المحرك الأساسي للتجارة العالمية و المحلية، و يهظف إلى توفير التكنولوجيا المتطورة في الصناعة و تغطية حاجيات السوق و توفير شغل للكفائات العالية.
  • الاستثمارات الزراعية : الزراعة تعتبر هي أساس كل شيء و بدونها لا يوجد شيء، و هي من أكبر التحديات العالمية و لها شأنها الخاص في الاستثمار حيث تتلقى إهتماما و رواجا كبيرا من قبل المستثمرين الكبار، نضرا للطلب المتزايد على المواد الغدائية ناهيك عن تشغيل الفلاحين و اليد العاملة.
  • الاستثمارات الخدماتية : و تهدف إلى تحسين و تطوير الخدمات العمومية الإدارية منها و الصحية و غيرها... كما تسعى لتقديم خدمات جديدة تسهل حياة الأشخاص.

أدوات الاستثمار المالي

تتعامل الشركات العالمية و المؤسسات الكبرى مع الاستثمار المالي من خلال عدة وسائل و أدوات ضرورية، و من أبرزها ما يلي :
  • الأسهم : و هي عبارة عن أوراق مالية طويلة الأجل، و منها الأسهم العادية و الأسهم الممتازة، و هذه الأسهم تكون عبارة عن حق في ملكية جزء من رأسمال الجهة أو الشركة المصدرة لها.
  • السندات : و هي أداة مالية شبيهة بالأسهم لكن لها نفود و دخول مباشر في سوق التداول كما أنها تكون طويلة الأجل.

أسباب الاستثمار المالي

توجد الكثير و العديد من دوافع و أسباب الاستثمار المالي و من أهمها :
  1. تحقيق الثروة و الغنى و الراحة و الرفاهية.
  2. الرفع من مستوى النمو الإقتصادي و المالي.
  3. التجديد و التنويع في أشكال الإقتصادات.
  4. تحسين ضروف العمل و الرفع من دخل الأفراد.
  5. خلق فرص و أدوات استثمارية جديدة و مختلفة.
  6. كسب و جني الأرباح و تحقيق الحرية المالية.
  7. خلق مناخ عمل جميل يمكن مزاولته بأي مكان.
  8. تأمين مستقبل مشرق و أمن و مضمون.
  9. التأمين و الحفاظ على القوة الشرائية للأموال من خطر الإنخفاظ.
  10. التقليل و تخفيض الإقتطاعات الضريبية.

لقد عرفنا ما هو تعريف الاستثمار المالي و ما هي دوافعه، و أهدافه و أهم أنواعه، حيث يعتبر الاستثمار المالي ركيزة أساسية للإقتصاد و هو المحرك الأساسي للمال في كل العالم.














































تعريف الاستثمار المالي و أنواعه
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent