مفهوم محرك البحث و كيفية عمله

 ما هو مفهوم محرك البحث و ما هي أهم أصنافه و أنواعه و ما هي وسائل و أليات عمله و هل محرك البحث له عيوب و سلبيات و ما هي أهم مميزاته و ما هو أشهر محرك بحث في العالم، كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

مفهوم محرك البحث و كيفية عمله

مفهوم محرك البحث

محرك البحث مفرد محركات البحث و باللغة الإنجليزية Searh Engine و يعني برنامج يسهل على مستخدمي الانترنت الدخول إليه و البحث فيه عن المعلومة و محرك البحث يكون مكون من قاعدة بيانات كبيرة جذا مكونة من بيانات و معلومات بحجم كبير جذا، و عند قيام المستخدم بالبحث في محرك البحث عن معلومة معينة. 

و أيضا يقوم محرك البحث بجلب نتائج و معلومات مطابقة لما بحث عنه، و التي تكون مخزنة في قاعدة بياناته و التي تعتمد هي الأخرى على جلب البيانات من المدونات و المواقع و المنتديات الموجودة على شبكة الويب، فمحرك البحث هدفه هو تسهيل إيجاد المعلومات على الانترت من كل مكان و في أي وقت و بسهولة، سواءا أكانت منتجات أو أماكن أو صور فوتوغرافية أو فيديوهات أو مواضيع مكتوبة و غيرها.

أول محرك بحث

ظهر أول محرك بحث في العالم عام 1990 ميلادية و تحت إسمه أرشي بالإنجليزية Archie طوره الطالب الجامعي Alan Emtage و أعتبر أول إنسان في العالم يبرمج محرك بحث، و هو أول محرك بحث في التاريخ و الذي أحذث طفرة في ميدان التكنولوجيا و الانترنت، و كان الهدف من محرك أرشي نفس الهدف في مفهوم محرك البحث و هو تسهيل إيجاد المعلومة الموجودة داخل شبكة الويب و حل مشاكل عدم تطابق المعلومات مع رغبات الباحثين و كان محرك البحث Archie من أضخم محركات البحث لان قاعدة بياناته كانت مكتضدة و ضخمة، و مع الوقت تم برمجة عدة محركات البحث أخرى سريعة و متطورة و تعمل بواسطة الذكاء الإصطناعي.

أنواع محرك البحث

بعد معرفة مفهوم محرك البحث و متى تم تأسيس أول محرك بحث في العالم سنكتشف الأن أنواع و أصناف محرك البحث التي توجد في شبكة الانترنت، إذ يختلف محرك البحث عن الأخر وفقا لطرق الإستعمال و و فقا لأهدافه أو نوعية البيانات التي يقدمها للمستخدمين و من أهم أنواع محرك البحث التالي :

1. محرك البحث على الويب

و هو محرك البحث العادي الذي يتم إستخدامه من طرف أغلب الأشخاص و الذي يكون متاح لجميع المناطق في العالم، و من أهدافه تقديم المعلومات و البيانات المناسبة و المتوافقة مع طلب الباحث بسرعة و دقة كبيران، مثل محرك البحث غوغل Google الشهير و محرك البحث بينغ Bing و محرك البحث ياهوا Yahoo.

2. محرك البحث الخاص

محرك البحث الخاص أو محرك البحث المحلي و هو محرك لا يحتاج إلى ربط الإتصال بشبكة الويب من أجل القيام بالبحث عن المعلومات و هو مجرد قاعدة من البيانات المخزنة في أنظمته، حيث بمجرد بحث المستخدم عن الشيء يظهر من البيانات المخزنة، و محرك البحث الخاص تستخدمه في الغالب الشركات العالمية و المؤسسات الخاصة لتخزين بياناتها و بيانات الزبائن الشخصية.

3. محرك البحث ميتا شير Metsearch

و هذا المحرك هو عبارة عن نظام بحثي يقوم هو نفسه بالبحث عن المعلومات و البيانات داخل محركات البحث الأخرى و يقوم بإختيار أنسب و أجود النتائج و المعلومات للباحث فيه.

4. محرك بحث المواقع

و هو محرك بحث خاص فقط بالمواقع و المدونات و المنتديات يعمل بنفس نظام محرك البحث العادي، و عند جلب المعلومة التي يبحث عنها المستخدم يبحث عنها فقط في البيانات المخزنة داخل الموقع أو المدونة أو المنتدى.

5. محرك بحث مواقع التواصل

و هو محرك بحث يكون موجود في داخل مواقع التواصل الإجتماعي مثل تطبيق الفايسبوك و تطبيق الأنستغرام أو برنامج بلاي ستور ... و يعتمد في البحث على نفس طريقة عمل محرك البحث العادي.

6. محرك بحث الفيديو

نجد العديد من نوع محرك البحث الخاص فقط بمقاطع الفيديو سواء كانت أفلام و مسلسلات مثل تطبياقات و مواقع الأفلام مثل نيتفليكس Netflix أو مقاطع الفيديو الاعليمية و الترفيهية مثل تطبيق يوتيوب Youtube الشهير.

ألية عمل محرك البحث

لنتعرف على مفهوم محرك البحث بشكل أعمق يجب أن نكتشف طريقة و ألية عمل محرك البحث في العالم يوجد بلايين المستخدمين و الباحثين في اليوم على شبكة الانترنت، و أيضا الانترنت فيه عدد هائل و كبير جدا من المواقع و الصفحات و المنتديات التي تقدم المعلومات و البيانات في الانترنت، هذا الأمر يجعل من الصعب تنظيم البحث داخل الشبكة العنكبوتية و الحصول على معلومات متطابقة لعملية البحث و هنا جاء دور محرك البحث حيث يقوم بالإعتماد على التكنولوجيا المتطورة و الذكاء الإصطناعي لتنظيم و تسهيل توفير المعلومات المميزة و المفيدة للباحثين، و لتحقيق هذا الهدف يقوم محرك البحث بالإعتماد على بعض المراحل الرئيسية و هي :

1. الزحف Crawl

حيث يقوم محرك البحث بإرسال بلايين الروبوتات تدعى برامج الزحف أو عناكب الزحف أو نظام Googlebot للبحث و هي خوارزمية متطورة تذهب لكل صفحات المواقع المنتشرة في شبكة الويب و ذلك من أجل تحليل محتوى هذه الصفحات و دراسته إذا كان نصوص أو صورأو pdf أو رسوم... و تقوم بفهرسة هذه الصفحات و ذلك عبر السير فيها إعتمادا على عناوين URL أو الروابط Links الخاصة بها، و يقوم محرك البحث بالزحف في الانترنت كل يوم بدون توقف لتحليل الصفحات الحذيثة و يقوم بتخزينها في قاعدة بيانات تدعى Caffeine.

2. الفهرسة Index

الفهرسة هي مرحلة يعتمدها محرك البحث بعد مرحلة الزحف و الذي يقوم فيها بتحليل الصفحات التي تم إكتشافها بدقة أكثر و يرتبها و ينظمها و من ثم يقوم بفهرستها و تخزينها في قاعظة بياناته.

3. التصنيف Ranking

التصنيف هو بمثابة معيار يعتمد فيه محرك البحث على العديد من الأشياء مثل جودة الصفحة و سرعتها و شكلها و تفاعل الباحثين مع محتواها، ليقوم بترتيب النتائج و المعلومات المخزنة لديه و المطابقة لعملية البحث التي قام بها الشخص من الأفضل و الأجود و الأكثر فائدة إلى الأقل.

عيوب محرك البحث

رغم التطور و الذكاء و السرعة التي وصلت لها خدمات محركات البحث إلا أنه لا زال برنامج و ألية عمل محرك البحث تعاني من العديد من المشاكل و السلبيات في عمليات البحث التي تؤثر سلبا على الباحثين، و من أبرز هذه العيوب نجد :

  1. عدم تشابه المعلومات و البيانات المعروضة مع رغبة الباحثين.
  2. وجود بعض الثغرات و الفايروسات الخطيرة و البرامج الضارة داخل محرك البحث.
  3. ترتيب أو Ranking الصفحات في محرك البحث ليس محكم و فيه بعض التفاوت.
  4. عدم فهم برامج و خوارزميات محرك البحث لنية المستخدم الحقيقية.
  5. المحتوى المخزن داخل محرك البحث ضعيف أو قليل مقارنة بحجم البحث فيه.
  6. غالبا تكون سياسة الخصوصية و سياية الإستخدام في محرك البحث تفرض بعض الرقابة و القيود.
  7. يقوم محرك البحث ببيع بعض المعلومات الحساسة عن مستخدميه من أجل الدعايات و الحملات الإعلانية.
  8. حتى الأن أعداد محركات البحث محسوبة برؤوس الأصابع و هي قليلة جذا.
  9. محرك البحث كيف ما كانت نوعيته يقوم بعرض صفحات ذات محتوى غير لائق و يتم تبريره على أنه جزء من صناعة الأفلام.
  10. محرك البحث لا يمكنه فهم اللغات العامية للدول و الأشخاص و هو يعمل فقط باللغات الرسمية.

الفرق بين محرك البحث والمتصفح

هل محرك البحث هو المتصفح

يضن العديد من الناس أن مفهوم محرك البحث هو نفسه مفهوم المتصفح و هذا أمر خاطئ لأنه الإختلاف بين محرك البحث و المتصفح كبير، إذ أن المتصفح بالإنجليزية Browser هو نظام أو تطبيق يعمل بهدف الإتصال بالشبكة العنكبوتية مثل : متصفح إنترنت إكسبلور Internet Explorer و متصفح جوجل كروم Google Chrome و لكن محرك البحث بالإنجليزية Search Engine هو نظام أو تطبيق يقدم للمستخدمين إمكانية البحث عن البيانات و المعلومات داخل شبكة الويب و التي يخزنها في قاعدة بياناته و نجد محرك البحث غوغل Google الشائع و محرك البحث بينج Bing الشهير و محرك البحث ياهو Yahoo.

كيف تبحث في محرك البحث

لتقوم بالبحث في محرك البحث لن تواجه صعوبة، فقط تحتاج إلى الدخول إلى المتصفح Browser الموجود على جوالك أو الكمبيوتر ( مثل متصفح غوغل كروم Google Chrome ) و بعدها تضغط على خانة البحث ( و التي تختلف من محرك بحث لأخر ) الموجودة في الأعلى، و من ثم تقوم بكتابة كلمة البحث التي ترغب بالبحث عنها ( مثلا موقع موضوعات ) و بعدها تقوم بالضغط على إشارة البحث أو على زر الذهاب، و من ثم ستظهر لك النتائج و التي تكون عبارة عن مواقع إلكترونة أو مقاطع فيديو أو صور حسب ما بحثت عنه، و من ثم تختار النتيجة المناسبة لك، و لكي تحصل على أفضل و أجود النتائج و المعلومات المناسبة لبحثك، قم بكتابة الكلمات و العبارات المعبرة عن الشيء التي تريده و بلغة سهلة و صحيحة.

محركات البحث الشهيرة

لا يوجد محرك بحث واحد فقط في العالم بل توجد الكثير من محركات البحث و الناجحة و من أشهر محركات البحث التالي :

  1. محرك غوغل Google : محرك بحث كبير جذا يبحث فيه مليارات الباحثين في كل ساعة و هو أول و أشهر محرك بحث في العالم يتعمده أغلب سكان الأرض.
  2. محرك بينغ Bing : بينغ من بين محركات البحث الشائعة و له الكثير من المستخدمين أيضا و تعمده الكثير من الشركات و المؤسسات الرسمية لأنه يتمتع بخصوصية عالية.
  3. محرك أسك Ask : محرك ask مميز جذا بسبب نجاحه في صنع برنامج يقدر على فهم اللغات الغير الرسمية و العامية بسهولة تامة و المميز فيه أيضا إسم أسك الذي يعني إسئل.
  4. محرك ياهوا Yahoo : المميز في محرك بحث ياهوا أن قاعدة البيانات الخاصة به ضخمة جذا و يخزن معلومات و صفحات كثيرة جذا مقارنة بمحركات البحث الأخرى.
  5. محركات البحث الأخرى : أيضا نجد محرك دوك دوك DuckDuckGo غو و محرك البحث ستارت بيج StartPage و محرك بحث BYO Image Search و محرك بحث Everystockphoto و محرك لينكس و محرك البحث بايدو Baidu و محرك بحث يوتيوب Youtube و محرك بحث عربي مثل محرك محيط و فهارس.

نكون تعرفنا على مفهوم محرك البحث و الذي يعني أنه عبارة عن أداة أو برنامج يسهل على مستخدمي الشبكة العنكبوتية البحث عن البيانات و المعلومات و الصور و الفيديوهات داخل الويب و ذلك من خلال تصنيف الإجابات المتطابقة لعمليات البحث، و إكتشفنا أهم أصناف محرك البحث و أنجحها و أيضا تعرفنا على ألة عمل محرك البحث و بعض عيوبه.

المصادر والمراجع

حسين
بواسطة : حسين
اسمي حسين وأنا مدير موقع "موضوعات" الذي تم تأسيس سنة 2020 الغرض منه هو تعزيز المعرفة وتبادلها مع الأخرين عبر المشاركة و تقديم كل ما هو جديد في مجال استثمار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و الربح من الإنترنت و تقديم أفكار مشاريع للوصول إلى الحرية المالية و كل مايخص محركات البحث.
تعليقات