مفهوم محرك البحث و كيفية عمله

مفهوم محرك البحث

ما هو مفهوم محرك البحث و ما هي أهم أصنافه و أنواعه و ما هي وسائل و أليات عمله و هل محرك البحث له عيوب و سلبيات و ما هي أهم مميزاته و ما هو أشهر محرك بحث في العالم، كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

ذات صلة : بحث عن محركات البحث : التعريف و الأنواع و السلبيات

مفهوم محرك البحث

محرك البحث مفرد محركات البحث و باللغة الإنجليزية Searh Engine و يعني برنامج يسهل على مستخدمي الانترنت الدخول إليه و البحث فيه عن المعلومة و محرك البحث يكون مكون من قاعدة بيانات كبيرة جذا مكونة من بيانات و معلومات بحجم كبير جذا، و عند قيام المستخدم بالبحث في محرك البحث عن معلومة معينة 
مفهوم محرك البحث
يقوم محرك البحث بجلب نتائج و معلومات مطابقة لما بحث عنه، و التي تكون مخزنة في قاعدة بياناته و التي تعتمد هي الأخرى على جلب البيانات من المدونات و المواقع و المنتديات الموجودة على شبكة الويب، فمحرك البحث هدفه هو تسهيل إيجاد المعلومات على الانترت من كل مكان و في أي وقت و بسهولة، سواءا أكانت منتجات أو أماكن أو صور فوتوغرافية أو فيديوهات أو مواضيع مكتوبة و غيرها.

تعرف على : تعريف محرك البحث

أول محرك بحث

ظهر أول محرك بحث في العالم عام 1990 ميلادية و تحت إسمه أرشي بالإنجليزية Archie طوره الطالب الجامعي Alan Emtage و أعتبر أول إنسان في العالم يبرمج محرك بحث، و هو أول محرك بحث في التاريخ و الذي أحذث طفرة في ميدان التكنولوجيا و الانترنت، و كان الهدف من محرك أرشي نفس الهدف في مفهوم محرك البحث و هو تسهيل إيجاد المعلومة الموجودة داخل شبكة الويب و حل مشاكل عدم تطابق المعلومات مع رغبات الباحثين و كان محرك البحث Archie من أضخم محركات البحث لان قاعدة بياناته كانت مكتضدة و ضخمة، و مع الوقت تم برمجة عدة محركات البحث أخرى سريعة و متطورة و تعمل بواسطة الذكاء الإصطناعي.

أنواع محرك البحث

بعد معرفة مفهوم محرك البحث و متى تم تأسيس أول محرك بحث في العالم سنكتشف الأن أنواع و أصناف محرك البحث التي توجد في شبكة الانترنت، إذ يختلف محرك البحث عن الأخر وفقا لطرق الإستعمال و و فقا لأهدافه أو نوعية البيانات التي يقدمها للمستخدمين و من أهم أنواع محرك البحث التالي :

محرك البحث على الويب

و هو محرك البحث العادي الذي يتم إستخدامه من طرف أغلب الأشخاص و الذي يكون متاح لجميع المناطق في العالم، و من أهدافه تقديم المعلومات و البيانات المناسبة و المتوافقة مع طلب الباحث بسرعة و دقة كبيران، مثل محرك البحث غوغل Google الشهير و محرك البحث بينغ Bing و محرك البحث ياهوا Yahoo.

محرك البحث الخاص

محرك البحث الخاص أو محرك البحث المحلي و هو محرك لا يحتاج إلى ربط الإتصال بشبكة الويب من أجل القيام بالبحث عن المعلومات و هو مجرد قاعدة من البيانات المخزنة في أنظمته، حيث بمجرد بحث المستخدم عن الشيء يظهر من البيانات المخزنة، و محرك البحث الخاص تستخدمه في الغالب الشركات العالمية و المؤسسات الخاصة لتخزين بياناتها و بيانات الزبائن الشخصية.

مرتبط : ما هي انواع محركات البحث

محرك البحث ميتا شير Metsearch

و هذا المحرك هو عبارة عن نظام بحثي يقوم هو نفسه بالبحث عن المعلومات و البيانات داخل محركات البحث الأخرى و يقوم بإختيار أنسب و أجود النتائج و المعلومات للباحث فيه.

محرك بحث المواقع

و هو محرك بحث خاص فقط بالمواقع و المدونات و المنتديات يعمل بنفس نظام محرك البحث العادي، و عند جلب المعلومة التي يبحث عنها المستخدم يبحث عنها فقط في البيانات المخزنة داخل الموقع أو المدونة أو المنتدى.

إكتشف : كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

محرك بحث مواقع التواصل

و هو محرك بحث يكون موجود في داخل مواقع التواصل الإجتماعي مثل تطبيق الفايسبوك و تطبيق الأنستغرام أو برنامج بلاي ستور ... و يعتمد في البحث على نفس طريقة عمل محرك البحث العادي.

محرك بحث الفيديو

نجد العديد من نوع محرك البحث الخاص فقط بمقاطع الفيديو سواء كانت أفلام و مسلسلات مثل تطبياقات و مواقع الأفلام مثل نيتفليكس Netflix أو مقاطع الفيديو الاعليمية و الترفيهية مثل تطبيق يوتيوب Youtube الشهير.

ألية عمل محرك البحث

لنتعرف على مفهوم محرك البحث بشكل أعمق يجب أن نكتشف طريقة و ألية عمل محرك البحث في العالم يوجد بلايين المستخدمين و الباحثين في اليوم على شبكة الانترنت، و أيضا الانترنت فيه عدد هائل و كبير جدا من المواقع و الصفحات و المنتديات التي تقدم المعلومات و البيانات في الانترنت، هذا الأمر يجعل من الصعب تنظيم البحث داخل الشبكة العنكبوتية و الحصول على معلومات متطابقة لعملية البحث و هنا جاء دور محرك البحث حيث يقوم بالإعتماد على التكنولوجيا المتطورة و الذكاء الإصطناعي لتنظيم و تسهيل توفير المعلومات المميزة و المفيدة للباحثين، و لتحقيق هذا الهدف يقوم محرك البحث بالإعتماد على بعض المراحل الرئيسية و هي :
  1. الزحف Crawl : حيث يقوم محرك البحث بإرسال بلايين الروبوتات تدعى برامج الزحف أو عناكب الزحف أو نظام Googlebot للبحث و هي خوارزمية متطورة تذهب لكل صفحات المواقع المنتشرة في شبكة الويب و ذلك من أجل تحليل محتوى هذه الصفحات و دراسته إذا كان نصوص أو صورأو pdf أو رسوم... و تقوم بفهرسة هذه الصفحات و ذلك عبر السير فيها إعتمادا على عناوين URL أو الروابط Links الخاصة بها، و يقوم محرك البحث بالزحف في الانترنت كل يوم بدون توقف لتحليل الصفحات الحذيثة و يقوم بتخزينها في قاعدة بيانات تدعى Caffeine.
  2. الفهرسة Index : و الفهرسة هي مرحلة يعتمدها محرك البحث بعد مرحلة الزحف و الذي يقوم فيها بتحليل الصفحات التي تم إكتشافها بدقة أكثر و يرتبها و ينظمها و من ثم يقوم بفهرستها و تخزينها في قاعظة بياناته.
  3. التصنيف Ranking : التصنيف هو بمثابة معيار يعتمد فيه محرك البحث على العديد من الأشياء مثل جودة الصفحة و سرعتها و شكلها و تفاعل الباحثين مع محتواها، ليقوم بترتيب النتائج و المعلومات المخزنة لديه و المطابقة لعملية البحث التي قام بها الشخص من الأفضل و الأجود و الأكثر فائدة إلى الأقل.

عيوب محرك البحث

رغم التطور و الذكاء و السرعة التي وصلت لها خدمات محركات البحث إلا أنه لا زال برنامج و ألية عمل محرك البحث تعاني من العديد من المشاكل و السلبيات في عمليات البحث التي تؤثر سلبا على الباحثين، و من أبرز هذه العيوب نجد :
  1. عدم تشابه المعلومات و البيانات المعروضة مع رغبة الباحثين.
  2. وجود بعض الثغرات و الفايروسات الخطيرة و البرامج الضارة داخل محرك البحث.
  3. ترتيب أو Ranking الصفحات في محرك البحث ليس محكم و فيه بعض التفاوت.
  4. عدم فهم برامج و خوارزميات محرك البحث لنية المستخدم الحقيقية.
  5. المحتوى المخزن داخل محرك البحث ضعيف أو قليل مقارنة بحجم البحث فيه.
  6. غالبا تكون سياسة الخصوصية و سياية الإستخدام في محرك البحث تفرض بعض الرقابة و القيود.
  7. يقوم محرك البحث ببيع بعض المعلومات الحساسة عن مستخدميه من أجل الدعايات و الحملات الإعلانية.
  8. حتى الأن أعداد محركات البحث محسوبة برؤوس الأصابع و هي قليلة جذا.
  9. محرك البحث كيف ما كانت نوعيته يقوم بعرض صفحات ذات محتوى غير لائق و يتم تبريره على أنه جزء من صناعة الأفلام.
  10. محرك البحث لا يمكنه فهم اللغات العامية للدول و الأشخاص و هو يعمل فقط باللغات الرسمية.

هل محرك البحث هو المتصفح

يضن العديد من الناس أن مفهوم محرك البحث هو نفسه مفهوم المتصفح و هذا أمر خاطئ لأنه الإختلاف بين محرك البحث و المتصفح كبير، إذ أن المتصفح بالإنجليزية Browser هو نظام أو تطبيق يعمل بهدف الإتصال بالشبكة العنكبوتية مثل : متصفح إنترنت إكسبلور Internet Explorer و متصفح جوجل كروم Google Chrome و لكن محرك البحث بالإنجليزية Search Engine هو نظام أو تطبيق يقدم للمستخدمين إمكانية البحث عن البيانات و المعلومات داخل شبكة الويب و التي يخزنها في قاعدة بياناته و نجد محرك البحث غوغل Google الشائع و محرك البحث بينج Bing الشهير و محرك البحث ياهو Yahoo.

إكتشف : ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفه

كيف تبحث في محرك البحث

لتقوم بالبحث في محرك البحث لن تواجه صعوبة، فقط تحتاج إلى الدخول إلى المتصفح Browser الموجود على جوالك أو الكمبيوتر ( مثل متصفح غوغل كروم Google Chrome ) و بعدها تضغط على خانة البحث ( و التي تختلف من محرك بحث لأخر ) الموجودة في الأعلى، و من ثم تقوم بكتابة كلمة البحث التي ترغب بالبحث عنها ( مثلا موقع موضوعات ) و بعدها تقوم بالضغط على إشارة البحث أو على زر الذهاب، و من ثم ستظهر لك النتائج و التي تكون عبارة عن مواقع إلكترونة أو مقاطع فيديو أو صور حسب ما بحثت عنه، و من ثم تختار النتيجة المناسبة لك، و لكي تحصل على أفضل و أجود النتائج و المعلومات المناسبة لبحثك، قم بكتابة الكلمات و العبارات المعبرة عن الشيء التي تريده و بلغة سهلة و صحيحة.

محركات البحث الشهيرة

لا يوجد محرك بحث واحد فقط في العالم بل توجد الكثير من محركات البحث و الناجحة و من أشهر محركات البحث التالي :
  • محرك غوغل Google : محرك بحث كبير جذا يبحث فيه مليارات الباحثين في كل ساعة و هو أول و أشهر محرك بحث في العالم يتعمده أغلب سكان الأرض.
  • محرك بينغ Bing : بينغ من بين محركات البحث الشائعة و له الكثير من المستخدمين أيضا و تعمده الكثير من الشركات و المؤسسات الرسمية لأنه يتمتع بخصوصية عالية.
  • محرك أسك Ask : محرك ask مميز جذا بسبب نجاحه في صنع برنامج يقدر على فهم اللغات الغير الرسمية و العامية بسهولة تامة و المميز فيه أيضا إسم أسك الذي يعني إسئل.
  • محرك ياهوا Yahoo : المميز في محرك بحث ياهوا أن قاعدة البيانات الخاصة به ضخمة جذا و يخزن معلومات و صفحات كثيرة جذا مقارنة بمحركات البحث الأخرى.
  • محركات البحث الأخرى : أيضا نجد محرك دوك دوك DuckDuckGo غو و محرك البحث ستارت بيج StartPage و محرك بحث BYO Image Search و محرك بحث Everystockphoto و محرك لينكس و محرك البحث بايدو Baidu و محرك بحث يوتيوب Youtube و محرك بحث عربي مثل محرك محيط و فهارس.

نكون تعرفنا على مفهوم محرك البحث و الذي يعني أنه عبارة عن أداة أو برنامج يسهل على مستخدمي الشبكة العنكبوتية البحث عن البيانات و المعلومات و الصور و الفيديوهات داخل الويب و ذلك من خلال تصنيف الإجابات المتطابقة لعمليات البحث، و إكتشفنا أهم أصناف محرك البحث و أنجحها و أيضا تعرفنا على ألة عمل محرك البحث و بعض عيوبه.


































مفهوم محرك البحث و كيفية عمله
موضوعات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent